آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الأخطاء اليومية السبعة

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-18-2012, 11:45 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الأخطاء اليومية السبعة
الأخطاء اليومية السبعة thumb.jpg
عادات قد نحسبها صحيه
تحولت إلى روتين ضار بالصحة
ظهرت في الآونة الأخيرة أبحاث ودراسات كثيرة تقول إن العديد من العادات التي تبدو ظاهرياً محمودة يمكن أن تكون مؤذية لصحتنا، وقد وضع خبراء بريطانيون لائحة من 7بنود، أطلقوا عليها الأخطاء اليومية، وتتلخص في الآتي:
الأخطاء اليومية السبعة post-29061-1199382280.jpg
الاستحمام يومياً
الأخطاء اليومية السبعة untitled.jpg
الهوس العصري بالنظافة الشخصية يمكن أن يكون مؤذياً لبشرتنا، ويقول الدكتور نيك لوي استشاري الأمراض الجلدية في مستشفى كرانلي في لندن “معظم الناس يغتسلون كثيراً جداً، واستخدام الماء الساخن المنساب مع صابون صلب يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية، وتكون النتيجة، جفاف وتشققات وأحياناً التهابات .
ويضيف: بالنسبة لأغلبية الناس، لا حاجة للاستحمام الكامل يومياً، وإذا كان احتمال استغنائك عن الاستحمام اليومي يرعبك، فعلى الأقل تأكد من استحمامك بماء بارد، وإذا كانت بشرتك تتميز بميلها للجفاف، استخدم جل استحمام خالياً من الصابون أو كريماً مرطباً .
الأخطاء اليومية السبعة post-29061-1199382280.jpg
النوم8 ساعات يومياً
الأخطاء اليومية السبعة 57yt75ytr75ytr675ytr75.jpg
مفهوم الحصول على 8 ساعات من النوم العميق كل ليلة هو مجرد ظاهرة عصرية، تجعلك تشعر بأنك أكثر إرهاقاً، بحسب البروفيسور جيم هورن، الباحث في مركز أبحاث النوم في جامعة لوفبورو في انجلترا، ويقول: تطورت حياتنا بحيث بات بإمكاننا
أن نحصل على منهجيات نوم مرنة جداً والنوم المتقطع، الذي يشمل فترات نوم نهاري قصيرة
يمكن أن يكون مفيداً للغاية . والنوم القصير لمدة 5-15 دقيقة نهاراً يمكن أن يكون بمثل فعالية ساعة نوم إضافية ليلاً . ويضيف:المفهوم العصري الذي يقول إن الاستيقاظ في منتصف الليل أمر سيئ، يمكن أن يكون مدمراً لنوعية وجودة نومنا، فنحن على سبيل المثال، نستيقظ أحياناً في الساعة الثالثة
صباحاً ونصبح قلقين بسبب عدم تمكننا من مواصلة النوم . في حين أن من الأفضل لنا أن ننهض ونشغل أذهاننا بشيء يشتت انتباهنا ويجعلنا مرتاحين كقراءة كتاب مثلاً، حتى تخبرنا أجسادنا بأننا بتنا مستعدين للنوم مرة أخرى . المضمضة بعد السواك يقول طبيب الأسنان المعروف فيل ستيمر إن غسل الفم بمعجون الأسنان بعد السواك يعتبر من العادات الضارة، وينصح بعدم شرب أي سوائل لمدة نصف ساعة بعد السواك . وأفضل روتين يتبعه د . ستيمر وينصح به هو السواك قبل تناول الوجبات، ثم إنعاش الفم بعد الأكل باستخدام غسول.الجلوس على مقعد المرحاض أظهرت أبحاث حديثة أن وضع القرفصاء، عوضاً عن الجلوس، هو الوضع الطبيعي الأفضل، وهو يقلل مخاطر التعرض لعلل معوية .
وينصح الدكتور شارلز موريي استشاري الأمراض الباطنية في المستشفى الملكي في بريطانيا، المرضى الذين يواجهون صعوبات في الإخراج، بوضع شيء تحت أرجلهم عندما يجلسون في مقعد المرحاض، لأن هذا الأمر يساعد على محاكاة وضعية القرفصاء .
ويقول د . موريي وضع مسند للقدمين، بحجم 6بوصات، تحت أرجلك والانحناء نحو الأمام عند الجلوس المعتاد على مقعد المرحاض قد يساعد كثيراً، وهذا التأثير يمكن تحقيقه، بدرجة أقل
بوضع لفافات محارم المرحاض تحت القدين .
الأخطاء اليومية السبعة post-29061-1199382280.jpg
تنظيف المنزل
الأخطاء اليومية السبعة fd1e1faabf44e68179b83973c50b1477.jpg
وفقاً لدراسة نشرت أوائل السنة الجارية، يمكن للأعمال المنزلية أن تكون مؤذية لصحتك، فقد أجرى علماء في الولايات المتحدة اختبارات ودراسات على أكثر من 100 رجل وامرأة عاملين، ووجدوا أن من يتحملون جُلّ المسؤولية عن العناية بالمنزل يكون لديهم ضغط دم مرتفع بصورة ملموسة مقارنة بمن يتركون الأعمال المنزلية على عاتق شريكهم في المنزل .
ولاحظ الباحثون ان الارتباط الأقوى بضغط الدم المرتفع كان ناجماً من القلق حول كيفية إنجاز الأعمال المنزلية المعتادة مثل الطهي والتنظيف والتسوق .
وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن القلق من الأعمال المنزلية، وليس حجم الأعمال نفسه، هو الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم .
وإضافة لما سبق، ثمة دراسات أخرى ذكرت أن استخدام منتجات تنظيف المنزل يمكن أن تزيد مخاطر الإصابة بالربو الأزمة . فقد وجدت دراسة أجريت في اسبانيا أن استخدام بخاخات التنظيف ومعطرات الجو، مرة واحدة فقط في الأسبوع، يمكن أن يكون مسهماً في إصابة واحد من كل سبعة بالغين بالربو .
وتزداد مخاطر التعرض للربو، مع تزايد وتتابع عمليات التنظيف وعدد مرات استخدام البخاخات المختلفة .
الأخطاء اليومية السبعة post-29061-1199382280.jpg
التنفس بطريقة غير سليمة
الأخطاء اليومية السبعة 11675_1157280191.jpg
يقول المعالج النفسي ومدير جمعية السيطرة على القلق والتوتر، نيل شاه: في مرحلة الطفولة، نتنفس جميعاً من بطوننا، وهذا يعني استخدام كل طاقة الرئة، لكننا حينما نكبر نلجأ للنمط غير الناجع المتمثل في التنفس من الصدر . وهذا يعني أن الهواء الراكد يكمن في مؤخرة رئاتنا، والمعروف أن الرئتين لديهما طاقة استيعابية محدودة، ولذلك لن يصل الهواء المتجدد والنظيف لهذا الجزء السفلي من الرئة، والجزء السفلي من الرئة يحوي أدفأ الأوعية الدموية وأكثرها سيولة، الأكثر نجاحاً لإحلال الغازات وتحريك الأوكسجين في الدم .
ويقول شاه إننا يمكن أن ندرب أنفسنا للعودة للتنفس السليم، ولتجريب ذلك، حاول أن تنفخ معدتك في الوقت الذي تسعى فيه للتنفس “الشهيق”، مع مراعاة ترك الصدر بلا حراك، ثم قلص عضلات
بطنك عند إطلاق الهواء الزفير .
والتنفس السليم يجب أن يكون منتظماً ومتتابعاً بمعدل 12 إلى 20 مرة في الدقيقة نفسها، مع فترة توقف قصيرة بين إدخال وإخراج الهواء . وبضع دقائق فقط من ممارسة التنفس السليم يومياً يمكن
أن تقاوم القلق والتوتر وتخفض ضغط الدم أيضاً .
الأخطاء اليومية السبعة post-29061-1199382280.jpg
الراحة والاسترخاء بعد تناول العشاء
الأخطاء اليومية السبعة Tired 1.jpg
في عصرنا هذا، بات معظم الناس يمارسون الروتين التالي: يعودون من يوم عمل مرهق، ويتناولون وجبة عشاء سريعة ويسترخون على أريكة لمدة ساعة أو ساعتين، ثم يستلقون على أسرتهم وينامون .
وتقلول كلير ماكيفيلي، خبيرة التغذية في جامعة كمبريدج “إذا كنت غير نشط في المساء، أو تناولت وجبة قبل النوم مباشرة، فعلى الأرجح سيتحول الطعام الذي أكلته لدهون في جسمك .
فإذا قمت بتحويل استهلاكك للطعام، للصباح، بتناول وجبة إفطار دسمة، ستتمكن غالباً من حرق السعرات الحرارية عبر القيام بأنشطة عادية في اليوم نفسه لاحقاً .
ولعدم زيادة الوزن، تنصح ماكيفيلي بتناول وجبات صغيرة ومنتظمة أثناء اليوم، وتناول عشاء خفيف ينبغي أن يتبع بتمارين رياضية استرخائية، وبذلك يتمكن المرء من المحافظة على صحة جيدة، ويحول دون تراكم الدهون
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-03-2012, 02:37 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
و
بارك الله بك
تقبل دعاك واثابك





اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وسيدنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم .. وعلى اله وصحبه الابرار


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأخطاء, اليومية, السبعة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:39 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط