آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

رئيس قسم العظام في مدينة الملك فهد الطبية: المملكة ستكتفي من أطباء «العظام» بعد 20عام

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-09-2012, 04:42 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


رئيس قسم العظام في مدينة الملك فهد الطبية: المملكة ستكتفي من أطباء «العظام» بعد 20عاماً
عاجل - ( سامي العبدالعزيز )
أكد رئيس قسم العظام في مدينة الملك فهد الطبية استشاري العظام والمفاصل والعمود الفقري عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لجراحة العظام الدكتور إبراهيم سني عسيري، أن المملكة تعاني من ندرة الأطباء السعوديين الاختصاصيين في جراحة «العظام»، وأن الدراسات التي أجريت حديثاً أكدت أن الاكتفاء في هذا المجال سيكون بعد نحو 20 عاماً.
وكشف الدكتور إبراهيم سني عسيري لـ ( عاجل ) أن مدينة الملك فهد الطبية تعمل حالياً على إنشاء وحدة متخصصة في أورام «العظام»، متوقعاً أن يتم إطلاقها نهاية العام الحالي بإذن الله، معتبراً أن الحاجة ما زالت ملحة لإيجاد مراكز متخصصة في مشكلات العظام بمختلف المناطق، وأشار إلى أن التوسع في افتتاح المدن الطبية الجديدة من شأنه أن يخفف الضغوط على مدينة الملك فهد، التي تستقبل نحو 90 % من خارج مدينة الرياض.

وحول إن كانت هناك ندرة في الأطباء الاختصاصيين في جراحة العظام قال عسيري: «نعم، بصفة عامة المملكة بحاجة إلى عدد كبير من الأطباء، وإلى الآن الاكتفاء من السعوديين بالتخصص سيستمر سنوات عدة، ومن الممكن أن تصل إلى 20 عاماً، وتوجد دراسة أجريت حديثاً في وزارة الصحة والهيئة السعودية والتخصصات الصحية، وأكدت أنه سيتم الاكتفاء من الأطباء السعوديين في تخصص «جراحة العظام» بحلول عام 1452هـ.

وبشأن الخدمات التي يقدمها قسم العظام قال عسيري: معظمها تخصصات نادرة، وهي تشمل عمليات استبدال المفاصل كونها من العمليات المتقدمة التي تحتاج إلى مراكز متخصصة تأهيلية، إضافة إلى عمليات الطب الرياضي وإصابات الملاعب، ومناظير المفاصل أيضاً، وعمليات جراحة الكتف وتوابعها، وجراحة الكاحل والقدم، إضافة إلى تقديم علاج لمرضى أورام العظام، ومن المتوقع إنشاء وحدة متخصصة في أورام العظام بالمدينة في نهاية العام الحالي.

وبخصوص أبرز المعوقات التي تواجه الأطباء في علاج العظام قال: «أبرز المعوقات هي المعوقات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، إذ هناك قلة في الأطباء الاختصاصيين في جراحة العظام، والطبيب الاختصاصي في هذا المجال أصبح عملة نادرة، والمملكة بحاجة أيضاً إلى توسيع الخدمات الصحية، بزيادة أعداد المستشفيات والأسرة والمراكز المتخصصة». وزاد: «موضوع افتتاح المدن الصحية التي تم التوسع فيها بإنشاء أربع مدن صحية سيخفف الكثير من الضغط على مدينة الملك فهد مستقبلاً».

وقال عسيري الذي أشرف على نحو 1200 جراحة عظام في الأعوام الخمسة الماضية، إن جراحة العظام من التخصصات المهمة في الخدمات الصحية المقدمة في أنحاء العالم، وأن هناك حاجة تحتم وجود مراكز متخصصة في علاج مشكلات العظام في العمود الفقري.

وأوضح إن المدينة تستقبل في العام الواحد من 5 إلى 6 آلاف مريض يعاني من مشكلات في العظام، بينما تجرى نحو 500 جراحة سنوياً في القسم، واستقبلت عيادة «الكسور» في الأعوام الأربعة الماضية نحو 16 ألف حالة، مشيراً أن 90 في المئة من مرضى قسم العظام يتم تحويلهم من مستشفيات أخرى

رئيس قسم العظام في مدينة الملك فهد الطبية: المملكة ستكتفي من أطباء «العظام» بعد 20عاماً - صحيفة عاجل الإلكترونية


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
20عام, مدينة, أطباء, المملكة, الملك, العظام, الطبية:, بعد, رئيس, ستكتفي, فهي, «العظام», قسم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:13 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط