آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام؟!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-05-2012, 10:07 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about




الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام؟!


تناولها يحدده العمر والجنس وصحة الإنسان


الفيتامينات.. آمنة الاستخدام؟! 133347291729.jpg
تناولها يجب أن يكون تحت اشراف طبي

لنتساءل كيف يكون استعمال الحبوب أو كبسولات الفيتامينات وهل هي آمنة الاستخدام. وهل الأفضل الاستمرار على تناولها لفترات طويلة. وهل الافضل استعمال العديد من الفيتامينات مع بعض، كيف يستخدم الأطفال الفيتامينات ومتى، كيف يستعمل الاشخاص الكبار السن الفيتامينات. المرأة الحامل متى تستعمل ومتى لا تستعمل الفيتامنيات؟؟ وكل هذه الاسئلة مطروحة على الفيتامينات المهمة سنحاول الاجابة عليها.
يكثر الكلام عن تناول الفيتامينات وعن سلامتها وكيف تؤخذ والاستمرارية على تناولها في الاعلام التلفزيوني والمجلات والجرائد والاذاعة.. مثلا فيتامين ج (C) وفيتامين أ (A) كثر الكلام والكتابة عنهما كثيراً، مثلا فيتامين ج (C) قيل انه يسبب حصوات في الكلى وقيل عن فيتامين أ (A) انه غير جيد للمرأة الحامل، هل هذه المقولات صحيحة؟
ان تناول المعادن والفيتامين يختلف حسب العمر والجنس وعلى صحة الانسان ومرضه وعلى عوامل أخرى عديدة ولذلك فإن تركيز واستعمال المعادن والفيتامينات تحت اشراف طبي يقلل من السمية لهذه المنتجات لذلك عند وجود او حصول المرض فإن الجرعات مثلا من فيتامين ج (C) يجب زيادتها عند حدوث العدوى فهو جيد لمكافحة العدوى.
يجب نعلم ان الجرعات العالية ولفترات طويلة من الفيتامينات انها سامة وضارة على اعضاء الجسم المختلفة. في 1990 احد الاشخاص شرب 10 لترات ماء فتوفي وهذا يدل على الكميات العالية والاسراف في تناول حتى الماء فإنه خطير وسام وقاتل للانسان وهذا يدل على ان لكل شيء خطا معينا ولا يجب ان نتعداه.

سلامة وأمن استعمال الفيتامينات:
ان اكثر من مئة دراسة بحثية في المجالات العلمية تشير إلى أن زيادة استعمال العديد من الفيتامينات قد تكون آمنة ماعدا فيتامين أ (A) و د (D) الدراسة البحثية في امريكا وبريطانيا تدل أن الجرعات العالية من الفيتامينات ولفترات طويلة قد تكون مميتة.



الفيتامينات.. آمنة الاستخدام؟! 149264904878.jpg
بعضها قد يسبب مشاكل للاعصاب الطرفية



فيتامين أ (A)
ياتي في شكلين الأول مصدره الحيوانات ويسمى ريتينول Retinol والاخر مصدره الخضراوات يسمى كاروتين وهذا قد يتحول في الجسم إلى ريتينول. ان بيتاكاروتين يعتبر آمن الاستعمال غير أن الكميات العالية من بيتاكاروتين تسبب تلوين الجلد في الجسم باللون الأصفر البرتقالي ويمكن ان يتحول إلى سرطان في حالات الاشخاص المدخنين. يوجد العديد من حالات التأثيرات الجانبية عند استعمال 150.000 (mcg) أو أكثر من الريتانول Retinol لفترات طويلة تحصل أعراض السمية وهي تقشر واحمرار الجلد، مشاكل في نمو الشعر فقدان الشهية وتقيؤ. في جامعة جيرتوت في كامبردج في بريطانيا قال الدكتور في كلية الطب ان الجرعة من فيتامين أ (A) من 15.000mcg إلى 17.000 mcg ليس لها تاثير جانبي ضار. دراسة اخرى على 22.750 امرأة وجد أن 121 طفلا مولودا حصل لهم اعاقة ومشاكل عضوية وكان هؤلاء السيدات يأخذن جرعات من فيتامينات أ (A) اكثر من 3.300mcg. دراسة أخرى 7.500-25.500 وجد ان هذه الجرعة سامة ومسببة للاطفال بعد الولادة أمراضا ومشاكل جسيمة. أما بيتاكاروتين فإن الجرعات منه تخفف امراض سرطان الرئة وسرطان القولون حتى للمدخين لاحتواء بيتاكاروتين الغني بمضادات الأكسدة.

فيتامين د (D)
ان الجرعة العالية من فيتامين د (D) لها سمية حيث تسرع امتصاص الكاليسيوم ومن ثم تكوين تكلس الانسجة الناعمة. هذا التاثير الضار على الانسجة جاء من تناول جرعات من فيتامين د (D). أكثر من 3.000 mcg. من المرغوب فيها ان جرعة فيتامين د (D) لا تزيد على 6.600 mcg للبالغين وللاطفال لا تزيد على 330 mcg هذه الجرعات الامنة.



الفيتامينات.. آمنة الاستخدام؟! 866573299663.jpg
فيتامين ج (C) له تأثير مسهل وملين



فيتامين ه (E)
وهذا الفيتامين درست سميته بالعديد من الابحاث اكثر من 200 دراسة على عشرة الاف شخص بأخذ جرعة 35.000 ملجم لمدة اشهر لم يحصل اي تأثير ضار من هذه الدراسات على فيتامين ه (E) حصل على الأطفال الضرر من جرعة 1300 ملجم من فيتامين ه (E) على الاطفال وكان التأثير حساسية على الجسم عامة.
ان السمية من فيتامين ه (E) هي زيادة تأثير المضاد للتجلط عند استعمال عقار الوارفارين warvarin. ان الجرعات العالية من فيتامين ه (E) غير مرغوبة خاصة على من يتناولون الوارفارين، كذلك على من يعانون الحمى الروماتيزمية عليهم تجنب الجرعات العالية من فيتامين ه (E). رأي قديم يقول ان النساء اللواتي عندهن سرطان الثدي ليس مرغوبا تناولهم فيتامين ه (E) وهذا غير صحيح الجرعة المناسبة من فيتامين ه (E) هي 1000 ملجم.

فيتامين ج (C)
فيتامين ج (C) هو من الفيتامينات الذوابة في الماء لذلك فإن الزيادة منه تطرد خارج الجسم عن طريق البول. الجرعة المرغوبة من فيتامين ج (C) تختلف من بلد إلى آخر. 100 ملجم تؤخذ يومياً تعتبر جيدة لفترات طويلة. الكثير من الدرسات تقول ان الجرعة 1000 ملجم تعتبر جرعة مناسبة لفترات محددة. بعض الدراسات للجرعات العالية مثلا 10.000 ملجم تسبب حصى في الكلى ناتجة عن عدم امتصاص فيتامين ج (C) بواسطة تداخل فيتامين ب12 (B12)، ان الجرعات العالية من فيتامين ج (C) له تاثير مسهل وملين للبراز على الجسم وأخيراً ان جرعة 1000 ملجم تعتبر امنة.



الفيتامينات.. آمنة الاستخدام؟! 175571636531.jpg
بعضها قد يسبب مشاكل للأطفال بعد الولادة




فيتامين ب (B)
فيتامين ب (B) يعتبر من الفيتامينات الذوابة في الماء لذلك فإن الجرعات العالية تخرج من الجسم عن طريق البول، لذلك فهو قليل السمية. إن فيتامين الثيامين ب1 أو رايبوفلافين ب2 وحمض البانتوثينك ب5 والبيوتين ب12 كلها لا يظهر اي سمية لها عند استعمالها حتى في الجرعات العالية. فيتامين ب3 على شكل نياسبين يسبب Blushing في جرعة 75 ملجم وهذا جزء من التأثير الطبيعي لذلك فلا يعتبر جرعة سامة. الدراسة التي قام بها علماء من جامعة جرتون في كامبردج في بريطانيا خلصوا ان جرعة 200 ملجم إلى اكبر من هذه الجرعة يومياً كعلاج لارتفاع الكوليسترول في الدم وتحت الدراسة الطبية ولفترة عشر سنوات فعند هذه الجرعة العالية ولفترات طويلة تحدث سمية فإن ذلك يتطلب ايقاف العلاج. فيتامين ب6 درست سميته كذلك بواسطة العديد من علماء البحوث بالاضافة إلى منظمة الغذاء الأمريكية FDA ان تناول ب6 في جرعة من 50-200 ملجم لمدة ثلاثة اشهر ليس له تأثير جانبي. بعض الابحاث اشارت إلى الجرعات العالية ب6 من 500-5000 ملجم تسبب للسيدات تأثيرا سلبيا وضارا وإتلافا على الأعصاب حيث تسبب ضعفا في العضلات وآلاما وهذا يرجع إلى اتلاف الأعصاب.



الفيتامينات.. آمنة الاستخدام؟! 486360213130.jpg
تناول المعادن والفيتامين يختلف حسب العمر والجنس




دراسة اظهرت ان حوالي عشر حالات اخذوا 2000 إلى 5000 ملجم في اليوم من ب6 ولفترات مختلفة فإن الاعراض الجانبية الضارة شفي منها المرضى بعد شهر من توقف أخذ الفيتامين ب6 ماعدا حالات نادرة مازالت تعاني من المرض وهو ضعف العضلات. 600 ملجم/كجم تعطى للفيران وهي تعادل 38.000 ملجم يومياً تعطى للشخص البالغ فنها تسبب مشاكل للاعصاب الطرفية مما يسبب تنميلا للأيدي والأرجل أن نقص في فيتامين ب6 يسبب نفس الأعراض من الجرعات العالية، وحتى يتم الفائدة من فيتامين ب6 او البيرودوكسين فإنه يتحول إلى بيرودكسال فوسفات وإذا وجد فيتامين ب6 البيرودوكسين في جرعات عالية فإنه لا يتحول إلى البيرودكسال فوسفات إذا فإن الجرعات العالية من ب6 تعطي نفس الأعراض السامة الجانبية من نقص فيتامين ب6. أما الزنك مهم لتحويل البيرودكسين إلى بيرودكسال فوسفات. أخذ فيتامين ب6 مع الزنك يقلل من سمية الفيتامين ب6. الجرعة 200 ملجم من فيتامين ب6 آمنة الاستعمال.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أمنت, الاستخدام؟!, الفيتامينات..


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:06 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط