آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

حشرات ونقص أطباء وخدمات في مركز صحي مستورة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-23-2011, 08:25 AM
أخصائي صحي
 


الهلالي will become famous soon enough


حشرات ونقص أطباء وخدمات في مركز صحي مستورة

انتقد مواطنون في مستورة (200 كلم شمال جدة) مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها مركز الرعاية الصحية الأولية في البلدة والذي أصبح متهالكاً ولايقدم لهم أي اسعافات عاجلة للمرضى.
واشاروا في احاديث مع "المدينة" ان المركز الذي يستغل مساحة ارض كبيرة ومباني متعددة ومتهالكة لايستفاد منها في أي من الخدمات الصحية بل انها اصبحت مسكناً للحشرات والقوارض بدلاً من الأدوية والاجهزة الطبية والاطباء.
ويوضح المواطن ايمن المزمومي ان المركز يعاني من ضعف في الخدمات ولايقدم أدنى مستويات الرعاية الصحية حتى ان جميع الاقسام والتي من المفترض ان تكون نظيفة وقابلة لعلاج المرضى تنتشر فيها الحشرات والقوارض والصراصير، ويعاني هذا المركز من ضعف التواجد للأطباء والممرضين خاصة في الأوقات الحرجة وفي ايام الاجازات الاسبوعية والمناسبات والتي يفتقد هذا المركز الى تقديم خدماته لاهالي مستورة.
واكد المزمومي ان كثيرا من المرضى والمراجعين يتعرضون لحالات مضاعفات كثيرة عندما يراجعون هذا المركز لافتقاده أي نوع من الخدمة الصحية اللازمة ولذلك فإن كثيرا من الاهالي اصبحوا لايثقون في الخدمة التي يقدمها هذا المركز.
من جانبه يشير المواطن سامي عودة الى ان المواطنين والاهالي يعانون من بعد المسافة في حال نقل مرضاهم الى أقرب مستشفى متكامل وهو مستشفى رابغ العام والذي يبعد 45 كلم عن مستورة ويتكبدون مشقة كبيرة في الوصول الى هذا المستشفى وبالاخص في الحالات الطارئة وفي معظم الاحيان يرفض مستشفى رابغ العام استقبالهم إلا ان يكون لديهم تحويل من مركز الرعاية الصحية الأولية في مستورة والذي في معظم الاحيان خلال الاجازات الاسبوعية مغلق الابواب وهذا مايجبر كثيرا من المواطنين والاهالي الى اللجوء للمستوصفات الخاصة ودفع المبالغ الطائلة لمعالجة مرضاهم.
وفي جولة قامت بها "المدينة" على مركز الرعاية الصحية الأولية في مستورة تبين ان المركز يغلق أبوابه خلال ايام الاجازة الاسبوعية وتضرر المباني المنتشرة في أرجاء المساحة المخصصة لهذا المركز وتهالكها وانتشار الحشرات في ارجاء المبنى الرئيسي واغلاق ابواب الطوارئ ووجود اهمال كبير في وضع المعدات الكهربائية والمحولات وأنابيب الغاز في الغرف المخصصة للمرضى بالاضافة الى تهشم كثير من نوافذ وابواب المبنى وانكشاف غرف التفتيش.
وفي الوقت ذاته تميز المركز بتواجد عدد من اللوحات الارشادية الخاصة بالحملات والملصقات الصحية القديمة.

مركز متهالك

فيما أكد الدكتور سامي باداوود ، مدير عام الشؤون الصحية في محافظة جدة، ان مشروع مركز الرعاية الصحية الأولية في مستورة هو واحد من ثمانية مشاريع لمراكز للرعاية الصحية الأولية تعثر المقاول المنفذ عن تنفيذها وقررت وزارة الصحة في وقت سابق سحب هذه المشاريع من ذلك المقاول وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة ترسية المشروع على مقاول آخر لتنفيذ هذه المشاريع ومن بينها مركز الرعاية الصحية الجديد في مستورة.
وأوضح باداوود ، ان وضع المركز القائم حالياً متهالك من حيث المبنى والأجهزة ، مشيراً الى ان الطاقم الطبي المخصص لهذا المركز كافٍ تقريباً لخدمة المراجعين حيث يتكون الطاقم الطبي في المركز من خمسة اطباء بما فيهم طبيبتان اضافة الى طبيب اسنان وأخصائي اشعة فنيين واداريين وممرضات.
إلا ان مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة اقر بأن المركز غير مهيأ لاستقبال الحالات الطارئة، لكنه اشار الى وجود سيارة اسعاف وجاهزية كاملة لنقل الحالات الطارئة الى أقرب مستشفى عام والتي تقع في مدينة رابغ على بعد 45 كلم من مستورة.
وقال باداوود ، نعلم جيداً ان مستورة بحاجة الى مركز متكامل ومؤهل للرعاية الصحية خاصة وان المبنى الحالي متهالك جداً، إلا ان أوضاع المقاول المنفذ لهذه المراكز الثمانية عطلت هذا المشروع وغيره من المشاريع التي كان من المفترض ان تغطي حاجة تلك المنطقة وتقدم الخدمة الصحية اللازمة لاهالي مستورة والقرى المجاورة.
وأضاف باداوود : نتأمل ان يتم ترسية المشروع في اقرب وقت خاصة وعندها سيكون متاحا لأهالي مستورة ان يحصلوا على الخدمة الصحية اللائقة خاصة وان أعمال التنفيذ لن تستغرق وقتاً طويلاً فمدة التنفيذ لاتتجاوز عاما واحدا فقط.
حشرات ونقص أطباء وخدمات في مركز صحي - رابغ الآن | صحيفة رابغ الإلكترونية

حشرات ونقص أطباء وخدمات مركز 6.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الهلالي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-23-2011, 08:11 PM
افتراضي

تحية طيبة
شكراً لك أخوي الهلالي / ولكن هذا القسم خاص بأخبار الوزارة وموضوعك لايتفق مع سياسة وظوابط القسم
ينقل للقسم المناسب ( ملتقى المواضيع العامة )
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مركز, مستورة, أطباء, حشرات, صحي, وخدمات, ونقص


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:07 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط