آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الطب عندنا مريض

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-25-2012, 10:09 PM
صحي متمرس
 





فني تخدير0 will become famous soon enough


الطب عندنا مريض


يقول طالب طب، عشتُ ما يقارب السنة والنصف السنة بين المناهج الطبية "الإنجليزية"، أدرسها أنا وزملائي على مضض؛ لأننا رضينا بمصير اخترناه،وكنا نظن أن هذا هو الحال الأمثل، مع أن التذمر كان موجودًا، لكنه على خجل.. وأعيننا تجاه المتذمر بأنه الكسول المتهرب من مسؤوليته.. ومع الوقت أصبحت كلمات بعض أعضاء هيئة التدريس تدق أجراس الألم على واقع "طبنا المريض"؛ إذ يدرَّس بـ"لغة" غيرلغة الطالب المتلقي، وغير لغة المريض، وكانت ألسنتهم تحركها التجربة المريرة التي عاشوها عقودًا، بدءًا ببكالوريوس وانتهاء بالدكتوراه وأعلى!
.. لا يفتأ هذا الجرح زمنًا حتى نسمع وقع كلام أهلينا والمجتمع عن شكواهم تجاه أطباء، لا يجيدون التعرف على وصفهم "العربي" لمرضهم، ويكتفون بلغة الإشارة.. ويبدأ بعدها مسلسل الحظ، إما أن يكون الدكتور مجيدًا فيصيب، أو مهتزًا فلا يفهم ويُخطئ العلاج..
وبأي حق يخطئ! يخطئ بحق روح لها قدسية الصون والحفظ.
ولعل العلة التي يظنها الأغلبية تجاه "الإنجليزية" بأنها هي اللغة الأم للطب، وأن كل دول العالم تعتمد عليها في التدريس، ودراستنا للطب بـ"الإنجليزية" هي جسر التواصل مع العالم الآخر.. باتت علة هزيلة باطلة، في حين أن الدراسات التي أجراها عدد ممن حملوا الدكتوراه في الجانب الطبي يتضح من خلالها أن الدول التي تعلم الطب بـ"غير العربية" هي الدول التي خضعت وتأثرت بالاستعمار، أما ما يتعلق بدول الغرب كـ"السويد، والنرويج، وفلنندا، وفرنسا،وألمانيا، والنمسا" وغيرها.. يدرسون الطب بلغتهم،حتى إسرائيل التي جمعت اليهود من شتى أقطار العالم بلغات مختلفة، وبجامع "الدين لا اللغة".. يدرسون الطب بلغتهم العبرية، في حين أن العرب الذين يشكلون ربع بليون نسمة، ولديهم 90 كلية طب – كما تشير الدراسة – تدرس كلياتهم الطب بغير العربية إلا خمس كليات، ويا للأسف!!
والطامة الكبرى، التي تهدم آخر أعمدة تلك العلة، هي أن في اختبار المجلس التعليمي للطلاب الأجانب " ECFMG " ، الذي تقيمه أمريكا مرات عدة.. اتضح أن الطلاب السوريين الذين يتعلمون الطب في كلياتهم بـ"اللغة العربية" هم من الأعلى معدلات في الاختبار. علمًا بأن الاختبار يقام باللغة الإنجليزية!
واختتمت تلك الدراسة التي أجراها الدكتور زهير أحمد السباعي، أستاذ طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة الملك فيصل، والدكتور ماجد عثمان في جامعة الإمارات بأن نسبة المصطلحات الطبية في كتب الطب هي 3.3% أما ما سواها فهو كلام عادي، يسهل ترجمته، ويمكن صياغته باللغة العربية بشكل أفضل وأجمل.
.. وأختم مقالي هذا باقتباس لرئيس جامعة دمشق السابق "هاني مرتضى"، الذي تعلم الطب باللغة العربية، ثم واصل دراسته في كندا ثم أمريكا، قائلاً:"لم ألق أي صعوبة في التدريب واجتياز أي امتحان". وقد أخذت هذا الاقتباس من محاضرة بعنوان "تدريس الطب باللغة العربية" للدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن حجر، استشاري أنف وأذن وحنجرة عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، الذي له مقالات كثيرة تنافح وتدافع عن "اللغة العربية".. وأهمية تدريس الطب بها!



بقلم
خليفة صالح المرشود


http://sabq.org/HH0aCd
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : فني تخدير0
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-25-2012, 10:43 PM
صحي جديد
 

لن ولا will become famous soon enough
افتراضي

لا عز لنا الا بالدين فلما ضيعناه ضاعت هويتنا
من مواضيع : لن ولا
لن ولا غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مريض, الطب, عندنا


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:28 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط