آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

أطباء سعوديون يهربون من غرف الكشف .. الى المناصب الإدارية

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة عبدالله الخليفي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-16-2012, 01:33 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


دراسة تشير إلى تسرب 5 إلى 15% من خريجي الطب إلى مهن أخرى
محمد البيضاني - الباحة
الجمعة 16/03/2012
أطباء سعوديون يهربون الكشف المناصب 60_60.jpg
يقول الدكتور ناصر الجارالله استاذ مساعد بالادارة الصحية بجامعة الملك سعود ان الجواب على هذا لا يجب أن يكون بشكل عاطفي، لاننا نعاني من الندرة في الكفاءات المؤهلة من تخصص الادارة الصحية. فالأطباء مع خالص الشكر لهم يقومون بسد الفراغ الحاصل في القيادات الصحية وهم ايضا اكثر من يعلم ان العمل في المجال الصحي اجمالا عمل جماعي مبني على روح الفريق وأن لكل عضو في الفريق دوره. ففي ظل الوضع الراهن من ندرة المختصين في الإدارة الصحية وقلة البرامج المؤهلة في هذا التخصص والتوسع الكبير والسريع في الخدمات الصحية وصعوبة تغطية الاحتياج من الوظائف القيادية والوسطى يكون تكليف الأطباء بهذه المهام اسهل الطرق المتاحة وأكثرها مورنة لمتخذي القرارات. ان تخصص الادارة الصحية موجود في الجامعات السعودية منذ 1402هـ أي منذ ثلاثين عاما إلا أن عدم التركيز على ايجاد العدد الكافي من الوظائف للمختصين في الإدارة الصحية وعدم وجود الحوافز المناسبة لأداء مهام هذا التخصص على مدى هذا التاريخ الطويل، ادى الى ضعف الاهتمام به. فنحن الآن نجني تبعات خطأ استمر سنوات طويلة على الرغم من أنه واضح للعيان أن الضعف في النظام الصحي في المملكة اداري بحت فقد خصصت الامكانات المادية والمبالغ غير المسبوقة لهذا القطاع. من يبحث عن الراحة والهدوء كثيرون سواء من الاطباء أم من غيرهم، لكن نحن الآن بأمس الحاجة لكل من يعمل بجد وإخلاص في القطاع الصحي خاصة وفي غيره من القطاعات عامة في مقابل ما يطلبه المرضى من خدمات وما يوفر لهذا القطاع من امكانيات وما يطمح إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه من تطلعات تجبر كل ذي قلب على العمل الجاد والمثابر.

الاعمال الادارية

ويقول الدكتور أحمد حمود الحازمي (طبيب إستشاري, أستاذ مساعد وعميد مؤسس لكلية الطب بجامعة الجوف) لاحظنا منذ سنوات عدة أن البعض من زملائنا الأطباء السعوديين الاستشاريين وبنسبة قد لا تتجاوز الـ 5- 15% يتوجهون للقيام بالأعمال الإداريَّة (أي أن هذه النسبة تمثل البعض وليس الكل). فالعامل المادي كالراتب الشهري -سواءً قل أم كثر- قد لا يكون المحور الأساسي أو السبب الرئيسي الذي يوجه البعض للقيام بالأعمال الإداريةَّ أو السريريَّة, فالعديد من المحاور تلعب دورها بهذا الخصوص فطبيعة التخصص والتمكن منه والجامعة التي حصل منها عليه، كذلك مقر أعمالهم وما يتوفر فيها من إمكانيات, وعمر الطبيب وسنوات خبرته ومصلحة العمل كل هذه المحاور لها شأن ملموس في تحديد توجه الطبيب السعودي الاستشاري للعمل الإداري أو السريري. فالأطباء السعوديون الاستشاريون ذوو التخصصات الجراحية الدقيقة العاملون في المراكز المتقدمة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أو مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض أو من يماثل هذه المراكز يفضلون ممارسة مهنهم لا القيام بالأعمال الإدارية مهما علا شأنها ويعتذرون عن القيام بالأعمال الإدارية التي تبعدهم عن تخصصهم, وإذا ما كلفوا بالأعمال الإدارية فستكون بشكل جزئي ولا تؤثر على مهارتهم الطبيًّة أو متابعتهم لآخر المستجدات في عالم الطب.
وأما فيما يخص الأطباء السعوديين الاستشاريين التابعين لوزارة الصحة, فلقد لاحظنا أن العديد منهم مكلَّف بأعمال إدارية من قبل المسؤولين بالوزارة مثل العمل كمدراء للشؤون الصحيَّة في المناطق وإدارة المستشفيات أو الرعاية الصحية الأولية وهذه التكاليف تتم عن طريق الوزارة وليس بطلب من الأطباء, وتكون بفترات زمنية محددة وتصاحبها حوافز مادية لتحقيق المصلحة العامة, وفي نهاية المطاف يرجع الطبيب لممارسة عمله الأساسي, فعلى سبيل المثال -والأمثلة كثيرة- مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية السابق فهو طبيب استشاري جراحة عامة وكان يقضي نصف وقته في العيادة أو غرف العمليات والنصف الآخر من وقته كان يقضيه في القيام بالأعمال الإدارية كمدير عام للشؤون الصحية.
وأما الأطباء الاستشاريون العاملون في كليات الطب التابعة لوزارة التعليم العالي فالوضع مقيد بلوائح, فعميد كلية الطب يعين من قبل وزير التعليم العالي لمدة عامين قابلة للتجديد حسب مصلحة العمل, كذالك وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام تسير في هذا القبيل, وأن العميد أو وكلاءه أو رؤساء الأقسام يقومون بممارسة مهنهم والتدريس لا الانقطاع التام بالعمل الإداري. وأما فيما يخص الرغبة في الراحة والهدوء أثناء العمل الإداري فهذا لا يتحقق حتى ولو عمل الطبيب كمدير لمركز صحي في بعض الهجر البعيدة.

عزوف الاطباء السعوديين

من جانبه قال الدكتور مسلم الصاعدي أستاذ مشارك واستشاري طب الأطفال بجامعة الملك سعود ان العمل الاداري الطبي مهم لجميع القطاعات ذات العلاقة بالمريض والطبيب وهذا معمول به في معظم دول العالم وبالنسبة لعزوف الاطباء السعوديين عن العمل المهني والانخراط في الادارة فهذه ليست ظاهرة ولله الحمد ومعظم الاطباء السعوديين مطلوبون ولله الحمد والامكانات متوفرة في جميع القطاعات الصحية ولا ارى ان عدم توفر الامكانيات سبب مقنع للانخراط في الادارة.
اللائحة الجديدة تمنع صرف البدلات لاطباء العمل الاداري
منعت اللائحة الجديدة والمعتمدة من الجهات العليا والخاصة بصرف بدل الندرة والاشراف والتميز للاطباء والممارسين الصحيين صرف البدل الجديد لأي طبيب او ممارس صحي لايمارس عمله بالفعل في تخصصه العملي. واشارت استمارة اعدتها الجهات الصحية الى ان مديري شؤون الموظفين في مختلف الجهات الصحية سيكونون مسؤولين مسؤولية مباشرة عن أي تجاوزات في هذا الاطار، حيث لابد من الاقرار ان الطبيب او الممارس الصحي يقوم بمزاولة عمله المهني حتى يصرف له البدل لانه مشروط بمزاولة المهنة. الى ذلك اشارت مصادر مطلعة في وزارة الصحة ان التعليمات الموجهة من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة لكافة مديريات الشؤون الصحية بمختلف المناطق والمحافظات بالزام كافة الاطباء بممارسة اختصاصهم لعدة ايام في الاسبوع على الاقل في حالة تكليفه بالعمل في منصب اداري ايا كان, وقالت المصادر ان هذا الامر محل متابعة واهتمام الوزير شخصيا من اجل مزاولة الاطباء تخصصاتهم الفعلية مما سيسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية, ولن تصرف أي بدلات جديدة من بدل ندرة او تميز لأي طبيب لا يمارس تخصصه الفعلي خصوصا ان هناك اطباء يتهربون من ممارسة المهنة. وكانت وثيقة حديث حصلت عليها «المدينة» في وقت سابق اشارت إلى أن 56% من أطباء الأسرة في منطقة مكة المكرمة يمارسون أعمالًا إدارية لا علاقة لها بالممارسة الطبية. ووفقا للوثيقة ذاتها يبلغ عدد أطباء الأسرة بالمنطقة 84 طبيبًا يتوزعزن على تخصصات مختلفة لكن أكثر من نصفهم يؤدون أعمالا إدارية. وعلى سبيل المثال يوجد في العاصمة المقدسة 23 طبيبًا منهم 13 يمارسون عملًا إداريا. وفي جدة 57 طبيبًا بينهم 32 يمارسون أعمال الإدارة، وفي الطائف 4 أطباء يتولى ثلاثة منهم المهام الإدارية. يذكر هنا أن هؤلاء الأطباء يتقاضون بدلات تصل إلى 75% من رواتبهم رغم ابتعادهم عن ممارسة المهنة الأصلية. وتبعًا لذلك تعهد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور خالد عبيد ظفر لوزارة الصحة ممثلة في وكيلها للتخطيط والتطوير بالعمل بمعالجة ذلك بحيث تكون المهمة الأساسية هي العمل الإكلينيكي وبحيث يتم مواجهة أي نقص في المراكز الصحية.
الصحة: لدينا اداريون في قيادات صحية

اوضح الدكتور خالد مرغلاني الناطق الاعلامي لوزارة الصحة انه لا يوجد طبيب في المملكة الا ويمارس عمله الصحي وله يوم او يومان يقوم بعمله وذلك اسوة بما يتم في دول العالم كما يوجد لدينا اداريون في قيادات صحية ويوجد لدينا تخصص ادارة مستشفيات ويوجد من كافة التخصصات.
الشورى: السعودة في القطاع الصحي “دون المطلوب”
قال الدكتور محسن الحازمي نائب اللجنة الصحية بمجلس الشورى انه من الافضل ان يكون مديرو المستشفيات من العاملين في الحقل الصحي سواء كانوا من الاطباء او امناء المختبرات او الصيادلة فهم ادرى الناس واعرفهم بإدارة المستشفيات حيث لابد ان يكون من يديرها ملما بعمل المستشفيات والغرض الذي انشئت من اجله لذلك لابد ان تدار المستشفيات من قبل العاملين في القطاع الصحي.
والنسبة للسعودة في القطاع الصحي فانها دون المطلوب وذلك لطبيعة العمل في القطاع الصحي وخاصة في مجال التمريض ليس في المملكه بل على مستوى العالم وحتى في الدول الاوربية والحمد لله لدينا (26) جامعة تضم كليات الطب والتمريض والخريجين من هذه الكليات يسدون الفراغ وهذا لا يعني ان نسبة السعودة ستصل الى 100% حتى على مستوى العالم، ان اقل نسبة السعودة الدكتور احمد الزيلعي عضو مجلس الشورى يقول صحيح انه لدينا اطباء وجراحون يمارسون العمل الاداري لكن هذا سيبعده عن عمله الاصلي الذي يستفيد منه المجتمع, ولدينا مثلا وزير الصحة فهو يمارس عمله الاداري بجانب الجراحة ولايزال يعمل بفاعلية كما ان طبيعة القطاع الصحي وظروفه تقلل من نسبة السعودة فمثلا خريج القطاعات لا يريد ان يذهب للقرى والمناطق النائية ومالة التاهيل والتدريب وعدد الخريجين لا يكفي، طبعا هناك تغير فلو زرت المستوصفات الان مختلفة عما كانت عليه قبل (10) سنوات.
مسؤول يطالب بمنع الاطباء من الاعمال الادارية
قال مسؤول صحي في احدى المناطق ان الكثير من الاطباء السعوديين يتهربون من العمل في العيادات ويبحثون عن المناصب الادارية , لافتا الى انه سيستمر ابتعادهم عن عملهم الاصلي واللجوء الى المناصب الادارية وتقاضي البدلات ما لم يكن هناك اجراء قوي من وزارة الصحة والجهات الرقابية بعدم منح البدلات التي تصل الى حوالي 90% لبعض التخصصات الا لمن يمارس اختصاصه فعلا, موضحا ان اساليب التحايل على القرار القاضي بعدم منح البدلات الا لمن يمارس تخصصه فعلا بدأت من الان من خلال اصدار قرارات بالتكليف بمناصب ادارية، بالاضافة الى عمله مما يؤكد وجود التلاعب في القرارات ومن المفترض ان يكون هناك الزام بالتفرغ التام للتخصص في العيادة ولاغيرها ابدا. كما ان من اساليب التحايل التي بدأت في بعض المديريات هي تكليف الاطباء باعمال ادارية لديها مع تكليفهم رؤساء اقسام او مدراء طبيين في المستشفيات من اجل الحصول على بدل الندرة، وبدل الاشراف لذلك يجب على وزارة الصحة ان تقوم بدورها في هذا الاطار وتمنع اي تحايل.
واشار مدير مركز صحي الى ان الكثير من الاطباء السعوديين الذين يعملون في المراكز الصحية لايرغبون في العمل المهني نهائيا ويطالبون بالعمل الاداري فقط, وبعضهم لايلتزم بالدوام ولايرغب ان يقوم شخص اداري بادارة المركز بحجة انه طبيب ومن الصعوبة ان يديره شخص اداري, لذلك فالوزارة يجب ان تكون حازمة في مثل هذا الامر والعمل على عدم منح البدلات الجديدة لاي طبيب او طبيبة لايمارسون اختصاصهم الفعلي وعدم تكليفهم باي اعمال اخرى حتى لاتكون فرصة للتلاعب, كما انه يجب ايجاد الية قوية لضبط دوام الاطباء السعوديين لان البعض لايلتزم بالدوام نهائيا .

أطباء سعوديون يهربون من غرف الكشف.. إلى المناصب الإدارية | صحيفة المدينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-16-2012, 04:34 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

نتائج ادارة المرافق الصحية السيئة من قبل الاطباء واضحة
سواء في الوزارة او في المديريات او في المستشفيات والادلة منها
- عدم منح الموظفين حقوقهم كالبدلات تقررت عام 1431هـ ونحن في عام 1433هـ والوزارة غير قادرة على صرف اي بدل مثل الندرة والاشراف وخلافه والعجيب انه تم صرف بدل السكن للاطباء فقط بدون تعقيدات .
- الاخطاء الطبية بسبب ضعف الرقابة على تقارير الوفيات والعمليات الجراحية
- مشاكل توظيف اصحاب الدبلومات الصحية ورمي المسئولية على الجهات الحكومية الاخرى كوزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية
- بيع اللقاحات وتدخل هيئة مكافحة الفساد .
- التصادم بغباء مع اعضاء اللجنة الصحية بمجلس الشورى
- المحسوبيات والتحيز الواضح للتخصص من المسئولين الاطباء لزملائهم من الاطباء في التكليف في المناصب القيادية وفي منح الاطباء المقيمين بدل ندره واهمال منح بعض الفئات الصحية الاخرى لهذا البدل على الرغم من استحقاقهم له مثل الفنيين واخصائيي المختبر والبصريات .
- الخ الخ الخ

الخلاصة ان الطبيب كلف الدولة اموالا باهضة لتعليمه وتدريبه ليكون طبيبا فقط في العيادات والطوارئ وغرف العمليات وغرف العناية المركزة ومنحته بدلات دون عن غيره ليستمر في المجال الطبي لا ان يتخرج من كلية الطب ويهرول نحو بريق الكراسي الوثيرة والسكرتارية والامر والنهي وهو لا يعرف الف باء الادارة
بعض الاطباء مع الاسف لو بيده ترك العمل الطبي وعمل رئيسا لقسم الحركة او قسم الصيانه او رئيسا لقسم الامن والسلامة
مع الاسف هذا هو الوضع الحالي
( الهروب من المكان الانفع للمكان الألمع )
تخبيص وتخبط وهدر للميزانيات بسبب اجتهادات غير علمية ومدروسة من قبل اطباء قياديين لو سألت احدهم ما معنى كلمة ادارة او تخطيط لما عرف الجواب .
اعتقد ان المسئولية لا تقع على الطبيب الاداري ولكنها مسئولية الانظمة التي سمحت له بالعمل الاداري بدون ان يقضي فترة كافية في الخدمة الطبية ويحصل على المؤهلات الادارية التي تؤهله للعمل في المجال الاداري وكذلك مسئولية الجهات الرقابية مثل ديوان المراقبة العامة ووزارة الخدمة المدنية .
اذا استمرينا على هذا الوضع لن نتطور بل العكس ستظهر مشاكل اكبر واكثر وستضيع الخدمات الصحية بسبب عدم وضع الموظف المناسب في المكان المناسب .
تحياتي للجميع .
bandar_1976 معجبون بهذا.
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-16-2012, 05:51 PM
صحي نشط
 

dr.romance will become famous soon enough
افتراضي

دائما أشاهد تهكماتك اخي عبدالله على الأطباء.. ومناداتك بإبعادهم عن المناصب الحيويه والاداريه..

وهذا ان يدل فيدل على خلل في تركيبتك .. أسأل الله لك الشفاء..

مع المعلم ان المناصب الاداريه يكلف بها الاطباء وليسوا هم من يبحث عنها..

ثانيا أعلى الهرم هو أحق بأن يدير مثل تلك المؤسسات,, فلم ارى وللأسف اي مخرجات جيده في الادارة لتدير مثل هذه المؤسسات..

علما بأن اي مستشفى لديه شؤون موظفين او ما يسمي بالهيومن ريسورسيز والتي تعمل بالكليه تحت قياده اداريه بحته..

يا اخ عبدالله اذا اردت ان تضع مدير مستشفى ليس لديه قدرة على التحدث بالانجليزيه او معرفة القليل عن التخصصات الطبيه.. فما هو المرجوا من ذلك..

أتمنى يا اخ عبدالله ان تتيقن بأن الطبيب السعودي ولله الحمد مصدر نجاح اينما كان.. في عيادته او خلف مكتبه.. ولن تجد اي طبيب يمكن ان يتنازل عن عيادته مهما كلف الامر..

أسأل الله لك ولمن هو على شاكلتك بالهدي والصلاح..
من مواضيع : dr.romance
dr.romance غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-16-2012, 08:47 PM
صحي متميز
 

الذكير will become famous soon enough
افتراضي

من المؤسف ان يتدنى واقع حال الاطباء لدينا لتلك المستويات وماطرحه أحدهم هنا هو خير مثال ونموذج حي نجده يتهكم للنقد البناء ويخلط فى الحديث بين إدارة الجودة والموارد البشرية وإدارة شئون الموظفين وهنا نجد إلإشكالية التى يقع بها الغالبية من الأطباء السعوديين عندما يحاول ان يخرج من إطار تخصصه وهو تقديم خدمة طبية علاجية للمريض ويقفز مباشرة الى تصريف الأعمال الإدارية أسوة ممن سيبقوه من الجيل السابق للإطباء الذين هجروا عياداتهم وأكتفوا بالإعمال المكتبية .
نتائج تدهور واقع الخدمات الصحية وتدني مستوياتها محصلة طبيعية وأمر متوقع نتيجة عبث هؤلاء بالقرار الإدارى وولعهم الشديد عن الراحة والمناصب والمكاتب الرسمية قلما تجد طبيب يعمل مخلصاً بعيادته وفقاً للدور المناط اليه بل وهذا الدور السلبي لايقتصر على الأطباء الاخصائيين فقط بل أنه يتدرج صعوداً الى الإستشاريين ورؤساء الأقسام وذلك بتكليف من يعمل لديهم من الأطباء الأجانب على أداء وظائفهم بمتابعة حالات المرضى بالمستشفى وتصل أحياناً الى توقيع التقارير الطبية بالنيابة .
والمؤلم فى الأمر بالرغم من حصولهم على إمتيازات مادية ودعم من الدولة لخدمة مجتمعهم إلا أنه لا زلنا نشهد حالات تسلل وهروب من المسئولية بشهادة المختصين هنا بالمقال مما يؤكد بأننا نشهد واقع مؤلم وصورة سيئة يعيشها المجال الطبي .
من مواضيع : الذكير
التعديل الأخير تم بواسطة الذكير ; 03-16-2012 الساعة 08:57 PM.
الذكير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-16-2012, 09:12 PM
صحي متميز
 

dr.akn will become famous soon enough
افتراضي

و لازال مسلسل الحقد على الطبيب السعودي مستمر في هذا المنتدى ولا أدري عن أي نقد بناء تتحدثوا عنه. حفظ الله خادم الحرمين و ولي عهده الأمين و الدكتور عبدالله الربيعة
من مواضيع : dr.akn
dr.akn غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 03-16-2012, 11:35 PM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.romance
دائما أشاهد تهكماتك اخي عبدالله على الأطباء.. ومناداتك بإبعادهم عن المناصب الحيويه والاداريه..

وهذا ان يدل فيدل على خلل في تركيبتك .. أسأل الله لك الشفاء..

مع المعلم ان المناصب الاداريه يكلف بها الاطباء وليسوا هم من يبحث عنها..

ثانيا أعلى الهرم هو أحق بأن يدير مثل تلك المؤسسات,, فلم ارى وللأسف اي مخرجات جيده في الادارة لتدير مثل هذه المؤسسات..

علما بأن اي مستشفى لديه شؤون موظفين او ما يسمي بالهيومن ريسورسيز والتي تعمل بالكليه تحت قياده اداريه بحته..

يا اخ عبدالله اذا اردت ان تضع مدير مستشفى ليس لديه قدرة على التحدث بالانجليزيه او معرفة القليل عن التخصصات الطبيه.. فما هو المرجوا من ذلك..

أتمنى يا اخ عبدالله ان تتيقن بأن الطبيب السعودي ولله الحمد مصدر نجاح اينما كان.. في عيادته او خلف مكتبه.. ولن تجد اي طبيب يمكن ان يتنازل عن عيادته مهما كلف الامر..

أسأل الله لك ولمن هو على شاكلتك بالهدي والصلاح..

اخي العزيز Dr Romance
انا لا اتهكم على احد كما ذكرت
انا انتقد واقع مرير لا يسر مع الاسف
اما اعتبارك انتقادي لعمل الاطباء في الادارة نقصا في تركيبتي .... فهذه مشكلة بعض الاطباء السعوديين وهم قلة ولله الحمد الذين يعتقدون انهم فوق النقد وما يؤكد كلامي قولك ( إن الطبيب السعودي ولله الحمد مصدر نجاح اينما كان.. في عيادته او خلف مكتبه ) وهذا غير صحيح فالاطباء مثلهم مثل اي فئة في المرافق الصحية من الطبيب الاستشاري الى عامل النظافة ففيهم الناجح وفيهم ضعيف المستوى .
وقولك ( كيف يكون مدير مستشفى ليس لديه قدرة على التحدث بالانجليزيه او معرفة القليل عن التخصصات الطبيه ) فهو ايضا كلام غير صحيح فهناك المتخصصين في مجال الادارة الصحية والمستشفيات خريجي كليات صحية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة لديه معرفة تامة باللغة الانجليزية يتم تهميشهم عمدا لان الاطباء القياديين بالوزارة يخافون من تحميلهم المسئولية ونجاحهم في ادارة المرافق الصحية بطريقة علمية صحيحة وانكشاف فشل الاطباء الاداريين السابق والحالي في ادارة المرافق الصحية .
وقولك ( لن تجد اي طبيب يمكن ان يتنازل عن عيادته مهما كلف الامر.. ) فأقول ما اكثر الاطباء الذين تنازلوا عن عياداتهم لفشلهم في الجانب الطبي ولاعتقادهم سهولة العمل الاداري وتمتعهم بالبدلات بدون عناء عكس زملائهم الذين يعملون في تخصصهم الطبي وفي المناوبات لانهم يحبون مهنتهم ويخلصون لها وهذه معادلة غير عادلة
واخيرا شكرا لك للدعاء لي ومن هم على ( شاكلتي ) بالهداية والصلاح والشفاء وهذا يدل على طيبك وحسن ذاتك .
تحياتي لك وللجميع ،،،،،،،
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 03-16-2012, 11:37 PM
صحي نشط
 

محايد1 will become famous soon enough
افتراضي

الجميع يدرك تماماً بان مخرجات التعليم بالطب لدينا ضعيفة جداً ولو تم إرسالهم الى احد الدول المتقدمة لن ينالواسوى وظائف إدارية وأروي هنا سريعاً قصة لطبيب لدينا بالمستشفى ذهب مع زوجته الى الولايات المتحدة عندما نالت الرخصة الخضراء ورافقها واراد ان يعمل بأحد المستشفيات فى نفس الولاية وعندم تقدم بطلب قاموا له بعدة إختبارات فلم يتجاوزها فأسندوا اليه عمل مكتبي يتعلق بمتابعة التقارير الطبية بالمستشفى ومن هنا نستنتج لو قامت احد الجهات المتختصة بتقييم أداء الطبيب السعودي بالتأكيد سنحصل على معدلات وإحصائيات رهيبة وحتى الأطباء فيما بينهم يعلمون جيداً الطبيب الذي يهرب من مجال عمله هو فاشل ضعيف بتخصصه ويهرب من ذلك مخفياً عيوبه وراء تلك المظلة والوزارة على علم بذلك ولن تستطيع القيام بأي فعل لمعالجة تلك المعضلة
والمضحك المخجل فى الموضوع اخواننا من الأطباء لازالوا يرفضون تلك التهم رغم انها وردت من قياديين واساتذة بالطب إذاً هل نتوقع بان اساتذة الطب قد حقدوا على طلابهم أشك بذلك ..؟
من مواضيع : محايد1
محايد1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-17-2012, 12:50 AM
صحي متمرس
 

المحرر2006 will become famous soon enough
افتراضي

المعادلة بسيطة جدا
هل نحن راضون عن مستوى الخدمات الصحية حاليا وماهو حال المواطن تجاه الخدمات الصحية التي تقدم له حاليا؟؟؟ الواقع يقول الغالبية العضمى تتذمر من تدهور مستوى الخدمات الصحية وتعطل مشاريعها وفشل خططها ولا أدل على ذلك إلا اعلان الوزارة عن خطتها الاستراتيجية من 1431 حتى 1441هـ التي وضعهت نسخة منها في موقعها الرسمي وعند تصفح هذه الخطة نجدها خطه انشائية بحته لايوجد معايير صحيحه فيها ولا احصائيات دقيقة. والتساؤل الذي يطرح نفسه هل كل وزير يأتي للصحه يقوم هو بوضع الخطة. هل يعني ان الخطة الاستراتيجية السابقة انتهت في عام 1430هـ لكي يتم البدء في خطة جديدة تبدأ في 1431هـ أم لم يكن هناك خطة أصلا ام كان هناك خطة وقام الوزير الربيعة وألغاها بخطة أخرى. ما هذا التخبط لم اعد افهم؟؟؟ هل يعني لو تغير الربيعة وجاء وزير جديد سيضع خطة استراتيجية اخرى ؟؟؟؟
اذا المشكلة أين ؟؟؟؟
المشكلة في من يدير الوزارة ومديرياتها على مستوى القيادات وغالبيتهم هم من الاطباء الاستشاريين للأسف وليتهم استشاريين في مجال مسميات الوظائف المكلفين بها.
والأيام حبلى يا وزارة الصحة هدر مالي وخطط من اعداد خدمات الطالب وموارد لم يستفاد منها.
ويقولون هناك اهتمام بتنمية الموارد البشرية ؟؟؟ كيف وكل مكلف في غير تخصصه واجمالي عدد المبتعثين سنويا لم يتجاوز 400 شخص ولا اهتمام بالتخصصات الإدارية والمالية طالما ان الاطباء يدعون ان الوزارة تعاني من نقص في المتخصصين في مجال الإدارة وإدارة الخدمات الصحية.
من مواضيع : المحرر2006
المحرر2006 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أطباء, المناصب, الى, الإدارية, الكشف, يهربون, سعوديون, غرف


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:55 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط