آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الوسواس القهري.

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-10-2007, 10:27 PM
صحي جديد
 


فهد بن سعيد الطلوحي will become famous soon enough


من إهتماماتي باضطراب الوسواس القهري سوف أعرض لكم هذا الموضوع:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى أله وصحبة أجمعين.
مع تسارع دفة الحياة المعاصرة وازدياد مناشطها يتولد لدى الفرد ضغوط حياتية, والـتي هي بدورها تؤدي إلى ضغـوط نفسية, قـد تؤدي إلى ظـهور اضطرابات نفسية عديدة ومن هـذه الاضطرابات, اضطراب الوسواس القهري العصابي. ففـي الدليل التشخيصي الرابع لرابطة الطب النفسي الأمريكية (.2001:227-228) اعتبر الوسواس القهري من بين اضطرابات القلق والتي تعتبر من ضمن الاضطرابات العصابية, و هذا الدليل التصنيفـي هو الذي يعتمد عليه الطبيب النفسي أو الأخـصائي النفسي عند التشخيص لأي مـرض نفسي, ويعـتبر الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي تسبب ألماً ومعاناة.
فتاريخ هذا اللاضطراب قديم، فقد ورد ذكر الوسواس فـي القرآن الكريم فـي قوله تعالى }مِن شَرِّ الوَسْوَِاسِ الخَنَّاسِ (4) الَّذِى يُوَسْوِسُ في صُدُورِ النَّاسِ{ (5) ، أما أول من استخدم اصطلاح الوسواس القهري هو الألماني كارل فـيستال سنة 1878م (سعفان,2003: 102).
والأعراض الأسـاسية لاضطراب الوسواس القهري هي الوسـواس المتكرر أو القهري والذي يكون بدرجة شديدة مما يؤدي إلى كربة وضيق شديد, أو إلى الاستغراق فـي التفكير مما يؤدي إلى ضياع الوقت أو يؤثر بدرجة ملحوظة على الروتين اليومي للشخص أو الوظيفة المهنية, أو النشاطات الاجتماعية العادية أو العلاقة بالآخرين (AL-Sabaie., el. at. 1992). والخاصية البارزة المميزة للوساوس والأفعال القهرية هو إحساس الفرد بتملك وسيطرة فكرة وسواسية ذات إلحاح وتكرار على تفكيره, فلا يملك الفرد أن يتوقف عن التفكير الوسواسي (سوين, 1979: 422).
ومن الملاحظ أن هذا الاضطراب يعمل على تعطيل الحياة وذلك لانهماك المريض فـي إجراء السلوكيات القهرية أو التفكير الوسواسي, تاركاً مايجب عليه القيام به من متطلبات الحياة, مختاراً نمط من الحياة يتلاءم مع تلك المتطلبات بما يخفف عليه حالة القلق التي تعتريه بشكل مستمر, هذا إلى جانب الألم الجسدي و الإرهاق والإصابة التي من الممكن أن يصاب المريض بالوسواس القهري بها نتيجة القيام "بالطقوس" والأفعال الو سواسية.
ويعرف عبدالخالق (2:1995) الوساوس بأنها : أفكار مداومة مستمرة تقتحم عقل الفرد بشكل ملح وعنيد بحيث لا يمكنه السيطرة عليها أو التحكم فيها أو إستبعادها من حيز الشعور لديه, وغالباً يدرك المريض سخافة هذه الأفكار أو تفاهتها أو عدم معقوليتها, ولكنه لا يستطيع أن يوقفها أو يمنعها, وترتكز هذه الأفكار المستحوذة على عقل المريض وارادته حول عدد من الموضوعات أكثرها (التلوث, والقذارة, والخيالات, والعدوانية, والنظام, والأفكار الجنسية). وعرف القهر بأنه: يتضمن أفعالاً وسلوكاً ظاهراً وأنشطة كالطقوس, وهناك حاجة مرضية للقيام باندفاع معين غير معقول أو تافه أو غير ذي هدف؛ كغسل اليدين, أو عدّ الأشياء ومراجعتها, أوتغيير الملابس.
ومن المعروف أن الاضطراب الوسواسي القهري هو متلازمة سريرية معقدة فـي طابعها, تسبب للمريض الكرب النفسي الكبير والشديد, ومن سمات هذا الاضطراب الوخيم تواجد التفكير الوسواسي وسيطرته على ساحة الوعي والمصحوب عادة بأفعال سلوكية تأخذ طابع الحركات الطقسية, ووصف Japers هذا الاضطراب بأنه حالة تتميز بالانشغال المستمر بنزوعات وقلق مارسها الفرد المريض بدون وجود أرضية ظاهرة لها أو أساس يبرر القيام بها (حجار,1992 :19).
والوسواس القهري قد يكون موجوداً لدى الأسوياء كوجوده لدى المرضى, ولكن يختلف الوسواس القهري عند العاديين عنه عند المرضى, لتميز ه بعدم امتداده عند العاديين لفترة طويلة, فلا يعمل على التأثير فـي سلامة التفكير بشكل كبير ومن السهل أن يزول مع الزمن، أما الوسواس القهري المرضي فـيتحكم تحكماً تاماً فـي الوظائف الشعورية, ويلح على الفرد بصفة مستمرة, مجبراً إياه على التفكير والاعتقاد والفعل بطريقة معينة قد تستحوذ على الفرد دون أن يستطيع مقاومتها والتخلص منها (الزعبي,1994 : 69). فمن الصفات التي يتميز بها مرضى الوسواس القهري, ضعف الاعتداد بالنفس مما يسبب حالة من الإحباط (Kevin., et. al., 2005). وقد يكون الوسواس القهري موجوداً لدى الأسوياء بدرجة غير مرضيّة, ولكن عندما يتعرضون إلى ظروف مرسبة تساعد على ظهور الوسواس بشكل مرضي, يطلق عليهم فـي هذه الحالة مرضى الوسواس القهري. فغالباً يراجع العيادة النفسية أصحاب الاضطرابات العصابية مثل, الاكتئاب، والقلق، والحالات المتقدمة من الاضطرابات الذهانية, ولكن يعتبر اضطراب الوسواس القهري العصابي من بين الاضطرابات القليلة بالنسـبة للمراجعـة الإكلينيكية؛ ويعود ذلك إلى المقاومة التي يبديها المضطرب لمشكلته العصابية التي يعانيها من وساوس وأفعال قهرية، ويكون مستبصراً بأن الوساوس غير معقولة, فـيستمر على هذه الحال لفترات طويلة, ولكن لا يلبث الوضع النفسي لديه أن يتحول من الاستبصار إلى الانعدام فـيه, إضافة إلى ضعف فـي المقاومة, مما يجعله يعمد إلى الذهاب للعيادة طالباً المعونة من المختصين. ولعل هذا ما يفسر حاجة المريض إلى العلاج الدوائي, كما يرى المعالجون النفسيون, فلو بادر إلى الذهاب إلى العيادة عند بداية الشكوى لما اضطر للعـلاج الدوائي, بل يكتفى بالعـلاج النفسي فـي التعامل مع حالته, ومن المفـيد هنا تقديـم عرض مفصل عن اضطراب الوسواس القهري .
وصنّف ليندزاي (2000) الوسواس القهري تصنيفاً يعتمد فـيه على المشكلات المهيمنة وذلك على النحو التالي:
فئة من لديهم مشكلات من نوع الأفعال القهرية كالاغتسال والنظافة.
فئة من لديهم مشكلات من نوع الأفعال القهرية والتي تأخذ صورة المراجعة والتأكد.
فئة من لديهم أنواع أخرى من الأفعال القهرية المكشوفة.
فئة الذين لا تتضمن مشكلاتهم الو سواسية القهرية أفعالاً قهرية مكشوفة.
فئة من لديهم وساوس بطء.
:يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً فـي نشأة الوسواس القهري, فقد وجد أن بعض أبناء المرضى بالوسواس يعانون من نفس المرض, وكذلك الإخوة والأخوات, هذا غير باقي أفراد الأسرة الذين يعانون من الشخصية الوسواسية. وقد توصلت دراسة حديثة قام بها عكاشة وتُفيد بأن التاريخ العائلي لمرض الوسواس القهري فـي مصر يظهر فـي 16)) مرضاً من ((84 حالة, أي بنسبة %30وهي نسبة مقاربة للنسب العالمية (عكاشة,2003 : 166).
وهناك عامل التنشئة الاجتماعية الخاطئة والتربية المتزمتة الصارمة المتسلطة الآمرة الناهية والقامعة, بالاضافة إلى تقليد سلوك الوالدين أو الكبار الذين لديهم مرض الوسواس القهري (زهران,1978 : 425-424). إن الوالدين المتشددين هم أنفسهم جامدون وكماليون قليلوا الاحتمال لجوانب الضعف وعدم الاتساق لدى الطفل, وقد يكونون معزولين اجتماعياً (الزعبي,1994 : 72). ويفسر بعض المحللين النفسيين سبب الإصابة بالفعل القهري بأنه يعود إلى أن الطفل لم يستطع التغلب على تعلقه الطفولي بوالديه, مما يجعل هناك محاولة العقاب لاشعورياً للنفس, ويعيدون ذلك إلى أسلوب الرعاية الوالدية للطفل وتعويده على النظام (عبدالله,1997 : 276).
كما يرى "راشمان" (Rachman. 1976:271) أن الأحداث البيئية تسهم فـي تطور الوسواس القهري, وملاحظة ظهور الأفعال القهرية فـي الأسر التي يكون فـيها الوالدان ذوي نزعة لامتلاك معايير مرتفعة, والوالدان الذين لديهما أفعال قهرية مرتبطة بالنظافة, هم أكثر قابلية لأن يكون لديهم أبناء مصابين بوسواس الأفعال القهرية.
وذكر سعفان (2003: 60-59) أنه يوجد اتجاه معتدل ينظر للمشكلة من زاوية الوراثة والبيئة معاً, أي أن للمرض أساساً تكوينياً يكون مسئولاً عن الضعف الوراثي لدى المريض ويكون غير متزن إنفعالياً, وكذلك عندما يواجه المريض الحوادث والخبرات اليومية وأساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية, وعلى ذلك فالتفاعل بين هذه العوامل بشكل دينامي يكون مسئولاً عن ظهور أعراض الوسواس القهري.
قام بها "السبيعي وزملاؤه" (AL-Sabaie., et. al. 1992) حول اضطراب الوسواس القهري, حيث هدفت الدراسة إلى فحص اضطراب الوسواس القهري فـي المجتمع السعودي, وقد تكونت العينة من (45) حالة من فئات عمرية مختلفة ممن راجعوا عيادات الأمراض النفسية, واستخدم الباحثون مراجعة الملفات ودراسة الحالة والتشخيص وفق الدليل الإحصائي الثالث لرابطة الطب النفسي الأمريكية كأداة دراسة, حيث توصلت النتائج إلى أن العمر عند بداية ظهور المرض كان أقل من 30 سنة ولا توجد فروق بين الجنسين, وكل أنواع الوساوس والإجبار المسجلة كانت متصلة بالسلوك الديني بعضها أكثر من الآخر بنسبة (% 46,7). أما الوساوس المتعلقة بالجنس فتعتبر أقل شيوعاً؛ وذلك بسبب تحفظ المجتمع السعودي, ولم تسجل أعراض جسدية ناتجة عن مرض الوسواس القهري, وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر الإجبار والقهر شيوعاً هو التكرار, ومعظم التصرفات المعادة ذات علاقة بالصلاة والوضوء.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : فهد بن سعيد الطلوحي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-11-2007, 12:57 AM
افتراضي

جزاااااااااااااك الله خير أخي فهد ولكني أتمنى من الأعضاء أن يردو على سؤالي

في القسم إلى الأن لم يجاوبني أحد لضعف علمي بهذه الأمراض واللي

لاحظتها في كثير من الناس وخاصه الوسواس القهري

وشكرااااااااا
من مواضيع : سيف الإسلااااااااام
سيف الإسلااااااااام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-11-2007, 11:02 PM
افتراضي

سوف أقوم بالرد على ذلك غن شاء الله
من مواضيع : فهد بن سعيد الطلوحي
فهد بن سعيد الطلوحي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-03-2008, 06:15 AM
صحي جديد
 

ندى البشارة will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك مشاركة قيمة وثرية
دمت بصحة وسعادة
تحياتي..
من مواضيع : ندى البشارة
ندى البشارة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-29-2008, 08:27 AM
افتراضي

شكرا على مرورك ندى البشارة
من مواضيع : فهد بن سعيد الطلوحي
فهد بن سعيد الطلوحي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-12-2008, 11:12 PM
ماجستير في الإرشاد النفسي
 

ابراهيم الدريعي will become famous soon enough
افتراضي

شكرا لك أخي /فهد -----على هذا الإبداع أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين وكان بودي لو ركزتم أكثر على العلاج لهذا المرض ( العصابي ) ولكن ما قصرت الله يعطيك العافية 0
من مواضيع : ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-27-2008, 04:12 AM
افتراضي

شكرا أختي ممرضة ور د على مرورك الكريم
من مواضيع : فهد بن سعيد الطلوحي
فهد بن سعيد الطلوحي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 03-27-2008, 04:14 AM
افتراضي

أخي الفاضل إبراهيم الدريعي شكرا على هذه التثنية وفي القريب سوف أطرح العلاج الفعال لهذا الإضطراب
من مواضيع : فهد بن سعيد الطلوحي
فهد بن سعيد الطلوحي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 03-29-2008, 04:52 AM
صحي جديد
 

آحلى منهم will become famous soon enough
افتراضي

شكرا فهد على هالموضوع

بس انا عندي تعليق ولا ينقص من موضوعك بقدر ماهي اضافه له

حيث انك اسقطت نوعااا من الوساوس القهريه

لهذا الغرض احب ان اضيف الاتي

تنقسم الوساوس القهريه الى 3 اقسااام

1-النوع الاول
وساوس انسيه وهي تنقسم الى قسمين ايضاا 1- وساوس من الانسان نفسه 2- وساوس من الغير وهم القرناء

2- النوع الثاني وهي الوساوس الشياطنيه

النوع الاول وهو موجود ومشاهد مثل الوساوس الشكوكيه والمرض والنظافه وغيرها

كما ان هناك ايضااا وساوس من الاخر وهي بسبب فكره تسيطر على الانسان ويتاثر بها انسان اخر

اضرب مثال لذالك امرأه قاعده تقنع زوجها انه فيه عين او مس وبالتالي فالزوج يستسلم للتلك الفكره

ويذهب للقارئ قران ويتردد على المشايخ والدجالين او امرأه تتحاول وتعمل جاهدة على اقناع امرأه اخرى بان زوجها مسحور نظرا للمشاكل عائليه وعاديه وهكذاا تتنقل المرأه من دجال الى مشعوذ وتهدر الاموال في محاوله منها اخراج المارد او فك السحر من زوجهاا

ملاحظة الوازع الديني وقلة الوعي عامل مهم في هذا

النواع الثاني وهي الوساوس الشيطانيه

نحن الامه الاسلاميه لنا عقيده وهي التوحيد وناخذ من القران والسنه منهج لنا ونحمدالله على الاسلام دائما وابداا

وقد بلغنا الله سبحانه وتعالى عن امور غيبيه وهي موجوده بالتاكيد ومن تلك الغيبيات الجن والشياطين

قال تعالي ( من الجنة والناس ) وهذا دليل على النوع الثاني

وقال تعالى ( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون ) وهذا دليل الثاني

كما ورد ذكر الشيطان في القران الكريم في اكثر من موضع

الان نتحدث عن العلاج

علاج النوع الاول هو اما سلوكي اي العلاج المعرفي وهذا اتجاه الطب الحديث لانه يعتمد على تغير الافكار

وهو ناجح وله ممارسين او العلاج الدوائي وهذا له ايضاء اطباء نفسييون

واماعلاج النوع الثاني وهو الوساوس الشياطنيه

فهو عباره عن التحصين بالاذكار الشرعيه والصلاة وقراءة القران الكريم والرقيه الشرعيه والتحصن بالله عزو وجل

ومن يتوكل على الله فهو حسبه

اتمنى من الاخووه الكرام العذر للاطاله والاختصار

فهذا سرد وتعليق بسيط والكلام في موضوع الوساوس القهريه طويل جدااا

انا تعمدت الايجاز والاختصار الشديد ووضع نقاط ورؤؤس اقلام للموضوع

اتمنى ان تعم الفائده للجميع

تقبلوا تحياتي

احمد مطير
بكالوريوس الاجتماع والخدمة الاجتماعية
من مواضيع : آحلى منهم
آحلى منهم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الوسواس, القهري


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسواس القهري وعلاجه روزا روزا ملتقى المواضيع النفسية 5 02-18-2011 06:37 AM
الوسواس القهري وعلاجه بالقران عبدالعزيزخلف عبيد الشراري ملتقى المواضيع النفسية 7 01-05-2009 03:50 AM
اضطراب الوسواس القهري عبدالله الزغيبي ملتقى المواضيع النفسية 5 06-23-2007 04:00 AM
من تجارب الاخرين للتخلص من الوسواس القهري الحلقه الاخيره ملتقى المواضيع النفسية 3 05-27-2007 01:45 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:55 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط