آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

اين معايير هيئة التخصصات يا معالي الوزير ؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-19-2012, 02:41 AM
صحي جديد
 




ابوخـالد will become famous soon enough


معالي رئيس امناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ( وزير الصحة ) حفظك الله
سعادة وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية حفظك الله
سعادة امين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حفظك الله
الأخوة الأعزاء موظفين وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية خفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تقديم :
المعيار هو اداة صادقة وثابتة للقياس والحكم ، والمعيار يقرره المجتمع ليحقق متطلباته . والمعيار شىء آخر غير الاختبارات والآراء الشخصية ، حتى لو كانت هذه الأراء الشخصية تبنى على اساس علمي او خبرة .

لو اردنا الحكم على تخصص ما ( علم اجتماع ) مثلا من خلال راي شخصي ، وهل هذا العلم مفيد في المجال الصحي او الطبي ؟؟؟ ، فقد نجد من يبرهن برأيه الشخصي وبالدليل العلمي والخبرة الشخصية ان الجدوى من وجود هذا التخصص في المجال الصحي او الطبي ضعيفه جدا . في حين اننا لو استطلعنا احتياجات المجتمع الصحي من واقع ميداني لوجدنا ان علم الإجتماع من الاحتياجات الضرورية ، حيث يتناول دراسة الحياة الإجتماعية للأفراد وعلاقتها بالصحة والمرض ، وان الخدمة الاجتماعية تمثل جانبا هاما من المهام الوظيفية في المجال الصحي ، وذلك بتقدير العاملين والمستفيدين من المجال الصحي .
إذا فهناك فرق بين ما يتبناه فرد بعينة من آراء حتى لو كانت علمية ومبنية على خبرة ، وبين الاحتياج الفعلي الذي يقدره مجتمع عملي ومجتمع مستفيد .

اخوتي واخواتي انا هنا لا اشير الى ان هناك فرق بين العلم بشكل عام والواقع العملي ، ولكنني كنت اود الاشارة الى ان كثير من العلوم تتضمن الكثير من وجهات النظر العلمية التي قد ينحاز الى احدها بعض الأشخاص ودون اي اعتبار للواقع العملي ، ولكن المجال العملي الواقعي هو المحك الصادق لتقدير الأشياء ، وبالتالي فإنه اصدق من غيره عندما نرغب في استخراج معايير او ادوات للحكم على الأمور .

الموضوع :
في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يتم التقييم والحكم على الأشخاص وشهاداتهم ومدى قربهم او بعدهم من المجال الصحي من خلال آراء شخصية لعدد من المستشارين . او يتم اختبار هم من خلال اسئلة ( تماما مثل الاختبارات التحصيلية) ، و
في ذلك مفسدة عظيمة ، وكذبه كبيرة اصبحت واضحة للجميع .

ان تغليب الآراء الشخصية على المعايير الثابته والصادقة التي يقدرها المجتمع الصحي والواقع العملي يعني تغليب رأي شخص واحد او راي لمجموعة اشخاص على واقع عملي ، وبالتالي يصبح هذا الواقع العملي اسيرا لذلك الرأي الشخصي او تلك الآراء الشخصية من تلك اللجنة المتمثلة من عدة اشخاص ، ويتحمل المجتمع كل تبعات ذلك من اضرار ، ويحرم المجتمع من التمتع بالجودة والنوعية التي يتطلع إليها .

وحتى يكون لدينا فهما واضحا للموضوع اطرح هذا المثال : ففي الجامعات يواجه الطلاب عادة الاستاذ الشديد والاستاذ المتراخي والاستاذ المعتدل وبين هؤلاء الأساتذة فروق كبيرة ، ويتأثر الحكم على مستويات جميع الطلاب بطبيعة الاستاذ . وهذا الى حد بعيد مشابه لما تتبناه الهيئة من انظمة لتقييم الشهادات والاشخاص . ولكن المعايير دائما تكون ثابته وتلامس الواقع العملي وينتفي معها ظاهرة الاستاذ الشديد والاستاذ المتراخي .

لذا يا معالي الوزير ، ويا سعادة الوكيل ، ويا سعادة امين عام الهيئة ، ويا اخوتي واخواتي ، فلا مفر من ان نبحث عن معايير صادقة وثابته من واقعنا العملي في المجال الصحي لنستخدمها للحكم على الشهادات والاشخصاص الممارسين عند التصنيف لدى الهيئة . بدلا من ان نكون نهبا لهؤلاء المستشارين الذين اخروا مجتمعنا الصحي بارائهم الشخصية .
ولا يتطلب الأمر الا قليل من الجهد والدراسة المسحية والواقعية والعملية حول متطلبات المجال الصحي لنصوغ من خلالها معاييرنا الصادقة . وليطمئن القائمين على الهيئة بأن مثل هذا المشروع سوف يوفر للهيئة ملايين الريالات سنويا ، فمهما خسروا من اموال فلن تكون اكثر مما يتقاضاه اولئك المستشارين السفسطائئين لدى الهيئة .

هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو التفاعل كتابة
ولكم جزيل الشكر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
اخوكم / ابو خــــــــــــــــــــــــالد
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوخـالد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معالي, معايير, التخصصات, الوزير, اين, هيئة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:08 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط