آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

الــتـشـغــيـل الــذاتــي و الأربــعــيــن حــــرامـــي....!

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-24-2011, 05:55 AM
كبار الشخصيات
 




عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough


بحثت كثيرا عن تعريف يفسر لي مفهوم " التشغيل الذاتي" , بعد عنا طويل وجدت هذا التوضيح الذي يتوافق مع الواقع الذي نراه في دهاليز اغلب مستشفيات وطننا الحبيب.



إن التشغيل الذاتي يتضمن معاني عديده بين طياته , فالتشغيل موجود في اغلب القطاعات الصحية حيث يكمن وجوده في اي تنظيم يكون فيه للشخص قوة مسيطرة او قوة احتكار على وظيفة أو خدمة أو ربما صاحب قرار وتكون هنالك حرية في الاختيار وتحديد الافراد الذين يقدمون الخدمة او يستلمون الوظيفة من خلال تمرير القرار لفئة دون الاخرى.



واقعنا سطر قاعده بحيث تكون تعريف مبسط لمفهوم التشغيل الذاتي حيث نصت هذه القاعده على الآتي:


( التشغيل الذاتي بأختصار شديد عبارة عن سوء إستخدام النفوذ العام لتحقيق أرباح خاصة ).


للتأكد من صحة هذه القاعدة فلابد من الاثبات , والاثبات هو ما كان يتطلع اليه حلمنا و ما يناقضة الآن واقعنا.


كُنا نحلم ونتوقع ألاتي:

كُنا نتوقع ان مدير المنشأه له الحق في تطوير والنهوض بالمنشأه وذلك بجلب كوارد ذات خبرة من باب التنافس الشريف بين المنشأت الصحية.


كُنا نتوقع ان مدير المنشأه هو صاحب الشأن والشخص المخول في حل جميع المشاكل التى تعاني منها المنِشأه سوء من نقص في الكادر او الاجهزة او غيره وذلك من خلال البنود التى يقوم عليها برنامج التشغيل .


كُنا نحلم أن يكون برنامج التشغيل وسيلة بناء فعالة وليست وسيلة هدم وتغيير الأسس الجذرية السليمة.


كل الآمال والأحلام والتوقعات كانت مدرجة تحت هامش هذه الثلاث النقاط ولكن واقعنا كان مريرا , فالزرع لم يثمر , والحصاد كالآتي:


مدير المنشأة في أول قرارته يتعاقد مع نفسسه على برنامج التشغيل بعدما قدم إجازة لمدة ثلاثة أشهر براتب يفوق مرتبة الشهري بثلاثة أضعاف.


مدير المنشأة لا ينسى العشرة ولا زؤملاء الدراسة واضع نصب عينه المثل الشعبي الذي يقول " أمسك لي و أقطع لك ", فالكل لاحظ خلال السنوات الماضية توجه الكثير من الاطباء الى تقديم اجازات تقارب السنة سوى بمرتب أو بدوون وذلك لان العرض هنا كان مناسب لهم , حيث أن راتب البعض قد تساوى مع راتب من هو بمرتبة وزير.


الآدهى من ذلك أن مدير المنشأة يحارب البطالة فجلب لنا سعيدان ولد خاله و عليان ولد عمته و زيد ولد صديقه و عبيد صديق الطفولة, فالكل منهم إداريين وظائف إدارية ومسميات ذات أختصاص ومؤهلاتهم لا تتعدى شهادة الكفاءة المتوسطة. فلا تستغرب عزيزي أن يكون المدير الطبي في يوما من الأيام من أصحاب الكفاءة المتوسطة, فهنئاُ لكم يا أصحاب الكفاءة المتوسطة وحظأ أوفر يا أصحاب الكفاءة المؤهلة.


مدير المنشأة بدلا أن يكون بلسماً للجرح إلأ أنه كشف الجرح وزاد من نزفه وذلك بتفريطه ببعض الاختصاصات وبعض الكفاءات وذلك من خلال انقاص الرواتب و عدم استخدام السياسية الجيدة أثناء تجديد العقد وذلك من أجل أن يكون الفايض من نصيب زيد وعبيد.


الكل منا يقر أن النقص في الكادر الطبي اصبح اعلى مما كان عليه في عهد شركات التشغيل والصيانة و السبب يكمن في توقف التعيينات المطلوبة والاعتماد على الفيتامينات المفروضة.


اصبح برنامج التشغيل على كل لسان فأصبح له طبل وجمهور , بينما هو في الحقيقة لنا كالناي المكسور لاصوت له ولا صدى , بينما الجمهور يردد وراء ايقاعات الطبول.


هُنا سؤال لكل مسئول ممن كانوا مؤيدين لمثل هذه البرامج التى نرى واقعها و نوهم أنفسنا بغير ذلك. هل تم أجتياز "الكم" قبل الاتنقال الى" الكيف


للآسف ما نراه في بعض المنشأت الصحية يروى لنا حكاية اننا لا نعرف الكم و لاندرك معنى الكيف. فالله العجب ما هي الفوائد واين الاسس التى يجب اتباعها.


كان الامل أن تكون كل منشأة صحية قادرة على علاج كل الحالات دون الحاجة الى الاحالات الى مراكز متخصصة.


كان الامل أن تستقطب كل منشأة صحية كوارد طبية ذات أختصاص مؤهلة لسد الحاجة وتقديم الخدمة, ولكن المحسوبية لعبت دورها لتوثق وتعزز كيان الادارة الدكتاتورية بعقول لا تعرف شرقها من غربها.


كان الامل أن تجلب كل منشآة أجهزة طبية حديثة تتماشى مع تلك الكفاءات التى تريد أن تعمل بضمير لا ينام.


كان الامل أن تقوم كل منشأة بعمل دورات تدربية لجميع كوادرها بجلب كوادر مؤهلة تقوم بعملية التدريب والتعليم والاشراف على سير العمل.


كان الامل أن توفير كل منشآة المستلزمات الصحية والادوات والأدوية الطبية التى قد لا تتوفر في بعض الاحيان.



ما زال الامل باقي أن يعطى كل شخص حقه, وكل مقام مقامه, فمثل هذه البرامج تحتاج الى قائد يجيد التصرف له فكر أدراي مستند على تدبير مالي وهذا ما تفتقره بعض المنشأت لدينا.


ما زال الامل باقي أن يتم مراجعة الحسابات ومحاسبة من عمل بدون ضمير وأخذ يخطط في الخفاء دون تقديم المساعدة للمرضى ضعفاء.


مازال الامل باقي أن تصحى تلك الضمائر المستتره وتصبح ضمائر متصلة مستمرة في تقديم الخدمة على اكمل وجه.


ما زال الامل باقي أن يتحقق حلمنا الذي كنا نطمح اليه لكي يناقض واقعنا الذي سيمنا العمل فيه.


ختاماً: واقعنا في عهد الشركات المشغلة كان محصورا تحت الامر العسكري الذي يقول " مكانك ثابت" أما في عهد التشغيل الذاتي فقد أصبح يتمحور تحت شعار " لـلـخــلــف دور" بدل أن يكون وبكل صرامة" للأمام سر".


كفاك يا قلمي,,الــتـشـغــيـل الــذاتــي الأربــعــيــن حــــرامـــي....! confused.gif
إبراهيم آل عامر الــتـشـغــيـل الــذاتــي الأربــعــيــن حــــرامـــي....! rolleyes.gif


منقول عن الاخ / ابراهيم آل عامر
ممرض مبتعث
دولة السويد

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
أبوسعود, مردك لي و نجم124 معجبون بهذا.


من مواضيعي : عفويه
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-24-2011, 07:02 AM
صحي نشط
 

أبوسعود will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفويه



مدير المنشأة في أول قرارته يتعاقد مع نفسسه على برنامج التشغيل بعدما قدم إجازة لمدة ثلاثة أشهر براتب يفوق مرتبة الشهري بثلاثة أضعاف.


مدير المنشأة لا ينسى العشرة ولا زؤملاء الدراسة واضع نصب عينه المثل الشعبي الذي يقول " أمسك لي و أقطع لك ", فالكل لاحظ خلال السنوات الماضية توجه الكثير من الاطباء الى تقديم اجازات تقارب السنة سوى بمرتب أو بدوون وذلك لان العرض هنا كان مناسب لهم , حيث أن راتب البعض قد تساوى مع راتب من هو بمرتبة وزير.


الآدهى من ذلك أن مدير المنشأة يحارب البطالة فجلب لنا سعيدان ولد خاله و عليان ولد عمته و زيد ولد صديقه و عبيد صديق الطفولة, فالكل منهم إداريين وظائف إدارية ومسميات ذات أختصاص ومؤهلاتهم لا تتعدى شهادة الكفاءة المتوسطة. فلا تستغرب عزيزي أن يكون المدير الطبي في يوما من الأيام من أصحاب الكفاءة المتوسطة, فهنئاُ لكم يا أصحاب الكفاءة المتوسطة وحظأ أوفر يا أصحاب الكفاءة المؤهلة.


مدير المنشأة بدلا أن يكون بلسماً للجرح إلأ أنه كشف الجرح وزاد من نزفه وذلك بتفريطه ببعض الاختصاصات وبعض الكفاءات وذلك من خلال انقاص الرواتب و عدم استخدام السياسية الجيدة أثناء تجديد العقد وذلك من أجل أن يكون الفايض من نصيب زيد وعبيد.



في الصميم
والله يوفقك في دراستك


وشكراً علي النقل عفويه
عفويه و نجم124 معجبون بهذا.
من مواضيع : أبوسعود
أبوسعود غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-24-2011, 10:21 AM
صحي متمرس
 

محمد بن رفاده will become famous soon enough
افتراضي

الله يعطيكم العافية على الموضوع وكلا م سليم 100%
نجم124 معجبون بهذا.
من مواضيع : محمد بن رفاده
محمد بن رفاده غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-24-2011, 11:47 PM
صحي متمرس
 

مواطن اريد حقي will become famous soon enough
افتراضي

تسلم يمين من كتب الموضوع ومن نقلة ومن علللللق علية

وربي في الصميم انا موظف تشغيل وجامعي مديري المباشر دبلوم

😄😄😄😄😄
نجم124 معجبون بهذا.
من مواضيع : مواطن اريد حقي
مواطن اريد حقي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-26-2011, 03:29 AM
صحي متميز
 

ابوفيصل77 will become famous soon enough
افتراضي

التشغيل الذاتي نجح في مستشفيات التخصصي والعسكري والحرس الوطني وقوى الامن وفشل في مستشفيات وزارة الصحه
نجم124 معجبون بهذا.
من مواضيع : ابوفيصل77
ابوفيصل77 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-26-2011, 05:01 AM
 

سعد أبو الجدايل will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواطن اريد حقي
تسلم يمين من كتب الموضوع ومن نقلة ومن علللللق علية

وربي في الصميم انا موظف تشغيل وجامعي مديري المباشر دبلوم

😄😄😄😄😄

و لو كان مديرك المباشر طبيب و إنت تعمل في قسم إداري بيكون أحسن؟؟؟؟
نجم124 معجبون بهذا.
سعد أبو الجدايل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-26-2011, 05:11 AM
صحي جديد
 

naa9eer will become famous soon enough
افتراضي

بعد التحيه

اللاسف سرطان منتشر في كل ركن من اركان هذا الكيان الكبير لا يزول بالامل وطموح
يجب ان نبدا بإصلاح لا يقتلنا هذا المرض
عفويه معجبون بهذا.
naa9eer غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-26-2011, 05:39 AM
 

سعد أبو الجدايل will become famous soon enough
افتراضي

التشغيل الذاتي و الأربعين حرامي: عنوان صحفي احترافي يشد القارئ و ينهي الموضوع.
قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأٍ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) و من أصدق من الله قيلا؟؟
أولاً: التشغيل الذاتي أوجد آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين و التي كانت شركات التشغيل تأتي بوافدين للقيام بأعمال هذه الوظائف.
ثانياً: التشغيل الذاتي لا علاقة له بالأجهزة الطبية و الأدوية و المستهلكات .
ثالثاً: عقود التشغيل الطبي لا تلزم الشركة بأي أجهزة أو مستهلكات أو أدوية بينما أدخل المسئولين بوزارة الصحة هذه البنود ضمن التشغيل الطبي الذاتي_ رغم معارضة وزارة المالية على ذلك لأن لها بنودها المستقلة بالميزانية_ و بهذا حققت هامشاً من المرونة المالية المعدومة أساسا في الإدارة الحكومية.
رابعاً: التشغيل الذاتي استطاع تشغيل المدن الطبية التخصصية بالمملكة بعد أن كانت منشأة و مجهزة و لم تدرج لها وظائف بالباب الأول على ملاك الوزارة ( الخدمة المدنية ) أو عقد تشغيلي بالباب الثالث ( شركات تشغيل ) و اليوم بالمملكة العربية السعودية و بكل فخر ثلاث مدن طبية لوزارة الصحة و أربعة مراكز قلب و غيرها من المراكز الطبية التخصصية.
خامساً : التشغيل الذاتي استطاع استقطاب كفاءات طبية و إدارية من القطاع الخاص و من الدول المجاورة بينما نظام الخدمة المدنية و عقود تشغيل الشركات أديا إلى تسرب العديييييد من هذه الكفاءات إلى الدول المجاورة بل و إلى الدول المتقدمة بعد أن اتخذوا المملكة محطة تدريبية خلال سيرتهم العملية.
سادساً: التشغيل الذاتي استطاع أن يوجد حوافز مادية للمتميزين بالوزارة و منهم من هو يعمل على نظام الخدمة المدنية و من ذلك ما ذكره الأخ ابراهيم آل عامر عن التوظيف المؤقت براتب مجز لمدة ثلاثة أشهر في السنة و ليس في ذلك عيب أو حرام، طالما أن المشرع أقره فلماذا لا نبارك لأخوتنا بدلا من أن نحسدهم؟؟؟!!!
سابعاً: التشغيل الذاتي استطاع بميزانية محدودة جداً تطوير الأجهزة المكتبية و تأثيث دور السكن و تحديث سيارات الإسعاف بينما رأينا كم من المناقصات تعثرت بسبب عدم كفاية الاعتمادات المالية المختصة بالباب الرابع بميزانية الوزارة.
ثامناً: التشغيل الذاتي استطاع تطوير مهارات موظفي الوزارة بعقد الدورات التدريبية المختصة و بالابتعاث و كذلك لم يحرم موظفوه من منح سيدي خادم الحرمين بالابتعاث الخارجي ، بينما يتوقف من هم على ملاك الخدمة المدنية عند الدرجة الوظيفية المثبتون عليها.
تاسعاً: التشغيل الذاتي أوجد الأمان الوظيفي الحقيقي بحيث لا تتم الترقية على مبلغ لا أرغب في وصفه إلى منطقة نااااااااااااااائية قد تختلف اجتماعياً اختلافا جوهريا عن بيئة المنطقة التي نشأ و ترعرع فيها، حيث أن الحياة ليست مجرد وظيفة و مأكل و مشرب.
عاشراً: التشغيل الذاتي أوجد المساواة في الرواتب التي طالب بها الكثير من منسوبي البرامج سواء سعوديون أو غير سعوديون و بالتالي ليس صحيا ما ذكره الأخ ابراهيم في مقاله من صلاحية مدير المنشأة على انقاص رواتب فلان و فلان و التفريط في الكفاءات لبعطي الفائض لزيد و عبيد، و بحمد الله لازالت رواتب التشغيل أقرب إلى الواقع من الرواتب الممنوحة في القطاع الخاص و الخدمة المدنية لتلبي احتياجات الحياة، و على العموم من جد وجد.
أحببت أن أوضح الصورة لمن يحب أن يرى بعينين و يسمع بأذنين، و لكل قلب واحد و عقل واحد هما الحكم و الميزان فانظروا ما أنتم فاعلون، بلاد الحرمين لا بد و أن يغلب فيها الخير الشر ((و يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و من هو كاذب و ارتقبوا إني معكم رقيب )) و صلّي اللهم و بارك على سيدنا محمد إلى يوم الدين.
عفويه معجبون بهذا.
سعد أبو الجدايل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-26-2011, 05:58 AM
كبار الشخصيات
 

عفويه will become famous soon enoughعفويه will become famous soon enough
افتراضي

ويستمر التشغيّل الذاتي !!

جاء في تبرير المتحدث باسم الخدمة المدنية ما نصه (لن يتم تثبيت موظفي وموظفات بند التشغيل الذاتي؛ لأن مرتباتهم أعلى من سلم مرتبات موظفي الدولة 17 / 4 / 1432 هـ) في سياق فتوى كهرومغناطيسية إدارية احترافية في معرض تفنيده لاستثناء بند التشغيل من الأمر السامي بشطب البنود من البلد.

إلى هنا والكلام مفهوم بمنطق السلالم الوظيفية والاختصاصات الفنية "الفتوجية" لجهابذة التنظيم الإداري في الحكومة.. ما هو غير مفهوم هو كيف خوّل هؤلاء الخبراء الضالعون أنفسهم بالالتفاف على أمر ملكي صريح ومباشر ولم يرد فيه أي شكل من أشكال الاستثناءات لأي شيء يسمى بند في البلد، ليبقوا عليه بقدرة قادر تحت مظلة هذه الفتوى العجائبية؟!.. حقيقة لا أعرف.

بطبيعة الحال، فتوى اجتثات بند التشغيل من الأمر السامي بكل تأكيد كانت بأسلوب تفاهمات "الجنتلمن" فيما بين كبار تنفيذيي أجهزة مستنفعة من هذا البند مع فقهاء الإدارة في الخدمة المدنية، مثلما حدث عندما أعدت لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والخدمة المدنية لائحة بند التشغيل منذ ما يقارب العقد من الزمان، واشتغل بموجبه الشباب بصرف وتعيينات في كل اتجاه، لاحظوا لائحة وبلا مظلة نظامية إلى شهر 7 من هذا العام 2011 لا وبسلالم المخصصات الجديدة، وسأعرض هذه المسألة الخطيرة لاحقاً.

طبعاً حدث وأن تجمّع ما يقارب 200 موظف على بند التشغيل، متظلمين لوزير الصحة من عدم تثبيتهم أسوة بمنسوبي البنود ممن صدر توجيه سامٍ بتثبيتهم، يمثلون ما لا يقل عن 50000 سعودي وسعودية، يعملون تحت هذا البند المحصّن من الترسيم لله دره.

للمعلومية فقط، ووفقاً لمصادر عليمة- فموظفو بند التشغيل في الهلال الأحمر ووزارة الدفاع تم تثبيتهم ورسّمت وظائفهم..!!! على أية حال، وللمعلومية معاشر الأحبة، الأمر السامي بتثبيت موظفي وموظفات البنود في الحكومة لم يرد فيه أي نص استثنائي من أي نوع كان، لكن الشباب في الخدمة المدنية خرجوا على الرأي العام بفتوى تقول بعدم شمولية بند التشغيل بأيام في الأمر السامي، والظاهر عندهم نسخة خاصة مذكور فيها الاستثناء، وغير قابلة للنشر ولا بأي كتاب ولا بأية سنة، يتجاسرون على تحصين هذا البند العظيم من الأمر الملكي!!.

إذا استثني بند التشغيل فعلاً –لوحده يا سبحان الله- فقط لوزارة الصحة، كما ذكر أحد معاوني الوزير، فلماذا لا يكشف ذلك وبشفافية للرأي العام في البلد، ولخمسين ألف بيت مفتوحة، أما تعني للشباب في الخدمة المدنية والصحة شيئاً؟!.

طيب الجماعة في الخدمة المدنية وزملاؤهم في الصحة قناعتهم تبدو واضحة، بأن البند مطلوب ولا أحلى منه، وكل منسوبيه مبسوطين على الآخر ولا يوجد أي مشكلة، بس كم مواطن الله يهديهم فسقانين وبطارة" ولا يعجبهم العجب، وودهم يترسّموا حتى وإن خرّبوا على البند وكبار المنتفعين فيه، وعشرات الألوف من المبسوطين من منسوبيه.. بينما المتضررون يشكون ياناس من انعدام الأمان الوظيفي، وأظنني ذكرت المواطن اللي تم مزع مستقبله بجرة قلم من مدير مستشفى ومن 5 سنوات، والغلبان ما بين المظالم والصحة حتى تاريخه، وسآتي على حالته لاحقاً.

ناهيك عن ساعات العمل والإجازات الضاربة والمزاجية في التجديد والنقل والتشويت، التي قد يتعرض لها موظف ما سلَّم على معالي مديره الصبح!.

باختصار، قناعتي هي أن هذا البند أسري عليه بليل ويخدم فئة محدودة جداً من الحبايب والخلان، أما الكثرة الكاثرة من موظفي وموظفات البند فمتضررون حتى العظم من بقائهم تحت مظلة هذا البند الكريه، وأتحدى الصحة والخدمة المدنية يجرون استفتاء بين الخمسين أو ربما صاروا ستين ألف موظف وموظفة ليؤكدوا لنا فيه حالة الرضا الغامرة التي يرفل فيها من يعملون بالبند، وإن كل ما يحصل ليس إلا شوية موظفين مشاغبين، على البلد ألا تهتم كثيراً لأمرهم!!.

على أية حال، مزية هذا البند أنه لا يخضع لأية معايير نظامية ولا يحتكم لمرجعية -طبعاً ذكرت لكم، توهم من شي كم شهر جهزوا المظلة للتغطية على بند ضارب يعمل به مما يقارب العقد من الزمان، لا ومسوين سلالم مخصصات وشغل متعوب عليه-يعني من الآخر ممكن تجيب مواطن يعز عليك ترزه بمخصص من الخمسين ألف، ومؤهله ثانوية عامة وتشيّخه على جامعيين واختصاصيين سواء في فنون صناعة القرار أو في الحوسبة والمعلومات.

لا وممكن تجيب لك متقاعد يعز عليك برضة وتصفقه بأربعين ستين ألف حسب غلاوته طبعاً عندك، وله سطوة وحضور وجبروت ونفوذ مالي وإداري ما يتمتع بربعه موظفو كادر الخدمة الرسميين!!.

هذي بس عيّنة يا شباب للمنافحين عن تموّج وجماليات البند الكريه لا بارك الله فيه.. ولا تحرجوني أحكي في مخصصات الصغار طبعاً.. كيف وُلد ومورس وطبق وعمم واعتمد له أموال هذا البند من خزينة الدولة ولسنوات بلا مرجعية، هذا ما سأتعاطاه في المقالة القادمة.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.

د. عبدالله الطويرقي


الاستاذ الكريم /سعد ابو الجدايل
نحن فقط نستمع للرأي والرأي الاخر
وكل منشئه بها المقصر والغير عادل
وبالمقابل يوجد بها من هم اوفياء ذو امانه وخلق عالي
كأمثالك حفظك الله ورعاك
اشكرك على اظافتك الرائعه
نجم124 معجبون بهذا.
من مواضيع : عفويه
التعديل الأخير تم بواسطة عفويه ; 12-26-2011 الساعة 06:29 AM.
عفويه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأربــعــيــن, الــذاتــي, الــتـشـغــيـل, حــــرامـــي....!


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط