آخـر مواضيع الملتقى

العودة  

دروس فى السجلات الطبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبعد اقدم لكم دروس فى تخصص السجلات الطبيه ارجو ان اوفق فى اجتهادى هاذا واذكركم اننى لاا ادرس السجلات الطبيه ولكن

ملتقى إدارة المعلومات الصحية
إضافة رد
  #1  
قديم 02-11-2012, 04:58 PM
صحي جديد
 


balorh will become famous soon enough


السلام عليكم ورحمة الله وبعد
اقدم لكم دروس فى تخصص السجلات الطبيه ارجو ان اوفق فى اجتهادى هاذا
واذكركم اننى لاا ادرس السجلات الطبيه ولكن المعلومات عن السجلات الطبيه شحيحه ومساعدة اخى الذى يدرس سجلات الطبيه احببة ان افيدكم بما وصلة له من معلومات ان شاء الله تفيدكم اخوكم ابو باسل
بسم الله نبداء
مقدمة في السجلات الطبية
وتقوم المنظمة من قسم السجلات الطبية ولائحته المتعلقة بالوثائق لرعاية المرضى بشأن المبادئ التوجيهية التي وضعتها اللجنة المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية (JCAHO) من الولايات المتحدة الأمريكية

تهتم في المقام الأول على قسم السجلات الطبية مع الوثائق في رعاية المرضى. انها لا تتعامل مباشرة مع مراجعات من العلاج الفعلي معين أو وضع معايير الرعاية. عن طريق ضمان أن جميع العاملين في الامتثال للوائح المتعلقة بالوثائق لرعاية المرضى، والسجلات الطبية قسم تدعم مختلف لجان الطواقم الطبية من خلال توفير بيانات من السجلات الطبية

السجلات الطبية تلعب دورا هاما في أداء أي مستشفى من حيث إعطاء معلومات حيوية لإجراء البحوث، والبيانات الإحصائية في الاستفادة من خدمات المستشفيات، والوفيات وملامح الاعتلال، وتقييم أداء المرافق السريرية. مما لا شك فيه أن منظمة تنظيما جيدا وتمكن قسم السجلات الطبية سوف تقطع شوطا طويلا في تقديم خدمات نوعية للمريض.
الأهداف:
1 للحفاظ على النظام المركزي من السجل الطبي الكامل لجميع المرضى.
2 لتكون بمثابة أداة إدارية فعالة للتخطيط في المستقبل.
3 لتوفير بيانات للبحوث ذات الجودة، الفحص الطبي والتعليم.
4 لتلبية المتطلبات القانونية.


قيمة واستخدامه في الأغراض:


المعلومات وثائق من المفيد دائما في الدفاع عن المريض، والطبيب والمستشفى ضد أي دعاوى سوء التصرف.
فهو يساعد المريض على تسجيل مشاكل وعلاج المقدمة خلال فترة
للإسراع في علاج المريض إلى أي خلال قبول حالات الطوارئ.
انها بمثابة أداة التواصل بين جميع العاملين في مجال الصحة و.
فهو يساعد في جمع البيانات الإحصائية المتعلقة معدلات التشخيص الداخلي، والعدوى، ومعدلات الوفيات، وطول البقاء، ونسبة الإشغال وفي البحوث الطبية والتعليم.

لتبرير نوعية العلاج المقدمة للمرضى من قبل الأطباء والممرضين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.


السياسات:

وينبغي ان توضع منظمة تنظيما جيدا قسم السجل الطبي بشكل واضح سياسات مكتوبة السجلات الطبية وفقا للمهمة مؤسسية، الأهداف والغايات والموارد من أجل وظيفة الفعلي للمستشفى.



ينبغي المحافظة بصورة نموذجية نظام تسجيل مركزي مع خدمة 24 ساعة لجميع خدمات المشاريع والبرامج المتكاملة.
يجب أن يتم تخزين جميع السجلات الطبية مركزيا في مكان آمن تحت سيطرة وإشراف الإدارة المكلفة.
وينبغي أن يقتصر الوصول إلى قسم السجلات الطبية لموظفيها فقط.
وينبغي تقديم جميع الموظفين مع (القانون) الموحد أن يكون لها السيطرة على قسم السجلات.
يجب تسجيل المرضى الذين يعانون من كامل البيانات (الهوية) السوسيولوجية.
يجب فقط للموظفين المصرح به للمستشفى التعامل مع السجلات الطبية.
وينبغي لكل مريض يخضع لأية إجراءات التوقيع على استمارة الموافقة.
يجب على كل مستشفى اتباع النظام الهيدروليكى للحفاظ على النظام على التعامل مع سجلات المرضى الداخليين.
يجب أن الأطباء والمسعفين استكمال جميع سجلات ناقصة قبل التصريف للمريض.

يجب أن تكون مشفرة جميع المريض السجلات وفقا للتصنيف الدولي للأمراض والإجراءات المنصوص عليها في كتاب منظمة الصحة العالمية.
وينبغي استرجاع السجلات الطبية فقط مع طلب من أصحاب المهن الطبية أو شبه الطبية، المصرح لهم فقط من السجلات الطبية المسؤول عن.
وينبغي أن المرضى الذين يغادرون ضد المشورة الطبية من الطبيب اعطاء موافقتهم الخطية لمغادرة المستشفى.
السجلات الطبية هي من ممتلكات المستشفى. لكن، ومحتويات في ذلك هي ملك للمريض.
ويمكن إعطاء صورة عن السجل الطبي أو ملخص لتلقي العلاج الطبي للمريض




حاجة للسجلات الطبية
الرعاية الطبية الجيدة تعني عموما سجل طبيى جيد ا، في حين سجل طبي غير كاف عموما يعكس سوء العناية الطبية. السجل الطبي هو المستشفى الذي وماذا ولماذا وأين ومتى، وكيف من خلال رعاية المرضى. فإنه يخزن المعلومات حول المريض ورعايته. السجل الطبي يحتوي على معلومات تم الحصول عليها في طبيب - علاقة المريض الذي يعتبر عموما أن تكون الاتصالات سرية والامتياز. سجل طبي يحتوي على معلومات كافية لتحديد واضح للمريض، لتبرير التشخيص والعلاج والنتائج.

الغرض من هذا السجل الطبي:
السجل الطبي هو ملك للمستشفى والتي تحتفظ لصالح المريض، والطبيب، والمستشفى.

الغرض من السجل الطبي هي:

توفير وسيلة اتصال بين الطبيب وغيرهم من المهنيين المساهمة في رعاية المرضى.
تستخدم كأساس للتخطيط لرعاية المرضى الفردية.
تقديم أدلة وثائقية لسير المرض والمريض والعلاج خلال كل دخول المستشفى.
كأساس لدراسة وتحليل وتقييم جودة الرعاية المقدمة للمريض.
مساعدة في حماية المصالح القانونية للمستشفى، والمريض، والطبيب.
تقديم بيانات سريرية لاستخدامها في البحوث والتعليم.
قيمة السجل الطبي:
وسجل المريض الطبي هو شكل من أشكال وثيقة، وهو رقم قياسي تاريخي، ومضمون والتي قد لا تساعد فقط في تشخيص حالة معينة، ولكن قد يساعد في علاج حالة أخرى، وإنما هو أيضا قيمة قانونية. بل هو حكم على أن "المريض ينسى وتذكر السجلات". بواسطة إعلامنا القيمة الحقيقية التي تساهم في المريض والمستشفى، الطبيب، والبحث والتدريس.

للمريض
يصف الطبيب صحة المريض حالة الحاضر والماضي والحاضر تحليلا للمرض من حيث التشخيص والتكهن. السجل الطبي يخدم كمرجع. عندما يحتاج المريض إلى المستشفى لاحقة مع نفسه أو مرض آخر، ومع أو من دون تغيير الطبيب، فإن السجل الطبي في المستشفى السابق تمكين الطبيب لاستعراض وتحليل المرض السابقة والعلاج وإصدار الأحكام فيما يتعلق مسار العلاج الواجب اتباعها.

إلى مستشفى
السجل الطبي هو من قيمة الى المستشفى في تقييم كفاءة الطاقم الطبي ونتائج نهاية العلاج. كما أنه يوفر وسيلة لقياس ما إذا كانت الجهود التي يبذلها الأطباء تتفق مع التوقعات المعقولة من الطب العلمي الحديث. السجل الطبي هو أيضا ذات قيمة لأغراض الطب الشرعي في المستشفى.

إلى الطبيب
السجل الطبي من المفيد أن الطبيب في رعاية المريض أثناء العلاج في المستشفيات لاحق. طبيب قد ترغب في استعراض جميع الحالات التي كان زارها في المستشفى خلال فترة زمنية معينة أو قد يرغب في ترغب في متابعة تم استدعاء المريض للتشاور في فترة معينة.

للأبحاث الطبية والتعليم
البحث العلمي لا غنى عنه في السجلات الطبية. دراسات حالة توفير مصدر موثوق من العملية والمادية للنهوض من الرعاية الطبية. السجل الطبي هو قيمة في جميع البرامج التعليمية. وهي وثيقة مصدر للحقيقة

الطبية نسبة إلى والمرض والرعاية والعلاج والنتائج.

إحصائية الإبلاغ السجلات الطبية:
الاحصاءات هي حقائق وأرقام المنصوص عليها. هذه الأرقام يجب أن تخدم الغرض منها، فإنها يجب أن تكون ذات صلة، وأنها يجب أن تكون موثوق بها إن كان أحد لتقييمها بدقة واتخاذ القرارات من بينها. الإحصاء تحمل في طياتها جمع وتحليل وتفسير، وتقديم حقائق وأرقام. قسم السجل الطبي يحتاج إلى معرفة أوسع من الأساليب الإحصائية والمنطق. ويتم تجميع إحصاءات المستشفيات لإعطاء المعلومات اللازمة لادارة المستشفى فعال، وتوفير الرعاية الصحية للمرضى مناسب. قسم السجلات الطبية هي المكان المنطقي لجمع وتصنيف البيانات الإحصائية المتعلقة استخدام والخدمات الطبية المقدمة في جميع أنحاء المستشفى. وضع برنامج لجمع البيانات الإحصائية، لا بد من التشديد على روتين، جمع وتسجيل المعلومات ذات مغزى. وينبغي جمع إحصاءات السجل الطبي في جانب من جوانب الكمية والنوعية.

استخدامات السجلات الطبية:
وتستخدم السجلات الطبية إلى:
توثيق من المرض والمريض والعلاج الطبي داخل المستشفى أو باعتبارها العيادات الخارجية التواصل بين الطبيب وغيرهم من المهنيين المساهمة في رعاية المرضى.
توفير الاستمرارية لرعاية المرضى على قبول لاحق للمريض.
مراجعة ودراسة وتقييم الرعاية الصحية للمرضى من قبل المستشفى أو لجان السجلات الطبية.
توفير البيانات للأطراف الثالثة المعنية مع المريض - الأطباء الآخرين والمستشفيات وشركات التأمين أو وكالات الدفع المسبق، وحاملات التعويض، والمحامين، والوكالات الحكومية.
توفير البيانات للمساعدة في حماية المصالح القانونية للمريض والمستشفى والطاقم الطبي.
تقديم بيانات سريرية للبحث والدراسة، والتعليم.


ضمان الجودة في السجلات الطبية
تقييم الرعاية الطبية هي قديمة قدم الطب نفسه. هناك أدلة من الجهد العام للسيطرة على نوعية وتكلفة الرعاية الطبية على مر التاريخ. مع ظهور تورط طرف ثالث على نطاق واسع في تمويل والسداد للرعاية الصحية، والآليات التي صممت لضمان أن الرعاية الطبية المقدمة للمرضى الفردية كانت ضرورية من الناحية الطبية، وقد وضعت.

المراجعة الطبية:
التدقيق الطبي هو منهجية المراجعة تهدف إلى مساعدة المستشفيات لمراجعة موضوعية وتقييم الرعاية الصحية للمرضى. أنها تتمتع بمستوى معين وفقا للمستشفى الذي يجب أن يبرهن على وجود مسعى ثابت لتقديم الرعاية الصحية للمرضى التي هي الأمثل في حدود الموارد المتاحة وبما يتفق مع أهداف قابلة للتحقيق. ويتمثل العنصر الرئيسي في تطبيق هذا المبدأ هو تشغيل برنامج لضمان الجودة

وضمان الجودة فترة البرنامج والذي يستخدم اليوم، هو مصطلح واسع يشمل العديد من المكونات: 1) مراجعة استخدام 2) تقييم الرعاية الطبية 3) إدارة المخاطر، و 4) لاستعراض الأقران. مهما كان نهج لتقييم جودة الرعاية الصحية للمرضى، في جميع هذه الجهود العناصر الرئيسية في الحفاظ على برامج ضمان الجودة هي



جمع البيانات

تقييم وتحليل البيانات

بناء على النتائج

استمرار عملية الرصد

استخدام مراجعة
استعراض الاستخدام هو عملية يتم من خلالها تقييم استخدام متاح من مرافق الرعاية الصحية والخدمات. أهداف الاستعراض هي استغلال لل


أؤكد الموضع المناسب لاحتياجات المريض

توفير المساءلة المهنية للاستفادة من موارد الرعاية الصحية للمريض والشخص أو المنظمة دفع ثمن الرعاية الصحية.

تقييم الرعاية الطبية
العناية الطبية التقييم (MCE) يركز على نوعية الرعاية المقدمة في مؤسسة. وتجرى دراسات MCE لتشجيع استخدام الأكثر كفاءة وفعالية من المرافق الصحية والخدمات المتاحة، التي تتفق مع احتياجات المرضى على حد سواء والمعايير المعترف بها مهنيا من الرعاية الصحية. حيثما كان ذلك مناسبا، وينبغي أن دراسات MCE تسفر عن توصيات لإجراء تغييرات، والتي تعود بالنفع على المريض، والموظفين، والمرافق والمجتمعات المحلية.

يمكن رصد تقييم لأنماط من الرعاية الطبية المقدمة في المؤسسة من خلال دراسات تقييم الرعاية الطبية، والتي غالبا ما يشار الى تدقيق رعاية المرضى. ومراجعة الحسابات رعاية المريض يركز على تطوير أنماط الرعاية في مؤسسة بدلا من تحديد الممارسات الفردية أو أوجه القصور. والغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو MCE للتأكد من أن الرعاية الصحية التي يتلقاها المرضى هو من نوعية قابلة للتحقيق الأمثل.

دراسات تقييم الرعاية الطبية أو مراجعة الحسابات هي من مسؤولية الطاقم الطبي. وتهدف هذه المراجعات لتقييم جودة الرعاية من خلال إجراء دراسة بأثر رجعي من عناصر رئيسية معينة في الفئات التشخيصية محددة. وتصاغ معايير التقييم والموافقة عليها. وتستخرج البيانات من السجلات الطبية وفقا للمعايير المحددة.

ويمكن إجراء عمليات التدقيق رعاية المريض لدراسة أي عملية (وسائل) أو النتائج (النتائج) من العلاج. مراجعة عملية بحث ما إذا كانت إجراءات محددة يعتقد أنها ضرورية لرعاية المرضى يتم تنفيذها في الواقع. مراجعة نتائج تقييم الرعاية الطبية من خلال النظر في حالة المريض أثناء وبعد العلاج. ثم يتم مقارنة النتائج مع المستشفى، والإقليمي، ومعايير وطنية.

برامج إدارة المخاطر
يتم تطوير برامج لإدارة المخاطر في المستشفى للسيطرة على الخصوم عن الأخطاء البشرية والأعطال في الأجهزة. هدفهم هو السيطرة على المخاطر التي يمكن الوقاية منها والحفاظ على الحد الأدنى من الحوادث التي يمكن أن تعقد المؤسسة مسؤولة. أنها تنطوي على جميع المستويات من العاملين في المستشفى وعلى جمع البيانات وتتركز الجهود على المخاطر المريض من البيئة، واستخدام المعدات الطبية، والخدمات التي يتم تقديمها، وتدابير السلامة التي تؤخذ

استعراض الأقران
المهنيين السجلات الطبية، من خلال الوفاء بمتطلبات معينة التعليمية المختصة لممارسة مهنتهم. من خلال العمل في هذه المهنة، والتعاون مع غيرهم من المهنيين الصحيين والمنظمات، وتوفير الخدمات بما يتفق مع احتياجات المرافق الصحية الخاصة بهم، فهي تعتبر أن ممارسة فن علم السجلات الطبية. لكن عملية التعلم مستمرة مع الأنشطة اليومية، يوم من العمل، وهناك دائما مجالات جديدة للاهتمام لاستكشاف، والتطورات الجديدة في حقل الرعاية الصحية ليتعامل معها، والتغييرات التي ينبغي إدخالها للمضي قدما في ممارسة الرعاية الطبية. جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية، من خلال عملية التقييم الذاتي والتعليم المستمر، يجب أن نسعى جاهدين لمنهجية وتواصل فردي برنامج تحسين الذات.

لجنة
السجلات الطبية

وينبغي إنشاء لجنة في كل مستشفى لمراجعة دورية لكمية ونوعية الخدمات التي تقدمها السجلات الطبية. ينبغي أن يشمل ذلك شكل قياسي، وثاقة الصلة السريرية، وضوح الوثائق، والإنجاز، كفاية وبشكل عام، دقة من الترميز، وفهرسة الأمراض وإجراءات عملية، وجمع وإعداد المعلومات الإحصائية
السجلات الطبية للتخطيط وزارة
إدارات الدولة
كل يوم، العديد من أعضاء الطاقم الطبي زيارة الطبية قسم سجل لاستكمال السجلات الطبية أو السجلات مرجع. المكان الصحيح لقسم السجلات الطبية، وتوفير التسهيلات المناسبة ضرورية.

إذا لم يكن يعمل في قسم السجلات الطبية 24 ساعة في اليوم، يجب أن يكون موجودا على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام قبول أو للتأكد من أن الموظفين يمكن أن تشير بسهولة الملفات واسترداد السجلات على أساس طارئ. وينبغي أيضا مراقبة آمنة للحفاظ على المعلومات الطبية سجل والمعدات في غير ساعات العمل في الاعتبار.

التخطيط:
التخطيط السليم لإدارة السجلات الطبية ويضيف إلى كفاءته

الاعتبارات الرئيسية في تصميم

سير العمل
وينبغي أن تكون المعدات بالقرب من المستخدم.
تدفق العمل سجل من مكتب إلى مكتب.
وضع جانب مكتب تكون جنبا إلى جنب في نفس الاتجاه هو ان يكون هذا الترتيب مكتب الأكثر إحكاما.





ينبغي للغرفة السجلات لا تكون بالقرب من مدخل المكتب الرئيسي. وضعه في نهاية الجزء الخلفي من قسم يساعد على الحد من إمكانية الحصول على السجلات الطبية لأفراد غير مصرح بها.
يجب وضع مشرف وراء مجموعة من العمال يشرف عليها.
المكان يتم تحديد تخصيص مساحة من الخدمات التي ينبغي تقديمها للإدارات ومعدات وأنظمة لاستخدامه، وعبء العمل اليومي. على الرغم من أن الخدمات قد تختلف نوعا ما من المستشفى على الخدمات، والمستشفيات، والمهام التي ينبغي النظر في تخصيص مساحة تشمل حجرات ايداع محضر، والمقصورة الرئيسية الفهرسة المريض (يدوي)، والترميز والفهرسة المكتبية، ومكتب المراسلات، المرجع منطقة التسجيل، واعترف مكتب والتفريغ. إلا أن أفضل دليل هو تجربة الماضي في مستشفى خاص، أو أن من معهد مماثل.

1. سجلات ملف الصيانة:
سجل الصيانة ملف استرداد يتضمن، ارسال وتلقي وتقديم وسائل للسجلات.
أولا، من المهم لتقدير الكيفية التي سيتم بها مطلوب رفوف العديد من النواب على العدد التقديري للمرضى. يمكن كخط دليل أن تستخدم التقدير التالي لهذه الدراسة.
ويج ملف الجرف البيت المفتوح على سجلات أو 300 سجلات OP.
وضع اللمسات الأخيرة على نظام الترقيم المستخدمة (أي) إذا تم استخدام نظام الترقيم وحدة، ويجب توفير مساحة كافية على الرف لنمو السجلات نتيجة لزيارات مستشفى تكرار وإعادة الإدخال في المستشفى من المرضى.
عدد سنوات السجلات الطبية وسيتم الاحتفاظ بها في غرفة السجلات الطبية نشط لابد من تحديدها.
2. سيد المريض الفهرس:
وتخصيص مساحة للمؤشر الرئيسي المريض تعتمد على نوع من المعدات أو نظام يستخدم لتحديد فوري للمرضى الحاليين والسابقين من الاسم والعنوان ورقم السجل الطبي.


3. ترميز وفهرسة مكتب:
ويمكن استخدام هذا مكتب للسجلات الطبية، وأشكال الترميز، والترميز والكتب، لتجميع المرض والفهارس المنطوق يدويا. إذا عملية البيانات الآلية المستخدمة في آلية، لا بد من استيعابها المساحة الكافية للأنظمة (أجهزة الكمبيوتر) على المكتب.

4. المراسلات المكتبية:
وسيتم أيضا مساحة للآلة كاتبة أو الهاتف أو جهاز الكمبيوتر والمعدات تكرار (الاستنسل أو آلة تصوير) ينبغي النظر فيها.
تسجيل المجال:
منطقة منفصلة مع طاولة ونظام ضروري لكاتب تسجيل لتسجيل المرضى الجدد واستعراض زيارة المستشفى. قد يكون قرر عدد من الجداول في تقدير عدد المرضى الذين يزورون المستشفى كل يوم.

6. واعترف مكتب الصرف:
وظيفة رئيس مكتب القبول هو قبول المريض. وبالإضافة إلى ذلك فإنها تشعر بالقلق مع والتفريغ وفاة ونقل والمعلومات الأخرى ذات الصلة. وينبغي بالتالي أن يكون موجودا في مكتب قبول في قسم هادئ بالقرب من المدخل على مقربة من خدمات العيادات الخارجية والطوارئ في الطابق الأرضي، ويجب أيضا أن يكون الوصول إليها بسهولة من الأعمال التجارية، والأقسام الإدارية وMRD ل. قد تختلف مساحة 5
.ft. كان ينبغي أن يكون غرفتين، واحدة لمنطقة العمل والآخر لتخزين القرطاسية، وما إلى ذلك يشكل

7. عملية الفوترة:
ويتم في جمع العديد من المستشفيات من دفع بها لتسجيل OP واعترف مكتب والتفريغ. هذا سوف يقلل من عدد من الموظفين الفواتير اللازمة لهذه الخدمة. كاتب السجلات الطبية بجمع رسوم التسجيل ورسوم استشارية من المريض أثناء الجديدة ومراجعة عملية التسجيل. عندما يحتاج المريض إلى المستشفى، ويتم جمع مبلغ مقدما من المريض لتلقي العلاج، والجراحة والعلاج من خلال عملية القبول. أثناء التفريغ، ويتم إنتاج مشروع قانون نهائي للمريض استنادا إلى عملية جراحية، والرسوم الجمركية.

المعدات:
بشكل عام، والمعدات المطلوبة لفرد قسم السجلات الطبية في المستشفى متأثرة:
التخطيط لبيئة العمل
جزء من وظيفة التخطيط وتوفير العاملين مع بيئة العمل المناسبة. وهذا يشمل التخطيط لمساحات المكاتب والمكان، والأثاث ومعدات المكاتب، والعوامل المكانية مثل تكييف، إضاءة الصوت واللون والهواء.
درجة الحرارة، والألوان والإضاءة
عند تصميم تخطيط المكاتب، ويجب على فني السجلات الطبية أن تنظر أيضا في العوامل البيئية مثل الحرارة والرطوبة والتهوية. وقد أثبتت هذه العوامل لها تأثير مباشر على إنتاجية الموظفين وراحتهم. وأوصت وسائل الحفاظ على الهواء يتحرك في المكتب على تكييف الهواء والمراوح نافذة، وأجهزة التهوية.

الاستخدام السليم من لون وهناك اعتبار آخر مهم في تصميم المكاتب. الاستخدام الفعال للون، ليس فقط spruces مكتبا، ولكن أيضا على تحسين ظروف العمل. من الناحية النفسية يمكن أن تؤثر على لون العواطف البشرية، والحواس، وعمليات التفكير، فضلا عن قدرة الفرد على الاسترخاء.

الإضاءة هي عامل آخر البيئية، والتي لا يمكن أن ينظر أكثر. يمكن أن مصادر الضوء على السقف عادة ما توفر ما يكفي من الضوء لمنطقة مكتب كامل على مستوى محدد من الإضاءة. فمن المستحسن أن فني السجلات الطبية استشارة خبير إضاءة حول الطرق الأكثر فعالية للحصول على إضاءة كافية.
السلامة والأمن
الحماية من الحرائق:


إدارة السجلات الطبية - التخطيط والإدارة
مقدمة:
يجب على رئيس قسم السجلات الطبية تكون أكثر من مجرد فني المهرة، وأنه يجب أن يكون كلا من رئيس
او خبير في بناء منظمة تنظيما جيدا، وإدارة فعالة. جهد مستمر ضروري لمواكبة التطورات في كل من الطب والتكنولوجيا من تسجيل واسترجاع البيانات. في تحد لقيادته هو واحد يطالب، وإلى حد ما يعتمد على الموهبة الفطرية. ولكن يمكن أن يتم تطوير القدرات اللازمة لتصبح رئيس جيدا من خلال دراسة وظائف الإدارة والتقنيات. وهناك تعريف واضح لحاجة الإدارات أو المشكلة هي من أعظم أهمية عند التخطيط. مرة واحدة وقد تم التعرف على المشكلة، يمكن للمخطط جمع البيانات ذات الصلة، وصياغة ومراجعة جميع مسارات العمل الممكنة من أجل حل هذه المشكلة. بعد قرار مدروسة جيدا، وتخطيط محدد هو ضروري لضمان التنفيذ خلال اختيار العمل.

الأهداف:
أهداف القيادة هي الأهداف، والتي توفر نطاق والتوجيه لمنسق دائرة. وينبغي أن أهداف الإدارات إكمال واستكمال أهداف المستشفى العام، وينبغي أن يكون مفهوما من قبل جميع. على سبيل المثال، قد يكون الهدف هو تعطيل السجلات القديمة الطبية. هذا الهدف تقدم التوجيه لمنسق القسم وتدعم الأهداف العامة للمستشفى وتوفير الرعاية الصحية المثلى.

السياسات:
سياسات توفير مبادئ توجيهية لاتخاذ القرارات. إن السياسة هو دليل شامل، والتي ترسم الحدود في العمل الإداري الذي سيعقد. سياسة تحدد المنطقة التي يتم اتخاذ القرارات ولكنها لا توفر منسق مع هذا القرار. سياسة فعالة يتطلب تفسير من قبل منسق. وبالتالي، سياسات المعونة المنسق في عملية صنع القرار.

الإجراء:
والإجراء هو مجموعة من الخطوات ذات الصلة المصممة لإنجاز مهمة محددة. التسلسل الزمني للخطوات هي العلامة الفارقة في أي إجراء. منسق السجل الطبي هو المسؤول عن التخطيط لإجراءات الإدارات، والتي تنص على توحيد المهام. قد إجراءات مخططة بعناية يؤدي إلى زيادة الإنتاجية مع أقل وقت وجهد.

ربما في الإجراءات الطبية قسم السجلات أن يكتب لتجميع وتحليل السجلات الطبية والترميز وفهرسة السجلات الطبية، وتقديم واسترجاع السجلات الطبية، وقبول والتفريغ للمريض. مرة واحدة وقد تم التخطيط لإجراءات في قسم واختبارها، من المهم تسجيلها في الكتابة، واصفا كل من مراحلها في خطوة بخطوة وبالتفصيل بما في ذلك عينات من الانتهاء بشكل صحيح عند الاقتضاء. وينبغي أن أي موظف تكون قادرة على متابعة الإجراء مع حد أدنى من الأسئلة بعد الانتهاء من التدريب الأولي في أثناء العمل. سوف الخطوات التالية بمثابة توضيح لإجراء خطوة بخطوة.


هذه السجلات الطبية المساعدة في العثور على سجلات الموظفين على حد سواء بيانات اجتماعية وطبية في كل مريض. هذه السجلات ضرورية أيضا لتوليد التشخيصية والجراحية والتقارير الإحصائية.

الأدوات المستخدمة في هذا الإجراء:
وهناك نظام الكمبيوتر - ويستخدم نظام الكمبيوتر لتسجيل البيانات الاجتماعية من كل مريض مسجل في المستشفى. يتم إنشاء عدد السجلات الطبية تلقائيا لكل مريض.
طابعة - يتم استخدام الطابعة لطباعة البيانات المخزنة السوسيولوجية من النظام إلى السجل في العيادات الخارجية.
وهمية معرف ملاحظة - يتم استخدام معرف علما وهمية للتحقق مع العملة الصادرة عن المريض. وهذا المعرف تحقق من علامة فوق البنفسجية، والعلامة المائية الموجودة في العملة.
إجراءات التسجيل الجديد:
مساعد سجلات طبية الشيكات للنموذج البيانات الاجتماعية، وسجلات العيادات الخارجية، والحقيبة البلاستيكية للحفاظ على بطاقة الهوية، وكباسات ودبوس جرس في عداد تسجيل جديد.
مساعد السجلات الطبية بالتحقق من نظام وأدوات أخرى لضمان أنها تعمل بشكل صحيح.
العداد يبدأ تسجيل جديد يعمل ما يقرب من 7.30 صباحا في الصباح.
التي يتم جمعها على شكل السوسيولوجية يملأ من قبل المريض على وصفة طبية.
يتم التحقق من بيانات عن أي تقصير، وتصحيح وإضافات.
مساعد السجلات الطبية ثم يدخل البيانات في النظام.
العملة التي يرجع لتسجيل جديد في جمعها من المريض.
ثم يتم التحقق من العملة في الجهاز علما معرف وهمية للتأكد من ملاحظات جيدة.
مساعد السجل الطبي يتحقق مع المريض لأية خطابات الإحالة من الأطباء في الخارج.
ثم تتم طباعة البيانات في بطاقة العيادات الخارجية الرئيسية.
يعطى بطاقة هوية للمريض تحمل رقمه السجلات الطبية.
ثم يتم أخذ المريض إلى الطبيب جنبا إلى جنب مع سجل العيادات الخارجية له للتشاور.
الإجراء اليدوي:
إجراءات مكتوبة، والتي تم جمعها معا في الخط الداخلي، وتوفير أداة قيمة لسببين. أولا، فإنه يوفر للموظف الذي يقوم بانتظام إجراء مع صورة بالضبط ما هو متوقع ثانيا، بل هو مساعدة لا تقدر بثمن في عبر تدريب الموظفين العادية وفي تدريب الموظفين الجدد. ومن المفيد للمشرف أن يذهب من خلال إجراء مع الموظف على الأقل مرة واحدة قبل الموظف يحاول متابعته بنفسه. وينبغي أن الإجراء يشمل عينات من جميع النماذج المستخدمة في إجراء، والتي تم ملؤها بشكل صحيح وفقا للأوصاف الإجرائية.

مع كل إجراءات تسجيلها في دليل مكتوبة واضحة وضوح الشمس لا مشاكل إجرائية، منسق السجلات الطبية غالبا ما يجد من السهل نسيان التحسينات الإجرائية. لكن، وإجراءات يمكن أن يكون دائما أفضل والمراجعة الدورية يمكن أن يؤدي، على سبيل المثال، وزيادة الكفاءة التشغيلية، وتخفيض التكاليف، والاستخدام الأفضل للموظفين و / أو المعدات.

أي إجراء في الإدارة، التي لم تتغير منذ أكثر من عام، ينبغي إعادة النظر. وهناك احتمالات بأن، بعد استعراض دقيق، كل أو جزء من هذا الإجراء وسوف يتطلب تغيير أو تبسيط. واشارات معينة، مثل الاختناقات في التدفق، وأشكال الإدارة غير كافية، إضافة معدات جديدة، ونظم معالجة البيانات، وارتفاع التكاليف، والأداء غير المرضي من قبل الموظفين، تنبيه منسق سجل الأنسي إلى أن هناك حاجة إلى مراجعة الإجرائية. فمن الضروري أن منسق السجلات الطبية أو المشرف يجب أن يكون على دراية تماما مع الإجراءات الحالية قبل أن يحاول تحسين أو يحل محله. لا بد له من إجراء تحليل مفصل لكل خطوة من الخطوات من أجل تحديد أوجه القصور.

عملية تدفق رسوم بيانية:
واحد أداة مفيدة لدراسة وتحسين الإجراءات هو الرسم البياني. يتم كتابة كل خطوة من خطوات إجراء على الرسم البياني. في إعداد مخطط عملية التدفق، يجب أن نتذكر أن يتم رسمه سواء الموظف الإجراءات أو الأوراق التي يتم معالجتها. ويمكن تصميم إجراء جديد واختبار باستخدام الرسم البياني الإجراء الحالي شكل. عندما تتم مراجعة إجراءات، يجب أن يعاد النظر في التوصيف الوظيفي للموظفين الذين ينفذون هذا الإجراء. الاختلافات في عدد من العمليات، والنقل، وعمليات التفتيش، والتأخير بين الإجراء الجديد الحالية والمقترحة

نظرة عامة من مكتب الجبهة (التسجيل والاستفسار)
استقبال
المستشفى هو مكان غريب للحصول على العيادات الخارجية. قد يكون خائفا، وتحتاج الى طمأنة والتوجيه. عداد استقبال والتحقيق في وزارة الخارجية أمر ضروري للمريض للحصول على معلومات مثل الموقع من العيادات المختلفة، ومجالات التحقيق وإجراءات التسجيل. وينبغي أن هذا يقع في مكان بارز عند مدخل المستشفى. وينبغي أن اللوبي مدخل لديها مرافق عامة مثل كافتيريا ومحل لبيع الهدايا، اللعب الأطفال، كشك الهاتف، ودورات مياه وصالة الانتظار.

استفسار مكتب
ينبغي للمنطقة استفسار لديك كل المعلومات المتعلقة المستشفى والخدمات العامة. وهذا يشمل معلومات عن المرافق وتكلفة العلاج والإجراءات، واسم من الأطباء والجراحين، ومدة البقاء في المستشفيات لجميع العلاجات المتوفرة والمشاكل والاستفسارات المتعلقة في عدد السجلات الطبية وعدد من المرضى الداخليين غرفة. وينبغي أن يكون موظف الاستقبال أيضا على دراية أوقات للقطارات والحافلات والخطوط الجوية. ويمكن أيضا خريطة دليل من الأماكن ذات الأهمية لمعرفة في المدينة أن يبقى لتوجيه المرضى.

دور موظف استقبال

النظافة الشخصية: ومن الضروري أن موظفي الاستقبال والاستفسار ينبغي أن تتبع النظافة الشخصية المناسبة. كما أنها تتعرض باستمرار للمرضى، وهو مظهر نظيفة تساعد على إعطاء صورة جيدة عن أنفسهم، وكذلك المؤسسة.

وثمة شعور عال من الاستمالة الشخصية: يجب أن تكون نظيفة والزي المنشى. يجب اعدادهم بشكل جيد الشعر، وينبغي أن مشذب الأظافر. وينبغي أن يقتصر على حلقة واحدة والمجوهرات وسلسلة للسيدات. باختصار، يجب أن ينظر إلى موظفي الاستقبال في أفضل ما لديهم في جميع الأوقات.

الثقة بالنفس: الثقة بالنفس أمر ضروري والاستقبال والاستفسار عن الموظفين تلبية المرضى والزوار من مختلف الدول والبلدان والطبقات والثقافة. يجب أن تكون مريحة والشعور بالراحة في التعامل مع الناس.

يجب أن تكون صحيحة والاتصالات واضحة: من الأفضل أن الاستقبال والموظفين استفسار معتادا من لغة واحدة. فهو يساعد في التواصل مع المرضى الذين لا يستطيعون التحدث باللغة الإنجليزية أو باللغة المحلية.
طريقة الناطقة مهم أيضا. ويمكن وضع المرضى لغة مفاجئ في موقف دفاعي، مما يجعل من مشكلة غير قابلة للحل. وهنا بعض العبارات نموذجي للاستخدام.

"هل أستطيع مساعدتك"
قد أقترح (أو توصية)
"استميحك عذرا"
"هل لي أن أطلب منكم"
"لحظة من فضلك"
"هل تتفضل ----------"
"صباح الخير"
"مساء الخير"
"مساء الخير"
"عفوا"
"شكرا لك"


ومن المستحسن جدا أن واحدة ينبغي أن تجنب استخدام العامية أو الاختصار. الرجوع دائما إلى المرضى الذكور باسم "السير"، والمرضى من النساء بأنها "سيدتي". وينبغي اختيار المرشح لمنصب استقبال لديها طريقة واضحة وسليمة من الكلام.

هدوء تحت الضغط: كونها عصب من المستشفى، والاستقبال ومنطقة استفسار هي في تفاعل مستمر مع المرضى، وبالتالي واجه ضغوطا هائلة على نحو ثابت. المرضى الذين يتوقعون دائما شخصية ذات الأولوية، وعلاج ضغط الطلب لم يتوقف. إلى جانب هذا والمرضى الذين يمكن أن يكون من الصعب جدا مخيفة. وينبغي لموظفي الاستقبال لديها وبالتالي على درجة عالية من التسامح لضغط العمل ويكون هادئا ورابط الجأش في كل الأوقات.

القدرة على تذكر أسماء ووجوه: هذه السمة يميز الجيد من المتوسط ​​من بين موظفي الاستقبال. كل فرد لديه الأنا، واسمه / اسمها هو ثمين والشخصية له. إذا موظفي استقبال المرضى ويمكن استدعاء بأسمائها، وهذا يرضي لهم على الفور وقدم شخصا تجربة المريض. المريض يبدأ يشعرون بأنهم موضع ترحيب من الناس التعرف عليه بالاسم.

ابتسامة جاهزة: هذا مهم جدا للاستقبال والاستفسار عن العملية. المرضى الذين ترغب في التعامل معها من قبل موظفين في مكتب مرح. ابتسامة ينضح يهتف ويضع المرضى في سهولة.

اللياقة البدنية: الاستقبال والاستفسار عن العمليات تتطلب الموظفين على الوقوف لساعات طويلة في كل مرة. يجب أن يكون الموظفون قوي، ورشيقة ونشطة.

سرعة اتخاذ القرار القدرة: نقترب المرضى في كثير من الأحيان مكتب الاستقبال والاستعلام مع المشاكل والطلبات. يجب أن موظفي الاستقبال أن تكون قادرة على اتخاذ قرار بسرعة مسار العمل الذي يرضي كلا من المريض ومصالح المنظمة.

التعامل مع هواتف
وينبغي استقبال والاستفسار على اتصال جيد من خلال الهاتف وأجهزة الاتصال الداخلي مع كافة العيادات وغيرها من المجالات الهامة في العيادات الخارجية.

وضوح الكلام: وضوح عندما يتحدث عن الهواتف أمر ضروري. في حالة الشك، تكرار المعلومات لتوضيح بيان للمريض وموظف استقبال تحدث بسرعة كبيرة جدا في كثير من الأحيان يفقد وضوح الكلام ويجب أن تكون يقظ عند تلقي المكالمات الواردة والمكالمات المريض المقيم. قد يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز في إعطاء أرقام خاطئة أو نقل الرسائل الخاطئة، التي يمكن أن تكون كارثية بالنسبة للمريض.

السرية: إن القواعد والأنظمة التي تجعل من جريمة يعاقب عليها القانون لانتهاك سرية المكالمات الهاتفية. ويحظر على جميع الموظفين على إفشاء معلومات المريض. وكذلك هم حذروا من الاستماع دون داع على اتصالات. تطوير ذاكرة جيدة من المهم للغاية بالنسبة لأي موظف استقبال، أن أشير إلى الدليل منزل، وأرقام الهواتف الهامة في المدينة، وما إلى ذلك هو لطيف إذا كان موظف استقبال يتذكر أسماء المريض.

التركيز وسرعة: مضيفات استقبال لديها لتطوير تركيز المطلقة في عملهم منذ عدم القدرة على التركيز قد تؤخر الرد على مكالمة أو تعوق الاهتمام المناسب لإجراء مكالمة أجاب. ومن الضروري أيضا أن موظفي الاستقبال تطبيق رأيهم في عملهم واتخاذ عملهم بجدية، وهذا سوف يساعد مع رضا المريض.

دقيق ومهذب: الإهمال من جانب موظف الاستقبال قد يؤدي إلى الحصول على خدمة المرضى الفقراء مثل استقبال عدد، والذي لا يشترط الحصول على تمديد أو خاطئ. موظف الاستقبال هو في كثير من الأحيان نقطة الاتصال الأول مع الجمهور، ويرتبط ارتباطا سمعة المستشفى مع المداراة أو قاحة من استقبال لها. ويجب أن تفعل ما بوسعها لتكون سريعة وأثناء القيام بذلك، يجب إقناع المريض مع المداراة لها.

تطوير نموذج السجلات الطبية

مقدمة:
نموذج السجل الطبي هو قطعة من الورق أو على بطاقة التي تم تعيينها لترتيب رسمي للمعلومات عادة مع مسافات لدخول بيانات إضافية. كل مستشفى لديه مسؤولية لتطوير أشكال السجلات الطبية لتناسب احتياجاتها. وسوف تصاميم مدروس من الأشكال، والتي سوف تصبح جزءا من السجلات الطبية، وتوفير سجل أكثر قابلية للقراءة، ومفيدة، وضخمة أقل. نماذج السجل الطبي من العناصر الأساسية لأداء السلس والفعال للمستشفى.

الغرض من السجلات الطبية أشكال:
يمكن أشكال السجلات الطبية إنجاز عدة أغراض:

للتواصل المريض الرعاية الصحية وتسهيل التعليم الطبي والبحوث الطبية والمتطلبات القانونية.
فإنها يمكن أن تقلل وقت كتابة.
نماذج مصممة جيدا هي أيضا أسهل لملء.
وسوف توفر التوحيد في ورقة العمل.
مبادئ تصميم النماذج
كما تشير التقديرات إلى أن ينفق 0.5٪ من مجموع النفقات مستشفى على أشكال السجلات الطبية، قبل أن يتم تطوير نموذج جديد أو تعديل نموذج موجود، ويمكن استخدام الخطوات التالية لجمع الحقائق اللازمة وتحديد ما هي، إن وجدت، وإدخال تحسينات وينبغي بذل.

في تطوير نموذج جديد، فإنه من المستحسن أن يتأمل في ما يلي
هو الشكل ضروري حقا؟
وتستخرج ما هي الفوائد من تطبيق النموذج في السجل؟
ومقاصد شكل بدوره في تحديد المعلومات التي ستدرج على ذلك. يجب أن لا يتم تضمين المعلومات غير الضرورية.
ليست لديها سوى كميات صغيرة من أشكال مهيأة للاستعمال محاكمة، لأن التجربة تشير في كثير من الأحيان الحاجة إلى المراجعات. منذ التكاليف هو أيضا عامل في مجال تنقيح باستمرار وطباعة كميات صغيرة من الأشكال،
قد تكون طريقة التصوير الاستنساخ في الاختيار.
يجب أن تبقى نماذج بسيطة وقليلة العدد متنوعة لتوفير المرونة والحد من الجزء الأكبر قياسية.
يجب إزالة جميع أشكال توقف من منطقة المخزن أو العرض وتدميرها.
تصميم أشكال:
وينبغي استخدام حجم موحد من الورق. على الرغم من حجم قياسي (8 ½ بوصة بنسبة 11 بوصة) هو الأكثر شيوعا ورقة، 8 - ½ بوصة بواسطة-5 ½ بوصة ويمكن أن تستخدم الأوراق للحد من النفايات.
ينبغي الحفاظ على حافة موحد ملزم، إما ملزمة أو أعلى الجانب.
ينبغي الحفاظ على هامش موحد يستند على حافة ملزم. وينبغي أن المجلدات المخطط على وحدات التمريض استيعاب هوامش موحدة.
لقمة المعلومات، وملزم على النماذج التي سيتم طباعتها على كلا الجانبين يجب أن توضع بشكل صحيح على كلا الجانبين لتجميع السليم في التخطيط. وينبغي للجانب ربط توضع الجانبين من الرأس إلى الرأس.
وينبغي تخصيص مساحات خط على أساس ما إذا كانت النماذج يجب أن يطبع، مكتوبة بخط اليد، أو على حد سواء.
يجب أن يتم تحديد نوعية ووزن الورق وفقا لالعمر المتوقع للسجل، ومقدار استخدام أنها لن تتلقى، وما إذا كان كلا الطرفين لاستخدامها إذا ستتم طباعة كلا الجانبين، يجب على ورقة تكون ثقيلة بما يكفي لمنع الحبر من خلال عرض.
وينبغي اختيار الأشكال الملونة بعناية بسبب المشاكل يمكن أن تحدث في التصوير أو الميكروفيلم ورقة ملونة. ورقة بيضاء مع مرمزة الحدود يثبت أنه أكثر فعالية من أجل التعرف السريع على أشكال مختلفة في السجل المطبوعة.



يتبع انشا الله
مراجع اجنبيه واعتذر على الترجمه الغير مفهومه
وفقكم الله جميعن
واى استفسار انا حاضر



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : balorh
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-11-2012, 07:46 PM
صحي جديد
 

رنوش الحربيه will become famous soon enough
افتراضي

الله يوفقك ويعطيك على قد نيتك على المعلومات المفيده تسلم اخوي ...
من مواضيع : رنوش الحربيه
رنوش الحربيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-11-2012, 07:57 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
و
بارك الله بك
تقبل دعاك واثابك
والله يسهل امرك ويسخر لك


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-11-2012, 09:01 PM
مشرفة سابقة
 

عواطف will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك ونورت المنتدى با المشاركه المفيده
من مواضيع : عواطف
عواطف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-12-2012, 04:15 PM
مشرف ملتقى إدارة المعلومات الصحية
 

mustafa khalid Al-Jarrah will become famous soon enough
افتراضي السلام عليكم

شكرا لك ,

مدري الزملاء قرءوا ما هو مكتبوب بتمعن أم أنهم أثنوا على المشاركة لمجرد أنها مشاركة , ليس صعب على اي أحد أن يكتب كلمة medical records في أي محرك بحث و ياخذ النتائج و يترجمها في قوقل ثم يشارك بها , الجمل غير مرتبه و مع احترامي للكاتب أو الناقل المنتدى له رؤية و رسالة و قيم و أظن أن مقالك هذا لا يتماشي مع رؤية و رسالة المنتدى

أنا لا اعتب عليك لكن عتبي على المتخصصين و ارجوا ان يقبل هذا العتب بصدر رحب.

ودمتم بحفظ الرحمن.
من مواضيع : mustafa khalid Al-Jarrah
mustafa khalid Al-Jarrah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-12-2012, 06:13 PM
صحي جديد
 

أميره بطيبتي will become famous soon enough
افتراضي

تسلم الاياادي عالطرح المفيد
يعطيك الف عااافيه عالمجهوود
دمت بخير.,
من مواضيع : أميره بطيبتي
أميره بطيبتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-12-2012, 07:31 PM
صحي جديد
 

balorh will become famous soon enough
افتراضي

الى الخ العزيز مصطفى خالد
1 ثق كل الثقه اننى اخذت الموضوع بصدر رحب
2 ذكرت فى المقدمه اننى لاادرس سجلات طبيه
3 ارجو منك شخصين المساعده فى هذا الموضوع من جوجل او غيره
عند اخ يدرس السجلات الطبيه عربى ارجو اعطاى مصادر الاسئلة الوزاره او المراجع الصحيحه
او الرجاء الاجابه على الاسئله الموجوده فى المنتداء بمصادر موثوقه وليس اجتهاد ولك خالص شكرى

لكل مجتهد نصيب اخى العزيز
من مواضيع : balorh
balorh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 02-13-2012, 11:39 AM
مشرف ملتقى إدارة المعلومات الصحية
 

mustafa khalid Al-Jarrah will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة balorh
الى الخ العزيز مصطفى خالد
1 ثق كل الثقه اننى اخذت الموضوع بصدر رحب
2 ذكرت فى المقدمه اننى لاادرس سجلات طبيه
3 ارجو منك شخصين المساعده فى هذا الموضوع من جوجل او غيره
عند اخ يدرس السجلات الطبيه عربى ارجو اعطاى مصادر الاسئلة الوزاره او المراجع الصحيحه
او الرجاء الاجابه على الاسئله الموجوده فى المنتداء بمصادر موثوقه وليس اجتهاد ولك خالص شكرى

لكل مجتهد نصيب اخى العزيز

المرجع الوحيد الموثوق باللغة العربية هو كتاب الدكتورة حنان الأحمدي بعنوان مبادئ ادارة السجلات الطبية أما غيرة فلا يوجد. و بخصوص مصادر الأسئلة حاولنا مرارا التواصل مع هيئة التخصصات الصحية لكن دون جدوى و حتى الأسئلة حقت الهيئة مأخوذة من مصادر غير عربية و مترجمة بطريقة ركيكة جدا بحيث يصعب فهما و تصبح محتمله أكثر من معنى هذا بالأضافة الى أنه لا يوجد ما يضمن أن الطلاب المتقدمين درسوا في المعاهد الخاصة أو الحكومية نفس المواد العلمية التي بناءا عليها تضع هيئة التخصصات الأسئلة, و الخلاصة لا نريد أن نزيد الطينة بله. اما الاسئلة فما جاوبت عليه فأنا متأكد من إجابته أما عداه فلا علم ليه به و عموما تخصصنا ما زال في بداياته في المملكة و سوف تجد كثير من الأسئلة لا أجوبه شافيه عليها بدءا من المعاهد و مناهج الدراسة و مرورا باختبار هيئة التخصصات العجيب الغريب وانتهاءا بالتعيينات العجيبة التي جعلت من دبلوم الأدارة الصحية يحصل على وظيفة فني سجلات طبية مع الرغم من أن هيئة التخصصات صنفت اصحاب هذا التخصص على أساس أنهم فنيوا إدارة صحية. و لك أن تعجب ........ والله المستعان .

وفي الختام مازلت أقول عتبي على المتخصصين الذين يباركون هذه المشاركات و يقولون عنها أن فيها معلومات مفيده ..... أما أنا فأشكر صاحب المشاركة فقط و أعتب للمرة الثالثة على المتخصصين في المجال.
من مواضيع : mustafa khalid Al-Jarrah
mustafa khalid Al-Jarrah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السجلات, الطبيه, دروس


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:44 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط