آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

86% من المرضى النفسيين يذهبون أولاً إلى المعالجين الشعبيين أو الرقاة و أحياناً المشعو

ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-27-2012, 10:36 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


خلط كبير بين المرض النفسي و العقلي و المس و العين والسحر.. ودراسة محلية تؤكد:

86% من المرضى النفسيين يذهبون أولاً إلى المعالجين الشعبيين أو الرقاة و أحياناً المشعوذين قبل الذهاب إلى الطبيب النفسي!

المرضى النفسيين يذهبون أولاً المعالجين 144565982373.jpg
أعراض المرض النفسي هي نفس الأعراض التي يُعاني منها أي مريض في أي بلدٍ من البلدان
د.ابراهيم بن حسن الخضير
تلقيتُ رسالةً من فضيلة الشيخ صالح بن سعد اللحيدان ، المستشار القضائي الخاص و عضو اتحاد المؤرخين العرب ، رقم 1138/م بتاريخ 14/2/1433 ه ، ونظراً لأهمية ما ذكره فضيلة الشيخ - خاصةً و أنه متخصص في القضاء الجنائي و التحليل النفسي- في رسالته القيّمة والمهمة عن موضوع العلاج النفسي للمرضى ، سواء أكان من قِبل من يدّعون علاج المرضى النفسيين و من ثم إيذاؤهم و كذلك الأطباء النفسيون التجاريون ، أي الذين يعملون في القطاع الخاص ولا يُعالجون المرضى النفسيين بطريقة جيدة و كل همهم الربح المادي – كما تفضّل وذكر فضيلته – ولا يحوّلون المرضى إلى المستشفيات الحكومية عندما تستدعي الحالة. وسوف أنشر المقال كما هو ثم أقوم بالتعليق على ما ورد فيه نظراً لأهمية هذه الرسالة.
" الأخ الدكتور إبراهيم بن حسن الخضير - حفظه الله -
فقد عُرض عليّ مقالكم الجيد في الرياض عدد 15901 في تاريخ 12/2/1433ه صفحة 36 وقد لفت نظري منه : على العلماء أن يقفوا في وجه الأفكار الغريبة و المدمرة ... الخ.


المرضى النفسيين يذهبون أولاً المعالجين 896529198084.jpg
قد يضرون بالمريض و يؤذونه بدلاً من علاجه



و بحكم تخصصي الدقيق في القضاء الجنائي و التحليل النفسي فقد الفيته طرحاً حيوياً .. وقد نبهّت إلى هذا المعنيين لجودة ما ورد هناك.
و من باب الفائدة ، فإنَّ هناك خلطاً ذريعاً بين "المرض النفسي ..و العقلي.. والمس.. والعين.. والسحر" ، وسبب هذا الخلط حقيقة ثلاث حالات:
1- كثرة المشعوذين الذين يفد إليهم .. العوام .. وبعض المضطرين من المتُلهفين إلى العلاج و بحكم جهل (بعض الرقاة) يتم الخطأ الجليل بين شيء وشيء آخر ، وفي هذا "الحال أرى أن يتحمّل الراقي الجزاء المترتب على الخطأ الذي وقع فيه بعد تكوين " لجنة متخصصة في مثل هذا".
2- الطب النفسي التجاري ، وهذا عليه بعض الملاحظات لأنه يعمد في الغالب إلى المادة دون دقة جيدة في التشخيص الاكلينكي.. و دون متابعة ، ولهذا تجد أن الطب التجاري غالباً لا يحيل المريض عند الحاجة إلى الطب الحكومي.
3- سيطرة الوهم التلقائي أن كل مرض من : كآبة ..أو اكتئاب أو ذهُان أو فُصام... الخ إنما هو مس فتكون نتيجة هذا إيذاء المريض و زيادة حالة مرضه و لعله فعلاً يتوّهم (لا شعورياً) أنَّه مريض بكذا ، أو هو مُصاب بكذا.
و أخيراً و بناء على كتابة ذلك المقال الجيد في بابه ولبابه ، فإني أوصي بتكوين : "لجنة مسؤولة دقيقة للنظر في هذا و ألا يرقي أحد أحداً إلا بعد إذن رسمي طبي مكوّن من : وزارة الداخلية / وزارة الصحة / الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية و الإفتاء ".
فكم آمل نظر هذا و المبادرة إلى تفعيله و ذلك لكثرة الشكوى نحو هذا".
انتهى الخطاب ، وسوف أقوم بالتعليق على بعض ماورد في خطاب فضيلته المهم والذي يتطّرق إلى مواضيع خطيرة في مجال العلاج النفسي.
أولاً:
أشكر لفضيلته حُسن ظنه بي ، وأرجو أن أكون عند حسن هذا الظن ، و كذلك ثناء فضيلته على المقال الذي نشرْته في جريدة الرياض في العدد والتاريخ المنشورين في بداية المقال ، والذي كنتُ أناقش فيه موضوعاً مهماً وهو علاج المرضى النفسيين من قِبل أشخاص ليسوا مؤهلين ولا يحملون أي مؤهلات لعلاج المرضى النفسيين وقد يأذون المريض.
ثانياً:
قال فضيلته " إن هناك خلطاً ذريعاً بين المرض النفسي .. العقلي .. والمس .. والعين.. و السحر، و سبب هذا الخلط حقيقة ثلاث حالات:
1- كثرة المشعوذين الذين يفد إليهم .. العوام .. وبعض المضطرين من المتلهفين إلى العلاج و بحكم جهل (بعض الرقاة) يتم الخطأ الجليل بين شيء وشيء آخر ، وفي هذه "الحال أرى أن يتحّمل الراقي الجزاء المترتب على الخطأ الذي وقع فيه بعد تكوين لجنة متخصصة في مثل هذا.
نعم هناك خلط كبير بين المرض النفسي و العقلي و المس و العين والسحر. فالمرض النفسي والمرض العقلي ، تم تعريفه و تقييمه و تشخيصه من قِبل منظمة الصحة العالمية منذ سنواتٍ طويلة ؛ فكل مرض نفسي أو مرض عقلي له أعراض معينة ، وهذه الأعراض تكون في المريض سواء أكان في الرياض أو لندن أو موسكو أو بوينس أيريس في الارجنتين أو في لاجوس في نيجيريا أو القاهرة أو تورنتو في كندا ، فمرض مثل الفُصام ، نفس الأعراض التي يُعاني منها المريض في أي بلدٍ من البلدان التي ذكرناها هي تقريباً متشابهة إن لم تكن متُطابقة مع جميع المرضى الذين يُعانون من هذا المرض في أي مكان. بينما المس والعين والسحر ، هي أمور صعب تشخيصها ، وقد يختلف المعُالجون في التفريق بين هذه الأمراض ، وكيف يتم التأكد من وجود هذه الأمراض الغيبية ؛ فقد يذهب أهل المريض إلى راقٍ أو مُعالج شعبي فيُشخص المرض على أنه سحر ، بينما يُشخص مُعالج آخر المرض على أنه مس أو عين!.
المشكلة في مجتمعاتنا ، وبحكم الثقافة السائدة و غياب الوعي بالأمراض النفسية والعقلية ، بل يصل الأمر في أحيان إلى إعطاء معلوماتٍ خاطئة من أشخاص قد يؤثرون في سلوكيات عامة الناس في المجتمع. لقد أُجريت عدة دراسات عن ذهاب المرضى النفسيين إلى المعُالجيين الشعبيين أو الرقاة في المملكة العربية السعودية ، فوجد أن أكثر من 86% من المرضى النفسيين يذهبون أولاً إلى المعالجيين الشعبيين أو الرقاة أو أحياناً المشعوذين قبل الذهاب إلى الطبيب النفسي!.
المشكلة مفهوم المرض النفسي أو العقلي عند الناس وخاصة بعض الأشخاص الذين يُفترض منهم أن يكون لديهم بعض المعلومات الصحيحة والعلمية عن المرض النفسي وكذلك الأمراض العقلية. لقد شاهدت في التلفزيون ، قناة mbc 1 برنامجاً عن دخول الجن في الإنسان ، و ذكر الشيخ الغنيم بأن هناك حادثة قام فيها شخص يُقال أنه ممسوس بجريمة قتل ، و شهد اثنان من الرقاة بأن هذا الشخص ممسوس وداخله جني نطق عندما كانوا يقرأون عليه القرآن ، وبذلك أسقط القاضي حكم القصاص عن الجاني لأنه غير مسؤول وإنما المسؤول هو الجني وبذلك لم يقام حد القصاص على الجاني، بينما في قضيةٍ آخرى كان شخصاً مريضاً بمرض عقلي وهناك تقرير من لجنة طبية حكومية تُثبت أن هذا الشخص مصاب بمرض عقلي يُسقط عنه المسؤولية نظراً للمرض الذي يُعاني منه، ولكن المحمكة لم تأخذ بهذا الرأي وتم إعدام المريض العقلي! والذي لديه تقرير طبي من هيئة طبية شرعية بأنه مختل عقلياً، وغير مسؤول عن تصرفاته ولكن لم يُقبل هذا التقرير، بينما قُبل رأي الرقاة وتم إعفاء الجاني من القصاص! ، وهذا في نظري أمرٌ يجب مراجعته لأن هذا السلوك القضائي بهذا الحكم قد يُدخلنا إلى متاهات كبيرة قد تقود إلى ضياع حقوق الناس ، برغم ثقتي بأن معظم القضاة في بلادنا حريصون على سير العدالة وعلى عدم ضياع حقوق وأموال المسلمين، وكذلك عدم التعّدي على حرمات المسلمين تحت أي مُسِّبب كان!. إن هناك الكثيرين ممن يدعّون علاج المرضى النفسيين بطرقٍ غير عقلانية و بذلك قد يضرون بالمريض ويؤذونه بدلاً من علاجه. وللحديث صلة الاسبوع القادم ان شاء الله تعالى..

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-30-2012, 02:36 AM
Me.
صحي متميز
 

Me. will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
إن هناك الكثيرين ممن يدعّون علاج المرضى النفسيين بطرقٍ غير عقلانية و بذلك قد يضرون بالمريض ويؤذونه بدلاً من علاجه

صحيح..كثير ممن يدعون الرقية ..يأذون المريض بغرض علاجه وقد يؤدي الى تدهور المريض أو حتى عاهة مستديمة إن لم تكن وفاة ..!!
و كثير من المرضى و ذويهم لا يؤمنون بأن المرض النفسي مرض كسائر الأمراض الأخرى ..فيلجأون للشيوخ والرقية ووو .. ا
لقرآن و الرقية راحة للقلوب و النفوس لا شك في ذلك.. لكن الأجواء المحيطة به قد تؤثر سلبا ع المريض.. كما أن البعض لا يعترف بالعلاج النفسي أو يهمل فيه ..

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مرضانا و مرضى المسلمين..

بورك فيك ..موضوع رائع ..

تحياتي~
من مواضيع : Me.
Me. غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-30-2012, 01:23 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Me.
صحيح..كثير ممن يدعون الرقية ..يأذون المريض بغرض علاجه وقد يؤدي الى تدهور المريض أو حتى عاهة مستديمة إن لم تكن وفاة ..!!
و كثير من المرضى و ذويهم لا يؤمنون بأن المرض النفسي مرض كسائر الأمراض الأخرى ..فيلجأون للشيوخ والرقية ووو .. ا
لقرآن و الرقية راحة للقلوب و النفوس لا شك في ذلك.. لكن الأجواء المحيطة به قد تؤثر سلبا ع المريض.. كما أن البعض لا يعترف بالعلاج النفسي أو يهمل فيه ..

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مرضانا و مرضى المسلمين..

بورك فيك ..موضوع رائع ..

تحياتي~

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
86%, أحياناً, أولاً, المرضى, المشعو, المعالجين, الرقاة, الشعبيين, النفسيين, يذهبون, إلي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط