آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

وزارة الصحة تدمج إدارات... وتعدّ دليلاً لتوضيح مهماتها

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-25-2012, 11:35 AM
صحي جديد
 


mohrr will become famous soon enough


وزارة الصحة تدمج إدارات... وتعدّ دليلاً لتوضيح مهماتها

01-25-2012 05:35
الرياض (صدى) :دمجت وزارة الصحة عدداً من إداراتها، بعدمراجعة لهيكلها التنظيمي على مدى أشهر، كما تعمل على إعداد دليل يوضح لوائح العملالطبي.

وذكر المدير العام للتنظيم والأساليب في الوزارة الدكتور طلالالبياري لـ«الحياة»، أن 4 وحدات إدارية جرى دمجها لتجانس مهامها بعد مراجعة هيكلهاالتنظيمي على مدى 9 أشهر، وذلك بهدف تحسين جودة الأداء، مشيراً إلى أن الإداراتالتي دمجت تشمل مراقبة المخزون مع إدارة الرقابة والمراجعة الداخلية والمتابعة،وإدارة الأشعة والطب البديل والتوعية الدينية مع إدارة شؤون المستشفيات، والتغذيةوالرعاية الصيدلية مع إدارة الخدمات الطبية التطبيقية، والأمن والسلامة مع إدارةتشغيل المنشآت.

وأضاف أن التوعية الدينية في المستشفيات انتقلت من مساعدمدير المستشفى للخدمات الإدارية والتشغيل إلى مساعد مدير المستشفى للخدمات الطبية،إضافة إلى تعديل مسمى المراجعة الإكلينيكية ليصبح إدارة المراجعة السريريةالإكلينيكية، لافتاً إلى أن الإدارة الصحية الإلكترونية باتت تقوم بمهام إدارةتقنية المعلومات والاتصالات.

وشدد على أن ذلك لا يعني عدم ظهور أي وحدةإدارية جديدة على الهياكل التنظيمية أو إلغاء عمل بعض الإدارات التي جرى دمجها، إذإن الهيكل الجديد أعاد ربط بعض الوحدات الإدارية بجهات عليا أنسب أو دمج نشاطهاومهامها مع إدارات أخرى بحسب ما ينادي به خبراء التنظيم الإداري.

وتطرق إلىأن مراجعة الهياكل التنظيمية لمديريات الشؤون الصحية في المناطق والمستشفياتوالمراكز الصحية استغرقت 9 أشهر، وواكبها اجتماعات عدة، وتم الوصول إلى هذه الهياكلالتنظيمية وصياغة المهام في دليل تنظيمي رئيسي وفقاً لذلك بعد الاستعانة والأخذبالتجارب العالمية وشارك في أعمال لجنة مراجعة الهياكل التنظيمية نخبة من مسؤوليالوزارة ممن يشار لهم بالخبرة والتخطيط والتنظيم، إضافة إلى وكلاء الوزارة والوكلاءالمساعدين وممثلين عن مديري الشؤون الصحية في المناطق، وجرت هذه التغييرات بشكلعلمي منظم وفقاً لما تقتضيه مبادئ الجودة والتحسين المستمر، والأخذ بالحديث في مجالعلوم العمل التنظيمي تحقيقاً لأفضل الخدمات المرجوة للمستفيدين.

ولفت إلى أنالموظفين سيبقون في عملهم وفق وضعهم وارتباط وحداتهم الإدارية في الهياكل التنظيميةوستقوم وزارة الصحة بإعادة التأهيل والتدريب لهؤلاء الموظفين طبقاً للهيكلةالجديدة.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد المرغلانيلـ«الحياة» أن دليلاً تنظيمياً سيصدر قريباً، ليوضح مهام وواجبات وارتباط كل إدارةأو قسم أو نشاط في مديريات الشؤون الصحية، بما يساعد على قياس ومراقبة الأداء عنطريق توحيد إطار عمل التخطيط الاستراتيجي لمديريات الشؤون الصحية.

ولفت إلىأن الدمج يساعد على منع تقديم خدمات متشابهة من إدارات عدة، ويضمن إصلاح البنيةالتحتية وتطوير نظام فعال لخدمة المرضى يتضمن إعداد دليل معايير ومؤشرات جودةالخدمات الصحية، وإنشاء إدارة حقوق الموظفين، وبرنامج علاقات المرضى، والرعايةالصحية المنزلية، وتطوير العمل الإداري المتعلق بنظام التشغيل الذاتي، وتطويرالسياسات والإجراءات الإدارية والمالية في الوزارة، وإعداد دليل لوائح العمل الطبي،وإعداد دليل سياسات وإجراءات العمل الإداري، وإعداد الدليل الوطني للخدمات الصحية،ودليل دوائي موحد، وإعداد خطة خمسية لدعم الحاجات من القوى الدمجت وزارة الصحةعدداً من إداراتها، بعد مراجعة لهيكلها التنظيمي على مدى أشهر، كما تعمل على إعداددليل يوضح لوائح العمل الطبي.

وذكر المدير العام للتنظيم والأساليب فيالوزارة الدكتور طلال البياري بحسب «الحياة»، أن 4 وحدات إدارية جرى دمجها لتجانسمهامها بعد مراجعة هيكلها التنظيمي على مدى 9 أشهر، وذلك بهدف تحسين جودة الأداء،مشيراً إلى أن الإدارات التي دمجت تشمل مراقبة المخزون مع إدارة الرقابة والمراجعةالداخلية والمتابعة، وإدارة الأشعة والطب البديل والتوعية الدينية مع إدارة شؤونالمستشفيات، والتغذية والرعاية الصيدلية مع إدارة الخدمات الطبية التطبيقية، والأمنوالسلامة مع إدارة تشغيل المنشآت.

وأضاف أن التوعية الدينية في المستشفياتانتقلت من مساعد مدير المستشفى للخدمات الإدارية والتشغيل إلى مساعد مدير المستشفىللخدمات الطبية، إضافة إلى تعديل مسمى المراجعة الإكلينيكية ليصبح إدارة المراجعةالسريرية الإكلينيكية، لافتاً إلى أن الإدارة الصحية الإلكترونية باتت تقوم بمهامإدارة تقنية المعلومات والاتصالات.

وشدد على أن ذلك لا يعني عدم ظهور أيوحدة إدارية جديدة على الهياكل التنظيمية أو إلغاء عمل بعض الإدارات التي جرىدمجها، إذ إن الهيكل الجديد أعاد ربط بعض الوحدات الإدارية بجهات عليا أنسب أو دمجنشاطها ومهامها مع إدارات أخرى بحسب ما ينادي به خبراء التنظيمالإداري.

وتطرق إلى أن مراجعة الهياكل التنظيمية لمديريات الشؤون الصحية فيالمناطق والمستشفيات والمراكز الصحية استغرقت 9 أشهر، وواكبها اجتماعات عدة، وتمالوصول إلى هذه الهياكل التنظيمية وصياغة المهام في دليل تنظيمي رئيسي وفقاً لذلكبعد الاستعانة والأخذ بالتجارب العالمية وشارك في أعمال لجنة مراجعة الهياكلالتنظيمية نخبة من مسؤولي الوزارة ممن يشار لهم بالخبرة والتخطيط والتنظيم، إضافةإلى وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين وممثلين عن مديري الشؤون الصحية في المناطق،وجرت هذه التغييرات بشكل علمي منظم وفقاً لما تقتضيه مبادئ الجودة والتحسينالمستمر، والأخذ بالحديث في مجال علوم العمل التنظيمي تحقيقاً لأفضل الخدماتالمرجوة للمستفيدين.

ولفت إلى أن الموظفين سيبقون في عملهم وفق وضعهموارتباط وحداتهم الإدارية في الهياكل التنظيمية وستقوم وزارة الصحة بإعادة التأهيلوالتدريب لهؤلاء الموظفين طبقاً للهيكلة الجديدة.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسموزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني لـ«الحياة» أن دليلاً تنظيمياً سيصدر قريباً،ليوضح مهام وواجبات وارتباط كل إدارة أو قسم أو نشاط في مديريات الشؤون الصحية، بمايساعد على قياس ومراقبة الأداء عن طريق توحيد إطار عمل التخطيط الاستراتيجيلمديريات الشؤون الصحية.

ولفت إلى أن الدمج يساعد على منع تقديم خدماتمتشابهة من إدارات عدة، ويضمن إصلاح البنية التحتية وتطوير نظام فعال لخدمة المرضىيتضمن إعداد دليل معايير ومؤشرات جودة الخدمات الصحية، وإنشاء إدارة حقوق الموظفين،وبرنامج علاقات المرضى، والرعاية الصحية المنزلية، وتطوير العمل الإداري المتعلقبنظام التشغيل الذاتي، وتطوير السياسات والإجراءات الإدارية والمالية في الوزارة،وإعداد دليل لوائح العمل الطبي، وإعداد دليل سياسات وإجراءات العمل الإداري، وإعدادالدليل الوطني للخدمات الصحية، ودليل دوائي موحد، وإعداد خطة خمسية لدعم الحاجات منالقوى العاملة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : mohrr
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-25-2012, 11:38 AM
صحي نشط
 

سامر المدينه will become famous soon enough
افتراضي

المهم الإنتاجيه في العمل

المسميات لاتقدم ولاتوخر
من مواضيع : سامر المدينه
سامر المدينه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-25-2012, 11:42 AM
صحي جديد
 

mohrr will become famous soon enough
افتراضي

أخوي سامر انا نزلت هالخبر للتوضيح لأن بعضهم يقول الغاء وهي في الحقيقة دمج
من مواضيع : mohrr
mohrr غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-25-2012, 12:26 PM
إستشاري تغذيه علاجيه
 

د.العثيمين will become famous soon enough
افتراضي

اجراء جيد لتوحيد الجهود والاستفادة من القوى العاملة

كماذكر الاخ سامر المدينة المهم هو الانتاجية وليس المسميات

وجود دليل واضح للسياسات واجراءت العمل سوف يؤدي لرفع كفاءة الانتاج ونوعيته

التوفيق لكل المخلصين
من مواضيع : د.العثيمين
د.العثيمين غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-25-2012, 04:07 PM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

قرار غير مدروس نتيجة حمل سفاح دام 9 اشهر من زوج غير شرعي
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-25-2012, 04:11 PM
Me.
صحي متميز
 

Me. will become famous soon enough
افتراضي

المحرر سلامات هههههههههههه

ما فهمت شي .. بس أتمنى يكون شي مفيد ومافيه ظلم لأحد ..

و بالتوفيق
من مواضيع : Me.
Me. غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-25-2012, 07:48 PM
افتراضي

تتراجع وزارة الصحه عن الغاء اشؤؤون الدينيه من هيكلها التنظيمي
المصدر صحيفة سبق الالكترونيه
تحياتي
من مواضيع : ابومصعب العسيري
ابومصعب العسيري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-26-2012, 12:18 PM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة me.
المحرر سلامات هههههههههههه

ما فهمت شي .. بس أتمنى يكون شي مفيد ومافيه ظلم لأحد ..

و بالتوفيق


العبارة واضحة اخي الكريم
المولود هو عبارة عن الهيكل التنظيمي الجديد الذي ولد سفاحا بعد حمل دام تسعة أشهر حيث ذكر في الخبر ان اللجنة استغرقت تسعة اشهر في دراسة الهيكل والحمل سفاحا لكون من قام بدراسة هذا الهيكل اناس غير مختصين في مجال علم الإدارة والتنظيم والاساليب و أولهم الدكتور البياري حيث انهم موظفين يشغلون وظائفهم الحالية عن طريق التكليف غير النظامي فما هي مؤهلاتهم المناسبة لدراسة موضوع مثل موضوع الهياكل التنظيمية ولكنها وزارة الصحة التي اصبح في الطبيب عندما يتقلد المناصب الإدارية كأنه الطبيب الشعبي الذي يدعي انه يعالج جميع الأمراض. ولكن العتب ليس عليه فالعتب على الوزير نفسه وعلى الجهات الرسمية المسئولة عن دراسة واعتماد الهياكل التنظيمية للاجهزة الحكومية ممثلة في اللجنة الوزارية للتنظيم الإدارية واللجنة العليا للاصلاح الإدارية والجهات ذات العلاقة.
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-26-2012, 11:16 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

( وشارك في أعمال لجنة مراجعة الهياكل التنظيمية نخبة من مسؤولي الوزارة ممن يشار لهم بالخبرة والتخطيط والتنظيم، إضافة إلى وكلاء الوزارة والوكلاءالمساعدين وممثلين عن مديري الشؤون الصحية في المناطق )

يا ليت ذكروا بالخبر اسماء النخبة من المسئولين الذين وضعوا هذه الهياكل

اعتقد ان الهيكل التنظيمي للمستشفيات يحتاج لاعادة النظر فيه
فهناك مساعدين فقط لمدير المستشفى
مساعد للخدمات الطبية ويرتبط فيه جميع الاقسام الطبية والطبية المساعدة
ومساعد للخدمات الادارية والتشغيل وترتبط به ادارات شئون الموظفين والمالية والتموين الطبي والامن والخدمات . . . الخ

ولك أن تتخيل كم مدير ادارة او رئيس قسم وخصوصا في المستشفيات الكبيرة سيرتبط بكل مساعد
سيكون عبء كبير على المساعدين ومستحيل ان يتولاها بكفاءة
كما انه لابد ان يكون لمدير المستشفى نائب يقوم بعمل مدير المستشفى في حال عدم تواجده

الهيكل الجديد للمستشفيات لم يتضمن بعض الاقسام والادارات التي تستحق ( بدل اشراف ) ومتناقض مع محضر بدلات الوظائف الصحية ولا اعلم هل هي عملية مقصودة للتقليل من صرف بدل الاشراف لرؤساء الاقسام ؟؟؟
يبدو إن ( بدل الاشراف ) أثر كثيرا على الهيكل التنظيمي للمستشفيات مما اجبر النخبة على دمج وضم لمدة 9 أشهر .
تحياتي للجميع ,,,
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتوضيح, مهماتها, الصحة, بحمد, دليلاً, إدارات..., وتعدّ, وزارة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط