آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

ولي العهد: تعيين مسؤولين عن السلامة في الوزارات والمصالح الحكومية

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-03-2011, 05:00 AM
 





رينكو will become famous soon enough


ولي العهد: تعيين مسؤولين عن السلامة في الوزارات والمصالح الحكومية

سعيد الباحص ــ الدمام

العهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات logo1414.gifالعهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات printer.png العهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات comments.png العهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات sharemail.png العهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات email.png


العهد: تعيين مسؤولين السلامة الوزارات b40_th3.jpgوجه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتعيين مسؤولين عن السلامة في الوزارات، المصالح الحكومية وفروعها، إمارات المناطق، ومقار المحافظات، المؤسسات العامة وفروعها، السجون والأحداث، مراكز الإيقاف الاحتياطي، الجامعات والكليات والمعاهد، الأكاديميات والمدارس بكافة مراحلها من حكومية وأهلية، على أن يعمل مسؤولو السلامة وفق خطوات ولوائح محددة لهم من قبل المديرية العامة للدفاع المدني.
ويجري تعيين مسؤولي السلامة في كافة المدارس التي لا يقل عدد فصولها عن 12 فصلا، أو لا يقل عدد طلابها عن 100 طالبة وطالب، كذلك المستشفيات، المدن والأندية الرياضية، الملاعب، بيوت الشباب، دور الضيافة، دور الرعاية الاجتماعية من ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام، الهيئات والمؤسسات العامة والشركات المختلطة حكومية وأهلية وفروعها في المناطق ومؤسسة النقد العربي وفروعها.
كما شددت التوجيهات التي تبلغتها الوزارات وإمارات المناطق على تعيين مسؤولين ذوي اختصاص بالسلامة والأمن في المصانع المرخص لها من الجهات المختصة، المستشفيات والجامعات والكليات الأهلية، البنوك ومؤسسات وشركات الصرافة، ومقار الشركات والمؤسسات التي لا يقل عدد العاملين فيها عن 70 شخصاً، المراكز التجارية متعددة الأدوار والأنشطة، المؤسسات الصحافية، الأسواق التجارية ذات الملكية الفردية أو المشاعة ومحطات بيع المحروقات.
ونصت الأوامر الصادرة لمديريات الدفاع المدني، على ضرورة الإلزام النظامي ومتابعة هذه الجهات ومعرفة مدى تطبيقها لتعيين مسؤول للسلامة والأمن الصناعي والإطفاء والإنقاذ والإسعاف، على أن تكون للمتخصص خبرة جيدة في ممارسة هذه الأدوار، وأن يكون قد تلقى التدريب اللازم على ممارسة هذه الأعمال في إحدى المدارس أو المعاهد السعودية المتخصصة والمعتمدة من المديرية العامة للدفاع المدني، أو أن يكون قد مارس العمل الميداني في الدفاع المدني السعودي، بحيث يجب إثبات الخبرة والتدريب، على أن ترفع البيانات والشهادات الخاصة بالشخص المراد تعيينه أو تكليفه للإدارة المختصة في المديرية العامة للدفاع المدني للنظر فيها والتأكد من صحتها والتوجيه بإتمام التعيين أو التكليف من عدمه، وأن توفر الجهة جميع الملابس والأجهزة الوقائية اللازمة للممارسة العمل، وأن تتولى إلزام المعين أو المكلف بارتدائها خلال أوقات العمل، وعدم تكليفه بأعمال أخرى غير أمور السلامة. ويجري إلزام المختص بأمور السلامة بتخصيص سجل يسمى سجل السلامة ومعدات الإنذار والإطفاء والإسعاف والإنقاذ في الجهة يدون بها تاريخ فحصها واختبارها، والجهة القائمة بها والأساليب المستخدمة بها، والنتائج وعمليات الإصلاح والصيانة وغيرها من البيانات، كما يخصص جزء من السجل لفحص المباني والأجهزة والإنشاءات الكهربائية والميكانيكية الموجودة في الجهة، ويكون السجل تحت تصرف مندوب الدفاع المدني للاطلاع عليه وتدوين الملاحظات والمخالفات.
وتضمن التوجيه إخضاع جميع العاملين في مجال السلامة والإطفاء والإنقاذ والإسعاف سنوياً، لدورات تدريبية تنشيطية لمدة لا تزيد على أسبوعين لدى إحدى مدارس أو معاهد التدريب المتخصصة والمعتمدة من الدفاع المدني، مع وضع خطة تفصيلية لهم بالتنسيق مع الدفاع المدني في كيفية التدخل ومكافحة الحرائق في أوقات الطوارئ.
المصدر / http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111203/Con20111203460326.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-03-2011, 03:51 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

كتبت في هذا الموضوع بهذا الملتقى قبل اكثر من سنة بتاريخ 16/10/2010م مايلي :
كثير منا يعمل في مستشفيات أو في منشآة صحية فهناك مرضى منومين ومراجعين وزوار وموظفين
والسؤال هل تم اخذ الاحتياطات الكافية لحماية الارواح لو حدث لا قدر الله أي طارئ مثل حريق على سبيل المثال ؟ كما حدث سابقا في بعض مستشفيات وزارة الصحة ، هل يوجد نظام انذار ؟
هل تم تدريب جميع الفئات ( أطباء ، تمريض ، فنيين ، اداريين ، حراس الأمن والسلامة ، فنيي الصيانة . . . ) على كيفية استخدام طفاية الحريق ؟ وكيفية إخلاء المرضى ؟ هل يوجد مخارج طوارئ سهلة الوصول وغير مغلقة ؟ هل يوجد خطة توضح دور كل موظف وقسم في حالة الحريق ؟
أم نحن لا نتحرك ونفكر ان نعمل شيئا الا ( اذا وقع الفأس بالرأس ) . انتهى


والآن بعد الكارثة المأساوية بمدارس جدة نتحرك وبعد فترة ننسى ولا نصحى الا على كارثة أخرى لا قدر الله
كم وكم من كارثة وقعت في مدرسة أو مستشفى ؟
معالجتنا لمشاكلنا وقتية مجرد أبر تخدير تنتهي بعد انتهاء مفعولها
الأمر يحتاج الى حلول جذرية خطط وتوظيف فنيي ومهندسي سلامة وتأمين وسائل سلامة وتدريب وتجارب وهمية . . . الخ
للمحافظة على سلامة أرواح الناس .
تحياتي للجميع ،،،،،،
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مسؤولين, الحكومية, السلامة, العهد:, الوزارات, تعيين, ولي, والمصالح


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:39 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط