آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية تعقد مؤتمر الأنيميا المنجلية بخيبر ( تغطية مصورة )

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-22-2012, 05:30 PM
صحي جديد
 


سحر الضوء will become famous soon enough


جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية khyber-ab0157f826.gif

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية تعقد مؤتمرها الأول الأنيميا المنجلية بخيبر

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية khyber-40fe9057c5.gif

الخبر الأصلي

جمعية المدينة المنورة تعقد مؤتمرها الأول “الأنيميا المنجلية” بخيبر
حسين بختاور
الأربعاء 08/02/2012
تنظم جمعية المدينة المنورة لأمراض الدم الوراثية الخيرية اليوم الأربعاء مؤتمر الأنيميا المنجلية الأول بمحافظة خيبر وسيتوجه فريق طبي مكون من استشاريي أمراض الدم بمدينة الملك عبدالله الطبية وأطباء امتياز وطلبة بكلية الطب بجامعة طيبة إلى خيبر للتحدث حول مرض الأنيميا المنجلية بشكل عام وعوامل انتشار هذا المرض الوراثية الذي ينتج عن زواج الأقارب، وماهية خطورة مضاعفات المرض وكيفية علاجه وتخفيف آلامه والحد من انتشاره واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، وسيتم عمل حفل للمرضى وذويهم بهدف التخفيف عليهم وطرح معلومات مبسطة عن كيفية التعامل مع المرضى، كما سيتم تنظيم عدة عيادات لمرضى الأنيميا المنجلية وذلك لفحصهم والاطلاع على متابعة وتطور المرض وتحويل من تستدعي حالته الصحية إلى عيادات أمراض الدم الوراثية مدينة الملك عبدالله الطبية ومستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة.
------

موضوع

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية khyber-9952aa49b1.gif

الانيميا المنجلية هي من اشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية والتي تصيب كريات الدم الحمراء وتسبب تكسر هذه الخلايا مما يؤدي ذلك الى فقر الدم. ولقد سمي هذا المرض بالمنجلية وذلك لان كريات الدم الحمراء تحت المجهر تأخذ شكل مقوس كالمنجل او الهلال. تعيش كرية الدم الحمراء السليمة 120 يوماً بينما تعيش كرية الدم الحمراء المنجلية 20 يوماً فقط. الشكل الانسيابي والليونة الطبيعية للخلية السليمة يجعلها تتدفق وتمر بسهولة عبر الأوعية الدموية بينما الخلية المنجلية تلتصق في جدار الأوعية الدموية وتوقف مرور الدم نظراً لشكلها غير الطبيعي وعدم ليونتها. الخلل ذلك سببه التركيب غير الطبيعي لمادة الهيموجلوبين المركبة الرئيسية لكريات الدم الحمراء. فإذا كان العطب في أحد المورثات الجينية كان المولود حاملا للمرض وليس مريضاً وان كان العطب في كلا النسختين من المورثات الجينية صار المولود مصاباً بالانيميا المنجلية.

في حالة التصاق تلك الخلايا في أحد الأوعية يحدث تجلط للدم وانسداد للشعيرات مما يسبب الألام خاصة في عظام الاطراف و الظهر. وقد تحدث مضاعفات خطيرة مثل إنسداد اللشعيرات الدموية في الرئتين او في البطن او حتى في المخ .
خضاب الدم او الهيموجلوبين هو الذي يختل تركيبه فلا يعد قادرا على نقل الاكسجين بشكل كاف للخلايا فتحدث المضاعفات والآلآم ويكون الشخص أقل قدرة على القيام بالمجهود البدني لعدم كفاية الاكسجين.
كما ذكرت هذا المرض وراثي لكن انتشاره يزيد في المجتمعات التى يكثر فيها الزواج من الأقارب بسبب قبلي أو عقائدي ، ويكثر في افريقيا وفي منطقة الخليج واليمن وايران وسوريا والأردن وفلسطين وجنوب شرق آسيا والقارة الهندية ودول الكاريبي في أمريكا الوسطى.

أسباب تزيد حدة المرض
" الصعود الى المناطق الجبلية المرتفعة حيث يقل الاكسجين لكن الشخص الطبيعي يتحمله
" الالتهابات المختلفة
" عدم تناول سوائل كافية
عندما يقل وصول الدم لناطق معينة بسبب التجلط يحدث آلآم في المنطقة المتأثرة وإذ1 كانت الرئتين تتفاقم المشكلة بقلة الاكسجين اكثر واكثر فتكون كحالة الالتهاب الرئوي ، وان حدث التجلط في الاوعية الدموية المؤدية للمخ قد يسبب شللاً نصفياً.

أعراض المصاب بالمرض:
تظهر الأعراض بعد الشهر السادس من عمر الطفل وقد تبدأ بانتفاخ في اليدين والقدمين وقد تكون مصحوبة بلآلآم وبكاء متكرر وبعض الحالات تكون مصحوبة بالتهاب فيروسي او بكتيري في الدم.
حامل المرض لا تظهر عليه اعراض معينة ولكن المصاب تظهر عليه اعراض تختلف حسب عمره وصحته العامة، ومن الأعراض العامة التي يظهر بعضها بعد سنتين:-
" فقر الدم.
" شحوب واصفرار البشرة والشفتين.
" فقدان الشهية.
" تضخم الكبد والطحال نتيجة عجز نخاع العظام عن إنتاج كريات الدم الحمراء قتقوم تلك الأعضاء بإناج كريات دم بديلة.
" التأخر في النمو .
" الخمول و الشعور بالتعب والإرهاق لأقل جهد.
" تغيرات في شكل عظام الجسم ومنها الجمجمة.
" زيادة الالتهابات بشكل عام.
" صداع مفاجئ شديد أو تغير في مستوى الانتباه
" الآم مفاجئة شديدة في الجهاز التناسلي الذكري.
" إسهال أو قيء.
" ضعف مفاجئ في الاطراف.
" زغللة في العينين او ضعف مفاجئ في النظر.

مضاعفات المرض:
يحدث للمريض مشاكل صحية مختلفة وأيضا حسب عمره وصحته العامة وقدرته على مقاومة المرض ، ومن المشاكل الصحية التي قد تحدث في اي عمر للشخص المصاب:
" نوبات الألم المتكررة.
" تقرح في الساقين يصعب شفائها.
" حصوات في المراراة.
" الإنتصاب المؤلم عند الذكور.
" تشحم الكبد واسوداد لون الجلد بسبب ترسب الحديد نتيجة لنقل الدم المتكرر.
" المعاناة النفسية بسبب الآلآم المتكررة وعدم امكانية شفاء المرض تماماً في الوقت الحاضر

العلاج
علاج المرض بشكل نهائي غير موجود حالياً ولكن هذا لا يعني أن المريض يعيش بآلامه فهناك وسائل تقلل من حدة المرض ووسائل تي من المضاعفات بالاضافة الى نقل الدم ثم الحل الأمثل وهو زراعة نخاع العظم ، ومن أهم الوسائل المخففة للمرض وتقليل حدته:-
" علاج ارتفاع الحرارة بسرعة بالذات لدى الأطفال بإعطاء المضادت الحيوية عن طريق الوريد ، والأطفال لأكبر سنا والبالغين تناول دواء البراسيتامول الخافظ للحرارة يخفف ايضا الالم واذا لم يفد المريض فيمكن أن يصف له الطبيب دواء الكودين فوسفيت. دواء المورفين او بيثيدين يمكن أن يعطى في المستشفى تحت الرقابة والاشراف الطبي في الحالات الحادة وذلك عن طريق الوريد.
" علاج الآم الصدر وفي حالة عدم تحسنها فلا بد من تغيير جزء من الدم
" الرعاية السليمة للمريض والمتابعة المستمرة في مراكز متخصصة
" الإلتزام بتناول الأدوية
" الدعم النفسي لحاملي هذا المرض لينظروا لأنفسهم كأشخاص عاديين وليس كمرضى

هناك أدوية مختلفة لعلاج حالات معينة او تخفيف تأثير المرض على أعضاء معينة مثل دواء الهيدروكسي يوريا (Hydroxyurea): الذي يقلل نوبات الألم ويقلل تلف الأعضاء التي تتأثر بالمرض مثل المخ والقلب والكبد والغدد الصماء والجهاز العصبي ، ولكن لا بد من التأكيد على أن هذا الدواء ليس لعلاج المرض، كما أن له بعض الأعراض الجانبية على كريات الدم البيبضاء والصفائح الدموية.
والعلاج المهم هو الوقاية أساسا من المرض بعمل فحص ماقبل الزواج للتأكد من عدم زواج شخصين حاملين للمرض أو مريضين ، وتقليل زواج الأقارب المصابين بقدر الإمكان ، وهذا الحل تسعى له حكومتنا الرشيدة لمكافحة المرض والتحكم في انتشاره بشكل أكبر.


أغذية مفيدة لمرضى المنجلية
" تناول غذاء صحي متوازن بتناول الفواكه والخضار والحبوب
" تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ومنها فيتامينات (أ ، ج ، هـ ) ومن المعادن السلينيوم. وكذلك الأغية التي تقلل التجلط وتقليل الأغذية التي تحتوي على فيتامين (ك).
" تناول السوائل بشكل جيد وعدم انتظار العطش كما ذكرنا في الاسبوع الماضي. مع ضرورة زيادتها في حالات الحمى أو الاسهال أو القيء.
" زيادة السعرات الحرارية ، فالأطفال يحتاجون الى زيادة 20% من السعرات عن الأطفال الأصحاء ، وهذه السعرات بالاضافة للغذاء المتوازن مهمة لتلافي ضعف النمو.
" تجنب مسببات السمنة مثل الافراط في الوجبات السريعة أو قلة الحركة ، فالبعض يعاني من مشكلة التنفس عند القيام بمجهود فيتوقف عن القيام بالجهد الأدنى في حياته اليومية.
" الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف لتفادي الامساك.
" زيادة مصادر حمض الفوليك وهو أحد مجموعة فيتميان ب المركبة الموجودة في البقوليات مثل الفول والعدس واللحوم والفواكه والخضؤوات الورقية
" هناك عناصر مفيدة وتجرى الأبحاث للتأكد من فائدتها ومقدراها ومنها الأحماض الدهنية من نوع أوميقا ، والمغنيسيوم والزنك وبعض الأعشاب.
" تناول بعض الأدوية المعينة مثل المضاد الحيوي ( بنسلين) ودواء حمض الفوليك وذلك بشكل منتظم ودقيق وعدم التوقف عن ذلك مهما كنت الأسباب.

نصائح صحية:
" ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مع الحرص على إعطاء الجسم قسطاً كافياً من الراحة وعدم مزاولة النشاطات المرهقة بشكل كبير.
" عدم لبس الملابس الضيقة والتي قد تضغط على الأوعية الدموية الدقيقة
" لحماية الشخص من الالتهابات البكتيرية يجب إعطائه المرض تطعيمات أخرى إضافية غير التطعيمات المعتادة
" الاهتمام بتدفئة الجسم وخاصة الأطراف في الأوقات الباردة.
" تدريب والدي المريض المصاب على الإنتباه الى أي تغير مفاجئ في حالة الطفل مثل شحوبه اللون ، اصفرار العينين بشكل أكبر عن المعتاد أو خمول وعدم النشاط.
" العناية بنظافة الجسم وخاصة بالأسنان ومراجعة عيادة الأسنان بانتظام حيث أن أي تسوس الأسنان قد يؤدي إلى التهابات خطيرة .
" تجنب المناطق المرتفعة أو ركوب الطائرات غير مكيفة الضغط بسبب قلة نسبة الأوكسجين في هذه الأماكن مما قد يسبب الآلام في العظام وغيره من الجسم.

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية khyber-e8a42f7885.gif

مواضيع مفيدة

ما هي الأنيميا المنجلية؟
هي نوع من الأنيميا الوراثية التي تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل (كالمنجل والاسم مشتق من ذلك) عند نقص نسبة الأكسجين. وهو يشكل خطر بالغ على الأجيال القادمة وهي منتشرة في بعض الدول حيث ترتفع نسبة المصابين والحاملين بدرجة ملحوظة. ففي بعض محافظات المملكة العربية السعودية وصلت نسبة المصابين إلى 30% من عدد السكان.

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية normalRBC.jpgجمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية sickleRBC.jpg
خلايا الدم الحمراء (السليمة)
خلايا الدم الحمراء (المنجلية)

ما هي أعراضها؟

قصر في عمر خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم المزمن. ويلاحظ نقص في النمو وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة.
ألم حاد في المفاصل والعظام. وقد يحدث انسداد في الشعيرات الدموية المغذية للمخ والرئتين.
تآكل مستمر في العظام وخاصة عظم الحوض والركبتين. وقد يحدث أيضا تضخم في الطحال مما قد يفقده وظيفته.
تصاحب هذا المرض أزمات مفاجئة تحدث تكسر مفاجئ قي خلايا الدم. وغالبا ما تكون نتيجة بعض الالتهابات ويستدل عليها باصفرار العينين إلى درجة ملحوظة وانخفاض شديد في الهيموجلوبين يستدعي نقل دم.

هل يمكن علاج المرض نهائيا؟
المرض وراثي ومتواجد منذ ولادة المريض في نخاع العظام والعلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاج شافي. لكن هناك علاج آخر كإجراء عملية استبدال نخاع العظام وهي عملية بها الكثير من المضاعفات والمخاطر وهي باهظة التكاليف ، وكذلك ليس من السهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية khyber-13ba33f104.gif

ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاب به؟

السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر على أطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.
الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض. وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أو حامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.
المصاب: هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية sicklecell1.jpg

جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية sicklecell2.jpg

كيف يمكنني معرفة إن كنت حامل للمرض أم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليه الأعراض؟
يمكنك معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائي في المختبر الطبي.

ما هو طريق الوقاية من هذا المرض؟
إن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض هو الفحص الطبي عنه قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من صفة المرض. فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفال أصحاء.

حل القضية:

تهيئة الأهالي لتقبل قرار فحص المقبلين على الزواج قبل عقد القران حيث ثبت علميا أنه السبيل الوحيد بإذن الله لوقاية الأجيال القادمة من مرض الأنيميا المنجلية وكذلك أثبت ذلك تجارب سابقة لدول مرت بمثل هذه الظروف.
إصدار قرار يلزم المأذون الشرعي بطلب استمارة الفحص للطرفين المقبلين على الزواج عن هذه الأمراض قبل عقد القران على أن تترك حرية اختيار الزواج من عدمه للطرفين.
الرفع من مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد عن أمراض الدم الوراثية وطرق الوقاية منها.

-------------

يتبع
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : سحر الضوء
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-22-2012, 05:31 PM
صحي جديد
 

سحر الضوء will become famous soon enough
افتراضي





















يتبع

من مواضيع : سحر الضوء
سحر الضوء غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-22-2012, 05:33 PM
صحي جديد
 

سحر الضوء will become famous soon enough
افتراضي























----------

شكر وتقدير

نقدم خالص شكرنا وتقديرنا
للأستاذ / رشيد بن خضران الرشيدي مدير القطاع الصحي بخيبر
والأستاذ / عمر بن سعيد الخيبري مدير الهلال الأحمر السعودي بمحافظة خيبر
على دعودتهم الكريمة لنا بالتواجد لتغطية زيارة جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية
كما نقدم خالص شكرنا وتقديرنا لأعضاء جمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية

وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في النقل
مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية

تقديم وتصميم وتصوير

أخوكم والمحب لكم في الله : أبو فهد

من مواضيع : سحر الضوء
سحر الضوء غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-22-2012, 07:38 PM
افتراضي

تحية طيبة
اللهم أشفي كل مريض / آمين يارب العالمين
جزاك الله خير على التغطية الرائعة
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط