آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

الأسئلة الأكثر تكرارا في الابتعاث والإيفاد FAQs

ملتقى التدريب والإبتعاث
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-06-2007, 02:20 AM
صحي جديد
 


خا(Rx)لـد will become famous soon enough


[align=justify]

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

نظراً لكثرة ما يتكرر من الأسئلة المتعلقة بأمور الابتعاث والايفاد ورغبة منا في تسهيل وصول المعلومة الصحيحة إلى كل من يبحث عنها .. نقدم لكم هذا العمل متمنين لكم الفائدة المرجوة منه .. كما أود أن أشكر الأستاذ عبدالرحمن الزميع الذي ساهم في انجاز هذا العمل.


ما هي لائحة الابتعاث للدراسة بالخارج؟
المادة (1)
الغرض من إبتعاث الموظفين هو رفع كفايتهم بفتح المجال أمامهم للوصول إلى مُستوى علمي أفضل وفق ما تقتضيه مصلحة العمل .
المادة (2)
يتم إبتعاث الموظفين :
1- للحصول على دبلوم عال أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غير ذلك من الدراسات العُليا .
2- للحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يُعادلهمــا .
3- للحصول على دبلوم مُتوسط في دراسة مُتخصصــة .
المادة (4)
تختص لجنة الإبتعاث بما يلـــي :
1- رسم سياسة إبتعاث الموظفين بما يتمشى مع حاجة الجهات الحكومية .
2- قبول أو رفض طلبات الإبتعاث على ضوء أحكام الإبتعاث .
3- تحديد مُدة إبتعاث الموظــف.
المادة (6)
يُشترط فيمن يُبتعث من الموظفين :
1- أن يكون قد أمضى سنتين على الأقل في الخدمة بعد حصوله على درجة البكالوريوس أوالليسانس أو ما يُعادلهما وذلك بالنسبة للحصول على دبلوم عال أو درجة الماجستير أو الدكتوراه وغيرها من الدراسات العُليا أما بالنسبة للمُبتعث للحصول على الليسانس أو البكالوريوس أو ما يُعادلهما والمُبتعث للحصول على الدبلوم المُتوسط فيُشترط أن يكون قد أمضى ثلاث سنوات في الخدمة مع حصوله على الشهادة الثانوية أو ما يُعادلها .
2- أن يحصل على القبول من إحدى الجامعات أو المعاهد المُعترف بها .
3- أن يكون للجهة التي يعمل بها حاجة لتخصُصــه .
4- أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لإبتعاثه بتقدير جيد .
5- أن يجتاز إمتحاناً في لُغة الدراسة بمُستوى مُعين تُقرره لجنة الإبتعاث .
المادة (7)
تقوم وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأُخرى التي تتلقى منحاً دراسية من جهات أجنبية بإحالتها إلى لجنة الإبتعــاث .
المادة (8)
يجب أن تتوفر في الموظف المُرشح لإحدى المنح الشروط المنصوص عليها في أحكام الإبتعاث .
المادة (9)
على الموظف المُبتعث أن يكون حسن السيرة مُحافظاً على سمعة بلاده مواظباً على دراسته وأن يتم دراسته في المُدة المُحددة بقرار إبتعاثه ، ويجوز للجنة الإبتعاث إن تمدُد فترة الإبتعاث بقرار يُحدد المُدة الإضافية بعد التأكُد من أن الموظف قد قام بدراسته على وجه مرضٍ على ضوء التقارير التي تُقدمها الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة التعليم العالـي .
المادة (10)
يتولى المُلحقون التعليميون في الخارج الإشراف على الموظفين المُبتعثين طيلة فترة إبتعاثهـــم .
المادة (11)
لا يجوز للموظف المُبتعث تغيير التخصُص المُبتعث من أجله أو تحويل دراسته من دولة إلى أُخرى إلا بموافقة لجنة الإبتعاث والجهة التي يتبعها الموظف .
المادة (12)
لا يجوز للموظف المُبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أُخرى إلا بعد موافقة المُلحق التعليمي على أن لا يؤثر ذلك على المُدة المُحددة لدراسته .
المادة (13)
لا يجوز للموظف المُبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار المُلحق التعليمي بذلــك .
المادة (14)
لا يجوز للموظف المُبتعث أن يُباشر أي عمل خلال مُدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ويُشترط موافقة المُلحق التعليمي على ذلك .
المادة (15)
يُصرف للموظف المُبتعث نصف راتبه من الجهة التي يعمل بها ويعامل من حيث المُخصصات والمزايا المالية مُعاملة الطالب المبتعث من قِبل وزارة التعليم العالي ويتم صرفها من وزارة التعليم العالي ما لم يكُن لدى الجهة التي يتبعها الموظف إعتماد خاص لذلك .(1)
[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/align]
(1) يُلاحظ ما تضمنه الأمر السامي رقم (19851) في 28/8/1401هـ حول الشروط اللازمة للإبتعاث وإقتصاره على البعثات للدراسات العُليا وما حدده من الحقوق والمزايا التي تُصرف للمُبتعث والجهة التي تتولى الصرف لهذه اللائحة .
المادة (16)
يُصرف للموظف الحاصل على منحه دراسية وفق المادتين (7،8) من هذه الأحكام نصف مُرتبه من الجهة التي يعمل فيها إذا نقصت المنحة عن المُخصصات والمزايا المنصوص عليه في المادة السابقة فيُصرف له الفرق .
المادة (17)
إذا كان الإبتعاث لمُدة تزيد عن سنه فيُعطى الموظف المُبتعث تذاكر إركاب ذهاباً وإياباً لزوجته وأولاده القُصر عند سفرهِم للإقامة معه في البلد المُبتعث إليــه .
المادة (18)
يُعطى الموظف المُبتعث وزوجته وأولاده القُصر تذاكر إركاب إلى المملكة ذهاباً وإياباً كُل سنة بشرط ألا تقل المُدة المُتبقية من مُدة بعثته عن سنة دراسية . (1) (2)
المادة (19)
على الموظف المُبتعث الذي أعطى أكثر من تذكرة أن يُقدم إلى الجهة التي يتبعها خلال شهر من صرف التذاكر شهادة من المُلحق التعليمي بعدد وصفة من وصل إلى مقر دراسته من أفراد عائلته وذلك من واقع وثائق سفره ، وإذا ثبت عدم استعمال الأشخاص للتذاكر الصادرة لهم لأغراض السفر إلى مقر الدراسة يُكلف الموظف بإعادتها فوراً وإذا لم يُعدها خلال شهر من تاريخ تكليفه بذلك تُلغى بعثته دون إخلال بما تقتضي به الأنظمة الأُخرى من جزاءات ، وفي حالة صرف التذاكر وتأخُر سفر من صُرفت لهم مُدة تزيد على شهرين من تاريخ إصدارها فيتعين إعادتها وتطلب في الوقت الذين يرغبون السفر فـــيه . (3)
المادة (20)
يبدأ صرف المُخصصات المالية للموظف من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على أن لا يسبق الموعِد المُحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهــر .
المادة (21)
لا يتأثر حق الموظف المُبتعث في المُخصصات المالية بما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز .
الماده (22)
يجوز للجنة الإبتعاث أن تسمح للموظف المُبتعث بالاستمرار في بعثته بناءاً على طلب الجهة التابع لها للحصول على مؤهل أعلى إذا كان مُتفوقاً في دراسته حسب ما تضعه وزارة التعليم العالي من معايــير .
المادة (23)
للجنة الإبتعاث إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبي بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجلـــه .
[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ [/align]
(1) صدر قرار مجلس الوزراء رقم (33) في 10/1/1396هـ بإقتصار صرف تذاكر السفر للموظفين المُبتعثين على الدرجة السياحية مهما كانت مراتبهُم كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم (515) في 19/8/1398هـ بالموافقة على عودة المبتعثين وصرف التذاكر لهم وعائلاتهم كُل سنه .
(2) سبق أن صدر قرار مجلس الوزراء رقم (215) وتاريخ 6/9/1407هـ بصرف تذكرة سفر من مقر دراسة المُبتعث في الخارج إلى المملكة مرجعاً في حالة وفاة أحد والديه أو زوجه أو أحد أولاده ، كما صدر بعده قرار مجلس الوزراء رقم (12) وتاريخ 25/1/1415هـ بصرف تذاكر لعائلة المُبتعث للدراسة في الخارج من مقر دراسته إلى المملكة مرجعين في حالة وفاة أحد والديه أو زوجه أو أحد أولاده في حدود عدد التذاكر المُقررة لهم نظاماً .
(3) صدر قرار مجلس الوزراء رقم (13) وتاريخ 20/1/1413هـ وينص على أنه يجوز لوزير التعليم العالي تعويض الطُلاب المُبتعثين نقداً عن التذاكر التي يتم شراؤها من حسابهم الخاص وهُم في الأصل يستحقونها نظاماً في حدود الشروط التالية :
• أن تكون التذاكر مُستحقة نظامـــاً .
• أن يكون السفر قد تم على الخطوط السعودية إذا كان خط سيرالطالب المُبتعث في مجال طيرانهــا .
• أن يكون السفر قد تم عن طريق أقصر خط سير مُمكـــن .

المادة (24)
على الموظف المُبتعث أن يعود للمملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ إنتهاء دراسته وعليه أن يُباشر عمله في خلال عشرة أيام من وصولــه .
المادة (25)
على الموظف المُبتعث بعد إنتهاء دراسته أن يعمل في الدولة مُدة تُعادل مُدة إبتعاثه ويُعتبر جزء السنة الدراسية سنة كاملة وعند إمتناعه يُلزم بدفع مقدار ما أنفق عليه لمُدة الإبتعاث أو ما بقي منها حسب الأحوال .
المادة (26)
تُحتسب مُدة الإبتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمــة .
المادة (27)
لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة إبتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي إبتُعث الموظف من أجله فلا تُحتسب مُدة إبتعاثه لأغراض الترقيــة .
المادة (28)
مع عدم الإخلال بمجازات الموظف وفق أي نظام آخر للجنة الإبتعاث أن تُصدر في حالة إخلال الموظف المُبتعث بواجباته قرار بإنهاء بعثته وباسترداد كُل أو بعض ما صُرف لــه .
المادة (29)
يجوز منح الموظف إجازة دراسية للدراسات العُليا بدون مُرتب بموافقة الجهة التي يعمل فيها ويُعامل من حيث استمرار الخدمة مُعاملة الموظف المُبتعث للدراســة .
[align=center]قرار مجلس الوزراء رقم (1280) وتاريخ 15/9/1394هـ[/align]
الموافقة على طلب معالي وزير المعارف صرف تكاليف رسالة الطالب الجامعي في الخارج متى كان تخرُجه مُعتمداً على طبع بحثه بعد أن يتأكد المُلحق الثقافي بموجب شهادة من الكُلية وأن لا تدفع إلا بعد طباعة الرسالة وتُرفق بمُستند الصرف نسخة منه .
[align=center]قرار مجلس الوزراء رقم (1570) وتاريخ 13/11/1395هـ[/align]
الموافقة على طلب معالي وزير المعارف منح عائلة الطالب أو الموظف المُبتعث للدراسات العُليا تذاكر إركاب في حالة قيامه برحلة علمية تتعلق برسالته إلى المملكة طبقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (1112) عام 1390هـ في حدود عدد التذاكر المُقررة لهم نظامــاً .
[align=center]قرار مجلس الوزراء رقم (1257) وتاريخ 28/10/1397هـ[/align]
الموافقة على ما يلـــي :
1) يُعوض الطُلاب الذين يدرسون بالخارج عن (قيمة) التذاكر التي يستخدمونها من مدينة لأُخرى بسبب عدم قبولهم بالمعهد أو الجامعة الموجه لها لأسباب قفل باب القبول أو إلغاء البرامج أو عدم استيعاب المعهد أو الجامعة لعدد أكبر من الطلاب .
2) يتم التعويض وفقاً للقيمة الفعلية للتذكرة وبعد إرفاق كعب التذكرة من قِبل الطالب .
3) يُصرف للطلاب الذين يملكون وسيلة خاصة ينتقلون بها نصف قيمة التذكرة الفعلية .
4) لا يجوز صرف التعويض بأي حال من الأحوال لأكثر من مره .
5) على المُلتحقين التعليميين التأكُد من أن باب القبول قد أُقفل وأن البرنامج أُلغي أو أن الجامعة أو المعهد لا يستوعب عدد أكثر من الطلاب وفق شروط يضعها المُلحق التعليمي .
6) أن يتم انتقال الطالب من جامعة لأُخرى أو من معهد لآخر بعد موافقة المُلحق التعليمي المُسبقة .
7) تُطبق هذه الشروط على وسائل النقل الأُخرى كالقطارات أو وسائل النقل الجامعي إذا لم يكُن بين هذه المُدن خطوط جوية .
8) تشمل هذه القواعد الطلاب الذين يُبتعثون للدراسة في الخارج لأكثر من سنــه .

قرار مجلس الوزراء بجلسته المنشورة بجريدة أُم القُرى رقم (3798) وتاريخ 14 ربيع الأول/1421هـ:
1 ) يجوز إلحاق زوجة المُبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بعضوية البعثة التعليمية وفي الشروط التاليــة :
أ ) أن تكون الزوجة سعودية وأن تُقيم مع زوجها في مقر دراسته أو عملــه .
ب ) أن تواصل دراستها بالإنتظام في أي مرحلة من مراحل التعليم العالي وأن تكون المؤسسة التعليمية المُلتحقة بها مُعتمدة لدى وزارة التعليم العالي .
ج ) أن يكون تخصُصها العلمي مُثقفاً مع التخصُصات التي تُحددها وزارة التعليم العالي .
د ) أن تكون مُتابعتها دراسياً وفق الضوابط المُطبقة على الطالب المُبتعث .
2 ) تنتهي بعثة الزوجه بإنتهاء عمل زوجها أو بعثته ما لم يتم تحديد بعثتها وفقاً لضوابط تضعها وزارة التعليم العالي بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوج المُلتحقه بالبعثة موظفاً تم إبتعاثه عن طريق لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنيــة .
3 ) تُدفع الرسوم الدراسية فقط عن زوجات المُبتعثين للدراسة وزوجات الموظفين الموفدين للعمل في الخارج المُلتحقات بمعاهد اللُغه أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أو أي تخصُصات أُخرى مُلائحة للمرأة السعودية يصدُر بها قرار من وزير التعليم العالــي .
4 ) يُمنح المُبتعث الذي تُقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تُعادل مُكافأته الشهرية الأساسية في حال عدم إلحاقها بالبعثه .
5 ) يُعامل مُحرم المُبتعثه " غير المُبتعث " مُعاملة زوجة المُبتعث وفق هذه القواعد والقرارات الأُخرى ذات العلاقة .
6 ) تعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهُن إلى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي .
7 ) يمنح زوج المُبتعثه للدراسة في الخارج أو أحد محارمها الشرعيين إذا كان من موظفي الخدمة المدنية إجازة استثنائية بدون مُرتب بقدر مُدة المُرافقة وبحد أقصى لا يتجاوز ست سنوات ، وذلك إسوة بالموظفة السعودية التي تُرافق زوجها أو من يعولها شرعاً إلى الخارج .
[align=center]__________________________________________________ _____[/align]
(1) صدر الأمر السامي الكريم رقم (7/788/م) في 17/4/1405هـ بالموافقة على إبتعاث الطبيبات السعوديات المُتخرجات من كُليات الطب والعاملات في المُستشفيات الحكومية الى الخارج لإكمال دراستهُن العُليا في تخصُص أمراض النساء والولادة والأطفال شريطة أن يُرافق المُبتعثة مُحرم طيلة مُدة دراستها وأن يكون هذا المُحرم زوجها .
كما صدر الأمر السامي رقم (7/18/م) وتاريخ 10/4/1418هـ بالموافقة على إبتعاث الطبيبات السعوديات في جميع التخصُصات بمُرافقة مُحــرم .
(2) تم تعديل هذه الفقرة حسبما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم (1059) في 29/8/1395هـ .


لمزيد من المعلومات على هذا الرابط:
[align=left]http://www.mcs.gov.sa/McsImages/006.pdf[/align]
ما هي مسوغات الابتعاث للدراسة بالخارج؟
- موافقة جهة عمل المرشح.
- قبول من جامعة مصدق من الملحق الثقافي السعودي في البلد الذي يرغب الدراسة فيها.
- محتوى البرنامج الدراسي.
- تعبئة استمارة طلب ابتعاث خارجي ويمكن الحصول عليها من إدارة التدريب في المديريات.
- بيان خدمة حديث ومصدق.
- صوره مصدقه من المؤهلات العلمية.
- صوره من بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة.
- تقويم الأداء الوظيفي عن آخر سنه.

ما هي لائحة الإيفاد للدراسة بالداخـل؟
المادة الاولى :
تخص /لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية / والتي يشار إليها فيما بعد بـ/اللجنة/فيما يتعلق بهذه اللائحة بما يلي :-
1. رسم السياسة العامة لإيفاد الموظفين في الداخل والتنسيق مع الجهات الحكومية بما يتمشى مع هذه الجهات .
2. دراسة الطلبات والبت فيها .
3. تحديد مدة الإيفاد .
4. تبني الأساليب ووضع الضوابط التي تنظم عملية اختيار المرشحين للإيفاد للدراسة في الداخل لجعل الاختيار يتم وفق أسس موضوعية .
المادة الثانية :
يكون الإيفاد للدراسة بالداخل لغرض الحصول على دبلوم بعد البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو ما يُعادل هذه المؤهلات بالشروط التاليــة :
1- أن يقتصر الإيفاد على المجالات العلمية والتخصُصات التي ترى اللجنة أن حاجة العمل الأجهزة الحكومية تدعو لها .
2- أن يكون الإيفاد تلبية لحاجة حقيقية لدى الجهة الحكومية تدعو إلى رفع مُستوى تأهيل بعض موظفيها إلى الحد الذي يُمثل مطلباً أساسياً لتأدية العمل بكفاءة أو لتأهيلهم لأعمال جديدة تدخُل ضمن نشاط الجهة ويكون ذلك من خلال ما تضعه كُل جهة حكومية من خطة للإيفاد يتم اعتمادها من قِبل اللجنة .
3- أن يكون التخصُص والدرجة العلمية المطلوب الإيفاد للحصول عليها متوافقة مع طبيعة عمل المُرشح للإيفاد للداخل أو العمل الذي يُعد للإيفاد من أجله .
4- أن يكون المُرشح قد أمضى مُدة سنتين على الأقل في الخدمة الحكومية بصفة رسمية باستثناء الأطباء .
5- أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو الكُليات أو المعاهد في المملكة .
6- ألا تقل درجة التقدير في التقرير تقويم الأداء الوظيفي له عن (جيد جداً) .
المادة الثالثة :
على الموفد للدراسة أن يكون حسن السيرة مواظباً على دراسته وأن يُنهيها خلال المُدة المُحدد بقرار إيفاده ويجوز للجنة أن تُمدد فترة الإيفاد بقرار منها يُحدد المُدة الإضافية للحصول على الدرجة الموفد لها أصلاً وفقاً للشروط التاليــة :
1- قيام الموفد بدراسته على وجه مرض ويتم التأكُد من ذلك من خلال التقارير الواردة عنه من قِبل المُشرف الدراسي وما تتضمنه من معوقات حالت دون إتمامه دراسته خلال المُدة الأصلية المُحددة له بقرار إيفاده .
2- موافقة جهة عمله على التمديد .
3- ألا يكون قد غير تخصُصه والجهة التعليمية الموفد لها دون موافقة اللجنة والجهة التي يعمل بهـــا .
4- ألا يكون قد أخل بالخطة الدراسية المُقررة له من قِبل اللجنة ، وللجنة التجاوز عن أي من هذه الشروط إذا ثبت لها أن هُناك ظروفاً دراسية أو صحية أو عائلية حالت دون إتمامه للدراسة في المُدة المُحددة .
المادة الرابعة :
لا يجوز للموفد للدراسة تغيير التخصُص الموفد له إلا بموافقة اللجنة وفقاً للإجراءات والضوابط التاليـــة :
1- قيام جهة العمل بالرفع للجنة عن الحالة التي تتطلب تغيير التخصُص قبل وقتٍ كافٍ يُسمح بدارسة الموضوع واتخاذ القرار المُناسب وإبلاغه للجهة .
2- توافر مُبررات تغيير التخصص مُدعمة برأي الجهة التعليمية التي يتبعها الموفــد .
3- الحصول على قبول بالتخصُص الجديد الذي يرغب الموفد دراسته وأن يكون من التخصصات الواردة بخطة الجهة التي يتبعها الموفد أو أن تطلب الجهة ضمه للخطة إن لم يكن موجوداً بها .
4- ألا يكون هُناك إهمال أن تقصير من جانب الموفد في دراستــه .
المادة الخامسة :
لا يجوز للموفد للدراسة أن ينتقل من جهة تعليمية إلى جهة أُخرى إلا بعد موافقة اللجنة بناءاً على موافقة جهة عمله بالشرطين التاليين :
1- ألا يكون الانتقال لمُتطلبات ضرورية تقتضيها حاجة العمل أو ظروف الموفد الدراسية أو الصحية والعائلية .
2- ألا يترتب على الانتقال تمديد فترة الإيفاد أكثر مما كانت عليه أصلاً بقرار الموافقة على الإيفاد .
3- وفي كُل الأحوال لا يجوز انتقال الموفد للدراسة لأكثر من جهة تعليمية واحدة خلال فترة إيفاده .
المادة السادسة :
يجوز للجنة أن تسمح للموفد بالاستمرار في الإيفاد للحصول على مؤهل أعلى وفقا للضوابط التاليـــة :
1- حاجة جهة عمل الموفد لتلك الدرجة العلمية على أن تكون ضمن خطة الجهة التي يتبعها الموفد أو مُضافة إليها بموافقة اللجنة .
2- حصوله على قبول الدرجة العلمية الجديدة .
3- أن يكون مُتفوقاً في دراسته وأن يُنهي فترة إيفاده الأساسية بنجاح خلال المُدة الأصلية المُحددة له بقرار الإيفاد .
المادة السابعة :
للجنة إنهاء الإيفاد بعد التنسيق مع جهة عمل الموفد في الحالات التاليــة :
1- عدم تقدُم الموفد في دراسته في النصف الأول من المُدة دون مُبرر .
2- ظهور دلائل تُشير إلى عدم جديته في الدراسة وذلك من خلال التقارير الدراسية الواردة عنه من الجهة الموفد إليهــا .
3- قيام الموفد بتغيير الجهة التعليمية الموفد لها أصلاً دون الموافقة المُسبقة من اللجنة .
4- قيام الموفد بتغيير تخصُصه دون موافقة جهة عمله واللجنة ومُضي مُدة على ذلك يستحيل معها عودته لتخصُصه الأصلي وإكمال مُتطلباته خلال المُدة الأصلية للإيفاد .
5- إخلاله بواجباته كموفد للدراسة .
6- وللجنة أن تُقرر استرداد كُل أو بعض ما صُرف للموفد خلال مُدة إيفاده بما في ذلك الراتب وبدل الانتقال الشهري .
المادة الثامنة :
على الموفد بعد انتهاء المُدة المُحددة لدراسته أن يعمل في الدولة مُدة تُعادل مُدة إيفاده وعند امتناعه يلُزم بدفع نصف ما صُرف له من رواتب وكُل البدلات خلال مُدة الإيفاد وما بقي منها حسب الأحوال .
المادة التاسعة :
تُحتسب مُدة الإيفاد بموجب هذه الأحكام في الخدمــة .
المادة العاشرة :
1- لا يجوز النظر في ترقية الموظف أثناء فترة إيفاده وإذا لم يُحقق الغرض الذي أُوفد من أجله فلا تُحتسب مُدة إيفاده لأغراض الترقية .
2- لا يستحق الموظف الموفد للدراسة في الداخل إجازات عاديه عن مُدة إيفـاده .
المادة الحادية عشرة :
1- يُصرف للموظف الموفد للدراسة في الداخل راتبه وبدل الإنتقال عدا الأطباء الذين يوفدون لإكمال دراستهم الطبية فإنه يستمر صرف بدل التفرُغ لهم .
2- يُصرف للموفد للدراسة في مكان يبعُد عن مقر عمله مسافة لا تقل عن مسافة الإنتداب (بدل ترحيل) وفقاً لأحكام المادة (27/5) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية ولمرة واحدة وذلك مُقابل ترحيله وعائلته وأمتعته .
المادة الثانية عشر:
تتحمل الجهة الحكومية التي يتبعها الموفد الرسوم الدراسية في حالة وجودها.
المادة الثالثة عشر:
تسري أحكام هذه اللائحة على جميع الموظفين المدنيين الذين يتم إيفادهم للدراسة بالداخل من قِبل الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة الذين تنظم أوضاعهم الوظيفية بلوائح خاصة بهم أو ممن تشملهم لائحة الإبتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات وتلغي هذه اللائحة كُل ما يتعارض معها .
ولمزيد من المعلومات حول الايفاد الداخلي:
[align=left]http://www.mcs.gov.sa/McsImages/008.pdf[/align]

ما هي مسوغات الإيفاد للداخل؟
- موافقة جهة عمل المرشح.
- تعبئة نموذج الإيفاد الداخلي وبالإمكان الحصول عليه من إدارة التدريب في مديرية الشئون الصحية التابع لها.
- بيان خدمة حديث ومصدق.
- صوره ضوئية مصدقه من المؤهلات ألعلميه.
- نموذج القبول من الجهة المنفذة محدد فيه الدرجة العلمية المرشح للحصول عليها وتاريخ بداية الدر اسه والمدة.
- صوره من بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة.

كيف ولمن أتقدم بطلب البعثة؟
عليك التأكد من اكتمال الشروط فيما سبق ذكره وإكمال متطلبات و مسوغات الابتعاث ورفعها عن طريق إدارة التدريب والابتعاث في المديرية التابعة لمنطقتك.

ما هي المدة اللازمة بين التقديم على الابتعاث وبداية الدراسة ؟
لابد أن يستوفي ملف طالب الابتعاث وان يرسل لإدارة الابتعاث قبل أربعة أشهر من بداية الدراسة.

ما هي الدول التي ينصح بالابتعاث إليها؟
هي الدول المتقدمة.

ما هي الجامعات المعترف بها ؟
عليك الدخول لموقع وزارة التعليم العالي من خلال هذا الرابط:

[align=left]http://www2.mohe.gov.sa/education/Index.aspx[/align]

ما هي الجامعات الاسترالية التي لا تنصح الوزارة بالابتعاث اليها؟
الوزارة ممثله بلجنة الابتعاث الخارجي لا توصي في الوقت الحالي بالابتعاث لهذه الجامعات:
[align=left]Griffith + Wollongong + Victoria + University Of Southern Queensland [/align]
هل تقوم الوزارة بالابتعاث الى الدول العربية؟

نعم تقوم الوزارة بالابتعاث إلى بعض الدول الدول العربية .

كيف احصل على قبول من جامعة؟
إذا كان لديك إلمام باللغة الانجليزية فتستطيع ذلك من خلال موقع الجامعة الالكتروني وسحب نموذج الطلب application form وتعبئته وإرساله مع المرفقات المطلوبة من قبل الجامعة عن طريق البريد الالكتروني الخاص بهم أو عن طريق البريد العادي على عنوانهم البريدي.كما وان هناك خدمة:
apply on line لدى كثير من الجامعات في نفس الموقع الالكتروني .

هل هناك وكالات ومكاتب تساعدني في الحصول على القبول ؟
نعم وهي على سبيل المثال :

لمن أراد الجامعات الاسترالية ونيوزيلاند:
[align=left]http://www.idp.com/gulfstates/saudiarabia [/align]
لمن أراد الجامعات البريطانية:
[align=left]http://www.ucas.com/students/nonukstudents/index.html[/align]
كيف يمكن تصديق القبول من الجامعة لدى الملحق الثقافي؟
إما عن طريق الجهة التي حصلت منها على القبول أو عن طريق الإدارة العامة للابتعاث حيث تقوم الإدارة بمخاطبة الملحق أو يمكنك مراسلة الملحقية عن طريق الفاكس حيث يقومون بتصديقها وإعادتها لك .

ما هو القبول المشروط؟
ويسمى conditional offer وهو قبول من الجامعة مشروط باجتياز اختبار اللغة ويمكن على ضوءه إكمال مسوغات الابتعاث.

ما هو القبول النهائي؟
ويسمى Confirmation of Enrolment = CoE ويمنح في حالة اجتياز اختبار اللغة ويمكنٌك من الدراسة الجامعية.

هل يغني اختبار اللغة في معهد الإدارة عن اختبار التوفل او الايلتس ضمن مسوغات الابتعاث؟
نعم لمسوغات الابتعاث فقط ،أما الجامعات الأجنبية فاختبار التوفل او الايلتس من متطلبات القبول النهائي.

ما هي الدرجة المطلوبة في امتحان الايلتس للدخول في الجامعة؟
معظم الجامعات تطلب ما بين 6 - 7 على ألا يقل عن 6 في أي قسم من أقسامه الأربعة (الاستماع-القراءة-الكتابة-المحادثة). ويمكن الرجوع لموقع الجامعة المرادة على الانترنت.

ما هي الدرجة المطلوبة في امتحان التوفل؟
من 550 إلى 580 على الورق
235 بالكمبيوتر
وذلك في اغلب الجامعات

لم احصل على الدرجة المرغوبة في امتحان التوفل/الايلتس المطلوب في الجامعات؟
يمكن دراسة اللغة في معاهد اللغة التابع للجامعة أو غيرة وعقد الامتحان هناك وفي حالة عدم الحصول على الدرجة المطلوبة للغة خلال المدة المحددة من الجامعة فانه يمكن تمديد دراسة اللغة بحد أقصى سنه و 6 أشهر.

ما هو الفرق بين امتحان التوفل والايلتس؟
الايلتس ILETS = International Language English Testing System
التوفل TOEFL = Test of English as a Foreign Language
التوفل والآيلتس كلاهما اختباران لقياس مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. التوفل أمريكي والآيلتس بريطاني. وهما مطلوبان في كل الجامعات التي تكون لغة التدريس فيها الإنجليزية ،الجامعات البريطانية والاسترالية تفضل الآيلتس وهي تقبل التوفل أيضا. أما الجامعات الاميركية والكندية فهي تفضل التوفل. ولمزيد من المعلومات راجع متطلبات الجامعة في اللغة الانجليزية في صفحة International Student

هل هناك كتب ومواقع الكترونية لتعليم الايلتس/ التوفل؟
يوجد كتب مع أشرطة أوأقراص CD للكمبيوتر للتدريب على اختبار التوفل والايلتس حيث توجد في المكتبات الكبرى كجرير مثلا.
أما المواقع الالكترونية:

[align=left]ILETS

http://www.ielts.org/default.aspx

http://www.britishcouncil.org/learning-ielts.htm

http://www.examenglish.com

http://www.ielts.studyau.com

http://www.ielts-exam.net

http://www.englishjet.com/english_co...test_level.asp

http://www.bestessaytips.com/topic.php

http://www.english-at-home.com

http://www.vocaboly.com/vocabulary-test


TOEFL

http://www.ets.org

http://www.examenglish.com

http://www.englishjet.com/english_co...test_level.asp

http://www.english-test.net/toefl/index2.html

http://www.bestessaytips.com/topic.php

http://www.english-at-home.com

http://www.vocaboly.com/vocabulary-test

http://www.elfs.com/TOEFLMenu.html[/align]

ما هي الطريقة الناجحة لاجتياز اختبار ILETS ؟
[align=left]http://www.nursing-sa.com/vb/showthread.php?p=24444#post24444[/align]

ما هي المستحقات المالية التي تصرف للمبتعث؟
تصنف دول الابتعاث من حيث المخصصات المالية إلى فئتين :
فئة ( ا ) : دول أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا واليابان والصين وأستراليا
فئة ( ب ) : الدول العربية والإسلامية وغيرها

ولمزيد من المعلومات :

[align=left]http://www.sacm.org.au/cultural.aspx?m=229[/align]

هل يصرف راتب الموظف المبتعث؟ وما مقدار ما يصرف له من مكافأة في بلد الابتعاث؟
يصرف للموظف المبتعث نصف راتبه الأساسي بالإضافة إلى المكافأة أعلاه.

ماذا بعد اعتماد اسمك ضمن المبتعثين من قبل اللجنة؟
1- الرفع لمعالي الوزير لاعتماد محضر اللجنة.
2- مخاطبة وزارة التعليم العالي لتوفير الاعتماد المالي للصرف على المبتعث وهو ما يعرف بالضمان المالي.
3- مخاطبة لجنة التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية مع إرفاق صورة من الموافقة والضمان المالي المشار إليهما في 1 و 2 وصورة من المؤهل الأخير ويكون ذلك قبل 60 يوم من بداية الدراسة أو اللغة إذا كانت تسبق الدراسة.
4- بعد موافقة الديوان يتم مخاطبة شئون الموظفين بالوزارة لإصدار القرار اللازم ومنه إلى المديرية التابع لها المرشح لإصدار أمر الإركاب وإخلاء طرف المبتعث.
5- قم بتجهيز نفسك وترتيب امورك باستخراج الفيزا والاستعداد للسفر.
6- احتفظ بإثبات فواتير ما قد دفعت كرسوم امتحان التوفل او الايلتس أو الكشف الطبي فالملحق الثقافى سوف يقوم بتعويضك عنها في بعض الحالات.
7- هناك منتديات للطلاب السعوديين في الخارج تساعدك كثيرا في كيفية الاستعداد للسفر والمغادرة وأمور السكن هناك أو أي استفسار و يمكنك البحث عنها في محركات البحث.

ما هى امكانيه تمديد البعثه للحصول على مؤهل أعلى؟
إن المبتعث للحصول على درجة معينة ملزم بالعودة والخدمة لفترة تعادل فترة الابتعاث ومن ثم ينظر في طلبه للحصول على درجة أعلى أو الرفض لإعطاء الآخرين فرصة الحصول على بعثة.

ما هو برنامج التجسير ؟
من ضمن برامج الإيفاد الداخلي وهو برنامج خاص بخريجي كلية العلوم الصحية يتم فيه معادلة ما درسوه وإضافة ساعات معينة لهم للحصول على درجة البكالوريوس في الداخل ولم يتم حتى تاريخه فتح المجال إلا للتمريض في كل من مدينة الدمام والرياض والطائف.

أنا فني صحة فم وأسنان متخرج من كليه العلوم الصحية وارغب بالأبتعاث لدراسة طب الأسنان في الخارج؟
لا يمكن ابتعاث فنيي الفم والأسنان أو مساعد طبيب الأسنان للحصول على البكالوريوس في طب الأسنان.

هل يجوز للفني الذي يرغب الابتعاث تغيير تخصصه ؟ مثلا من ممرض إلى طبيب؟
لا يجوز له ذلك ويجب أن يكون التخصص امتداد لتخصصه السابق بمعنى إذا كان لدية دبلوم تمريض يجوز له الحصول على بكالوريوس تمريض.

ما هي الإجازة الدراسية وما هي شروطها؟
الإجازة الدراسية تمنح لمن يرغب في الدراسة على حسابه الخاص وشرطها إمضاء 3 سنوات في الخدمة وموافقة وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي على التخصص ولا يصرف للموظف الحاصل على اجازه دراسية الراتب الشهري وسنوات الدراسة محسوبة ضمن الخدمة بعد الحصول على المؤهل.

هل يحق لخريجين المعاهد الخاصة الابتعاث ومواصلة دراستهم على حساب الوزارة؟
نعم يحق لهم ذلك بعد إمضائهم الخدمة الحكومية لمدة سنتين مع اكتمال باقي مسوغات ترشيحهم واجتيازهم آلية نقاط المفاضلة علما انه يتم معاملتهم معاملة خريجي المعهد الصحي المطور للدراسة.

أرغب في إكمال دراستي البكالوريوس في خارج المملكة على حسابي الخاص كيف احصل على تفرغ من الوزارة؟
شروط الابتعاث الخارجي على حساب الوزارة هو إمضاء سنتين في الخدمة وعلى حسابك الخاص عن طريق الاجازه الدراسية بعد خدمة 3 سنوات.

خريج ولم احصل على وظيفة في وزارة الصحة هل استطيع ان اقدم على بعثة؟
لا ، ولكن عن طريق وزارة التعليم العالي قد تحصل على بعثة.

خريج معهد صحي وحصلت على دبلوم متوسط جامعي من كلية صحية . ماذا تمنحني هذه الشهادة؟
تحصل على ثلاث درجات في المستوى الوظيفي.

لدي بكالوريوس مختبرات وحصلت على ماجستير في نفس التخصص . ماذا تمنحني هذه الشهادة؟
تحصل على درجتين في المستوى الوظيفي.

خريج كلية صحية منذ سنه ولدي خدمة سابقة لأكثر من عشر سنوات حيث أنني خريج معهد صحي حكومي فهل ينطبق على شرط الخدمة سنتين؟
لا ينطبق عليك هذا الشرط حيث أن لديك خدمة سابقة وشرط السنتين لمن هم حديثي عهد بالتعيين.

متى يتم انعقاد لجنة الابتعاث؟
اللجنة تعقد كل يوم سبت وتكون كل أسبوعين أو ثلاث أسابيع ويعتمد ذلك على عدد الطلبات المرفوعة للجنة.

ما هو الفرق بين بكالوريوس علوم صيدلانية ،بكالوريوس علوم الصيدلة ودرجة الفارم- دي؟
العلوم الصيدلانية Pharmaceutical science:
مدة الدراسة 3 سنوات (full time ) في معظم الجامعات الخارجية ويسمى من يحمل هذا المؤهل صيدلاني chemist وهو العلم الذي يتعلق باكتشاف وتطوير الدواء وكيف يخلق الدواء ويؤثر في علاج المرض ويعمل من يحمل هذا المؤهل في المختبرات ومصانع وشركات الأدوية ومكاتب البحث العلمي.
علوم الصيدلة:Pharmacy science
مدة الدراسة 4 سنوات(full time ) في معظم الجامعات الخارجية ويسمى من يحمل هذا المؤهل صيدلي pharmacist يقوم بتزويد وتقديم الرعاية الصيدلية للمرضى عن طريق صرف الدواء وتقديم النصح والمشورة ويعمل في صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات الأهلية وشركات الأدوية ومكاتب البحث العلمي.
فارم – دي Pharm D:
مدة الدراسة 6 سنوات (full time ) في معظم الجامعات الخارجية ويسمى من يحمل هذا المؤهل صيدلي إكلينيكي clinical pharmacist وهو ضمن الفريق الطبي الذي يناقش حالة المريض ووضع الخطة العلاجية المناسبة له ويعمل في العيادات وأقسام التنويم داخل المستشفيات وصيدليات المستشفيات ومكاتب البحث العلمي.
قد تختلف مدة الدراسة من بلد إلى آخر حيث أن بعض الجامعات تلزم الطلاب بسنة تحضيرية foundation year أو بما يسمى prepharmacy في بعض الجامعات الأمريكية.
هل هناك تخصصات في التمريض لدرجة البكالوريوس؟
نعم ويمكن معرفة ذلك من خلال موقع الجامعة ويوجد في بعض الجامعات المتقدمة مثل هذه التخصصات الدقيقة ولابد من موافقة الإدارة العامة للتمريض بالوزارة.

ما هي الكتب التي ينصح بقراءتها عن الابتعاث؟
منها كتاب الدراسة في الخارج للدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن طالب متوفر في المكتبات الكبرى وتستطيع تحميلة على هذا الرابط:
[align=left]http://www.taleb.net/book2.html[/align][/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
umgady, ms.nurse و ابومحسن علي معجبون بهذا.


من مواضيعي : خا(Rx)لـد
التعديل الأخير تم بواسطة الشموخ ; 08-29-2009 الساعة 02:01 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-01-2008, 10:34 PM
صحي جديد
 

خا(Rx)لـد will become famous soon enough
افتراضي الأسئلة الأكثر تكرارا في الابتعاث والايفاد FAQs-2

هل استطيع إكمال دراستي وأنا على رأس العمل كأن يكون عملي ليلاً وادرس في الصباح أو العكس فهل يتم قبول شهادتي وتحسين وضعي مستقبلاً؟

هذا يتوقف على طبيعة عملك ومكان العمل فإذا كنت تعمل في مكان يطبق نظام المناوبات بحيث تغطي ساعات العمل ليلا وتدرس خلال فترة النهار فهذا جائز وفي هذه الحالة وبعد الحصول على المؤهل الجديد يمكنك الرفع للجهة المختصة بوزارة الخدمة المدنية عن طريق جهة عملك من أجل الاعتداد بمؤهلك العلمي وتحسين وضعك الوظيفي مرفقاً أوراق الثبوتية التالية:
1. صورة من الجداول الدراسية.
2. صورة من الشهادة مصدقة من الجهة التعليمية.
3. إرفاق مشهد من الجهة التعليمية بأنه لا يترتب على هذه الدراسة أي التزامات مالية من قبل الجهة ولا يستفيد الدارس من أي التزامات مالية.
4. إرفاق مشهد من جهة العمل يفيد أن وقت الدراسة لا يتعارض مع وقت عملك.


بدأت في دراسة الماجستير قبل تعييني ثم أكملت وأنا موظفة مع العلم أن وقت دراستي لا يتعارض مع وقت دوامي في كليتي فهل يتم احتساب المؤهل الجديد؟ علما بأنني لم أخذ موافقة الجهات المختصة في ذلك؟

نعم، يمكنك تسجيل المؤهل الحاصلة عليه وأنتِ على رأس العمل طالما أن دراستكِ خارج وقت الدوام الرسمي وبموافقة جهة العمل ولم يتعارض ذلك مع أداء عملكِ وذلك حسب قرار لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية رقم (929/416) وتاريخ 10/11/1428هـ المتضمن الموافقة على بعض الضوابط الخاصة بالاعتداد بالمؤهلات العلمية للأغراض الوظيفية والتي تنظم عملية حصول الموظف على المؤهل وهو على رأس العمل دون موافقة لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية ومن ضمنها الحالة رقم (5) والخاصة بالدراسة خارج وقت الدوام الرسمي. وفي هذه الحالة فإن الأمر يتطلب منك الرفع للجهة المختصة بوزارة الخدمة المدنية عن طريق جهة عملك من أجل الإعتداد بمؤهلك العلمي وتحسين وضعك الوظيفي مرفقة أوراق الثبوتية المذكورة أعلاه(1-4).

أنا موظفه إداريه حاصلة على بكالوريوس وأودُ دراسة تخصص طبي كالصيدلة أو احدى تخصصات العلوم الطبية وذلك في جامعه حكومية أو أهلية للحصول على مؤهل البكالوريوس ؟هل يمكنني ذلك عن طريق الإيفاد الداخلي أو الإبتعاث الخارجي ؟

وزارة الصحة ولجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية لا توافق على إيفاد أو ابتعاث الموظف للحصول على درجة علمية سبق الحصول عليها سواء على حسابه الخاص أو على حساب الدولة وسواء كانت الدراسة خارج أو داخل المملكة بإعتبار أن في ذلك تكرار لمجهودات ووقت المرشح والجهة التابع لها ، وترى الوزارة واللجنة إيفاد أو إبتعاث الموظف لمرحلة علمية أعلى من المرحلة التي لدية.


أنا على وظيفة مستخدم وحاصل على شهادة البكالوريوس بالإدارة . هل يحق لي الإيفاد داخليا أو الابتعاث خارجيا للحصول على درجة الماجستير؟

لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية لا توافق على إيفاد أو ابتعاث المستخدمين والعمال العاملين على بند الأجور وكذلك المتعاقد معهم للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه حيث ترى اللجنة أن الالتحاق بالبرامج الدراسية التي تنتهي بدرجة علمية يجب أن يكون مقصورا على من يشغلون وظائف ثابتة.

ما الذي استجد في إجراءات الابتعاث؟

صدر عن الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث التعميم رقم0210/خ/34 وتاريخ 16/5/1429هـ القاضي بتطوير وتحديث خطوات وإجراءات الابتعاث من خلال التنسيق ما بين جهات العمل المختلفة والإدارة العامة للتدريب والابتعاث والإدارات ذات العلاقة المعنية بالوزارة: إدارة لمختبرات وبنوك الدم ،إدارة للمستشفيات، إدارة التمريض ،إدارة الصحة النفسية والاجتماعية،إدارة طب الأسنان ،إدارة التغذية،إدارة الجودة،وإدارة الطب الوقائي . ويمكن الاطلاع على التفاصيل من خلال الدخول على الرابط التالي:

[align=center]http://www.moh.gov.sa/vb/showthread.php?t=22026[/align]

ما هو برنامج خادم الحرمين للبعثات الصحية؟

برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبعثات الصحية والذي يتم بموجبه ابتعاث (1000) ما بين طبيب، صيدلي، أخصائي وفني في مجالات الطب والعلوم الصحية التطبيقية. وهذا البرنامج سيكون على مدى ثلاث سنوات. هذا وقد نصت توجيهات المقام السامي على زيادة اعتمادات بند الابتعاث والتدريب في ميزانية الوزارة للأعوام القادمة بما يغطي تكاليف هذا البرنامج مع التركيز على ابتعاث الكوادر الصحية إلى الدول المتقدمة في هذا المجال .

ما هو بيان الخدمة المطلوب ضمن مسوغات الابتعاث ؟

بيان الخدمة المطلوب ضمن مسوغات الابتعاث يمكن الحصول علية من إدارة شؤون الموظفين التي يتبع لها الموظف المرشح ويحتوى على بيانات الموظف من حيث تاريخ شغله للوظيفة ومسمى وظيفته والترقيات التي حصل عليها.

ماذا يقصد بمحتوى البرنامج الدراسي والمطلوب ضمن مسوغات الابتعاث ؟

هو عبارة عن وصف كامل للمقررات الدراسية (لمرحلة البكالوريوس أو الماستر )التي سيقوم الطالب بدراستها في نفس الجامعة خلال فترة ابتعاثه ويمكن طباعته من موقع الجامعة الاليكتروني من خلال course structure للتخصص المطلوب أو يمكنك مراسلة الجامعة اليكترونيا لطلبه من الجامعة وعادةً يُزود الطالب بنسخة من المحتوى الدراسي مع القبول بإرساله إليه على صندوق البريد.

ما هو الضمان المالي المبدئي وكيف احصل عليه؟

الضمان المالي المبدئي هو خطاب موجه للجامعة يثبت أنه في حالة ابتعاث الطالب للدراسة في تلك الجامعة فإن وزارة الصحة تتكفل بدفع الرسوم الدراسية و يمكن الحصول على خطاب الضمان المالي من الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث بوزارة الصحة وذلك من خلال تقديم استدعاء لمدير عام إدارة التدريب والإبتعاث مرفقا به صورة من جواز السفر وتعريف من جهة العمل يفيد بأن المرشح احد منسوبي وزارة الصحة وما زال يعمل لدى الوزارة.

ما هي التخصصات المتاحة للإبتعاث لفنيي العمليات وفنيي التخدير لإكمال دراستهم ؟

يمكنهم إكمال الدراسة في تخصص:
- التروية القلبية Perfusion of cardiovascular
- العلاج التنفسي Respiratory Therapy


كيف يمكن التواصل مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة؟

رقم فــاكس الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث بوزارة الصحة هو: 014091514
رقم سنترال الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة هو: 014066662


كيف يمكن الاستفسار عن معاملتي في وزارة الخدمة المدنية؟

رقم السنترال 014026666 تحويله 8029 أو فاكس 014056258

هل يحق للمبتعث الحصول على إجازة من عمله قبل بداية الدراسة وبعد صدور قرار الابتعاث؟ ومتى يحق له إخلاء طرفه من العمل؟ ومتى يبدأ صرف المخصصات المالية للمبتعث؟

في المادة (20) من لائحة الابتعاث تجيز للموظف المبتعث التوجه لمقر البعثة قبل شهر من بدء الدراسة وتجدر الملاحظة إلى أن هذه المادة (20) تنص على ما يلي : يبدأ صرف المُخصصات المالية للموظف من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على أن لا يسبق الموعِد المُحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهــر) . وهذا يعني وحسب منطوق المادة السابقة من لائحة الإبتعاث أن الصرف على المبتعث يبدأ من تاريخ وصوله إلى مقر الدراسة على أن لا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر بعد توفر الشروط الأخرى مثل صدور القرار وتحمل البند المالي المختص بالوزارة.
وبالنسبة لإخلاء الطرف من العمل فإذا كان يرغب بالتوجه إلى مقر البعثة قبل شهر من بدء الدراسة فيحق له الحصول على إخلاء الطرف من جهة عمله في هذه الحالة .


كم مدة صلاحية قرار الابتعاث الصادر من الخدمة المدنية وكذلك قرار الابتعاث المبني على قرار الخدمة المدنية والصادر من وزارة الصحة؟

قرار الإبتعاث الصادر من لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية يعتبر الأساس وساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ انعقاد اللجنة وفي حالة عدم التمكن من مباشرة البعثة خلال تلك المدة فإن الأمر يتطلب إعادة عرض الموضوع على لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية.

كم مدة صلاحية الضمان المالي الصادر بقرار من الخدمة المدنية؟ ومتى يتم احتساب بداية المدة؟

عام مالي ... مع ملاحظة أن قرار الإبتعاث الصادر من لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية يعتبر ساري المفعول لمدة ستة أشهر من تاريخ إنعقاد اللجنة وفي حالة عدم التمكن من مباشرة البعثة خلال تلك المدة فإن الأمر يتطلب إعادة عرض الموضوع على لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية.

هل استطيع تأجيل الدراسة لسنة قادمة بعد صدور قرار الابتعاث وبعد الحصول على ضمان مالي نهائي؟ وكم هي المدة المسموح بها إن وجدت؟

نعم، يمكن تأجيل الدراسة لمدة عام بعد صدور قرار الإبتعاث إلا أنه في هذه الحالة فإن قرار الإبتعاث يعتبر لاغي ولا بد من إعادة عرض الموضوع على لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية مرة أخرى لإصدار قرار إبتعاث جديد حيث أن مدة سريان مفعول القرار السابق ستة أشهر من تاريخ إنعقاد اللجنة وعملية الموافقة على تأجيل البعثة من قبل لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية تتطلب:
1. قبول جديد من الجامعة يحدد بداية الدراسة الجديدة .
2. موافقة الجهة.
وبالنسبة للضمان المالي فإنه يتم اعتماد المبلغ المالي للبند (211) الخاص بالتدريب والإبتعاث مع كل سنة مالية جديدة والمتوافقة مع صدور الميزانية السنوي.


حصلت على بعثة دراسية وبدأت في الدراسة ولكني لم استطع أن أواصل دراستي، ما الذي يترتب عليّ في هذه الحالة؟

إذا لم يستطع الموظف المبتعث مواصلة دراسته بناء على ظروف خارجة عن إرادته وليس عن تقصير في الدراسة أو إخلال بأنظمة الإبتعاث فيتم إصدار القرار الخاص بإنهاء بعثة الموظف وبالتالي فإنه ووفقا لما ورد في التعميم رقم ( 615 /خ ) في 17/5/1382 هـ وخطاب معالي رئيس ديوان مجلس الوزراء رقم (17006) في 19/7/1384 هـ وخطاب معالي وزير التعليم العالي رقم ( 27/1/7/336/1) في 10/2/1408 المتضمن أنه إذا ترك الموظف المبتعث الدراسة نهائياً فيعود للعمل بالدولة مدة تعادل المدة التي صرفت عليه الدولة خلالها .هذا من جانب ومن جانب آخر فإن المادة (27) من لائحة الإبتعاث الخارجي أشارت إلى انه إذا لم يتحقق الغرض الذي اُبتعث الموظف من أجله فلا تُحتسب مُدة إبتعاثه لأغراض الترقية حيث تنص هذه المادة على أنه : ( لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة إبتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي إبتُعث الموظف من أجله فلا تُحتسب مُدة إبتعاثه لأغراض الترقية).

للتذكير:

- نصت المادة (23) من لائحة الابتعاث الخارجي على أن:
( للجنة إبتعاث وتدريب موظفي الخدمة المدنية إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله).

- كما نصت المادة (28) من لائحة الابتعاث الخارجي على أنه :
( مع عدم الإخلال بمجازاة الموظف وفق أي نظام آخر ، للجنة الابتعاث أن تصدر في حالة إخلال الموظف المبتعث بواجباته قراراً بإنهاء بعثته وباسترداد كل أو بعض ما صرف له ).


هل استطيع أن أُغير الجامعة بعد أن تم قبولي من قبل لجنة الإيفاد الداخلي والإبتعاث الخارجي يوزارة الصحة وهل يتم عرض طلبي مره أخرى على اللجنة أم يُكتفى بموافقتهم السابقة ؟

في الوقت الحالي وبناء على التعميم الصادر من الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث رقم( 0210/خ/34) وتاريخ 16/5/1429هـ القاضي بتطوير وتحديث خطوات وإجراءات الابتعاث من خلال التنسيق ما بين الإدارة العامة للتدريب والابتعاث والإدارات ذات العلاقة المعنية بالوزارة التالية: إدارة المختبرات وبنوك الدم، إدارة للمستشفيات، إدارة التمريض، إدارة الصحة النفسية والاجتماعية، إدارة طب الأسنان، إدارة التغذية، إدارة الجودة وإدارة الطب الوقائي فإذا كنت تعمل على الكادر الصحي ولم يسبق عرض أوراق ترشيحك على الإدارة المختصة حسب التخصص المطلوب الابتعاث له في الفترة السابقة فإن تغيير الجامعة قد يترتب عليه عرض الطلب عليهم للخروج بمرئياتهم حيال ترشيحك ، وذلك تمهيدا لإعادة عرض الطلب على لجنة الإبتعاث الخارجي للكوادر الصحية للخروج بتوصياتها حيال طلبك تغيير الجامعة.أما إذا كان التخصص المطلوب إداري وغير فني فيتم عرض إعادة عرض الطلب على لجنة الإبتعاث الخارجي للكوادر غير الصحية للخروج بتوصياتها .

في حالة حجز الضمان المالي، هل استطيع بعده تغيير الجامعة قبل أن ترفع أوراقي للخدمة المدنية أو أحتاج إلى ضمان مالي جديد باسم الجامعة الجديدة؟

في حالة اعتماد الضمان المالي لك فبالإمكان تغيير الجامعة قبل رفع أوراقك للجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية ولا يتطلب الأمر ضمان مالي أخر بإسم الجامعة الأخرى.

سوف أنتهي قريبا من دراسة اللغة، فهل استطيع تغيير بلد البعثة لدولة أخرى؟

نعم، في بعض الحالات ويتم العرض على لجنة الابتعاث الخارجي بالوزارة ولجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية وفي حالة الاقتناع بالمبررات والأسباب تتم الموافقة على نقل الجهة التعليمية إلى الدولة الأخرى .

هل أستطيع إحضار قبول من معهد لغة انجليزية غير الجامعة التي سأدرس بها التخصص؟

نعم، يمكنك ذلك.

ما موقف الوزارة من التعليم عن بعد؟

لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية لا توافق في الوقت الحالي على هذا النوع من الدراسة وذلك حسب ما نصت عليه الحالة رقم (21) والخاصة بالدراسة عن بعد من ضوابط الاعتداد بالمؤهلات العلمية للأغراض الوظيفية والصادرة بقرار لجنة تدريب وإبتعاث موظفي الخدمة المدنية رقم (929/416) وتاريخ 10/11/1428هـ والتي تنص على : ( نرى أن هذا النوع من الدراسة يتطلب التروي في الوقت الحالي بسبب انه لم يصدر من وزارة التعليم العالي ما ينظم شكل هذه الدراسة ومن المعلوم بأن الوزارة تعمل حاليا على دراسة لائحة الدراسة عن بعد وبعد إقرار اللائحة يمكن النظر في ضوابط إقرار هذا الأسلوب).

ما هي إجراءات الوصول التي تحتم على المبتعث إتباعها فور وصوله لمقر البعثة؟

إن اتصال المبتعث بالملحق الثقافي فور وصوله ضرورة تقتضيها تعليمات الإبتعاث وتحتمها مصلحته الشخصية سواء كان هذا المبتعث طالباً أم موظفاً أم طالباً على حسابه الخاص ، ويلزم تزويد الملحق بالمستندات التالية :-
1 - صورة من جواز السفر وجواز سفر الأسرة المرافقة للصفحات من 1-7 بالإضافة إلى الصفحات الموضح فيها تأشيرة الدخول وختم تاريخ الدخول مع أصول الجوازات للمطابقة .
2 - صورة من قرار الإبتعاث . أو رقم وتاريخ الموافقة على الدراسة إذا كان طالباً على حسابه الخاص .
3 - صورة من القبول الذي حصل عليه من المؤسسة التعليمية التي يرغب الالتحاق بها .
4 - صورة من البطاقة ( بطاقة الأحوال المدنية والبطاقة العائلية ).
5 - ثلاث صور شخصية .
6 - شيك ملغى من الحساب البنكي ليتمكن المكتب من بعث المخصصات المالية إلى البنك مباشرة في مقر البعثة .
إن الهدف من مراجعة المبتعث للمكتب الإطلاع على كافة البيانات وتعبئة النماذج ( من 3 إلى 8 ) وإكمال إجراءات تسجيله وفتح الملف وإعطاؤه الرقم الخاص الذي تجنب الإشارة في جميع اتصالاته بالمكتب وإعطاؤه أيضاً خطاباً موجهاً إلى المؤسسة التعليمية لتسهيل إجراءات التحاقه بها وإكمال بعض البيانات اللازمة (نموذج رقم 4 و5 و6و7و8 ).وإذا حالت الظروف دون مراجعة المبتعث للمكتب شخصياً فيجب عليه إشعار المكتب بذلك وتحديد العنوان الذي يمكن بعث البيانات والتعليمات إليه.



هل يمكن لمرافق المبتعثة (المحرم) إكمال دراسته الجامعية، سواء كان من منسوبي وزارة الصحة أو من منسوبي وزارة أخرى. وماذا لو كان العكس كأن يكون الزوج هو المبتعث وترغب زوجته في الانضمام للبعثة، ما هي إجراءات التقديم بالتفصيل ؟

بالنسبة للحالة الأولى وهي مدى إمكانية ضم أو إبتعاث مرافق المبتعثة (المحرم) للبعثة فإذا كان المرافق أحد منسوبي وزارة الصحة فإنه يتم عرض الطلب على لجنة الايفاد الداخلي والابتعاث الخارجي للكوادر الصحية بوزارة الصحة بعد إجراء المفاضلة من قبل الإدارة المعنية بالوزارة حسب التخصص أو عرض الطلب تمهيدا للعرض على لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة لإصدار قرار الابتعاث اللازم ، مع ملاحظة ضرورة إرفاق قرار الإبتعاث للمبتعثة والبطاقة العائلية لإثبات أنها من المحارم وذلك للنظر في الطلب بصورة استثنائية والعكس صحيح بالنسبة للحالة الثانية والمتمثلة في ضم الزوجة للبعثة إذا كانت من منسوبات وزارة الصحة.
كما أنه بالإمكان إلحاق المرافقين بالبعثة التعليمية عن طريق وزارة التعليم العالي وتعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهم أو ضمهن إلى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي ولمزيد من التفاصيل عن الموضوع الأخير يمكن الاطلاع على هذا الرابط التالي :


[align=center]http://web.mohe.gov.sa/Arabic/Schola.../Pages/w1.aspx[/align]

شروط إلحاق الزوجة بالبعثة:

تلحق زوجة المبتعث للدراسة وزوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بالبعثة إذا توفرت لديها الشروط اللازمة وقد تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ القواعد المنظمة لإلحاق زوجات المبتعثين والموظفين الموفدين للخارج بالبعثة التعليمية والقاضي بما يلي :

أولاً:
يجوز إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بعضوية البعثة التعليمية وفق الشروط التالية :

أ- أن تكون الزوجة سعودية وأن تقيم مع زوجها في مقر دراسته أو عمله .
ب-أن تواصل دراستها بالانتظام في أي مرحله من مراحل التعليم العالي وأن تكون المؤسسة التعليمية الملتحقة بها معتمدة لدى وزارة التعليم العالي .
ج- أن يكون تخصصها العلمي متفقاً مع التخصصات التي تحددها وزارة التعليم العالي .
و- أن تكون متابعتها دراسياً وفق الضوابط المطبقة على الطالب المبتعث .

ثانياً:
تنتهي بعثة الزوجة بانتهاء عمل زوجها أو بعثته ما لم يتم تمديد بعثتها وفقاً لضوابط تضعها وزارة التعليم العالي بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوج الملحقة بالبعثة موظفاً تم إبتعاثه عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية .

ثالثاً:
تدفع الرسوم الدراسية فقط عن زوجات المبتعثين للدراسة وزوجات الموظفين الموفدين للعمل في الخارج الملتحقات بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أو أي تخصصات أخرى ملائمة للمرأة السعودية يصدر بها قرار من وزير التعليم العالي .

رابعاً:
يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة .

خامساً:
يعامل محرم المبتعثه ( غير المبتعث ) معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد والقرارات الأخرى ذات العلاقة

سادساً:
تعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهن إلى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي .

تضمن قرار معالي وزير التعليم العالي رقم 17071 وتاريخ 16/8/1421هـ القواعد التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 1/3/1421هـ الأنف الذكر كما يلي :

أولاً :
تلحق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بالبعثة التعليمية لمرحلة التعليم العالي وفق القواعد التالية :
ا- تحدد مراحل التعليم العالي الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ بالدراسة لما فوق الشهادة الثانوية المنتهية بشهادة دراسية وتشمل الكليات المتوسطة والبكالوريوس والماجستير والزمالة والدكتوراه .
ب- تلحق الزوجة بالبعثة في مرحلة التعليم العالي في جامعات موصى بها لدى الوزارة بموافقتنا اعتباراً من تاريخ الموافقة .
ج- الزوجة الدارسة في مرحلة اللغة تمهيداً لإلحاقها في أي مرحلة من مراحل التعليم العالي تدفع عنها الرسوم الدراسية وتلحق بالبعثة بعد حصولها على قبول صريح من جامعة موصى بها لدى الوزارة في أي من التخصصات الآتية :
( طب - علوم طبية - صيدلة - رياضيات - محاسبه - حاسب آلي - قانون - لغة إنجليزية - اقتصاد منزلي - علوم صحية - صحة عامه - تعليم خاص - لغات - إدارة مستشفيات - إعلام - رعاية كبار السن - قراءات - عمارة وتصميم ) .
د- الزوجة التي درست في إحدى جامعات المملكة أو ما يعادلها مدة لا تقل عن ستة شهور ما يعادلها في غير التخصصات المشار إليها في الفقرة (3) من هذا البند يمكن إلحاقها بعضوية البعثة في التخصص الذي درسته بعد إنهائها لمرحلة اللغة وحصولها على قبول صريح من جامعة موصى بها من الوزارة على ألا يقل عدد الساعات المحولة ( المعادلة ) عن 40 ساعة في الجامعة التي قبلتها .
هـ- بالنسبة للدراسات العليا فيمكن إلحاق الزوجة في جميع التخصصات التي تدرس في الكليات والأقسام النسائية بالمملكة .
و- يجوز التمديد للزوجة التي تنتهي بعثة زوجها أو عمله قبل تخرجها مدة سنة بحد أعلى بشرط اجتيازها ( 75% ) من المرحلة الدراسية نفسها بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوجها مبتعثاً عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية .
ز- يعامل المحرم المرافق مع المبتعثه ( غير المبتعث ) معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد وفي حالة تعدد المحارم تكون فرصة الإلحاق بالبعثة لمحرم واحد في المنطقة التي تدرس فيها المبتعثه .
ح- الزوجة الملحقة بالبعثة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم ( 1143 ) وتاريـــــخ 29/6/1396هـ تبقى على ما هي عليه حتى تنتهي علاقتها بالبعثة وتعامل جميع الحالات التي لم يتم إلحاقها بعد وفق قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ .

ثانياً:
دراسة زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج لما دون مرحلة التعليم العالي :
ا- مع مراعاة ما ورد في الفقرة (3) أدناه للملحق الثقافي الموافقة على دفع الرسوم الدراسية عن الزوجة الملتحقة بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أو أحد التخصصات الواردة في الفقرة (2) أدناه ويتم تزويد وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية بصورة من الموافقة على ذلك .
ب- التخصصات الأخرى التي يمكن دفع الرسوم الدراسية عنها ما يلي :
( حاسب آلي - لغات أجنبية - سجلات صحية - إسعافات أوليه - رعاية المعوقين وكبار السن - تمريض - تربيه أطفال - تغذيه - ديكور منزلي - تجميل - إدارة مكتبيه )
ج- ضوابط دفع الرسوم الدراسية عن الزوجة غير الملحقة بالبعثة :

- الاستمرار في دفع الرسوم الدراسية وإتاحة الفرصة لها في البرامج والدورات اللاحق بشرط الحضور والحصول على شهادة وأن تكون تلك الدورات متنوعة ومتعددة ومتدرجة .
- أن تكون دراستها في التخصصات المذكورة في الفقرتين ( 1 و 2 ) من هذا البند منتهية بشهادة ممنوحة من جامعات أو مؤسسات حكومية ودوليه أو جمعيات مهنية معترف بها .
- إذا كانت الزوجة تدرس في معاهد متخصصة تقدم دورات قصيرة فيجب ألا تقل الدورة عن ثلاثة أشهر وبمعدل دورتين في السنة .

ثالثاً:
يبلغ هذا القرار لمن يلزم لاعتماده وإنفاذه وأصله للإدارة العامة لشؤون البعثات 0
التعميم رقم ب/4/24275 وتاريخ 3/12/1421هـ تضمن موافقة معالي الوزير شرحاً على خطاب وكيل الوزارة رقم 23358 وتاريخ 23/11/1421هـ على إلحاق الزوجة بأي تخصص يناسب طبيعة المرأة السعودية وذلك في مرحلة التعليم العالي مع بقاء التخصصات الواردة في قرار معالي الوزير رقم 4/1/27051 وتاريخ 16/8/1421هـ إرشادية للزوجة التي ترغب في دراستها للاستفادة منها للعمل مستقبلاً.


ما هي المسوغات والشروط المطلوبة للراغبين في الدراسة الجامعية بالخارج على حسابهم الخاص؟

مسوغات عامة:

1- تعبئة الاستمارة نموذج رقم (20 )
2 - التوقيع على التعهدات المطلوبة موضحة في النموذج رقم (20) يلزم قراءات التعهدات قبل التوقيع عليها.
3 - صورة الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة المطلوبة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج .
4 - صورة بطاقة الأحوال المدنية للطالب أو للطالبة.
5 - صورة جواز السفر ( ص 1 و 2 و 6).

مسوغات خاصة بالمرحلة الجامعية لجميع التخصصات:

1- صورة شهادة حسن سيره وسلوك .
2- يجب أن تكون الدراسة في هذه المرحلة تفرغاً كاملاً وأن يكون الطالب منتظماً ومقيماً في بلد الدراسة .
3- إذا كان راغب الدراسة موظفاً حكومياً فيلزم إحضار موافقة مرجعه على الدراسة بطريقة الانتظام الكامل.

شروط خاصة بدراسة الطب في المرحلة الجامعية :

1- ألا تقل نسبة الثانوية العامة ( علمي ) عن 80% .
2- لم يمض حصوله على الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات .
3- لم يسبق فصله من إحدى جامعات المملكة .
4- اجتياز المقابلة الشخصية .

مسوغات وشروط خاصة بالدراسة العليا لجميع التخصصات :

1- إذا كان راغب الدراسة موظفاً حكومياً فيلزم إحضار موافقة من مرجعه على أن تكون من السلطة العليا في الجهات سواء كانت الدراسة بطريقة التفرغ الجزئي أو الكلي وإذا كانت تفرغاً كلياً فترفق صورة قرار الإجازة .
2- لدراسة الطب بكندا يلزم إرفاق شيك بنكي بمبلغ ( 36000 ) دولار كندى باسم الملحقية الثقافية بكندا 0

إجراءات الإلحاق بالبعثة:

- نصت المادة " أولاً" قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 وتاريخ22/1/1418هـ الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1418هـ بالموافقة على ضوابط إلحاق الطلاب والطالبات الذين يدرسون على حسابهم في الخارج إلى البعثة التعليمية وفق الضوابط التالية .
أ - ضوابط عامة :
1- أن تكون دراسة الطالب في الخارج ابتداء بموافقة من وزارة التعليم العالي .
2- أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
3- ألا يكون الطالب قد سبق فصلة من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .
4- أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغا لها .
5- أن تكون دراسة الطالب ضمن أحد التخصصات التالية : الطب - العلوم الطبية _ الهندسة الكهربائية _ الهندسة الميكانيكية _ المحاسبة _ القانون _ الحاسب الآلي .
6- أن يكون الطالب ملتحقا بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي .
7 - أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها .

الإشراف الدراسي:

- نصت الفقرة (ب) من المادة الخامسة من قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418وتاريخ 22/1/1418هـ الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1408هـ على أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان الدارس في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية تشرف على الطالب الدارس على حسابه الخاص إلا لمن لديه موافقة وزارة التعليم العالي على دراسته . ويستفيد الدارس على حسابه الخاص من الإشراف عليه من قبل الملحقية فوائد كثيرة منها :
1- مساعدته على قدر الإمكان على تجاوز ما قد يعترض دراسته من عقبات .
2- منحه تذكرة حسب النظام .
3- منحه مكافأة التفوق حسب النظام .
4- النظر في إمكانية إلحاقه بالبعثة حسب التعليمات .
5- النظر في معادلة الشهادة التي يحصل عليها . إذ نصت المادة الخامسة من القرار أعلاه على عدم النظر في معادلة الشهادات الجامعية أو العليا التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون على حسابهم في الخارج والملتحقين بعد صدور هذا القرار كما نصت الفقرة ( أ ) من نفس المادة على أن يحصل الطالب أو الطالبة على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي على الدراسة .

تذاكر السفر:

- نصت الفقرة ( أ ) من المادة السادسة من قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 وتاريخ22/1/1418هـ الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1408هـ على منح تذاكر للدارسين على حسابهم الخاص كل سنتين " ذهاب وعودة إلى المملكة لقضاء إجازاتهم الدراسية بما لا يتجاوز ثلاث مرات وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم العالي .
وقد قامت وزارة التعليم العالي بوضع الضوابط المنظمة لمنح التذاكر بموجب تعميم الوزارة رقم 8/2/12090 وتاريخ 25/6/1418هـ وذلك على النحو التالي:
1 - أن يكون الدارس على حسابه الخاص حاصل على موافقة وزارة التعليم العالي .
2 - أن تكون دراسته تحت إشراف الملحق الثقافي شواء كان في البلد الذي نوجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافها .
3 - أن يكون الدارس منتظماً ومقيماً إقامة دائمة في بلد الدراسة ويسير في دراسته سيراً حسناً .
4 - تصرف التذاكر للدارس على حسابه الخاص ولزوجته وأولاده ووالدته إذا كان يعولها شرعاً - المقيمين معه أقامه دائمة في بلد الدراسة .
5 - تصرف التذاكر مرة كل سنتين اعتبار من تاريخ إلحاقه بالدراسة من مقر الدراسة إلى المملكة (ذهاباً وإيابا ) لقضاء الإجازة السنوية بما لا يتجاوز ثلاث مرات خلال المرحلة الدراسية الوحدة .
- تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 425 وتاريخ 6/4/1393هـ منح الطالب الذي يدرس على حسابه الخاص وكذلك الطلبة الذين تصرف لهم مكافآت مقطوعة تذاكر عودة إلى المملكة بعد نهاية مرحلتهم الدراسية وذلك وفقاً للقواعد التالية :

1- منح تذكرة واحدة للعودة (في اتجاه واحد) للطلبة الذين يتقدمون لطلبها بعد تخرجهم للعودة إلى البلاد .
2- يقتصر منح هذه التذكرة على الذين يثبت للملحقين الثقافيين نجاحهم بالكامل وحصولهم على التذكرة في حدود ثلاثة أشهر من النجاح وذلك حتى يعود هؤلاء إلى بلادهم فور تخرجهم .
3- يقتصر الحق في الحصول على التذكرة في حدود ثلاثة أشهر من النجاح وذلك حتى يعود هؤلاء إلى بلادهم فور تخرجهم .
كما تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 322 وتاريخ 11/3/1397هـ منح الطلبة والطالبات الذين يدرسون على حساب أولياء أمورهم تذاكر سفر من المملكة إلى مقار دراستهم أو العكس في الحالات التالية :
أ ) إذا تعرض الطالب أو الطالبة لأي طارئ خارج الوطن وتعذرت عودته على حسابه الخاص .
ب) إذا اقتضت المصلحة العامة عودة الطالب أو الطالبة للمملكة .
ث) نقل جثمان الطالب أو الطالبة ممن يدرسون على حسابهم الخاص في الخارج في حالة الوفاة مع إركاب مرافق للجثمان .

ضوابط الإلحاق بالبعثة

ضوابط ومتطلبات الإلحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص في المرحلة الجامعية ( البكالوريوس).

أ – شروط الإلحاق :

1- أن تكون دراسة الطالب ابتداء بموافقة وزارة التعليم العالي .
2- أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
3- أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة وعلوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة.
4- أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 30 ) وحدة دراسية حسب النظام الفصلي أو ما يعادلها وبمعدل تراكمي لا يقل عن ( 2.5 ) من أربع نقاط أو ما يعادله .
5- أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
6- أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
7- أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
8- لا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

ب- المستندات المطلوبة للالتحاق بالبعثة :

1- تعبئة استمارة الإلحاق بالبعثة .
2- إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة .
3- إرفاق صورة جواز السفر ( الصفحة الأولى ) .
4- إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية مع معادلتها إذا كانت من الخارج .
5- إرفاق كشف درجات للجامعات أو الكليات التي درس فيها الطالب للمرحلة الحالية مصدقة من الملحق الثقافي .
6- إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة .
7- للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة:

[align=center] http://www.mohe.gov.sa [/align]

ضوابط ومتطلبات الإلحاق بالبعثة أو الترقية لمرحلة الماجستير:

أ – شروط الإلحاق لمرحلة الماجستير :

1- أن تكون دراسة الطالب ابتداء بموافقة وزارة التعليم العالي .
2- أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
3- أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .
4- أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 9 ) ساعات دراسية حسب النظام الفصلي أو ما يعادلها وبمعدل تراكمي لا يقل عن ( 3.3 ) من أربع نقاط أو ما يعادله .
5- ألا يقل معدله في التخرج للمرحلة الجامعية عن ( 2.75 ) من ( 4 ) أو ما يعادلها .
6- أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
7- أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
8- أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
9- ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

ب- المستندات المطلوبة للإلحاق بالبعثة :

1- تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب الإلحاق .
2- إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة .
3- إرفاق صور جواز السفر ( الصفحة الأولى ).
4-إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية مع معادلتها إذا كانت من الخارج .
5-إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة .
6-كشف درجات واضح لعدد الساعات المنجزة لمرحلة الماجستير مصدقة من الملحق الثقافي .

ج- شروط الترقية لمرحلة الماجستير :

1- أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة البكالوريوس في المدة المحددة لها .
2- ألا يقل معدله في التخرج في مرحلة البكالوريوس عن ( 2.75 ) من ( 4 ) أو ما يعادلها .
3- أن تكون كل من الجامعة التي حصل منها على البكالوريوس والجامعة التي قبلته لمرحلة الماجستير موصى بها لدى الوزارة .
4- أن يكون تخصصه في الماجستير استمراراً لتخصصه في البكالوريوس وفي احد التخصصات التالية الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة وعلوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .

د- المستندات المطلوبة للترقية لمرحلة الماجستير :

1- تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب الترقية للماجستير عن طريق الملحق الثقافي .
2- إرفاق شهادة البكالوريوس بعد توثيقها من الملحق الثقافي .
3- قبول غير مشروط لمرحلة الماجستير صادر من الجامعة يوضح التخصص الدقيق ومدة البرنامج .
4- للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة:

[align=center] http://www.mohe.gov.sa .[/align]

ضوابط ومتطلبات الإلحاق بالبعثة أو الترقية لمرحلة الدكتوراه:

أ – شروط الإلحاق لمرحلة الدكتوراه :

1- أن تكون دراسة الطالب ابتداء بموافقة وزارة التعليم العالي .
2- أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
3- أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .
4- أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 9 ) ساعات دراسية حسب النظام الفصلي أو ما يعادلها وبمعدل تراكمي لا يقل عن ( 3.3 ) من أربع نقاط أو ما يعادله .
5- ألا يقل معدله في التخرج لمرحلة الماجستير عن ( 3.3 ) من ( 4 ) أو ما يعادلها .
6- أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
7- أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
8- أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
9- ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

ب- المستندات المطلوبة للإلحاق بالبعثة :

1- تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب الإلحاق .
2- إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة .
3- إرفاق صور جواز السفر ( الصفحة الأولى ).
4- إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية ومعادلتها إذا كانت من الخارج .
5- إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة ومصدق من الملحق الثقافي.
6- إرفاق كشف درجات واضح لعدد الساعات المنجزة لمرحلة الدكتوراه.

ج- شروط الترقية لمرحلة الدكتوراه :

1- أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة الماجستير في المدة المحددة لها .
2- ألا يقل معدله في التخرج في مرحلة الماجستير عن ( 3.3 ) من ( 4 ) أو ما يعادلها .
3- أن تكون كل من الجامعة التي حصل منها على الماجستير والجامعة التي قبلته لمرحلة الدكتوراه موصى بها من الوزارة .
4- أن يكون تخصصه في الدكتوراه استمراراً لتخصصه في الماجستير وفي احد التخصصات التالية : الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .

د- المستندات المطلوبة للترقية لمرحلة الدكتوراه :

1- تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التمديد للدكتوراه عن طريق الملحق الثقافي .
2- إرفاق شهادة الماجستير بعد توثيقها من الملحق الثقافي .
3- قبول غيـر مشروط لمرحلة الدكتوراه صادر من الجامعة يوضح التخصص الدقيق ومدة البرنامج .
4- للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة:


[align=center] http://www.mohe.gov.sa [/align]

ملاحظتان هامتان:

الأولى :
تضمنت الفقرة الرابعة من القرار الوزاري رقم 6/8/12/453 وتاريخ 9/7/1407هـ بأن على الملحقين الثقافيين في الخارج أخذ تعهد خطي مسبق من كل دارس على حساب أجهزة الدولة الأخرى أو على حسابه الخاص أو على نفقة الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وعلى كل دارس في جامعة لا يوافق المكتب الثقافي على الاستمرار أو لم توافق لجنة معادلة الشهادات الجامعية على قبول شهاداتها فيها يتضمن هذا التعهد بأن تخرجه وحصوله على الشهادة من الجامعة التي يدرس فيها والمصادقة عليها من المكتب الثقافي بعد تخرجه لا يعني حتمية معادلتها من لجنة معادلة الشهادات بالوزارة كما نص قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1408/12/22 في 11/8/1408هـ على أن حصول الطالب على الشهادة من الجامعة التي سيدرس بها ومصادقة الملحق الثقافي عليها لا يعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات بالوزارة .

الثانية :
لا يجوز للطلاب المبتعثين سواء كانوا على حساب الدولة أو حسابهم الخاص الزواج بغير السعودية أو السعودية بغير السعودية كما نص على ذلك قرار مجلس الوزراء رقم 824 وتاريخ 10-11/7/1393هـ وإذا تم هذا فيترتب عليه ما يلي :

1 - فصل الطالب المبتعث من بعثته .
2 - عدم توثيق زواجه من قبل الجهات المختصة السعودية .
3 - عدم السماح بدخول الزوجة غير السعودية إلى المملكة وإنهاء إقامتها إذا كانت مقيمة في داخل المملكة.
[/align]

[align=center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ[/align]

للفائدة .. اختبر لغتك الانجليزية:

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خا(Rx)لـد
السلام عليكم .. هذه بعض المواقع التي جمعتها لكم و الخاصة بتحديد مستوى (انجليزيتك) .. متمنيا للجميع التوفيق :
[align=left]

http://www.britishcouncil.org/learne...your-level.htm

http://www.world-english.org/test.htm

http://www.manythings.org/fq/1/9994.html

http://www.englisch-hilfen.de/en/qui...ish1/index.php

http://www.testyourenglish.net/engli...r-quizzes.html

http://www.test-your-english-now.net [/align]

ms.nurse معجبون بهذا.
من مواضيع : خا(Rx)لـد
التعديل الأخير تم بواسطة الشموخ ; 08-29-2009 الساعة 02:04 AM.
خا(Rx)لـد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-01-2008, 10:36 PM
صحي جديد
 

خا(Rx)لـد will become famous soon enough
افتراضي الأسئلة الأكثر تكراراً في الإيفاد والابتعاث FAQs-2

مواقع تهمك :

مواقع حكومية.
[align=center]





[align=center]موقع وزارة التعليم العالي[/align]



الملحقية الثقافية في بريطانيا وايرلندا



الملحقية الثقافية في امريكا



الملحقية الثقافية في كندا



الملحقية الثقافية في المانيا



الملحقية الثقافية في فرنسا



الملحقية الثقافية في استراليا[/align]
ms.nurse معجبون بهذا.
من مواضيع : خا(Rx)لـد
التعديل الأخير تم بواسطة خالد الكراني ; 07-01-2008 الساعة 10:43 PM.
خا(Rx)لـد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-01-2008, 10:38 PM
صحي جديد
 

خا(Rx)لـد will become famous soon enough
افتراضي

مواقع خاصة: [align=center]



























[align=center] موقع الطلاب السعوديين في استراليا[/align]



[align=center]ملتقى الطلاب العرب والخليجيين في استراليا[/align]









[align=center]موقع الطلاب السعوديين في نيوزلاندا[/align]



[align=center]نادي الطلاب السعوديين في ماليزيا[/align]




[align=center] أخي/أختي طالبي الابتعاث: لا تنسونا من صالح دعائكم.[/align][/align]
ms.nurse معجبون بهذا.
من مواضيع : خا(Rx)لـد
خا(Rx)لـد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-20-2010, 01:39 AM
صحي جديد
 

المملوح will become famous soon enough
Smile ارجوا منكم المساعده

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اتمنى من الله للجميع بدوام الصحه والعافيه واحب ان اشكر القائمين على المنتدى
ارجوا منكم المساعده في توضيح الامر لي بخصوص اكمال دراستي
في البدايه انا خريج معهد صحي حكومي فني تمريض بمعدل امتياز وعلى راس العمل وقد اكملت سنتان وتقيمي بدرجه الامتياز ولله الحمد وعندي طموح ان اكمل دراستي ولا اعرف اي وسيله ولا كيف ابدا سواء اكمل دراستي في الداخل او الخارج في جامعات حكوميه او خاصه بدرجه البكالوريس تخصص تمريض
ارجوا منكم المساعده وتوضيح الصوره والله اني متحمس وطموحي اكبر ان شاء الله
الله يوفقكم الي عنده علم يفيني لا يبخل وبالنسبه للمنتدى لم افهم على بعض النقاط الموجوده فيه
ولكم مني خالص الشكر
المملوح غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 09-22-2010, 06:30 PM
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انا ادرس بمصر على حسابي الخاص دكتوراه بادارة المستشفيات ووظيفتي هي اخصائي ( مدير مستشفى )

هل استطيع طلب ابتعاث وماهي الخطوات اللازمه لذلك مع الشكر والتقدير ...
من مواضيع : اخصائي اول اداره صحيه
اخصائي اول اداره صحيه غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 10-19-2010, 06:39 AM
صحي جديد
 

omnada will become famous soon enough
افتراضي

سمعت أنه يوجد مكافأه لموظف الصحة بعد انهاء الماجستير (ايفاد داخلي) . هل هذا صحيح ؟ وكيف أقدم عليها ؟
من مواضيع : omnada
omnada غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 10-25-2010, 09:15 PM
صحي جديد
 

غند@ will become famous soon enough
افتراضي الرجا الرد بليييييييييييييز

مرحبا الله يعطيكم العافيه لكل من يقدم مساعده وخاصة لمن هم اصبحوا في خارج البلاد وعندهم حاجه ماااااااااااسه لكل عضو في هذا النتدى ويقدم المساعده والمعلومه الصحيحه وادعو من الله ان يجعلها في موازين حسنات
اخوتي الكرام انا سبق وعرضت مشكلتي والان لدي استفسار انا ممرضه دبلوم عالي ولن استطيع اكمال الدراسه في نفس تخصصي وارغب الان بدراسه علم نفس اكلينيكي
السؤال : هل استطيع الحصول ع ابتعاث وموافقه من وزارة الصحه ع تخصص علم نفس لاني موظفه والان انا مع زوجي وارغب في الحصول ع بكالوريوس ؟
اتمنى يكون سؤالي واضح ؛؛
وشكرا
من مواضيع : غند@
غند@ غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 11-02-2010, 11:54 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بني خا(Rx)لـد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
و
بارك الله بك
جعلها بموازينك الصالحه

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
ms.nurse معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأسئلة, الأكثر, الابتعاث, تكرارا, faqs, والإيفاد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمريض هم من يتحمل العبء الأكبر رجاالله الثبيتي ملتقى التمريض 21 07-25-2015 01:35 PM
مارأيك بالصراحة إذا انت صريح إدخل وجاوب على الأسئلة أحمد زيدان البلوي ملتقى ترفيه الأعضاء 4 07-31-2009 12:59 AM
عقد لجنة الابتعاث الخارجي والإيفاد الداخلي بإذن الله تعالى يوم السبت 15/4/1430هـ الشموخ ملتقى التدريب والإبتعاث 25 05-10-2009 10:51 PM
عقد لجنة الابتعاث الخارجي والإيفاد الداخلي الاسبوع ما بعد القادم بإذن الله تعالى الشموخ ملتقى التدريب والإبتعاث 16 03-10-2009 07:16 PM
تم عقد لجنة الإبتعاث والتدريب الخارجي والإيفاد الداخلي هذا اليوم الشموخ ملتقى التدريب والإبتعاث 13 02-16-2008 01:50 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:56 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط