آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مدينة الملك فهد الطبية تقيم دورة مضخـة الأنـسولين

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-18-2012, 07:10 AM
 





رينكو will become famous soon enough


مدينة الملك فهد الطبية تقيم دورة مضخـة الأنـسولين
ارتــفاع نسبـــــة السكــــري لــدى السعــــودييــــن
الرياض: مريم الشعلان

تقيم مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في قسم التغذية دورة علمية بعنوان: مضخة الأنسولين لرعاية مرضى السكري وحساب الكربوهيدرات اليوم الاحد 25 ربيع الآخر بمشاركة عدد من المختصين المحليين والعالميين.
وقالت الاستاذة هنا الروضان اخصائية تغذية علاجية رئيسة اللجنة المنظمة ، إن الدورة تستعرض تعريفا عن مرض السكر من النوع الأول وأهم التطورات في علاج مضخة الأنسولين ، ومراقبة الجلوكوز عند مرضى السكري ، إضافة إلى مناقشة استخدام الأنسولين لمرضى المسنين والأطفال والحوامل ، والتخطيط للوجبات بحساب الكربوهيدرات.
وبينت الروضان أنه ستتخلل الدورة مناقشة شرح كيفية حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري من خلال عملية حساب كمية الكربوهيدرات المتناولة في الوجبة، والتي تهدف إلى الموازنة بين كمية الكربوهيدرات المتناولة وكمية الانسولين حتى يصل المريض لمستوى طبيعي لنسبة السكر لديه، مشيرة إلى اعتماد 15 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
ووفقا لأخصائية التغذية العلاجية فإن المملكة تحتل المركز الثالث دولياً في عدد المصابين بمرض السكري، وتحتل الإمارات المركز الثاني والبحرين الرابع والكويت الخامس، حيث توقعت منظمة الصحة العالمية ارتفاع نسبة اصابة السعوديين بداء السكري إلى مستويات عالية، بنسبة 283% بين عامي 2000 و2030م ، وبلغ عدد المصابين بمرض السكري في جميع دول العالم 300 مليون مصاب يوجد منهم 3.5 مليون مصاب في المملكة، لافتا إلى أن الفحص المبكر يمنع الإصابة بالمرض بنسبة 60 بالمائة . وبتعريف لمضخة الأنسولين فهي جهاز طبي يستخدم للتحكم بنسبة الأنسولين في الدم عند مرضى السكري، ستخدم مضخة الأنسولين كبديل عن الحقن اليومية للأنسولين ، وعمل مضخة الأنسولين يشبه عمل البنكرياس حيث تقوم بإعطاء الأنسولين بطريقة طبيعية ومتناسقة . ينصح باستخدامها في حالات انخفاض السكر المتكرر. وفي حالة عدم انتظام معدل السكر في الدم وعند ارتفاع معدل السكر التراكمي.. كما ينصح باستخدامها للسيدات المصابات بسكر الحمل.
وحول الطرق التي يمكن من خلالها تقليل نسبة الاصابة من السكري أبانت الأخصائية هنا الروضان أنها تتم في مكافحة السمنة والوصول للوزن المناسب، مزاولة الرياضة البسيطة يومياً مثل المشي المنتظم لمدة لاتقل عن نصف ساعة مما يساعد على تخفيف الوزن وتقليل نسبة الإصابة بالسكري، لأن من لا يمارس الرياضة يصبح لديه فرصة للإصابة بالسكري بمعدل 30 مرة أكثر من الشخص الممارس للرياضة ، والابتعاد عن الاكل الغني بالدهون .





صحيفة الندوة - ارتــفاع نسبـــــة السكــــري لــدى السعــــودييــــن
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مدينة, مضخـة, الملك, الأنـسولين, الطبية, ثقيل, دورة, فهي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:49 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط