آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

«معوقون»جهات حكومية تتجاهل مطالبنا ونكافح لنيل أبسط الحقوق

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-06-2012, 07:49 AM
صحي نشط
 


السميري will become famous soon enough


«معوقون»: جهات حكومية تتجاهل مطالبنا... ونكافح لنيل أبسط الحقوق
الثلاثاء, 06 مارس 2012
«معوقون»جهات حكومية تتجاهل مطالبنا ونكافح 1330976370318289200_0.jpg
جدة – عبدالرحمن باوزير


لأن العمى فقد بصرٍ لا بصيرة، فإن سعيد محمد تحدى كل المعوقات التي تقف أمام من هم على حاله، فسجل نفسه طالباً جامعياً منتظماً في كلية الآداب.
في المنزل، لا يواجه سعيد أي متاعب، فأسرته وفرت كل التسهيلات التي تساعده على الحركة، إلا أن الطريق إلى الجامعة أو إلى خارج المنزل غير سالكة وممهدة بالنسبة له، فعندما يقصد أي مكان عام فهو يدرك تماماً أن وصوله إليه أو خروجه منه مشكلة، وفي الجامعة التي فضل ارتيادها عن الاستسلام للمحبطات، يشكو سعيد من أساتذة لا يراعون وجوده ولا يدركون أنه لا يستطيع قراءة ما يكتبونه، فيضطر إلى تسجيل المحاضرة كاملةً في هاتفه المحمول، ليتسنى له مراجعتها في المنزل.
وتعود سعيد اصطحاب والده في كل امتحان لمساعدته. ولهذه العادة ما يبررها، فهو بعد أن حضر يوماً للامتحان بلا رفيق ومعاون، لم يجد أي مراعاة أو تفهم لظرفه من أستاذ المادة، ما اضطره إلى مغادرة القاعة وتأجيل وقت الامتحان.
ذلك هو حال كثير من المعوقين على مختلف أحوالهم، فالتسهيلات التي تجعل من أبسط الأمور كالحركة والتنقل معدومة بالنسبة لهم، وتطبيق القرارات الخاصة مثل تطبيق عقوبات صارمة على من ينتهك حقهم في المرور، أو الأنظمة التي تطالب الجهات الحكومية بتخصيص ممرات وطرق لهم في مبانيها، إما بطىء أو معدوم.


ويكرر أمين عام لجنة الفرسان لذوي الإعاقة في الغرفة التجارية بأبها الناشط في حقوق المعوقين في مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» و «التويتر» يحيى السميري،



مطالبته هو وبعض ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل إنهاء مشكلاتهم، بإنشاء هيئة تهتم بشؤونهم تشبه هيئة السياحة وهيئة الاستثمار، لتكون قريبة من حاجاتهم ولتكون مظلة مكونة من جهات عدة معنية بالاختصاص في موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل الكويت والإمارات وقطر وبعض الدول العربية.


ويبدي السميري أسفه وحزنه، فهو لا يعلم أي مرجعية له وللمعوقين عند الطلب أو الشكوى، ويؤكد أن المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة ضحية لقرارات صدرت تجاههم لكنها لم تنفذ، ويستدل بنظام الاشتراطات الخاصة بتهيئة البيئة العمرانية للمعوقين حسب الطريقة الهندسية الصحيحة الذي صدر منذ عام 1402، وحتى الآن لم يطبق، ويؤكد أن وزارة الشؤون الاجتماعية ليست مرجعية لهم بل يتركز عملها على التأهيل وصرف المعونات، «بل إن دورها اقتصر على الأطفال ومن بهم أمراض عقلية».


ويقول: «بدأت أشعر بأن المعوقين فئة مهمشة لا تطبق القرارات الصادرة تجاههم ولا تحترم خصوصيتهم، فنظام الخدمة المدنية لا يفرق بين المعوق والإنسان السليم حتى في نظام الترقيات فأنا موظف يساوي النظام بيني وبين القادر على المشي، فالقادر على المشي يستطيع أن يذهب ويأخذ دورات بكل سهولة، وبالتالي ستتم ترقيته، أما أنا فسأبقى على ما أنا عليه، أليس هذا ظلماً؟».


ويضيف: «وحتى وزارة النقل لم توفر لنا وسائل مواصلات مهيأة للمعوقين وفق نظم عالمية معترف بها. وهنا أسأل وزير الإسكان: هل المساكن الممنوحة للمواطنين مهيأة للمعوقين ؟ للأسف لا أجد إجابة فوزير الإسكان عندما صرح بمواصفات الإسكان لم يتطرق إلى ذكر مواصفات تهتم بالمعوقين،



حتى نظام المرور لم يراع نظام المعوقين والمواقف المخصصة لهم، ولم يُفعل العقوبات لمن ينتهك تلك الأنظمة التي تحفظ لهم حقوقهم». وبعد تلك التساؤلات المؤلمة، يؤكد السميري بمزيدٍ من الثقة أن المعوقين قادرون على فعل كل شيء فمنهم الأطباء والأساتذة الجامعيون والمهندسون، «بل إن البعض منهم وصل إلى مناصب لم يصل إليها الأصحاء».


ويشير بعض المعوقين إلى أن مجلس الشورى لم يعبأ كثيراً بحاجاتهم، ولم يناقش في أجندة جلساته مشكلاتهم كما يجب. إلا أن مجلس الشورى قد رفع بالفعل اقتراحاً إلى المقام السامي بتكوين هيئة تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، وصدرت الموافقة عليها غير أنها لم تنفذ حتى الآن. وينظر ذوو الاحتياجات الخاصة إلى مجلس الشورى بعين الأمل والرجاء، عل أوضاعهم تتحسن بقراراته وتوصياته مطالبين أعضاءه ببذل أقصى ما يتاح لهم من جهد وقدرة في سبيل ذلك.
Dar Al Hayat


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : السميري
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-06-2012, 08:29 AM
افتراضي

اشكرك استاذ يحيى
واقدر لك ذلك

دمت بود
من مواضيع : نظرتي مستقبليه
نظرتي مستقبليه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مبسط, لنجل, مطالبنا, الحقوق, تتجاهل, حكومية, ونكافح, «معوقون»جهات


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط