آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

سبق تنشر معنات التشغيل

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-21-2011, 01:32 PM
صحي جديد
 




مخشوش will become famous soon enough


ويستمر التشغيّل الذاتي !!

جاء في تبرير المتحدث باسم الخدمة المدنية ما نصه (لن يتم تثبيت موظفي وموظفات بند التشغيل الذاتي؛ لأن مرتباتهم أعلى من سلم مرتبات موظفي الدولة 17 / 4 / 1432 هـ) في سياق فتوى كهرومغناطيسية إدارية احترافية في معرض تفنيده لاستثناء بند التشغيل من الأمر السامي بشطب البنود من البلد.

إلى هنا والكلام مفهوم بمنطق السلالم الوظيفية والاختصاصات الفنية "الفتوجية" لجهابذة التنظيم الإداري في الحكومة.. ما هو غير مفهوم هو كيف خوّل هؤلاء الخبراء الضالعون أنفسهم بالالتفاف على أمر ملكي صريح ومباشر ولم يرد فيه أي شكل من أشكال الاستثناءات لأي شيء يسمى بند في البلد، ليبقوا عليه بقدرة قادر تحت مظلة هذه الفتوى العجائبية؟!.. حقيقة لا أعرف.

بطبيعة الحال، فتوى اجتثات بند التشغيل من الأمر السامي بكل تأكيد كانت بأسلوب تفاهمات "الجنتلمن" فيما بين كبار تنفيذيي أجهزة مستنفعة من هذا البند مع فقهاء الإدارة في الخدمة المدنية، مثلما حدث عندما أعدت لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والخدمة المدنية لائحة بند التشغيل منذ ما يقارب العقد من الزمان، واشتغل بموجبه الشباب بصرف وتعيينات في كل اتجاه، لاحظوا لائحة وبلا مظلة نظامية إلى شهر 7 من هذا العام 2011 لا وبسلالم المخصصات الجديدة، وسأعرض هذه المسألة الخطيرة لاحقاً.

طبعاً حدث وأن تجمّع ما يقارب 200 موظف على بند التشغيل، متظلمين لوزير الصحة من عدم تثبيتهم أسوة بمنسوبي البنود ممن صدر توجيه سامٍ بتثبيتهم، يمثلون ما لا يقل عن 50000 سعودي وسعودية، يعملون تحت هذا البند المحصّن من الترسيم لله دره.

للمعلومية فقط، ووفقاً لمصادر عليمة- فموظفو بند التشغيل في الهلال الأحمر ووزارة الدفاع تم تثبيتهم ورسّمت وظائفهم..!!! على أية حال، وللمعلومية معاشر الأحبة، الأمر السامي بتثبيت موظفي وموظفات البنود في الحكومة لم يرد فيه أي نص استثنائي من أي نوع كان، لكن الشباب في الخدمة المدنية خرجوا على الرأي العام بفتوى تقول بعدم شمولية بند التشغيل بأيام في الأمر السامي، والظاهر عندهم نسخة خاصة مذكور فيها الاستثناء، وغير قابلة للنشر ولا بأي كتاب ولا بأية سنة، يتجاسرون على تحصين هذا البند العظيم من الأمر الملكي!!.

إذا استثني بند التشغيل فعلاً –لوحده يا سبحان الله- فقط لوزارة الصحة، كما ذكر أحد معاوني الوزير، فلماذا لا يكشف ذلك وبشفافية للرأي العام في البلد، ولخمسين ألف بيت مفتوحة، أما تعني للشباب في الخدمة المدنية والصحة شيئاً؟!.

طيب الجماعة في الخدمة المدنية وزملاؤهم في الصحة قناعتهم تبدو واضحة، بأن البند مطلوب ولا أحلى منه، وكل منسوبيه مبسوطين على الآخر ولا يوجد أي مشكلة، بس كم مواطن الله يهديهم فسقانين وبطارة" ولا يعجبهم العجب، وودهم يترسّموا حتى وإن خرّبوا على البند وكبار المنتفعين فيه، وعشرات الألوف من المبسوطين من منسوبيه.. بينما المتضررون يشكون ياناس من انعدام الأمان الوظيفي، وأظنني ذكرت المواطن اللي تم مزع مستقبله بجرة قلم من مدير مستشفى ومن 5 سنوات، والغلبان ما بين المظالم والصحة حتى تاريخه، وسآتي على حالته لاحقاً.

ناهيك عن ساعات العمل والإجازات الضاربة والمزاجية في التجديد والنقل والتشويت، التي قد يتعرض لها موظف ما سلَّم على معالي مديره الصبح!.

باختصار، قناعتي هي أن هذا البند أسري عليه بليل ويخدم فئة محدودة جداً من الحبايب والخلان، أما الكثرة الكاثرة من موظفي وموظفات البند فمتضررون حتى العظم من بقائهم تحت مظلة هذا البند الكريه، وأتحدى الصحة والخدمة المدنية يجرون استفتاء بين الخمسين أو ربما صاروا ستين ألف موظف وموظفة ليؤكدوا لنا فيه حالة الرضا الغامرة التي يرفل فيها من يعملون بالبند، وإن كل ما يحصل ليس إلا شوية موظفين مشاغبين، على البلد ألا تهتم كثيراً لأمرهم!!.

على أية حال، مزية هذا البند أنه لا يخضع لأية معايير نظامية ولا يحتكم لمرجعية -طبعاً ذكرت لكم، توهم من شي كم شهر جهزوا المظلة للتغطية على بند ضارب يعمل به مما يقارب العقد من الزمان، لا ومسوين سلالم مخصصات وشغل متعوب عليه-يعني من الآخر ممكن تجيب مواطن يعز عليك ترزه بمخصص من الخمسين ألف، ومؤهله ثانوية عامة وتشيّخه على جامعيين واختصاصيين سواء في فنون صناعة القرار أو في الحوسبة والمعلومات.

لا وممكن تجيب لك متقاعد يعز عليك برضة وتصفقه بأربعين ستين ألف حسب غلاوته طبعاً عندك، وله سطوة وحضور وجبروت ونفوذ مالي وإداري ما يتمتع بربعه موظفو كادر الخدمة الرسميين!!.

هذي بس عيّنة يا شباب للمنافحين عن تموّج وجماليات البند الكريه لا بارك الله فيه.. ولا تحرجوني أحكي في مخصصات الصغار طبعاً.. كيف وُلد ومورس وطبق وعمم واعتمد له أموال هذا البند من خزينة الدولة ولسنوات بلا مرجعية، هذا ما سأتعاطاه في المقالة القادمة.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.

د. عبدالله الطويرقي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مخشوش
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-21-2011, 05:02 PM
صحي جديد
 

رحمااك ربي will become famous soon enough
افتراضي

لله درك يادكتور
من مواضيع : رحمااك ربي
رحمااك ربي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معناة, التشغيل, تنشر, سبق


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:52 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط