آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى في الباحة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-26-2011, 12:46 PM
 





رينكو will become famous soon enough


تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى في الباحة

عبد الخالق ناصر الغامدي ـ الباحة

تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى logo1414.gifتطبيق برامج إدارة حقوق المرضى printer.png تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى comments.png تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى sharemail.png تطبيق برامج إدارة حقوق المرضى email.png


اعتمدت وزارة الصحة تعديل مسمى إدارة علاقات المرضى في صحة منطقة الباحة إلى إدارة حقوق وعلاقات المرضى.
وأوضح إبراهيم مقبول الغامدي مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى في المنطقة، أنه جرى تقسيم الإدارة إلى قسمين، أحدهما حقوق المرضى، والآخر علاقات المرضى، يهتم الأول بتوضيح حقوق المريض داخل المنشأة الصحية ويهتم الآخر بشكاوى المرضى.
وبين أن موظف علاقات المرضى يهتم بجميع مشكلات المرضى حتى قبل أن تكون على أرض الواقع، فإذا كان يعتقد بأن قرارا سيصدر في أحد المنشآت الصحية وفيه صعوبة، سيعترض عليه قبل صدوره، مشيرا إلى أن من ركائز إدارة علاقات المرضى البحث عن رضا المريض وحل المشكلات التي تواجهه.
وبين أن هناك جهات مختلفة تنظر في شكاوى المريض حسب أنواعها، فإذا كانت خاصة بالمستشفيات تجري متابعتها عن طريق إدارة الطب العلاجي، إذا كانت خاصة بالمراكز الصحية تتابع عن طريق إدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي.
وأكد أنه في حالة ثبوت أية شكوى تتخذ حيالها العقوبات والإجراءات حسب الأنظمة الواردة من وزارة الصحة، مشيرا إلى أن إدارة حقوق وعلاقات المرضى ليست جهة عقابية، ولكنها جهة إشرافية لأخذ حق المريض والوقوف معه وتوضيح حقوقه وواجباته.
من جهته، أوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية والناطق الرسمي في صحة الباحة ماجد بن علي الشطي، أن حقوق المرضى وذويهم تتمثل في تأصيل مبدأ «اعرف حقك يا مريض»، ويركز على تعريف المريض وذويه بحقوقهم داخل المنشأة الصحية، إضافة لحصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة بغض النظر عن الدين أو اللغة أو الجنس، وكذلك الخصوصية السرية للمريض، وهي الحفاظ على ستر عورته والحفاظ على المعلومات الخاصة به، توفير الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية له، ضمان وجود شخص من جنس المريض يتواجد أثناء الفحص السريري.
وبين أن من حقوق المريض أن تكون الرعاية الصحية المقدمة له في بيئة آمنة ومناسبة لوضعه، إضافة لحصوله على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات.
وبين أن للمريض وذويه حقا في المشاركة في خطة الرعاية الصحية، وذلك من خلال تعريفهم بالرعاية التي تقدمها المنشأة الصحية، الخطة العلاجية المقررة، حجم إمكانيات المنشأة الصحية وكذلك حصول المريض على معلومات كاملة بخصوص التشخيص والعلاج.
وأكد الناطق الرسمي في صحة الباحة أن للمريض الحق في رفض العلاج مع التزام المنشأة بهذا الحق بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة توقيعهم على نموذج الإقرار الخاص بهذا الإجراء.
المصدر / http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111226/Con20111226465399.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المرضى, الباحة, برامج, تطبيق, حقوق, إدارة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط