آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي، تشخيصه وعلاجه

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-05-2011, 12:55 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي، تشخيصه وعلاجه

د هناء حسن إسماعيل بنجر
يصاب بهذا المرض واحد من كل ألفي مولود من الجنس الأبيض (المنتسبين لبلاد القوقاز) ولكنه موجود بكل شعوب العالم وبشكل متساوٍ بين الأطفال الذكور والإناث، وقد سجل حدوث هذا المرض في حوالي واحد لكل أربعة آلاف وخمسمائة مولود بالمملكة العربية السعودية.
ويتم تشخيص المرض عن طريق اختبار العرق وهو فحص غير مؤذ ويحتاج إلى 15- 30 دقيقة تقريبا، ويتم بقياس كمية الكلورايد بالعرق حيث يجب أن يكون أعلى من ستين. وإذا توفرت دراسة نوع الجينات المسببة لهذا المرض للطفل فذلك يحتم دراسة نفس الجين المسبب لجميع أفراد العائلة وأقاربهم لمعرفة الأفراد المصابين أو الحاملين للمرض لمنع حدوثه بنفس العائلة مرة أخرى، ومن ثم يتم عرض المقبلين منهم على الزواج على أخصائي الأمراض الوراثية للتحدث اليهم عن احتمالات إصابة أطفالهم بالمرض نفسه.
ويعالج هذا المرض باختلاف الجزء المتأثر من الجسم، فهناك عدة أنواع من البكتيريا الشائع وجودها والتي تكتشف عن طريق زراعة الإفرازات أو البلغم وهي: بكتيريا عنقودية(staply lococcus-aureus)، هيموفلس أنفلونزا (hemophilus influenza)، سودوموناس (pseudomonas aureginosa). وهذه البكتريا موجودة في سن مبكرة ولذلك يجب علاجها فورا عند وجود أي تغيير بأشعة الصدر أو السعال المتكرر ويجب أن يأخذ المريض المضاد الحيوي يوميا عن طريق الفم، وأحيانا يتوجب الدخول للمستشفى لأخذ المضاد الحيوي عن طريق الوريد للتقليل من انتشار البكتيريا إلى الأجزاء السليمة من الرئتين.
وهناك علاجات أخرى شائعة:
العلاج الطبيعي للصدر، وتعطى بعض الأدوية التالية:
* بخاخات وهي تساعد في تنظيف الأغشية المخاطية وتحريك الإفرازات من الرئتين وتوسعة الشعب الهوائية ليسهل إزالة الإفرازات وتشمل فتتولين كبخاخ أو جهاز بخار الهواء المضغوط لإعطاء الأدوية التالية :
1) أبخرة توبي ( مضاد حيوي «Nebulized Tobi”) أو بخار جنتام(“Gentamycin “)
2) ملح مركز (“Hypertonic saline “)
3) بلموزيم (“Dornase Alpha or Pulmozyme”)
4) أبخرة الكورتيزون (“Pulmicort”)
أنزيمات البنكرياس: تحل محل الأنزيمات الطبيعية وتؤخذ عن طريق الفم على شكل كبسولات لتساعد على تفتيت الطعام ليسهل امتصاصه والاستفادة منه، ولذلك يجب أخذ هذه الأنزيمات مع كل وجبة أكل وتزداد بزيادة حجم الوجبة أو تعددها.
الفيتامينات: إن وجود اضطرابات في امتصاص الدهون يؤدي إلى نقص فيتامينات معينة ويجب تعويضها يوميا وهي: فيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين د (Vitamin D)، فيتامين إي ( Vitamin E)، فيتامين ك (Vitamin K)
وهناك أمراض أقل شيوعا تصيب الجهاز الهضمي كانسداد الأمعاء: نتيجة وجود المادة الغروية، فمغص شديد يحدث للإطفال و للأشخاص البالغين ويمكن علاجه دوائيا، وإذا تم هذا الانسداد بعد الولادة مباشرة، فيحتاج إلى حقنة شرجية خاصة أو عملية جراحية. وتليف الكبد: عبارة عن انسداد قنوات الكبد بمادة الصفراء الكثيفة، ويتم تشخيص هذا المرض عن طريق أخذ عينة من الكبد و يعطى بعض الأطفال دواء أرسوديوكسي كوليك أسيد (Urso Dexoy Cholic Acid) لتسهيل مرور المادة الصفراء ومنع إنسداد قنوات الكبد. وكذلك مرض السكري: ويأتي هذا المرض في سن متقدمة نتيجة لانسداد قنوات البنكرياس مما يؤدي إلى نقص أنزيم الأنسولين الذي يساعد على هضم المواد السكرية ويمكن التحكم بمرض السكري بالحمية ثم بالأدوية عن طريق الفم أو جرعة صغيرة من الأنسولين .
الجهاز التناسلي
يكون النمو والتطور الجنسي بالمرأة والرجل طبيعيا أو بشكل بطيء.ولكنه يؤثر على الجهاز التناسلي للرجل حيث يحدث انسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية بالإفرازات الكثيفة عند تكوين الجنين ولا توجد أية طريقة تساعد على إزالة الانسداد في ذلك الوقت. وتسبب هذه المشكلة عقم تام بنسبة 98% من الذكور المصابين. وجزء بسيط جدا منهم يكون الانسداد جزئيا مما يؤدي إلى مرور بعض الحيوانات المنوية في المني وبذلك يكونون قادرين على الإنجاب. أما بالنسبة للجهاز التناسلي للمرأة فنتيجة لوجود إفرازات لاصقة كثيفة بقناة المهبل، فلا يستطيع الحيوان المنوي المرور ليصل إلى البويضة في الرحم فلا يتم التلقيح. ولذلك فإن 10% من النساء المصابات يمكنهن الإنجاب.
الخصوبة والحمل في التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي:
ان التطور بتكنولوجيا الانجاب جعلت الامر ممكناً للعديد من الرجال المصابين بالتليف الكيسي الرئوي البنكرياسي وقد توصلت الأبحاث الى الحصول على السائل المنوي من Differentia Vasa بالشفط عن طريق أبرة رفيعه وعادة يتم تخدير موضعي .
وطريقه هذا الاجراء المجهري يقوم متخصص الجراحة والعقم بوضع ابرة صغيرة في رأس كيس البربخ اوالخصيتين ويقوم بسحب السائل الموجود في المنى الى الحقنة وبمجرد ازالة المني يتم وضعها في محلول ومساعدته على البقاء ثم يقسم السائل الى كميات وعلى الرغم من المحاولات التي تسعى الى توفيق الزوجين يعتبر معدل النجاح ضعيفاً جدا بهذه الطريقة.
هناك ايضا طريقة التلقيح الصناعي بحيث يتم حقن السائل المنوي الى بويضه المرأة مباشرة وهذا يزيد معدل الخصوبة و تسمى هذه الطريقة أطفال الأنابيب ( Invitro-fertilzation) بحيث تستعمل الانثى هرمونات خاصه لزيادة انتاج البويضات وعندما يتم افرازها يتم سحبها من الجسم وتوضع في انبوبة اختبار لحقن المني فيها ثم يتم ارجاع المضغة الى رحم المرأة بعد 3 -5 ايام لتتكاثر وبعد ذلك يتم تقيم الحمل من 10 – 12 يوم .
لا بد للمرأة التي تقرر الحمل من عمل تقييم جسدي كامل لها قبل الحمل للتعرف على وجود أي مشكلة صحية متعلقة بهذا المرض وأن تحسن من حالتها الصحية، ولابد للأم التي تعاني من ضعف الحالة الغذائيه من تحسين الوزن وتحقيق الوزن الطبيعي للجسم، والام التي تعاني من وظائف رئوية غير مستقرة تحتاج الى علاج طبي متكامل للرئتين، بينما الأم التي تعاني من مرض السكر بحاجة للتحكم الجيد بالسكر قبل الحمل لمنع حدوث أي مضاعفات، وايضاً لابد ان يدخل تحت اطار الفحص الشامل ، متابعة الحالة النفسية للمريض مع الادراك ان الحمل قد يترك شعورا بالتعب والارهاق والآلام الناتجة من الحمل والولادة، والسماح للأم بتناول التغذية الجيدة للحفاظ على وزن الجسم الصحيح والحصول على الراحه المطلوبة، ومع معرفة احتمالية فقدان الأم مبكراً واحتمال ان يعيش الاب وحيداً، وايضا لابد من مناقشة احتمالية النقل الجيني للمرضى مما يساعد على تخفيف بعض الخوف لدى الافراد.
المظاهر الاجتماعية والنفسية: إن هذا المرض كغيره من الأمراض المزمنة يسبب مشاكل اجتماعية وعاطفية ونفسية منها: القلق على مستقبل الطفل، الشعور بالذنب، والخوف من المجهول، وكذلك الغضب من هذا المرض، وحتى الشعور باليأس والحزن وخاصة عند زيادة شدة المرض. كل هذه المشاعر طبيعية تماما ولكن من المهم التعرف عليها والتحدث بصراحة عن مشاعرهم مع أفراد العائلة والأصدقاء وفريق الرعاية الصحية. وهناك قواعد تساعدك على التعامل مع طفلك: المعاملة الطيبة، تجنبي فرط الرعاية والحماية الزائدة، طبقي نفس التصرف والسلوك على كل أطفال العائلة، شجعي الطفل على النشاطات الجسمانية وخاصة مع الأطفال الأصحاء لكي يشعر أنه جزء من المجتمع، لابد من شرح المرض وضرورة العلاج للطفل المصاب لكي تكسبي تعاونه الدائم لأخذ هذه العلاجات، اجعلي من العلاج متعة وتسلية عن طريق اللعب بالألعاب أو مشاهدة التلفزيون خلال العلاج الطبيعي، لابد من التعليم ليشعروا أنهم جزء من المجتمع، وفي سن المراهقة يجب أن يعرف طبيعة المرض وتفسير لأصدقائهم بالمدرسة أن السعال ليس معدياً، والانتظام بأخذ الدواء، وعدم الشعور بالخجل من السعال بل هو طريقة جيدة لتنظيف الشعب الهوائية وربما يكونون أضعف أو أقل طولا من زملائهم، وقد يصابون بالتعب الشديد عند مزاولة النشاط الجسماني.
في سنة 1950 أعتقد أن نصف المصابين بهذا المرض يعيشون إلى سن الخامسة، ولكن بفضل الله وتطور وسائل التشخيص وطرق العلاج تحسنت كثيرا فيعيش أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالألياف الكيسية حتى سن الثلاثينات، وعديد منهم يعيشون فوق الأربعينات، وقليل منهم فوق الخمسين وحتى السبعين من العمر. المهم تشخيص المرض مبكرا والمواظبة على العلاج والنظر بعين التفاؤل للمستقبل لان هناك تطور مستمر لعلاج هذا المرض.
مستقبل زراعة الرئة - والقلب مازال الباحثون يتطلعون إلى وظيفة زرع الرئة والقلب للأشخاص المصابين، والنتائج إلى الآن مشجعة لذلك يجب الاستمرار في العلاج لتحسين الحالة الصحية إلى أن يتوفر هذا النوع من العلاج، كما تتوفر زراعة الرئة للبالغين والكبار بالمملكة العربية السعودية و يتم تطوير هذه الجراحة لتشمل المواليد والأطفال قريباً، وما زالت الأبحاث جارية لتطوير العلاج بالجينات حيث يستنشق الجين الصحيح عن طريق فيروس أو مادة مركبة بواسطة رذاذ الهواء ليستقر بالغشاء المخاطي للجهاز التنفسي لزرع جين سليم يؤدي إلى إفرازات مخاطية سائلة، فيقلل الالتهابات الصدرية.
* قسم أمراض الجهاز التنفسي للأطفال
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-05-2011, 12:56 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي



التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي




مرض التليف الكيسي الرئوي البنكرياسي (Cystic fibrosis): هو مرض وراثي ينتج عن فشل الغدد في تأدية وظيفتها الطبيعية (الغدد الخارجية الإفراز)، وعادة تفرز الغدد الخارجية إفرازات مخاطية. كالدموع، اللعاب، وعصارات هاضمة إلى أعضاء مجوفة مثل الأمعاء أو مجاري الهواء (القصبات الهوائية).


الأشخاص المصابين بهذا المرض يحصل لديهم إفرازات كثيفة لاصقه تسد القصبة الهوائية وينتج عنه السعال المتكرر والالتهابات الصدرية المزمنة، وبالتالي تليف الرئتين، وانسداد الأمعاء بإفرازات كثيفة وخاصة بعد الولادة ويسمى مغص غائط الحنين أو يؤدي إلى حبس البراز، وذلك بدوره يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل للأمعاء، وانسداد غدة البنكرياس مما يؤدي إلى نقص الأنزيمات الهاضمة للدهون والبروتين مسببا عدم امتصاص هذه المواد وبالتالي عدم استفادة الجسم منها، وهذا يؤدي بطبيعة الحال ، إلى ضعف في النمو وفقدان بالوزن، وكذلك تأثر الغدد العرقية كجزء من الغدد الخارجية الإفراز ويسبب ذلك فقدان كمية غير طبيعية من الملح في العرق وربما يؤدي إلى جفاف الجلد وخاصة في فصل الصيف وهذه الخاصية هي الأساس الذي يستخدم في تشخيص هذا المرض.
لا يعتبر هذا المرض معديا ولا ينقله المريض إلى أحد آخر وإنما هو اضطراب موروث موجود عند تكوين الجنين. وكذلك ليس له أي علاقة بالدماغ ولا يفسد القدرة الذهنية مطلقا.
* قسم أمراض الجهاز التنفسي للأطفال

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-05-2011, 01:00 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

التليف الكيسي والعلاج الطبيعي التنفسي



د. سامي بن عبدالرحمن الحيدر *
الحاجة للعلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي:
لقد ثبت وبشكل قاطع ومن خلال الدراسات العلمية أن العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي يفيد في عدة جوانب من أهمها:
1) زيادة تحريك وتصريف البصاق المتراكم في الشعب التنفسية.
2) استقرار كفاءة ووظائف الرئتين.
3) التقليل من معدل التنويم في المستشفى بسبب التهابات الصدر.
4) تخفيف المعاناة الناتجة عن المرض وزيادة فرصة الاستمتاع بالحياة لهؤلاء المرضى وأسرهم.
متى يبدأ المريض العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي؟
ينبغي أن يبدأ العلاج الطبيعي التنفسي منذ اللحظات الأولى لتشخيص مرض التليف الكيسي، يخطئ الكثير من المرضى ووالديهم عندما يعتقدون أن العلاج الطبيعي التنفسي لا تكون الحاجة إليه إلا عند وجود أعراض تنفسية (كالسعال والبلغم وصعوبة التنفس) أو عند تطور المرض ووصول حالة الريض إلى مراحل متقدمة –لا قدّر الله-، فالأطفال الذين يبدأ والدوهم في توفير العلاج الطبيعي التنفسي لهم في البيت منذ الأشهر الأولى من أعمارهم – من الملاحظ- أن هؤلاء الأطفال يكونون أكثر تقبلاً للعلاج الطبيعي التنفسي عندما يكبرون.
كم مرة في اليوم أحتاج لمزاولة العلاج الطبيعي التنفسي؟
أثناء استقرار حالة المريض يوصى بالانتظام على معدل مرتين يومياً، وعند حدوث نوبات برد أو التهابات للصدر – لاقدر الله - يجب زيادة المعدل إلى أربع مرات يومياً على الأقل مع ضرورة استشارة طبيبك المعالج.

ممارسة التمارين والألعاب الرياضية مهمة جداً لمرضى التليف الكيسي:
من المهم تحفيز مرضى التليف الكيسي للمشاركة في الألعاب الجماعية والتمارين الرياضية، إن ممارسة الرياضة كالمشي ولعب الكرة والدراجات الهوائية وغيرها تفيد مرضى التليف الكيسي فوائد عديدة منها:
* تحفيز تصريف إفرازات الجهاز التنفسي (البصاق) مما يساعد على تنقية الشعب التنفسية ومنع انسدادها،
* زيادة كفاءة الجهاز التنفسي والجهاز الدوري الدموي،
* قضاء أوقات ممتعة والمشاركة بالحياة الاجتماعية مما يخفف من الأثر النفسي للمرض وذويه،
* فتح الشهية وتحسين التغذية.
التليف الكيسي والعلاج الطبيعي التنفسي


د. سامي بن عبدالرحمن الحيدر *
الحاجة للعلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي:
لقد ثبت وبشكل قاطع ومن خلال الدراسات العلمية أن العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لدى مرضى التليف الكيسي يفيد في عدة جوانب من أهمها:
1) زيادة تحريك وتصريف البصاق المتراكم في الشعب التنفسية.
2) استقرار كفاءة ووظائف الرئتين.
3) التقليل من معدل التنويم في المستشفى بسبب التهابات الصدر.
4) تخفيف المعاناة الناتجة عن المرض وزيادة فرصة الاستمتاع بالحياة لهؤلاء المرضى وأسرهم.
متى يبدأ المريض العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي؟
ينبغي أن يبدأ العلاج الطبيعي التنفسي منذ اللحظات الأولى لتشخيص مرض التليف الكيسي، يخطئ الكثير من المرضى ووالديهم عندما يعتقدون أن العلاج الطبيعي التنفسي لا تكون الحاجة إليه إلا عند وجود أعراض تنفسية (كالسعال والبلغم وصعوبة التنفس) أو عند تطور المرض ووصول حالة الريض إلى مراحل متقدمة –لا قدّر الله-، فالأطفال الذين يبدأ والدوهم في توفير العلاج الطبيعي التنفسي لهم في البيت منذ الأشهر الأولى من أعمارهم – من الملاحظ- أن هؤلاء الأطفال يكونون أكثر تقبلاً للعلاج الطبيعي التنفسي عندما يكبرون.
كم مرة في اليوم أحتاج لمزاولة العلاج الطبيعي التنفسي؟
أثناء استقرار حالة المريض يوصى بالانتظام على معدل مرتين يومياً، وعند حدوث نوبات برد أو التهابات للصدر – لاقدر الله - يجب زيادة المعدل إلى أربع مرات يومياً على الأقل مع ضرورة استشارة طبيبك المعالج.

ممارسة التمارين والألعاب الرياضية مهمة جداً لمرضى التليف الكيسي:
من المهم تحفيز مرضى التليف الكيسي للمشاركة في الألعاب الجماعية والتمارين الرياضية، إن ممارسة الرياضة كالمشي ولعب الكرة والدراجات الهوائية وغيرها تفيد مرضى التليف الكيسي فوائد عديدة منها:
* تحفيز تصريف إفرازات الجهاز التنفسي (البصاق) مما يساعد على تنقية الشعب التنفسية ومنع انسدادها،
* زيادة كفاءة الجهاز التنفسي والجهاز الدوري الدموي،
* قضاء أوقات ممتعة والمشاركة بالحياة الاجتماعية مما يخفف من الأثر النفسي للمرض وذويه،
* فتح الشهية وتحسين التغذية.
ينبغي التنبيه إلى تجنب الرياضات التي تتطلب جهداً بدنياً لا يتناسب مع حالة المريض، وينصح المريض بمناقشة طبيبه المعالج حول الرياضة المناسبة.
أنواع وتقنيات العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي المقترحة لمرضى التليف الكيسي:
هناك طرق متعددة وأجهزة مختلفة يمكن أن تستخدم للعلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لمرضى التليف الكيسي، ينبغي التنبه إلى أن عامل المداومة والانتظام على العلاج التنفسي يمثل الخطوة الأهم للحصول على النتائج المرجوّة. هناك طرق متعددة للعلاج الطبيعي منها ماهو ذاتي (كتمارين التنفس العميق وقرع الصدر اليدوي) ومنها ما يحتاج لأدوات طبية خاصة (كتلك الأجهزة المولدة للذبذبات والضغط الزفيري الموجب وغيرها).
أي من هذه الطرق أختار؟
لا يحتاج المريض لاستخدام جميع هذه التمارين والأدوات، وعادةً ما يكفي اختيار تمرين واحد بالإضافة لإحدى الأدوات والانتظام على استخدامها بشكل يومي، ويتم النقاش بين المريض وذويه والطبيب المعالج أو إختصاصي العلاج الطبيعي التنفسي لاختيار الطريقة والأدوات الطبية المناسبة لظروف المريض، العامل المهم هو الانتظام والمداومة.
* قسم طب الأطفال والأمراض التنفسية لدى الأطفال

ينبغي التنبيه إلى تجنب الرياضات التي تتطلب جهداً بدنياً لا يتناسب مع حالة المريض، وينصح المريض بمناقشة طبيبه المعالج حول الرياضة المناسبة.
أنواع وتقنيات العلاج الطبيعي للجهاز التنفسي المقترحة لمرضى التليف الكيسي:
هناك طرق متعددة وأجهزة مختلفة يمكن أن تستخدم للعلاج الطبيعي للجهاز التنفسي لمرضى التليف الكيسي، ينبغي التنبه إلى أن عامل المداومة والانتظام على العلاج التنفسي يمثل الخطوة الأهم للحصول على النتائج المرجوّة. هناك طرق متعددة للعلاج الطبيعي منها ماهو ذاتي (كتمارين التنفس العميق وقرع الصدر اليدوي) ومنها ما يحتاج لأدوات طبية خاصة (كتلك الأجهزة المولدة للذبذبات والضغط الزفيري الموجب وغيرها).
أي من هذه الطرق أختار؟
لا يحتاج المريض لاستخدام جميع هذه التمارين والأدوات، وعادةً ما يكفي اختيار تمرين واحد بالإضافة لإحدى الأدوات والانتظام على استخدامها بشكل يومي، ويتم النقاش بين المريض وذويه والطبيب المعالج أو إختصاصي العلاج الطبيعي التنفسي لاختيار الطريقة والأدوات الطبية المناسبة لظروف المريض، العامل المهم هو الانتظام والمداومة.
* قسم طب الأطفال والأمراض التنفسية لدى الأطفال


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-05-2011, 01:16 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي




الإرشادات الغذائية لمرض التليف الكيسي من الولادة وحتى سن البلوغ

زينب الغامدي*
الإرشادات الغذائية لمرضى التليف الكيسي
أهمية السعرات الحرارية:
* طفلك يحتاج الى المزيد من الطاقة الغذائية (التي تقاس في شكل السعرات الحرارية) لمواجهة تأثير المرض على الرئتين والجهاز الهضمي.
* تركز معظم كمية السعرات الحرارية من البروتينات وتستهلك كميات معتدلة الى عالية من الكربوهيدرات، ويجب أن يأكل الدهون بالمقدار الذي لا يسبب ألم في البطن والغازات أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
* طفلك يحتاج إلى كمية كبيرة من البروتين (مثل البيض واللحوم والأسماك والحليب والبقوليات ومنتجات الألبان) لبناء أنسجة الجسم.
* الكربوهيدرات (الفواكه والخضراوات والأرز والخبز) هي مصدر وقود الجسم ويمكن للدهون (الزبدة والزيوت النباتية) أن تكون مزود كبير للطاقة.
* يمكن استخدام هذه الطاقة المخزونة من السعرات الحرارية العالية عندما يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من الطاقة.

الاحتياجات الغذائية للأطفال حسب الفئة العمرية:
1- الرضع (من الولادة وحتى 18 شهرا):
* حليب الأم غير كاف للاطفال المصابين بالتليف الكيسي، وقد ينصح بمكمل غذائي يناسب احتياجات الطفل، سهل الهضم وغني بالسعرات الحرارية والبروتين، في حال ضعف وزن أو نمو الطفل.
* في حال كان طفلك الرضيع يعاني من الإسهال سيقوم أخصائي التغذية بتغيير الحليب إلى نوع أخر يكون امتصاصه أفضل وسهل الهضم .
* قد ينصح الاطباء أن يبدأ الأطفال الرضع دون الشهر السادس بتناول الأطعمة الصلبة مثل الأرز/ الفواكه/ والخضروات بوقت أسبق من المعتاد (حسب قدرة الطفل على الامتصاص) من اجل زيادة الاحتياج الغذائي .
* حسب القدرة يبدأ الطفل بالاطعمة المهروسة 3 مرات يوميا .
* إذا تقيأ الطفل الحليب أو الطعام المهروس يمكن المحاولة مرة أخرى حسب تحمله، وفي حال تكرار التقيؤ يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.
2- العمر من:2 الى 6 سنوات
* في عمر ما قبل المدرسة تقل الشهية للطعام وذلك لزيادة نشاط الطفل وحبه للعب أكثر من الجلوس على المائدة..
* يفضل تناول ست وجبات صغيرة يوميا بدلاً من ثلاث وجبات.
* الإكثار من الأطعمة اللينة والمفرومة لأنها سهلة المضغ والبلع في هذا السن.
* يمكن مساندة الطفل غذائيا عن طريق الحليب المكمل الذي يحتوي على سعرات حرارية أكثر من الحليب العادي.
3- العمر من:7 إلى 12 سنة
* في سن المدرسة، العديد من الأطفال هم على الأرجح من المستهلكين الكبار لقطع الحلوى ورقائق البطاطا وغيرها من الوجبات التي ليس لها قيم غدائية.
* عليك التأكد من أن طفلك يبدأ يومه الدراسي بوجبة فطور ذات كمية بروتين عالية وسعرات حرارية عالية، حتى يكون لديه الطاقة الكافية التي يحتاجها في المدرسة ويفضل تناول الإفطار في المنزل قبل المغادرة.
* إعطاء الطفل وجبة اضافية للمدرسة ذات قيمة غذائية عالية.
4- العمر: من 13الى 15 سنة (مرحلة البلوغ):
* في هذا العمر، سوف يمر طفلك بمرحلة النمو المتسارع ويتم استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية والبروتينات داخل الجسم من اجل مجابهة التغيرات التي تطرأ على أعضاء ووظائف الجسم الحيوية .
* المكمل الغذائي في هذه المرحلة مهما جدا ويجب استشارة أخصائي التغذية لوصف النوع المناسب لابنك.
- العمر: ما فوق 16 سنة:
* في هذه السن سوف يعرف طفلك الأطعمة الدهنية التي يستطيع ان يأكلها بدون ان تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
* قد تحتاج إلى تكيف عائلتك مع الأطعمة (البيتزا والهامبرغر، وجبات خفيفة) التي يزيد الاقبال عليها من هذه الفئة العمرية.
* إعداد وجبات الطعام والوجبات الخفيفة التي تتركز على سعرات حرارية وبروتين عالي، الحليب (المكمل الغذائي).
* قسم التغذية
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-07-2012, 10:36 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التليف, البنكرياسي،, الرئوي, الكيسي, تشخيصه, وعلاجه


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط