آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الخريجين منتدي الخريجين, منتديات الخريجين, موقع الخريجين, صفحة الخريجين, موقع الخريجين

مشروع الإحتياج الوظيفي والحل الجذري المرحلة الأولى فنيات القباله

ملتقى الخريجين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-07-2012, 03:48 AM
صحي جديد
 




صوووفي will become famous soon enough


تحية طيبة للجميع...


لمزيد من الشفافية سأعرض لكم ما تقدمت به الإدارة العامة من دراسة قد تساهم بشكل جذري في حل مشكلة العجز بوظائف القبالة و كذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلال هذه الفئة الهامة حيث تم إعداد دراسة في شهر محرم من العام المنصرم 1432هـ واعتمدت قبل شهر من الآن يتم من خلالها اعتماد معيار ثابت يقوم على أساسه تحديد الاحتياج الفعلي للقابلات بالمرافق الصحية وذلك بعد أن تزايد عدد طليات التوظيف من قبل خريجات المعاهد الخاصة تخصص فنيات قبالة و لما لأثر ازدياد عبء العمل على معدل الإصابة داخل المستشفيات سواء على المريضة أو على مقدمات الخدمة. كذلك هنالك تزايد في طلبات تحوير وظائف التمريض إلى وظائف القابلات من مختلف مناطق المملكة لكي تلبي الإحتياج الفعلي للقابلات بالمناطق . كما لا ننسى الاشارة الى اتساع النمو السكاني (2 .2%) و الديموغرافي للمملكة العربية السعودية وزيادة نسبة الولادات حسب المؤشرات المعلن عنها بوزارة الصحة (05. 3%) أضاف عاملا مهما لضرورة استحداث وظائف مبنية على هذه المؤشرات. وقد تمت الموافقة على الدراسة من قبل سعادة وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي لإعتماد نسبة ثابتة تكون هي المعيار لتحديد لاحتياج الفعلي من فئة القبالة بالمناطق ومديريات الشؤون الصحية وجاء في ملخصها ما يلي:

بدء الإعداد لدراسة الاحتياج بتقييم الوضع الحالي من خلال حصر الأعداد الحالية والاحتياج الفعلي العام للمناطق الصحية من القابلات (حسب الإحتياج المرفوع من قبل المناطق لمعرفة النسبة المعمول بها حاليا) ، وبعرضها على معدل الولادات السنوي لكل منطقة والوارد بتقرير وزارة الصحة الإحصائي لأقسام النساء والولادة ورعاية الأمومة 1429هـ أتضح أن النسبة المطلوبة للمناطق متفاوتة بشكل كبير و تراوحت بين ( 36-72 حالة ولادة لكل قابلة) وذلك لتقديم الرعاية الصحية المثلى .
واتضح أيضاً في هذا الإحصاء مدى التفاوت الكبير في عدد القابلات "الحالي" الى معدل حالات الولادة بين المناطق بدون الوقوف على أي مؤشر ثابت يرتكز عليه لدعم المناطق بفنيات القبالة (مثال : عسير 71 قابلة - والقصيم 150 قابلة !! بالرغم من تقارب تعداد الولادات بين المدينتين 15189 الى 14271حالة ولادة) .والجدول أدناه يوضح عينة عشوائية لإحتياج خمس مناطق ونسبة الإحتياج للقبلات حسب ما وردنا من المناطق المذكورة بعد التعميم عليهم بالخطاب رقم 4478/36 في 15/1/1432هـ.
مشروع الإحتياج الوظيفي والحل الجذري attachment.php?attachmentid=6367&stc=1&d=(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)

و لكن بحساب الإجمالي تصبح النسبة المتوسطة هي النسبة 1: 6. 48(قابلة واحدة لكل 49 حالة ولادة طبيعية) وهي نسبة تقارب بشكل كبير النسبة التي أشرنا إليها في التقرير السابق (قابلة واحدة لكل 50 حالة ولادة طبيعية) والتي أعتمدت في اختيارها على أخذ عينه عشوائية من خمسة مناطق في المملكة.

ومن جهة أخرى نجد أن هذه النسبة (1 : 50) أيضا تقارب النسبة التي أوصى بها برنامج Birthrate Plus (BR+) والمعتمد من المؤسسة الوطنية للخدمات الصحية بالمملكة المتحدة National Health Services (NHS) بدراسة لمعدلات القبالة بالمستشفيات و مراكز الرعاية الصحية الأولية بمعدل 1 : 35 بمعدل البرنامج لمستشفيات الرعاية الصحية المتقدمة Tertiary healthcare و نسبة 1 : 45 لمستشفيات الرعاية الصحية الثانوية Secondary healthcare .
(Ratios for Midwifery Workforce Planning , Birthrate Plus®, May 2009)

كذلك النسبة التي أوصت بها الكلية الملكية للقابلات بالمملكة المتحدة (The Royal College of Midwives) بمعدل ثابت لعدد القابلات مبني على المعدل السنوي للولادات Annual Birth Rate وذلك بنسبة 1الى 28 ( قابلة لكل 28 حالة ولادة بالمستشفيات) و1: 35 للولادات المنزلية.
(Staffing Standard in Midwifery Services (Guide Paper), The Royal College of Midwives, 2009,).

وبالرجوع الى التقارير الإحصائية السنوية لوزارة الصحة للأعوام 1427 الى 1431هـ وبعرض البيانات الواردة على معدل الولادات السنوي المقترح لكل فنية قبالة (1 : 50) خلصنا لما يلي:

مشروع الإحتياج الوظيفي والحل الجذري attachment.php?attachmentid=6369&stc=1&d=(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)


لذا ارتأت الإدارة العامة للتمريض الرفع بالتوصيات التالية:
1. إعتماد حالات الولادة الطبيعية السنويةAnnual Birth Rate كمؤشر لتحديد الأعداد المطلوبة لفئة القابلات.

2. إعتماد نسبة 50:1 (قابلة لكل 50 حالة ولادة طبيعية) و من خلال هذه النسبة المقترحة يكون لكل منطقة بالمملكة عدد محدد من القابلات يحدث سنوياً بناءاً على معدل الولادات السنوي لكل من منطقة.

3. استحداث وظائف (فنية قبالة نساء) حسب الأعداد الموصى بها في الدراسة (2426 فنية قبالة) لدعم المناطق الصحية بالتنسيق مع ادارة الميزانية بالوزارة ووزارة المالية حسب المؤشر المعتمد (قابلة :50 ولادة) بطلب إحداث وظائف بموازنة عام 1433/1434هـ.

4. إعتماد منهجية واضحة لفصل إحصائيات التمريض بالمناطق عن القابلات والتبليغ الدوري عنها من خلال تضمين الإحصائية لعدد الولادات الطبيعية والقيصرية والسعة السريريه الكاملة بالمنطقة التي تخدم شريحة النساء والولادة فقط وعدد المراكز الصحية المتوفر بها رعاية أمومة.

5. وضعت الإدارة العامة للتمريض خطة لتحسين المستوى العلمي والمهني لخريجات القبالة بمستشفيات النساء والتوليد ليتم تأهيلهن من خلال برنامج تأهيلي تتراوح مدته من ثلاث أشهر إلى ستة أشهر وقد تمتد إلى سنة كاملة في حالة عدم تجاوز امتحان الكفاءة (Qualifying Exam) . في هذه الفترة يتم التأكيد على عدم استلام الحالات و يكتفي المتدربات بالمتابعة والمساعدة.

6. يتم توجيه القابلات ذوات الخبرة والكفاءة إلى أقسام مستشفيات النساء والولادة الحرجة (كالعناية الحثيثة للكبار والأطفال حديثي الولادة– الطوارئ)، وبالتالي فالإدارة العامة للتمريض تؤيد فكرة منح حوافز مالية للقابلات السعوديات والممرضات العاملات بهذه الأقسام أسوة بغير السعوديات.

7. تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإعداد برامج تخصصية من ضمنها برنامج للقبالة ولكن تشترط مؤهل البكالوريوس كحد أدنى للإلتحاق بها ، وذلك يحجب فائدة هذا البرنامج على الشريحة العظمي من الكوادر الوطنية من حملة الدبلوم وبالتالي نرى أن تولى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اهتمام أكبر بحملة الدبلوم من فنيات القبالة.

-------------------------------
إدارة الدراسات والأبحاث التمريضية / الإدارة العامة للتمريض1433هـ
الاستاذ محمد الغامدي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : صوووفي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-07-2012, 03:54 AM
صحي جديد
 

صوووفي will become famous soon enough
افتراضي

ياجماعه انا نقلت لكم الموضوع لاني انا كلمت الاستاذ محمد الغامدي الله يعطيه العافيه وشرح لي بتفصيل هذي الدراسه وطلب منا نتعاون حنا يا القابلات معاه بنا نرسل شكوى بعدد القابلات اللي مو متعينات واحتياج كل اداره تمريض بنفس المنطقه وتعاونا معاه والحمدلله تعبنا ماراح علي الفاضي لو انهم اتبعو هذي الدراسه من اول كان مافيه ولا قابله جالسه بلبيت لاكن مانقول الا كل شكر للاستاذ محمد علي جهوده اللي ان شاء الله بتعود علينا بلفاىده
من مواضيع : صوووفي
صوووفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-07-2012, 09:31 AM
مشرفة سابقة
 

قابله ميمي will become famous soon enough
افتراضي

يالله يارب انك توفق الجميع لما تحبه وترضاه


من مواضيع : قابله ميمي
قابله ميمي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مشروع, المرحلة, الأولى, الجذري, الإحتياج, الوظيفي, القباله, فنيات, والحل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:04 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط