آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

المعادن.. الكميات العالية قد تكون آمنة إذا استعملت لفترة قصيرة

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-19-2012, 11:57 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


تشمل الكالسيوم والمجنسيوم والحديد والزنك..

المعادن.. الكميات العالية قد تكون آمنة إذا استعملت لفترة قصيرة

المعادن.. الكميات العالية تكون آمنة 917277534529.jpg
الكالسيوم يجب ان يعطى للاشخاص الذين عندهم كميات كافية من المجنسيوم والفوسفات
د.محمد عبد الله الطفيل
أمن وسلامة المعادن يعتمد على ثلاثة محاور.. أولاً: الكمية من المعادن، ثانياً نسبة ووزن المعادن، ثالثاً مقارنة بالمعادن الاخرى الموجودة بالغذاء والطعام. أولاً أن جميع المعادن تظهر سمية عند التراكيز العالية من الجرعات، بعض اشكال المعادن تظهر سمية فمثلا الكروميوم الثلاثي ضروري لفاعلية ووظائف الجسم بينما الكروميوم السداسي وهو غير موجود في الاغذية ولا موجود في supplements الأقراص فهو سام جداً. وعلى سبيل الاتزان المعدني فإن الحديد عنده المقدرة لطرد معدن الزنك حيث ان الحديد يضاد الزنك. ان التضادات في المعادن يحصل بينها لوجود تشابه اشكال الذرات المعادن ولكن يختلف الاحجام لهذه الذرات من المعادن. عند نقص احد عناصر المعادن ووجود عنصر شبيه بكميات عالية يمكن ان يحل هذا العنصر المعدني الزائد مكان العنصر المعدني الناقص حيث يشبك مع الانزيم بالخطأ ويوقف او يبطئ او يزود فعل الانزيم ونشاطه. ان الكميات العالية من المعادن قد تكون آمنة اذا استعملت لفترة قصيرة.







المعادن.. الكميات العالية تكون آمنة 482010221241.jpg
احمرار في الجلد


الكالسيوم:
ان الكالسيوم يوجد باشكال مختلفة واحسن شكل للامتصاص هو الكالسيوم اسكوربات، الاحماض الامينية المرتبطة والجلوكونات والاورتيت والكربونات، فالاشخاص الاصحاء عندهم السمية تكون منخفضة حيث ان الجسم يطرد الكميات العالية بسهولة خارج الجسم، بعض المجتمعات يستهلكون كميات عالية من الكالسيوم في اغذيتهم ولم تظهر عليهم اعراض التسمم بالكالسيوم قد يعطى الاشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم حوالي اكثر من 3 جرامات يومياً حتى يرجع الوضع للكالسيوم طبيعيا. ان المشكلة التي تحدث عند ارتفاع نسبة الكالسيوم تحدث بسبب عوامل أخرى مثل ارتفاع نسبة تناول جرعات عالية من فيتامين د (D) 25.000 وحدة عالمية في اليوم او في حالات امراض الغدة الجار درقية امراض الكلى، الكالسيوم يتفاعل مع المجنسيوم والفوسفات لذلك الكالسيوم يجب ان يعطى للاشخاص الذين عندهم كميات كافية من المجنسيوم والفوسفات، نقص الفوسفور غالباً غير موجود عند الاشخاص بين المجنسيوم نقصه عند الاشخاص شائع. ان نسبة الكالسيوم على الفسفور الجيدة هي 1 إلى 1 اما النسبة من 1 إلى 2 فهي غير جيدة أما الجيدة بين لكالسيوم إلى المجنسيوم فهي 3 إلى 2.




المعادن.. الكميات العالية تكون آمنة 472110455176.jpg
انخفاض في الضغط




المجنسيوم:
النوع الجيد الامتصاص من المجنسيوم هو الشكل المجنسيوم اسبارتيت او الاسكوربيت مع الرابط الجلوكونات او الاورتيت والكربونات. التاثير السام من الجرعات العالية من المجنسيوم تكون احمرارا للجلد، زيادة العطش، انخفاضا في الضغط، فقدانا في الشعور العصبي، وانخفاضا وهبوطا في التنفس، السمية غالباً تحدث في امراض الكلى والذين يتناولون جرعات عالية من المجنسيوم، الجرعة العادية اليومية للاشخاص الاصحاء من المجنسيوم تصل إلى 1000 ملجم تعتبر جرعة يومية آمنة. المجنسيوم يتفاعل مع الكالسيوم لذلك فإن جرعات المجنسيوم يجب ان تعطى فقط للاشخاص الذين ياخذون جرعات كافية من الكالسيوم. الجرعة المناسبة والمرغوبة هي ان نسبة المجنسيوم إلى الكالسيوم تكون 2 إلى 3 وفي حالات نقص المجنسيوم تكون الجرعة هي 1 إلى 1.







المعادن.. الكميات العالية تكون آمنة 191624760857.jpg
عند تناول اقراص الزنك بجرعات عالية تظهر اعراض مثل التقيؤ والغثيان





الحديد:
هذا العنصر المعدني هو اكثر انواع المعادن شيوعاً نقصا عند اغلب المجتمعات. منظمة الأغذية الانجليزية نشرت ان 6% من النساء الانجليزيات ينقصهن الحديد. الحديد موجود بعدة اشكال واحسن صيغة للامتصاص تشمل فيروس أسبارتيت مع الحمض الاميني المرتبط هو السكسينيت او الأكتيت او الجلوكونيت، الشكل الفيرك (Ferric) يكون اقل امتصاصاً علماً بأن الشكل الفيروس Ferrous اقل سمية من شكل الفيرك Ferric (3) جرام من الفيروس Ferrous كبريتات الحديدوز Ferrous تكون مميتة للجنين بينما 12 جراما من كبريتات الحديدوز Ferrous تكون مميتة للبالغين. يجب وضع اقراص الحديد او الحديدوز في علب مغلقة بطريقة يصعب على الاطفال فتحها. الحديد يخزن في الجسم لذلك فإن السمية تأتي من الجرعات العالية والمستمرة لوقت طويل منتجة (هيمو سيديروسس) حيث يحصل ترسبات للحديد في الانسجة هيموكروماتسس Haemochromatosis حالة من المرض الوراثي ينتج تليف للقلب غير الطبيعي.






المعادن.. الكميات العالية تكون آمنة 879323484703.jpg
زيادة العطش



الهيموكورماتوسس مرض شائع حيث ان واحدا من 200 شخص عنده الطفرة الجينية والذين يتميزون بمعدلات مرتفعة من الحديد والاعراض تظهر على هؤلاء هي التعب الشديد آلام البطن حتى نسلم من الهيموكروماتوسس يجب ان لا نتناول اكثر من 50 ملجم من الحديدوز يومياً على شكل اقراص وهذه الجرعة تعتبر امنة وهذه الجرعة قد لا تكون تعالج الانيميا او فقر الدم. ثلث النساء الحوامل يعتبرن ناقصات نسبة الحديد وعندهن فقر الدم هؤلاء يعطون 25 ملجم يومياً من الحديد. الحديد يضاد كثيرا من المعادن النادرة وتشمل الزنك ويعتبر عند النساء الحوامل والمرضعات نقصا فيها لذلك يجب اعطاء حديد وزنك بكميات متساوية.
الزنك:
هذا العنصر المعدني درس كثيرا وعملت عليه الابحاث وهو يعتبر اكثر العناصر المعدنية نقصاً عند عامة المجتمع. آلاف النشرات العلمية تنشر سنوياً على معدن الزنك واهميته. احسن عنصر معدني للامتصاص الذي على شكل بيكولينات وحمض الامينو المرتبط هو السيترات والجلوكونات اقراص الزنك غير سامة عادة. عند تناول اقراص الزنك بجرعات عالية 2000 ملجم فإنه يظهر اعراضا مثل التقيؤ والغثيان والحمى وفقر دم شديد. الكميات القليلة على شكل كبريتات الزنك عند اخذها على معدة فارغة فإنها تسبب تهيجا للمعدة والجهاز الهضمي، وعند اخذ الزنك بجرعة 300 ملجم في اليوم فإنها تتلف وظيفة جهاز المناعة وأخيراً فإن الزنك في جرعات 50 ملجم فإنه آمن الاستخدام. الزنك مضاد للحديد والمجنسيوم والنحاس لذلك فعند اخذ الزنك لفتره طويلة فمن الأحسن تناول الحديد والمجنسيوم والنحاس بجرعات أعلى من المعتاد، المجنسيوم يمتص بجرعات منخفضة أعلى من المعتاد وبجرعات اقل من الزنك. الكمية المرغوبة من الزنك تكون عشر مرات اكثر من النحاس فجرعة النحاس 2 ملجم وجرعة الزنك 20 ملجم وجرعة الحديد تكون 12 ملجم.
النحاس:
النقص في معدن النحاس غالبا يكون نادرا . ونحصل عليه عن طريق شرب الماء وعادة مياه الآبار او الاغذية الطبيعية غير المصنعة . النحاس يمتص جيدا اذا كان على شكل نحاس والرابط لحمض الاميني هو جلكونات ويحتاج الجسم يوميا من النحاس 2 ملجم واذا حصل نقص في معدن النحاس فنحتاج 5 ملجم لتعويض النقص . السمية في النحاس تحدث عن طريق الماء اذا نقل بأنابيب النحاس . النحاس مضاد قوي للزنك لذلك يجب عدم أخذ اكثر من 2 ملجم من النحاس عندما نأخذ 10 ملجم من الزنك.
السيلينيوم:
السيلينيوم من العناصر النادرة والتي يحتاجها الجسم بجرعات قليلة ( 25 – 200 مايكروجرام ) في اليوم. وسيلينيوم يأتي بشكلين الاول سيلينيوم عضوي هو سيلينوميثيونين او سيلينوميثين وبعض الاحيان خميرة السيلينيوم والشكل الثاني السيلينيوم غير عضوي سيلينيت الصوديوم وهذا الاخير هو السام او الاكثر سميه وتحدث السميه من 1000 مايكروجرام او اكثر .
اما السيلينيوم العضوي فتحدث السمية في الجرعات الاكثر من 2000 مايكروجرام ولا يوجد سمية من كلا الشكلين في الجرعة 750 مايكروجرام سيلينيوم . الجرعة للبالغ 500 مايكروجرام امنة. ان اقراص السيلينيوم يجب ان تبعد عن متناول الاطفال.
الكروميوم:
يوجد شكلان او صيغتان من الكروميوم ثلاثي وسداسي في الطبيعة الكروميوم السداسي اكثر سمية من الثلاثي والكروميوم لا يتواجد في الاغذية والتلوث بالكروميوم يكون من التعرض لاماكن تواجد الكروميوم في الصناعات او المياه واحسن شكل للامتصاص في الكروميوم على شكل بيكولينات وحمض الامين المرتبط هو بولي نايكوتين . الكروميوم الثلاثي له سمية ضعيفة بسبب ان امتصاصه ضعيف لذلك فان 500 مايكروجرام من الكروميوم الثلاثي تعتبر امنة. لقد خرجت اشاعة في عام 1995 م ان الكروميوم بايكونولات سام ويسبب تلف لDNA لحيوانات التجارب وهذا غير صحيح لانه ثبت في سنة 1997 م ان 5000 مرة اكثر من الجرعة العلاجية المعروفة وهي 200 مايكروجرام لم تظهر اي تغير في DNA ولا يظهر تلف والدراسات على الانسان لم تظهر سمية على الانسان ذات خطورة عالية ولا تسبب اي اعراض للسرطان . المركز الوطني الامريكي للسموم اثبت ان الجرعات العادية للكروميوم الثلاثي امنة الاستخدام وحتى الجرعات التي اعلى من 200 مايكروجرام لم يثبت ان لها تأثير مرضي.
المنجانيز Manganese :
لا يزيد على 3-5 % من معدن المنجانيز M



n يمتص من الاغذية لذلك فان زيادة تناول الاغذية المحتوية على المنجانيز ليس له تأثير ضار واحسن شكل يمتص من المنجانيز هو جلوكونات والأورتيت.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-03-2012, 02:40 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
و
بارك الله بك
تقبل دعاك واثابك





اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وسيدنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم .. وعلى اله وصحبه الابرار


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أمنت, لفترة, المعادن.., الغالية, الكليات, استعملت, تكون, هذا, قصيرة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:13 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط