آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

القثاء ... مرطب ومنظف للدم ومدر للبول !

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-27-2012, 12:42 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


يحتوي على فيتامينات ومعادن وخواصه تشبه الخيار

القثاء ... مرطب ومنظف للدم ومدر للبول !


القثاء مرطب ومنظف للدم ومدر 950152456829.jpg
يحتوي القثاء على فيتامينات أ ، ب ، ج

القثاء والذي يعرف أيضاً بالفقوس والقشعر والشعرورة والضفابيس والقث هو ثمر نبات من العائلة القرعية يشبه الخيار إلا أنه أطول منه ومنحنٍ . ونبات القثاء عشبي حولي زاحف زراعي وأوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة .
يعرف القثاء علمياً باسم Cucumis satvaus من الفصيلة القرعية . ويعرف في بعض اللغات الأوروبية بالخيار الثعباني . موطنه الأصلي جنوب آسيا وينتشر في المناطق الدافئة والمعتدلة . الثمرة أسطوانية يصل طول بعضها إلى المتر ، ملتوية ، ذات لون أخضر مخطط بخطوط ذات لون فاتح أو مرقطة ، مغطاة بوبر ناعم جداً.
لقد ورد ذكر القثاء في القرآن الكريم في الآية رقم «6» في سورة البقرة ، كما ذكر في بعض الأحاديث النبوية منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الرطب بالقثاء . وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها « سمنوني بكل شيء فلم أسمن ، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت « . وأجوده الأملس الكثير الشحم الربيعي.

المحتويات الكيميائية للقثاء :
يحتوي القثاء على فيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والمنجنيز والكبريت . وهو قلوي ومبرد .
الاستعمالات في الطب القديم :
قال ابن البيطار في القثاء إنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب ، والقثاء والخيار والقرع من أغذية المحرورين ويضر بالمبرودين وينبغي ألا يكثروا منه .
وقال ابن جزلة « القثاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمي عليه من حرارته وورقه مع العسل على الشري البلغمي وأكله ينفع من عضة الكلب .
وقال ابن سينا « القثاء ألطفه النضيج فيه إدرار وتليين وينفع من أوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة « .
أما في الطب الحديث فقد وصف خواص القثاء فقال : إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول . ويستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ومغص الأمعاء وتهيجها وضد زيادة الصفراء ونزف الدم وداء المفاصل والعصيات القولونية .
ويستعمل القثاء خارجياً ضد الحكة الشديدة والقوباء والعنابة ببشرة الجلد . كما يستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف . كما يستعمل للجلد الدهني وبالأخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بدون ملح ويغسل به الوجه . كما يستعمل لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثاء وتوضع على الوجه لبضع دقائق يومياً .
لا توجد أضرار جانبية للقثاء عدا أصحاب المعدة الضعيفة فإنهم يتعبون عند تناول القثه نيئة ولكن بإمكانهم استعمال القثاء كل 24 ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا له ملحاً بحرياً ( ملح بلدي ) .
القثاء مرطب ومنظف للدم ومدر 568887649555.jpg
أخف من الخيار وأسرع هضماً

أتدرون متى كانت أول مرة أرى القثاء وأتذوقه سأحكي هذه القصة حدثت لي وأنا في العاشرة من عمري . كنا في الإجازة الصيفية في أبها ، وكان الأطفال في الصيف يذهبون إلى الغدران للسباحة وكانت أبها مليئة بالغدران الصافية فكنا نسبح وبعد السباحة نحاول أن نحصل على بعض الفواكه التي تتميز بها بساتين أبها في فصل الصيف ، وكانت جميع الفواكه متوفرة في أغلب البساتين إلا الكمثرى والتي يسمونها « عرنوط « والبعض يسميها ( عرموط ) وأصل هذه الكلمة تركية . كان هناك بستان كبير جداً خاص بإمارة المنطقة يسمى الطبجية وفي وسط هذا البستان كان هناك بستان صغير مخصص للفواكه النادرة مثل العنب الرازقي بدون بذور والكمثرى ( العرنوط ) والتين الاسطنبولي ويحاط هذا البستان بسور عالٍ ويوجد في أرضيته فتحات صغيرة لخروج ماء المطر عندما يمتلئ البستان . قررت في أحد الأيام أنا وصديق لي في نفس السن أن نغزو هذا البستان الداخلي وجلسنا نلف وندور بين أشجار البستان الخارجي لنرى كيف ندخل البستان الداخلي . وجدنا هذه الفتحات الصغيرة وحاولنا أن نجد أكبرها التي يمكن أن ندخل عن طريقها إلى البستان الخاص . كانت الطبجية تتبع إمارة عسير وقتها وكان أمير المنطقة هو الأمير تركي السديري طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته .
دخلنا البستان الداخلي أنا وصديقي وذهب هو إلى عنبة ممتلئة بعناقيد العنب التي لم أشاهد مثلها في حياتي وذهبت أنا إلى شجرة العرنوط وبدأ كل منا يقطف وفجأة دخل علينا حارس البستان فعمد لواحد منا لأنه لا يستطيع مسك الاثنين وكنت أنا الضحية حاولت أن أتسلق السور العالي وأنا ممسك بحبتي عرنوط . صديقي هرب . اقتادني حارس البستان خارج البستان الداخلي إلى البستان الخارجي وأخذني إلى شخص كان جالساً تحت شجرة تين كبيرة وكانت ترعة أو ساقية الماء تمر من أمامه والأرض خضراء تفتح النفس .
أوصلني الحارس إلى الأمير تركي وهو جالس متربع على زولية حمراء جميلة جداً ومتكئ على مركأ دمشقي جميل جداً وأمامه صحن مليء بالقثه التي لم أعرف ما هي والتي شفتها لأول مرة في حياتي ، وكان الأمير يأكل منها . أجلسني على يده اليمنى ركبتي تحك في ركبته ثم أخذ يسألني كيف تجرأت أن تدخل إلى البستان الداخلي فقلت ببراءة وصدق الأطفال أحببت أن أعرف نوع الفواكه المزروعة في هذا البستان الخاص . أعطاني قثاية وقال كلها فترددت في أكلها لأنه لم يسبق لي رؤيتها وأكلها . أخذ حصاة صغيرة في حجم حبة الحمص وبدأ يمسك طرف إذني ويفرك الأذن بأصبعين غليظتين يقول كل حينها بدأت أرتعش من الخوف ومن ألم الأذن وكان ينظر إلى وجهي مستغرباً لماذا لم أبكِ فزود عيار الفرك بالحصاة وينظر إليَّ ولم أبكِ ، وفي الحقيقة أنني أرغب في البكاء لكنني أتذكر أبي عندما كان يعطينا بعض النصائح منها لا تبكِ مهما كان لأن البكاء ليس للرجال. جلس يفرك الأذن حتى نزلت أول قطرة دم عندها توقف وقال كل عرنوطه واحدة فامتنعت عن أكلها من شدة الخوف مع أن لعابي يسيل من شدة تلهفي لأكلها . بعد ذلك دعا الحارس واسمه حمود وقال أحضر بعض العرنوط وبعض عنب الرازقي وضعه في زنبيل فأحضر الحارس زنبيلاً من الخزف فيه كمية من العرنوط وكمية من العنب . ثم سألني قائلاً هل أنت تدرس فقلت نعم فقال في أي سنة فقلت نجحت إلى السنة الرابعة ، فقال هل أنت شاطر فقلت نعم وأنا فعلاً شاطر . فقال هل أبوك وأمك موجودان فقلت أبي فقط وأما أمي فماتت عندما كان عمري 4 سنوات : فقال خذ هذا الزنبيل واحذر ان تكرر ما فعلت اليوم وسلم على خدي . وغادرت المكان وأنا لا أصدق أنه سلم على خدي وذهبت إلى منزلنا وأنا أرتعش من الفرح هذه المرة مع أنني كنت قبلها بدقائق أرتعش من الخوف . رحمك الله أيها الرجل الرحيم رحمك الله أيها الرجل الكريم لقد تعلمت منه درساً لا أنساه طيلة حياتي .


القثاء مرطب ومنظف للدم ومدر 410461622979.jpg
ويحتوي معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والمنجنيز والكبريت


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-28-2012, 11:25 PM
مشرف سابق
 

sultan ... will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيكِ أختي الغاليــة .. (( المكينزي ))

نفعكِ الله .. ونفع بكِ .. مجهود يشكر ..
من مواضيع : sultan ...
sultan ... غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-29-2012, 02:03 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultan ...
بارك الله فيكِ أختي الغاليــة .. (( المكينزي ))

نفعكِ الله .. ونفع بكِ .. مجهود يشكر ..

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خيرا
ازدان الموضوع بحضورك
يسعدلى قلبك
بارك الله بك
اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا وسيدنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم .. وعلى اله وصحبه الابرار
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., ألبوم, لأجل, مرّة, القتال, وآخر, وموظف


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:16 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط