آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الوزارة تؤجل تطبيق الهيكل التنظيمي المعتمد والسبب؟؟؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-15-2012, 04:17 PM
صحي متمرس
 


المحرر2006 will become famous soon enough


شحّ المناصب القيادية يجبر وزارة الصحة على تأجيل تطبيق هيكلها التنظيمي | صحيفة المدينة

شحّ المناصب القيادية يجبر وزارة الصحة على تأجيل تطبيق هيكلها التنظيمي

بسام بادويلان - جدة
الأربعاء 15/02/2012
الوزارة تؤجل تطبيق الهيكل التنظيمي 6541233.jpg
أجلت وزارة الصحة عن تطبيق الهيكل التنظيمي الوزاري الجديد الذي صدرت الموافقة عليه من اللجنة العليا للتنظيم الإداري قبل حوالى العامين ونصف العام لعدم توفير وظائف جديدة تلبي احتياج الوزارة من المناصب القيادية في الهيكلة من قبل وزارة المالية بالمسميات التالية : نواب الوزير، والوكلاء ، ومساعدو الوكلاء، والمديرون العامون . فيما قامت الوزارة بتطبيق الهياكل التنظيمية الأخرى لبقية مرافق وإدارات الوزارة وهي هيكل المستشفيات وهيكل المراكز الصحية وهياكل مديريات المناطق والمحافظات.
وقال مدير عام التنظيم والأساليب بوزارة الصحة الدكتور طلال البياري لـ «المدينة» : إن الهيكل التنظيمي الوزاري سيتم البدء بتطبيقه فور توفير الوظائف المطلوبة، مشيرا إلى أنه تم اعتماد جزء من الهيكلة بشكل مؤقت لمدة 6 الى 24 شهرا لمناصب نواب وزير الصحة، ليتم رفعه مرة أخرى للجنة العليا للتنظيم الإداري لاعتماده لحين توفير الوظائف من وزارة المالية .
واضاف: إن وزارة الصحة تنتظر تعيين 4 وكلاء وهم كالتالي : ( وكيل للصحة العامة ووكيل للطب العلاجي ووكيل للتدريب والتخطيط ووكيل للشؤون الهندسية والإمداد ) ، بالإضافة إلى مناصب 9 وكلاء مساعدين، ومديرين عموم.
ونفى وجود مسمى « وكيل تنفيذي « في الهيكلة الجديدة حسب تسريبات كانت قد خرجت إلى ديوان الوزارة للهيكلة، موضحا أنه لم يتم سوى اعتماد تعيين وكلاء ومساعدين . كما نفى أن يكون تعديل بعض المسميات بطلب من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمتمثلة في ارتباط الوحدات الإدارية للرقابة والمراجعة الداخلية بالمديريات بمستشار وزير الصحة المشرف العام على الإدارة العامة للرقابة الداخلية، وارتباط وحدات المتابعة الإدارية بالمدير العام بالمنطقة أو مدير الشؤون الصحية بالمحافظة.
وعن إجراء تعديل ثالث على الهيكل المعتمد من هياكل مديريات المستشفيات والمراكز الصحية حيث أعادت الوزارة 10 إدارات مهمة لوجود ملاحظات عليها ، قال ان اللجنة التي شكلت من وزير الصحة لمراجعة الهياكل التنظيمية لتكون متلائمة ومتناسقة مع الهيكل الجديد وتسهيل الإجراءات لتطبيق النظام المعلومات التقني الجديد ( الصحة الإلكترونية ) بعد ما أقرتها اللجنة وجدت بعض الملاحظات لتصحيح بعضها إي إعادة الارتباط ليتوافق مع التعميم السابق بربط المراجعة الداخلية مع الوزارة مباشرة.
وذكرت مصادر مطلعة لـ «المدينة» أنه وبالرغم من مرور 4 أسابيع على اعتماد الهيكل الجديد اضطرت وزارة الصحة إلى إجراء ثالث تعديل على هيكلها المعتمد للمديريات والمستشفيات بعد جملة ملاحظات على الهيكل الجديد من مديري العموم والمستشفيات بمختلف المناطق والمحافظات، حيث أعادت الوزارة هيكلة 10 إدارات مهمة تمثلت في ارتباط الوحدات الإدارية للرقابة والمراجعة الداخلية بالمديريات بمستشار وزير الصحة المشرف العام على الإدارة العامة للرقابة الداخلية، وارتباط وحدات المتابعة الإدارية بالمدير العام بالمنطقة أو مدير الشؤون الصحية بالمحافظة فيما تضمنت التعديلات الأخرى ما يلي بعد نسيان الإدارات المرفقة في الهيكل الجديد.
وحصلت « المدينة « على أحد نماذج الهياكل التنظيمية والتي تضمنت هيكل المديريات العامة : ( نشاط الرعاية الصيدلانية والتغذية ضمن مهام إدارة الخدمات الطبية التطبيقية وترتبط بها مباشرة ، نشاط خدمات الأشعة والطب البديل والتوعية الدينية ضمن مهام إدارة شؤون المستشفيات وترتبط بها مباشرة، نشاط مراقبة المخزون ضمن مهام إدارة الرقابة والمراجعة الداخلية والمتابعة وترتبط بها مباشرة، ونشاط الأمن والسلامة ضمن مهام إدارة تشغيل المنشآت وترتبط بها مباشرة،

************************************************** *

كما توقعنا من قبل ان الهياكل التنظيمية التي اعتمدها الوزارة مؤخرا اثبتت فشلها والدليل تأجيل تطبيقها لمبررات غير مقنعة وكأن الهدف هو خلق وظائف لبعض المسئولين ووجود خلاف على من يتولى تلك الوظائف حاليا ولمن تفصل هذه الهياكل.

الأمر الآخر كما ذكر المقال ان هياكل المديريات والمستشفيات بالرغم ان صدورهما حديث جدا إلى انه تم تعديلها ثلاث مرات خلال فترة وجيزة وسيتم تعديلها مرارا ومرارا وكل ذلك يثبت انها وضعت من قبل أناس غير متخصصين في رسم الهياكل التنظيمية.
كل الهدف هو خلق وظائف ومناصب لبعض المتنفذين فقط و الهدف الآخر هو الاستحواذ على بعض الصلاحيات والسيطرة على بعض الاقسام والإدارات لكي تكون تحت إدارة أشخاص معينين فقط.

وللأسف أن المريض هو آخر ما تفكر فيه وزارة الصحة وهو المتضرر من تلك التخبطات التي ترك لوزارة الصحة الحرية المطلقة فيها.
والأيام حبلى بالمفاجآت.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المحرر2006
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-15-2012, 04:22 PM
افتراضي

الموضوع موجود في منتدى اخبار الوزارة
http://www.e-moh.com/vb/t124443/
من مواضيع : رينكو
التعديل الأخير تم بواسطة رينكو ; 02-15-2012 الساعة 04:23 PM. سبب آخر: اضافة الرابط
رينكو غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المعتمد, التنظيمي, الهيكل, الوزارة, تندم, تطبيق, والسبب؟؟؟


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:10 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط