آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

التخدير الموضعي في طب وجراحة الفم والأسنان ... آمنٌ وفعال !

ملتقى طب الأسنان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-06-2011, 09:51 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الإغماء قد يحدث فجأة نتيجة الخوف والجوع أو التعب ..

التخدير الموضعي في طب وجراحة الفم والأسنان ... آمنٌ وفعال !

التخدير الموضعي وجراحة الفم والأسنان 225551727853.jpg
تحدث احيانا تشنجات في عضلات المضغ

د.عبدالله بن صالح الكريديس
منذ ان وجد الانسان على هذه الارض كانت الامراض ملازمة لنسبة كبيرة من البشر وقد سعى الانسان لمحاولة تخفيف الالم الذي يصاب به الانسان بطرق شتى ومتعددة.
ولقد دأب اطباء الاسنان منذ القدم على ايجاد وسيلة ما للحد من الالم الشديد الذي يصيب الاسنان عند تعرض السن للنخر ومن ثم الألم الشديد ومحاولة التخفيف من الالم بالعمليات مثل خلع الاسنان ومداواتها .
ومع تطور طب الاسنان تم اكتشاف ماده تسمى روكائينا ونوفاكاين وذلك عام 1905وقد تطورت هذه الانواع مع تطور العلم واصبح منها انواع متعددة بنج بنسبه 1% و 2% و 3% و 4%
ومنها بنج خاص للحوامل ومرضى الضغط ومرضى السكري ومرضى الكلى ومرضى الغدة الدرقية وامراض الدم والروماتزم وغيرها من الامراض .
حيث قام العلماء باختراع بنج بدون مادة الادرينالين وهي من المواد الرئيسية في تكوين البنج لذايصبح البنج خفيفاً وامناً لهؤلاء المرضى .
ان التخدير الموضعي هدفه تطبيق الوسائل التي من شأنها ان تحدث عند المريض زوال الإحساس الجزئي او الكلي للألم بقصد اجراء التداخل الجراحي اوالمداواة من قبل الطبيب.
حيث يستعمل التخدير الموضعي في معالجة الاسنان المختلفة وامراض اللثة وجراحه الفم والفكين لإجراء مختلف العمليات الجراحية مثل خلع الاسنان البسيط والجراحي يمثل الاضراس والاسنان المطمورة في العظم وكذلك عمليات اللثة وقطع الذروة واستئصال الاورام والاكياس والحصى اللعابية في الفم والخدين .




التخدير الموضعي وجراحة الفم والأسنان 341079124036.jpg
ومنها بنج خاص للحوامل ومرضى الضغط




مضاعفات التخديرالموضعي :
- الاغماء: syncope يحدث الاغماء فجأة. حيث يحدث فقدان وعي مؤقت يعود ذلك لنقص الدم في المركزية الدماغية .عادة ما يكون الخوف والجوع او التعب او ضعف الجسم, الألم, وضعية المريض عند اعطاء المخدر هي اسباب الاغماء.
قبل الاغماء يشعر المريض بالدوران او دوخان وضيق الصدر ,يصبح لون الوجه شاحبا ,تصبب العرق والشعور بالبرد ,ضعف بالأطراف الاربعة ,النبض سريع و ضعيف ,الغثيان وصعوبة التنفس ,واذا لم يتم العلاج السريع ربما يقل معدل نبضات القلب وانخفاض حاد في ضغط الدم وفقدان وعي مؤقت .
اما مبادئ الوقاية :الاخذ بعين الاعتبار حدوث الاغماء,التخفيف من خوف المريض ,عدم عمل العملية للمريض اذا كان جائعا او كان على بطن فارغ ,اذا حدث الاغماء يجب التوقف الفوري عن اعطاء المخدر و ضع المريض على وضع الاستلقاء و رأسه الى الاسفل ,نفك من ملابس العنق كربطة العنق و غيرها للمحافظة على المسار التنفسي ,ثم ننشط التنفس كإعطاء المريض عطرا يهيج التنفس ,اعطاء المريض اوكسجين , وجلوكوز عن طريق الوريد .
- تحدث احيانا تشنجات في عضلات المضغ (trismus) وتستعمل هذه الكلمة للدلالة علي كل الحالات الالتهابية الانعكاسية لعضلات المضغ مع صعوبة في حركه فتح الفم وعلاجها بسيط بالمضادات الحيوية واعطاء دواء يرخي العضلة . استخدام كمادات ماء ساخن لمدة 20 دقيقة واستعمال مسكنات وعلاج فيزيائي ويكون فتح واغلاق الفم بالتحريك المستمر اواستعمال العلكة لإجراء الحركة الخلفية للمفصل الصدغي والفكي وتستمر لمده 10 ايام وسرعان ما تختفي الاعراض وتعود الامور الى طبيعتها .



التخدير الموضعي وجراحة الفم والأسنان 874720464905.jpg
دخول الابرة الى العصب يؤدي الى جرحه




- عض الشفة :وهذا بسبب محاوله المريض عض شفته لااراديا وهي تحت تأثير البنج وخاصة للأطفال لذا ينصح بعدم تناول اي اطعمة لحين زوال التخدير،اما السوائل فلاحرج في ذلك , واذا حصل ذلك فعلاجه اعطاؤه مضادا حيويا خاصا ومرهما مطريا للشفة .
- انكسارالإبرة داخل الفك : وذلك يحدث بسبب الحركة غير المتوقعة والمفاجأة من قبل المريض تؤدي احيانا الى انكسار الإبرة اونتيجة استخدام ابرة خفيفة لأكثر من مرة. لذا يجب تجنب الاسباب ولمعالجة ذلك يجب عدم تحريك السبابة اواغلاق فم المريض وازالتها بواسطة الجراحة .
- شلل العصب الوجهي : شلل العصب القحفي السابع من الاعصاب المحركة لعضلات الوجه وقد يحدث الشلل الوجهي المؤقت نتيجة التخدير الناحيف السبب يعود الى حقن المحلول المخدر ضمن الغدة النكفية بعد حقن الفك السفلي تحديدا فاذا دفعت الإبرة كثيرا الى الخلف فتجاوزت الحافة الخلفية للراد ودخلت في الغدة النكفية . فيؤدي ذلك الى وصول المائع المخدر الى العصب الوجهي ويؤدي ذلك الى ارتخاء عضلات الوجه في الجانب المخدر. يتم علاجه من خلال طمأنة المريض وينصح بإغلاق جفن العين للمحافظة على رطوبة القرنية واستخدام قطرة وازالة العدسات اللاصقة ان وجدت ويتوقف العلاج اوالتداخل السني على الفور . ويراجع بعد اسبوع.
- جرح الاعصاب التخدير الموضعي وجراحة الفم والأسنان frown.gifnerve injury ) دخول الابرة الى العصب يؤدي الى جرحه .يشعر المريض بأنه غير طبيعي وألم وتخدر في العصب المجروح .العديد من جروح العصاب تكون مؤقتة بعد ايام يعود طبيعيا ,لا داعي للعلاج ,اما الجروح العصبية الحادة تعود طبيعية ولكن تحتاج الى زمن اطول ,ويوجد بعض الجروح التي لا تعود طبيعية في هذه الحالة لا يوجد علاج , وان كانت المساجات , B1 , B12 قد تساعد او تسرع في العلاج .
- ورم دموي او انتفاخ دموي hematoma الحقن بالإبرة ربما يثقب الاوعية الدموية مما يسبب الانتفاخ الدموي , يختفي الانتفاخ بعد عدة ايام.
الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استعمال التخدير الموضعي :
يعتبر التخدير الموضعي المستعمل في طب وجراحة الفم والاسنان هذه الايام فعالا وآمنا بدون اية مضاعفات تذكر اذا ما استعمل بالطريقة الصحيحة وتم حقنه ببطء وبالعيار المناسب لعمر المريض ولوضعه الصحي العام. غير ان هناك امورا يجب مراعاتها عند من عرفوا بفرط الحساسية للتخدير الموضعي او عند مرضى قصور الكبد كذلك يعطى المرضى المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية او ارتفاع ضغط الدم او امراض القلب جميعا يعطون التخدير الموضعي الخالي من الأدرينالين وهو المادة القابضة. اما التخدير الموضعي عند المرأة الحامل فيعتبر آمنا خاصة بعد مضي الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل وليس له أي تأثير سلبي على الجنين اما عند الام المرضع فيفضل ان تتأخر بعض الوقت في تقديم الرضاعة الطبيعية لطفلها الى ما بعد انتهاء اثر التخدير الموضعي عليها اضافة لذلك فان عليها التخلص من الكمية الاولى من حليب الثدي قبل ارضاع طفلها.
على طبيب الاسنان ان يتجنب حقن المخدر الموضعي في مناطق الالتهاب الحادة بسبب ضعف تأثير المخدر وامكانية انتشار الالتهاب في تلك المنطقة كما يفضل القيام بأعمال جراحة الفم والأسنان في الفترة الصباحية بعد تناول فطور جيد بساعة او ساعتين تجنبا لنقص تغذية الدماغ من سكر الدم وبالتالي حدوث الدوخة او فقدان الوعي ولا مانع من اعطاء الحبوب المهدئة للمرضى القلقين والمصابين بالتوتر قبل ساعة من إعطائهم التخدير الموضعي والقيام بأعمال جراحة الفم والاسنان لهم.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-07-2011, 04:07 AM
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان

الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
 

د.محمد الأحمري will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر اختى المكينزي على هذا المقال الرائع والشكر موصول لكاتب المقال الدكتور المميز عبدالله بن صالح الكريديس
من مواضيع : د.محمد الأحمري
د.محمد الأحمري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-07-2011, 06:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمد الأحمري
الف شكر اختى المكينزي على هذا المقال الرائع والشكر موصول لكاتب المقال الدكتور المميز عبدالله بن صالح الكريديس






مرورك اسعدني
سخر لك جنود الارض وملائكة السماء




كن كالِوُرد
كِلما ينجرحُ " بزخات مطر " يفِوٌحُ عِطِراً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-09-2011, 05:01 PM
مشرف سابق
 

باسم امير will become famous soon enough
افتراضي

مقال رائع ومميز
وابرة البنج دائما ماتشغل بال الكثييرين من مراجعي عيادات الاسنان
تقبلوا تحياتي
من مواضيع : باسم امير
باسم امير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-09-2011, 06:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dental lab
مقال رائع ومميز




وابرة البنج دائما ماتشغل بال الكثييرين من مراجعي عيادات الاسنان

تقبلوا تحياتي



*[IMG]http://9a.img.v4.skyrock.net/9aa/kassimou2011/pics/2993053015_1_11_D6***64b.gif[/IMG]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., أمور, الموضعي, التخدير, الفم, والأسنان, وجراحة, وفعال


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:24 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط