آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الحكم على د.عائض القرني بالسرقة الأدبية وتغريمه 330 ألف ريال

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 01-24-2012, 04:33 PM
بروفيسور صحي
 

خالد ناصر will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m9m

هذا هو التعليق الرسمي للشيخ عايض القرني :-

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: وجَّه الشيخ الدكتور عائض القرني رسالة إلى الكاتبة السعودية سلوى العضيدان، التي اتهمته بالأخذ من كتابها "هكذا هزموا اليأس" في مؤلفه الشهير "لا تيأس"، واصفاً المؤلفة بأنها كإحدى بناته؛ يكنُّ لها التقدير والاحترام، ولزوجها وافر الإجلال؛ فهما من أسرة كريمة لها مكانتها. مؤكداً أنه لم يتعرَّض لجناب ابنته سلوى بأي سوء، ولن يسمح لأحد بالإساءة إليها.

وقال القرني: "والله، إن ما يكدّر خاطرها وخاطر أي إنسان يكدّر خاطري، والعلم والمعرفة رحم بين أهلهما، وبدأ التعاون بيني وبينها منذ أن صدر كتابها؛ فقد قدّمته للجمهور بكلمة على غلاف كتابها مع صورتي".

وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل "درء تعارض العقل والنقل"، دون ذكر المرجع؛ "فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟ ومن نحن إذا قورنّا به وبأمثاله من الأفذاذ؟ ثم إني - والحمد لله - لستُ عاجزاً عن التأليف؛ فأنا أستطيع - بحمد الله - تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أُعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟ ولكن ماذا أقول لمن يعلّق ويقول عني: حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، وحجمه خُمْس كتابي، ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة".

وأضاف بأن مراجعه في "لا تحزن" أكثر من مائتي مرجع إسلامي، والمؤلَّف غربي، وأنا عربي {لسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ}". كما دعا إلى النظر في كتاب "سرقات المتنبي" في الأسواق، حتى قيل فيه "إنّ غالب أشعاره مسروقة من شعراء كبار لم يذكرهم المتنبي". والسؤال: أين هؤلاء الشعراء العباقرة الكبار الذين لهم هذا الشعر المذهل، وسرق شعرهم المتنبي؟

وأضاف " قالوا: إنّ الحريري صاحب المقامات أخذ مقاماته من أديب بالكوفة؛ فكيف اختفى هذا الأديب الباقعة وبرز الحريري؟ وقال نفطويه: إن ابن دريد الأديب الشهير أخذ كتاب (الجمهرة) كله من كتاب (العين) للخليل بن أحمد، وفي ترجمة الفرزدق قال أحدهم إن قصيدة (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ليست له، وإنما انتحلها من غيره، {وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً}. وقال أحدهم في مجلس إن قصيدة (ثورة الشك) ليست للأمير عبدالله الفيصل، وإنما هي لشاعر مصري. قلنا له: يا سلام؟ وأين هذا الشاعر المصري الداهية الذي اختفى فجأة بعدما قال هذه القصيدة؛ فلا اسم ولا رسم؟ والتأليف على ثلاثة أقسام: نقل بالتنصيص، واشتراك في معنى وبنات فكر؛ فأحياناً إذا ألّفتُ لا أكتب القصص المعروفة والقصائد المشهورة؛ لأنها موجودة وصارت إرثاً عالميّاً ونتاجاً إنسانياً مشتركاً، أتريد مني إذا ذكرت قصة نجاح انشتاين أوأديسن أو استيفن كوفي أو قصيدة قفا نبكي أو قصيدة ابتسم لإيلياء أبو ماضي أن أكتبها كلها بقلمي؟ بل أعلّق وأستنتج وأضيف وأحذف شأن كل المؤلفين".

وقال القرني: "والله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم الطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم". مضيفاً "والآن أقول لها: يا ابنتي، ما زال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون عملاً بقوله تعالى {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً}، وقوله تعالى {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}، وقوله صلى الله عليه وسلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه. والمسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يسلمه)، والعفو والتسامح منّي ومنكِ هو عقد شرعي بين المؤمنين، لم يُفسخ أبداً إلى يوم الدّين".

وأشار إلى أنه دخل في قضايا قصاص لأناس قُتل أبناؤهم عمداً بالرصاص، فلما ذكّرناهم بآيات العفو والصفح سالت دموعهم، وعفوا عن القاتل لوجه الله، فكيف بصحف منشَّرة وأفكار مسطَّرة تداولها البشر؟
وأعرب عن تطلعه مستقبلاً إلى تعاون أجمل وأفضل مع ابنته الكاتبة الفاضلة سلوى العضيدان؛ فغداً سوف يكون أجمل وأروع من اليوم على نهج التعاون على البر والتقوى، كما قال تعالى {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض}. "ونحن على وعد الله المنتظر وبشراه المرتقبة {وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، وجراح الخلاف بين المؤمنين يداويها دمع الصفاء من عباد الله الصالحين، كما قال البحتري:
إذا اقتتلتْ يوماً ففاضتْ دماؤها تذكرت القربى ففاضتْ دموعُها
ولو كان من خالفني رجلاً لكان الخطاب أخذاً وعطاء ومناقشة ومناصفة، كما قال الأول:
ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ"

وقال: "قد أُمرنا بالرّفق بالنساء واللّطف مع بنات حوّاء عملاً بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (استوصوا بالنساء خيرا)، وقال: (النساء شقائق الرجال)، وقال: (الله الله في النساء)، وقال: (رفقاً بالقوارير)، وهل يستطيع الإنسان أن يقول لابنته إلا أجمل العبارات وأرق الكلمات؟ وأذكر هنا قول أبي الطيب وهو يشاهد فتيات منكسرات بمصيبة عارضة يقول:

أتتْهُن الـمُصيبةُ غافِلاتٍ فَدَمْعُ الـحُزْنِ في دَمْعِ الدَّلالِ".

وأكد الشيخ عائض القرني أنه لن يكون سبباً في إزعاج أي إنسان كائناً من كان، مخاطباً ابنته سلوى بقوله: "والآن أضعُ بين يديكِ تسعين كتاباً من مؤلفاتي، خذي منها ما شئتِ، واتركي ما شئتِ، وما أخذتِ أحبُّ إليّ مما تركتِ؛ فالعلم صدقة جارية وهديّة متقبّلة، وشكراً لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا، وأنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكاراً حصريّة، ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علميّة خاصة بنا كالنظرية النسبيّة لآنشتاين أو قانون الجاذبية لنيوتن، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا كما قال عنترة: (هل غادر الشعراءُ من متردِّمِ؟) أي لم يترك لنا الشعراء السابقون معاني إلا وطرقوها، وقد أخذنا من غيرنا وأخذ غيرنا منا".

وأكد القرني عفوه عمن أساؤوا إليه "أما الذين أساؤوا إليّ بتعليقاتهم فأقول سامحكم الله وعفا الله عنكم، وأما ردّي وجوابي فهما أعمال قادمة وليسا كلاماً؛ فالعمل أبلغ من الكلام {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، وقد تعوّدنا على الزّوابع والعواصف والقواصف، ونخرج منها بلطف الله دائماً سالمين غانمين مع قول الباري جل في علاه {فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}، ووجدنا العاقبة الحسنة متحققة في قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً)، ويقول أبو الطيب المتنبي:

إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا فأهونْ ما يمر به الوحولُ
وأقول كما قال أبونا آدم وأمنا حواء {رَبَّنَا إننا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً".



حديث الدكتور عائض القرني واضح جدا
نظرته وأبعاده عميقه .. لن أقول أنه غير صادق مع القرّاء أو همّش الكاتبة

بل لم يضع في الحسبان مصدر المعلومة ومن صاحبها وأوعز لهذا بشكل
واضح في إقتباس العلماء والأدباء من بعضهم البعض .. المهم لديه أن تصل الفائدة

بالنسبة لي وأتحدث عن نفسي أحب الإشارة لأي إقتباس لـ صاحبه الأصلي
أعلم هي مجرد مقالات أو خواطر بسيطة لاتصل للتأليف لكن

الإشارة هنا أمر لاينقص مني وربما يبعدني عن بعض الماورائيات وأعني ماوراء التصرف وعواقبه كـ إتهامات وإساءات وذرائع ,
والأهم من هذا إعتبار الآخر حتى إن كانت نظرته عميقه ولايكترث
بحقوقه الفكرية أو الأدبية ..

M9m
الحقيقة إستمتعت بتعقيب الدكتور عائض
أقرأه فـ يزيد تحصيلي المعرفي والفكري والأدبي والعلمي
مؤلف حقيقي ربما أساء من حوله فهمه في هذا الأمر .. ربما

تقديري ..
من مواضيع : خالد ناصر
خالد ناصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 01-24-2012, 04:49 PM
M9M
صحي نشط
 

M9M will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيدلي بلا صيدليه
اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m9m
الشيخ عايض القرني وجه رساله ومنشوره الي الاخت سلوى العضيدان وفيها اعتراف صريح بالتعدي على الحقوق الادبية .. والمشكلة فقط انه لم ينوه على الاقتباس كما جرت العادة وكما هو النظام العالمي الذي يحمي الحقوق الفكريه للآخرين وايضا يا احبتي لا تنسون ان الشيخ عايض القرني قد قام باخذ فكرة كتاب ( دع القلق وابدأ الحياة ) والف عليه مع اقتباس الكثير منه في كتابة ( لا تيأس ) والشيخ عايض القرني انسان ويجري عليه ما يجرى علينا بني البشر ..
والشيء الجميل ان هذا الحكم يجعل الجميع تحت طائلة القانون ولا فرق ، وان شاء الله نصل في القريب ان القانون يطبق على كل من يخالف القانون والشرع حتى ولو كانوا من اصحاب السمو وينطبق عليهم ما ينطبق على المواطنين العاديين كما يحدث في الكويت وغيرها من الدول .
كونوا بخير وعافيه

يارجاااااال انت وين والشرع وين... خلها على ربك بس ...
قال القانون يطبق... قال.....الظاهر انك من كوكب غير الأرض. الله يعطيك على قد نياتك.

عزيزي صيدلي بلا صيدلية
يبدو لي بانك لم تركز جيدا في ما كتبته وتعقيبك كان على ما قمت انت بتلوينه باللون الاحمر ! والواقع انت بهذا التصرف اجتزئت جزء من السياق فالجملة تبدأ من الفاصلة (( ، وان شاء الله نصل في القريب ان القانون يطبق على كل من يخالف القانون والشرع حتى ولو كانوا من اصحاب السمو وينطبق عليهم ما ينطبق على المواطنين العاديين كما يحدث في الكويت وغيرها من الدول .
كونوا بخير وعافيه ))
............................
وكما ترى فانا قلت : ان شاء الله نصل ولم أقل باننا وصنا فكلنا عيال قرية ..!
وعلى فكره فالنيه طيبه ان شاء الله كما هو الحال لديك .
كن بخير ..
من مواضيع : M9M
M9M غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 01-24-2012, 05:18 PM
صحي متميز
 

مواطن سعووودي will become famous soon enough
افتراضي

القضية ليست صراع بين تيارين

القضية شخصية بين عائض القرني وسلوى العضيدان
من قال أن سلوى العضيدان ليبرالية ؟
وحتى لو كانت ليبرالية .. هل هذا مبرر للسطو على كتبها ؟
العدل مطلوب حتى لو كان ضد شيخ او انسان نحبه لكن الحق أحق أن يتبع
الدكتور عائض القرني لا علاقة له بهذه الحرب بين التيارات المختلفة على الساحة السعودية

هو متفرغ لكتبه وبرامجه وأعماله التجارية
لو قيل محمد العريفي كان تفهمنا أنها حرب بين تيار اسلامي وتيار ليبرالي

عموما

الدكتور عائض القرني ما زال ينكر الأمر حتى في بيانه الاخير
ويقول أن هذا اقتباس واستفادة وحصل من ابن تيمية والمتنبي وغيرهم

للأسف يا دكتور عائض

ابن تيمية في كتبه يكتب : قال فلان ثم يذكر كلامه كاملاً
يعزو الكلام إلى صاحبه بشكل واضح وصريح ويذكره بالاسم
وبعدها يكتب تعليقه أو رده على هذا الكلام

وإذا ناقش فكرة او قول لأحد الناس بدون ذكر اسمه
لا يكتب الكلام بحذافيره ولكن يصوغه بأسلوبه ثم يعقب عليه
وكل المؤلفين يفعلون نفس الأمر
تجد مئات الكتب عن اليأس والحزن والسعادة والزواج وغيرها من المواضيع العامة
ولكن كل مؤلف يكتب بطريقة مختلفة ولا تجد تطابق في النصوص

أما في كتاب لا تيأس فالأمر مختلف
صفحات كثيرة كاملة نقلت بالحرف الواحد مع تغيير العنوان !!

هذا سطو وسرقة أدبية شئنا أم أبينا
عفويه معجبون بهذا.
من مواضيع : مواطن سعووودي
مواطن سعووودي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 01-24-2012, 05:24 PM
صحي نشط
 

Dr.faisal will become famous soon enough
افتراضي

لله درك يا شيخ عائض
والله ماقرأت في حياتي اجمل مما كتب في التعقيب المذكور
شذا الورد معجبون بهذا.
من مواضيع : Dr.faisal
Dr.faisal غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 01-24-2012, 05:56 PM
صحي نشط
 

فني م will become famous soon enough
افتراضي

مفروض يطبقون فيه حد السرقه لانه سرق تعب المسكينه
من مواضيع : فني م
فني م غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 01-25-2012, 05:12 PM
صحي نشط
 

محمد الوحش will become famous soon enough
افتراضي

يستاهل وأقل من جزاء المفروض يقيموا عليه الحد ويضعوه بالسجن
ولا تنسوا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله اهلك من كان قبلكم اذا سرق الشريف تركوا واذا سرق الفقير اقاموا عليه الحد والله لو ان فاطمه بنت محمد لسرقت لقطعت يدها
من مواضيع : محمد الوحش
محمد الوحش غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 01-27-2012, 12:11 AM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

سلوى العضيدان: الدكتور عائض القرني حاول إسكاتي بـ ( 10 ) آلاف ريال


أكدت الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن الدكتور عائض القرني حاول ثنيها عن حقها بمبلغ 10 آلاف ريال، في الفترة الأولى التي تواصلت فيها معه للاعتراض على سرقتها، وهو الموقف الذي جعلها تحجم عن استمرار التواصل معه.

وقالت إن أول تواصل مع القرني عندما أهدت إليه كتابها حين نشره في عام 2007، ضمن قائمة من المثقفين والمشايخ، "وهو أرسل لي خطاب شكر، فأخذت مقتطفات من الخطاب ووضعتها في الغلاف الخارجي، كما فعلت مع غيره من الذين علقوا على الكتاب مثل الدكتور طارق السويدان، والأستاذ عبدالرحمن العشماوي".

وأبانت أنها لن تستأنف الحكم ضد الدكتور عائض القرني، وأنها راضية به تماما، مؤكدة أن التعويض المادي – الذي وصل إلى 300 ألف ريال سعودي- لا يهمها بقدر اهتمامها برد اعتبارها.

وأشارت العضيدان إلى أنها "تفاجأت وصدمت" حين عرفت بالسرقة الأدبية لأول مرة، وأنها حاولت تفسير ما حدث، و"بقيت تقلب الغلاف لتتأكد هل كتابها فعلا".

وقالت إن مرجع التردد والفجأة يعود إلى أنها "تعتبره شخصية محترمة، وتأثرت به بشكل كبير"، فلما قارنت الكتابين جاءتها حالة من الذهول.

واعتبرت النقل صادما لدرجة "أن المقدمة التي كتبتها بالكامل، أخذت وأدرجت ضمن مواضيع كتاب الدكتور عائض".

وقالت إنها بعد ذلك حاولت التواصل مع الدكتور القرني عن طريق زوجها، لكنه لم يصل إلى حل عن طريق الناشر الأستاذ صلاح با دويلان، صاحب دار الحضارة للنشر.

وذكرت أن الدكتور عائض وافق على الاعتذار خطياً، والتعهد منه ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب، أما السحب من السوق فرفضه، لأنه نزل في ذلك التوقيت في معرض الكتاب والناس سيبحثون عن كتابه.

وقالت إن القرني قال بعد ذلك لزوجها ناصر العضيدان، "سلوى مثل ابنتي زينب"، وحدد لي موقع بيتكم تحديدا وأنا سأزوركم في البيت وأرضيها بعشرة آلاف ريال.

وأوضحت أن هذا العرض من جهته قطع التواصل مع الدكتور القرني بعدها، وجعلها تتوجه إلى الجهات الرسمية.

وأبدت سلوى العضيدان أسفها لأن الدكتور عائض القرني أقام عليها دعوى مضادة، والسبب أنها ستكون دعوى كيدية حسب كلام محاميها، وقالت "اتهمني أني أخذت 10 صفحات أو 60 صفحة من كتابه بدون ذكر المراجع"، مبينة أنها كانت أمينة في النقل، وذكرت المراجع في نهاية كتابها، ومن ضمنها كتب القرني.

يذكر أن لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام حكمت بتغريم الداعية السعودي د.عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، وسحب كتابه "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، وشمل الحكم وضع الكتاب بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

وجاء القرار على خلفية القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.
3 | 0 | 327

*
من مواضيع : عاشق الموقع
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 01-27-2012, 10:58 PM
بروفيسور صحي
 

عاشق الموقع will become famous soon enough
افتراضي

قال لزوجي ( انا معي الإعلام والمعجبين ) فرد عليه ( وهي معها رب العالمين )
سلوى العضيدان للقرني : إعذرني إن لم أقل لك يا والدي فالأب لا يتفرج على إبنته والعامة ينهشون عرضها !!
الطائف – الوئام – سالم الشيباني :







وجهت الأستاذه سلوى العضيدان رسالة للدكتور عايض القرني بعد أن أصدرت لجنة المخالفات في وزارة الثقافة والإعلام حكما في القضية التي تقدمت بها الكاتبة *للوزارة متهمة القرني بالسطو على كتابها ، وذلك*بتغريم الدكتور عايض القرني مبلغ 330 ألف ريال ، وسحب كتابه ” لاتيأس ” من الأسواق .
وشرحت العضيدان في رسالتها التي خصت بها صحيفة الوئام حالها مع منتقديها وما واجهته هي وعائلتها من عبارات قاسية واتهامات كيدية في ظل صمت الدكتور القرني وهو ماجعلها تعاني هي وعائلتها طوال الفترة الماضية .
العضيدان تحدثت عن اتهامات الدكتور القرني في حق شيخ الاسلام ابن تيمية واعتبرته اتهاماً مجحفا وأضافت : أتعجب من مجتمع يغضب لأن إمراة كشفت مقدمة شعرها ولا يغضب حين يتهم عالم عظيم كإبن تيمية .
كما جاء في رسالتها
*
نص الرسالة التي وجهتها الكاتبة للدكتور القرني :
الدكتور الفاضل عائض القرني ناديتني بإبنتي الغالية فأعذرني إن لم أقل لك يا والدي الغالي لأن الوالد الغالي لا يتفرج على إبنته والعامة ينهشون عرضها ويقذفونها بأبشع التهم وهو يتفرج بصمت ,
والوالد الغالي لا تنام غيرته وهو يسمع أحدهم يقول لإبنته يا زنديقه يا فاجرة يا ساقطة يا فاسقة “أنت ما تسوين جزمة ” دون ان يحرك ساكنا
..والوالد الغالي لا ينام ليلا بفراشه الوثير وهو يعلم يقينا بأن إبنته تجري دموعها حرى شاكية إلى ربها ما تجد من ظلم البعيد والغريب لأنها فقط طالبت بحقها !!
لذا حاولت أن أقول لك يا أخي الغالي لكني تذكرت أن الأخ هو العكاز الذي تتوكا عليه الأخت حين يطعنها الناس في ظهرها وتنزف جراحها فتحتاجه بجوارها يسندها ويخفف عنها ويواسيها و يحوطها بذراعيه حتى لا تصل إليها سهام المبغضين المسمومة فتحرق قلبها النابض ..!!
لذا إعذرني إن لم أناديك بأي منهما .. فانا ما تعودت إلا أن أكون صادقة مع نفسي !!
دكتور عائض
في رسالتك لي تقول :
“والله، إن ما يكدّر خاطرها وخاطر أي إنسان يكدّر خاطري، والعلم والمعرفة رحم بين أهلهما، وبدأ التعاون بيني وبينها منذ أن صدر كتابها؛ فقد قدّمته للجمهور بكلمة على غلاف كتابها مع صورتي”.
أتدري يا دكتور ما الذي كدر خاطري أتريدني حقا أن أخبرك إستمع إذن إلى غيض من فيض
إبني البكر محمد ربي يحفظه يدرس في الصف الثاني ثانوي عمل ” قروب ” في جواله لينافح عني كأي إبن بار وذات يوم قال له زميله حين إختلف معه ” يا إبن الفاجرة الزنديقة أمك تتطاول على الشيخ القرني روح ربي أمك “
هل تكدر خاطرك يا دكتور ؟
هل تخيلت احد ابناءك في موقف إبني ؟
هل شعرت بحرقة قلب الإبن على أمه كما شعرت بحرقة قلب الام على إبنها ؟!
إنتظر إذن سأورد لك مثالا لما هو أكدر منها ذات مساء دخلت على والدتي كانت تدعو لي وتبكي لم تكن دموعها تتساقط على خديها الطاهرين بل كانت تتساقط على قلبي كجمرات محرقة التفتت لي قائله وهي تبكي وترفع إصبعها للسماء مشهدة ربها ( يشهد الله إني ما ربيت في حضني كاذبة ولا سارقه حسبي الله عليهم ) أهناك أشد ألما من ان ترى أمك تتألم من أجلك … وتبكي من أجلك .. ويعتصر الحزن قلبها من أجلك ؟ ويرتفع السكر والضغط عندها بسبب خوفها عليك ؟
عذرا يا دكتور فلم يكن ما يكدر خاطري يكدر خاطرك ولو كان حقا لما ظللت سنة كاملة تلتحف الصمت وتتفرج بلا مبالاة على المحاكم الظالمة اليومية التي كانت جماهيرك تطلق فيها احكامها الجائرة علي بدون ادلة ولا شهود ولا إستئناف ولا جلسات إستماع عادلة !
لقد قال عمر رضي الله عنه ( أخطا عمر وأصابت إمرأة )
وابو ذر الغفاري قال معتذرا : والله يابلال لا ارفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك .. أنت الكريم وأنا المهان ..!!
فدعنا نتفق إذن أن ما كان يكدر خاطري لم يكن يكدر خاطرك !!
وإلا لكنت بادرت بإعتذار صريح ومباشر كما إعتذر الصحابة ولم ينقص ذلك من شأنهم شيئا بل زادهم رفعة وشأنا
أما بالنسبة لكتابي فلم أطالبك ولا غيرك بتقديمه ليس إغترارا بالنفس بل ثقة بأن الله وحده هو من يكتب القبول للأعمال إن خلصت فيها النية له , وقد أهديتك نسخة منه كما أهديت للكثيرين من المفكرين والعلماء والمثقفين ولا أعتقد أن ذلك يسمى تعاونا بمعناه المجرد حيث وضعت صورتك مع شيء من ثنائك على غلاف كتابي تماما كما وضعت صورة وثناء الدكتور العشماوي والدكتور السويدان !!
دكتور عائض ..
في رسالتك لي تقول :
بأن إبن تيمية كان ينقل بدون ذكر المصدر
عذرا يا دكتور ولكن تبريرك للسرقة التي تمت لا يمنحك الحق في ذكر سيرة شيخ الاسلام إبن تيمية بهذا الشكل المجحف إلا إن كانت عندك بينة نجهلها فهاتها فالبينة على من إدعى … لكني فعلا أتعجب من مجتمع يغضب لأن إمراة كشفت مقدمة شعرها ولا يغضب حين يتهم عالم عظيم كإبن تيمية بالاستيلاء على كتب الاخرين , فعذرا منك ألف عذر يا شيخ الاسلام ولو كانت القوانين تجيز الدفاع عن الأموات في المحاكم لوكلت محاميا للدفاع عنك !!
دكتور عائض ..
في رسالتك لي تقول :
*
( والله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم الطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم”. مضيفاً “والآن أقول لها: يا ابنتي، ما زال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون )
صدقني أنا لا ألومك يا دكتور لكني ألوم المجتمع الذي أطلق العنان لخياله حتى أنشأ ثقافة القداسة والكمال لبعض الأشخاص حتى أوشكنا ان نقع في المحظور الذي وقعت فيه اليهود والنصارى فمن قال أن هناك فئة لا تخطيء فهو كاذب منافق مخالف لحديث أبي القاسم عليه السلام ( كل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون )
ومن قال أن هناك فئة فوق أحكام الشرع فهو كاذب منافق مخالف لقول أبي القاسم عليه السلام ( والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )
إذن لا وجود لفئة لا تخطيء ولا وجود لفئة فوق أحكام الشرع … إذن أين يكمن الخلل ؟
يقول النبي عليه الصلاة والسلام («إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد (
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة”
هنا يكمن الخلل وهو تمييز الأحكام حسب البشر وتصنيفاتهم فالعدالة لا تكون عمياء إن كان المتهم ذو سؤدد وشهرة ومكانة بل أظنها تكون عوراء لتتمكن من مراقبة كفة الميزان وهي تميل بإتجاهه , وهذا ما حدث تماما طوال سنة كاملة حين كانت إحدى كفتي الميزان ترجح حتى تكاد تلامس الارض وأنا هنا لا أتحدث عن العدالة بصفتها الرسمية بل بصفتها الشعبية التي كانت تحركها احكام العامة ولكن ثقتي ويقيني بميزان العدل الإلهي كان يبعثر كل يأس في داخلي وكنت مؤمنة بأن وزارة الإعلام ستحكم بكل عدل ونزاهة لذلك لم أتفاجيء بالحكم لكني كنت مشفقة على كل من أساء علي كيف سيتحمل وقع خبر صدور الحكم !!
دكتور عائض :
في رسالتك لي تقول
(والآن أضعُ بين يديكِ تسعين كتاباً من مؤلفاتي، خذي منها ما شئتِ، واتركي ما شئتِ، وما أخذتِ أحبُّ إليّ مما تركتِ؛ فالعلم صدقة جارية وهديّة متقبّلة، وشكراً لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا )
أنت تشهد الله تعالى ثم كل من قرأ رسالتك بأنك تضع مؤلفاتك بين يدي آخذ منها ما أشاء !!
يا للعجب .. أتهديني تسعين كتابا في نفس الوقت الذي ترفع فيه علي قضيه تتهمني فيها اني أخذت ستين صفحة من كتبك رغم أني ذكرتها في مراجع كتابي !!
( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه )
لو قفز أحدهم يا دكتور على سور منزلك وقطف زهرة من حديقتك لأنها اعجبته فهل ستتركه يمضي في حال سبيله بكل أريحيه دون ان يخالجك شك أنه لربما عاود الكرة تلو الكرة ام ستطلب الشرطة لأنه إنتهك حدودك ولم يحترم حقوقك ..!!
إنتهاك الحقوق الفكرية ربما أدى إلى إنتهاك الحقوق الشخصية وانتهاك الحقوق الشخصية لربما أدى لانتهاك الحقوق العامة وإنتهاك الحقوق العامة لربما أدى إلى إنتهاك حقوق الوطن (فالأسباب الصغيرة لها غالبا نتائج كبيرة ففقدان المسمار أضاع الحدوة وفقدان الحدوة أضاع الحصـان وفقدان الحصان أضاع الفارس )
إذن الحقوق الفكرية ليست حقا مشاع للجميع كما أفتى بذلك أحدهم في تويتر رغم يقيني أنه لو إقتبس أحد المغردين من تغريداته شيئا لسمعنا له عويلا وصياحا كالنائحة الثكلى ..!!
دكتور عائض …
أتذكر قبل سنة من الآن حين قلت لزوجي في آخر مكالمة هاتفية بينكما ( انا معي الإعلام والمعجبين والهزاع ) فرد عليك زوجي ( وهي معها رب العالمين ) يومها أدركت بأن الله لن يخذلني أبدا فالقانون الإلهي لا يتغير ولا يتبدل
( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ )
ورغم أنك ظللت صامتا عن قول الحقيقة إلا أنني و طوال سنة كاملة لم أسمح لأحد ان ينتقص من قدرك او يتحدث عنك بسوء سواء بصفحتي بالفيس بوك أو بحياتي الشخصية لأني مؤمنة بأننا جميعنا بشر نخطيء ونصيب والإنسان الكامل لم يولد بعد .
أسأل الله ان يرينا الحق حق ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه
وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
*




سلوى العضيدان للقرني : إعذرني إن لم أقل لك يا والدي فالأب لا يتفرج على إبنته والعامة ينهشون عرضها !! – صحيفة الوئام الالكترونية
من مواضيع : عاشق الموقع
عاشق الموقع غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 02-03-2012, 05:46 PM
صحي جديد
 

الغلبان99 will become famous soon enough
افتراضي

اما بعد كتاب ابتسم غسلت يدى من ...............؟
من مواضيع : الغلبان99
الغلبان99 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
330, ألف, الأدبية, اليكم, القرني, بالشرقة, د.عائض, ريال, على, وتغريمه


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط