آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

وزير الصحة ضيفا على حوار المسؤولية المشتركة

منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-24-2012, 07:25 AM
صحي جديد
 




الهلاللي will become famous soon enough


وزير الصحة ضيفا على حوار المسؤولية المشتركة
المخالفات الصحية والسعودة والعلاج قضايا تنتظر إجابات الربيعة

خالد مقبول، حسين هزازي (جدة)

وزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية logo1414.gifوزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية printer.png وزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية comments.png وزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية sharemail.png وزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية email.png


وزير الصحة ضيفا حوار المسؤولية b9020_th3.jpgيلتقي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة الليلة في «عكاظ» مجموعة كبيرة من الأطباء والعاملين في القطاعات الصحية المختلفة والمستثمرين في المجالات الصحية من رجال وسيدات الأعمال والكتاب والإعلاميين والمثقفين المهتمين بالخدمات الصحية بالإضافة إلى الطلاب والطالبات في كليات الطب والكليات والمعاهد الصحية، يأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة حوار المسؤولية المشتركة التي تنظمها«عكاظ»بشكل منتظم لتعزيز التواصل بين المسؤولين والمواطنين على اختلاف اهتماماتهم وتخصصاتهم ومجالاتهم.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة قد دشن«حوار المسؤولية المشتركة» في شهر ربيع الأول المنصرم ، ثم انطلقت بعد ذلك سلسلة الحوارات فكان الحوار السابق مع وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي ، وضيفنا في حوار الليلة وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة الذي سوف يستمع من الحضور مداخلاتهم ومناقشاتهم حول الخدمات الصحية في المملكة وملاحظاتهم ووجهات النظر المتعددة، وتشارك في هذا الحوار عدة مناطق من المملكة عبر الاتصال المباشر للحديث والمداخلة عن هموم وتطلعات الخدمات الصحية في المناطق المختلفة ولتكون هذه المناطق حاضرة وممثلة في هذه الحوارات مع المسؤولين.
كما استقبلت «عكاظ» في الأيام الماضية عددا كبيرا من أسئلة ومداخلات القراء الذين راسلونا عبر البريد الالكتروني والهاتف والفاكس لتكون هذه المداخلات والأسئلة حاضرة أيضا.
وكان من أبرز القضايا التي تم تناولها من قبل الإعلام وتتعلق بالصحة في الأشهر الماضية ،المخالفات الصحية في المراكز والعيادات والمستشفيات الخاصة ، نسبة السعودة في الوزارة لاتتجاوز 30% من إجمالي القوى العاملة ، وزير الصحة يؤكد على إلغاء آلية أربعة أسرة في غرفة واحدة ، صرف الدواء إلكترونيا يقضي على 70% من الأخطاء الدوائية ، وزارة الصحة تقول إن نسبة العاملين في التمريض من السعوديين 31.8%، الأخطاء الطبية حسب وزارة الصحة في عام 1432 بلغت 1758 فقط، الوزارة تبين أن تعاقدها مع 3500 عنصر أجنبي بأنه في التخصصات النادرة وفي أضيق الحدود.
ومن جهته، قال الكاتب علي الرابغي «أود أن يكون النقاش والحوار صريحاً مع وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، ويستهدف مصلحة عامة وقطاعا هاما وهو الصحة، وهو من الركائز التي تبنى عليها اهتمامات الدول، وأعتقد من وجهة نظري أن ثلاث مشاكل رئيسية تواجه الوزارة أرغب في طرحها، الأولى تكمن في نقص العناية بأسرة العناية المركزة وعجز المستشفيات في استيعاب الحالات اليومية رغم أن بعض هذه الحالات لا تقبل الانتظار، والأمر الآخر هو كادر الأطباء الوطنيين، حيث توجد قدرات سعودية أخذت مكانة مرموقة على كفاءتها لا تقل عن كفاءات العالم، لكن هذه الكفاءات لاتأخذ حقها الوظيفي في المعاش كاملاً، لذلك هم يتوجهون من القطاعات الحكومية إلى الخاصة، «وهذه خسارة للوطن».
وأخيراً أكد الرابغي أن عدد الأسرة في المستشفيات وأقسام الطوارئ في حالة سيئة، وكل هذه النقاط أساسية وحيوية لابد من إيجاد حلول لها خاصة في ظل وفرة الميزانية.
وذكرت الدكتورة إلهام نقشبندي من جامعة الملك عبدالعزيز، أن مهام وزارة الصحة جسيمة بدءًا من المستشفيات والخدمات المقدمة والكوادر العاملة وخدمات الحج هي الأكبر، وهم قادرون على تجاوزها وتقديم أفضل ما لديهم بالإمكانات الموجودة والتطلعات المستقبلية.
وأضافت أن الهم الذي أريد أن أطرحه أمام وزير الصحة خلال لقائه في«عكاظ»ضمن سلسلة الحوارات المشتركة لتعزيز التواصل بين المسؤولين والمواطنين، هو آلية تخريج الممرضين والممرضات للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية. وبينت أن الخريجات بعد 3 سنوات ونصف من الدراسة ضمن الكلية الصحية أو المعاهد الصحية يحصلن على درجة الدبلوم الصحي ثم يوظفن ويمارسن العمل، ولم يتجاوز عمرهن 19 عاماً، مما يدفعهن إلى التوقف عن مواصلة تعليمهن الدراسي.
وتمنت من وزير الصحة أن يعمل برامج تطويرية لخريجات وخريجي التمريض، وتشجيعهم على مواصلة دراستهم والحصول على البكالوريوس.
وأكدت أن واقع التمريض من خلال المعاهد الصحية الخاصة غير جيد، حيث لا توجد إلا معاهد قليلة تُخرج ممرضين وممرضات على مستوى من التأهيل الصحي والبقية غير ذلك، مطالبة برفع مستويات الخريجات إلى البكالوريوس ورفع مدة الدراسة إلى 5 سنوات لضمان الحصول على نتيجة مهنية.
ومن جانبه قال الكاتب الإعلامي محمد الأحيدب، إن واقع الخدمات الصحية محدد بعدة نقاط، منها: «أن الوزارة قامت بإلغاء بعض المشاريع التي سبق أن درست. حيث ألغت وزارة الصحة كليات الطب، ، كذلك إلغاء نظام يحرص على رعاية مرضى السكر، وإلغاء المستشفيات لبرنامج الحزام الصحي. وتساءل الأحيدب عن تراجع موقع المملكة في ما يتعلق بزراعة الكبد التي كانت رائدة فيه.
وتحدث كل من علي محمد علي الغامدي من الباحة ، خالد اليوسفي من الرياض ، حمد المرواني من ينبع ، فواز الحازمي من ضمد بجازان ، فاطمة البارقي من بارق ، سلطان علي الأسمري من محايل عسير، تحدثوا عن تطلعهم إلى تطوير الخدمات الصحية في مناطقهم وأن ترتقي بصورة تتناسب مع إنفاق الدولة على القطاع الصحي وتطلع المواطن إلى خدمة صحية جيدة .
وتساءل علي مستور الكثيري عن موعد اكتمال تشغيل مستشفى ثيربان في العرضية الجنوبية وأضاف أن هناك مستشفى مجاورا في العرضية الشمالية سعة خمسين سريرا بدأ العمل فيه منذ عام 1424هـ وإلى الآن لم يتم تشغيله
وطالب عبد الرحمن أحمد من تبوك بالاهتمام والتركيز على الطب الوقائي وقال إن الخبراء يؤكدون أن نجاح أي وزارة للصحة مرتبط بنجاح الطب الوقائي والحملات التوعوية بها ، فيما طالبت سعاد أسعد عبدالله خلاف من جدة تطالب بالاهتمام بقضية أسعار المستشفيات الخاصة ومقاومة الارتفاع الخيالي لها وهو فوق طاقة المواطن.
وتساءل أحمد عبد الله باسليم عن غياب المستشفيات التي تقام على التبرعات وتقدم هي أيضا العلاج والخدمات الصحية للفقراء بالمجان كما هو موجود في بريطانيا والولايات المتحدة ،كما استغرب وجود مستشفى واحد فقط في جدة لإجراء فحوصات الزواج ولماذا لا يكون هناك مستشفيات أخرى تحصل على تصاريح وتقوم بعمل هذه التحاليل حتى لو كانت مقابل رسوم ولكن على الأقل إن من لديه القدرة للدفع فيكون الخيار متاحا له.
ويقول عبد الله محمد الجهني من المدينة المنورة التحقت بأحد المعاهد الصحية الخاصة بهدف العمل في الصحة ، إلا أن وزارة الصحة لا تعترف بنا ، إذا كنا في نظرهم غير مؤهلين التأهيل الكافي فلماذا لايستكملون تدريبنا للمدة التي يرونها مناسبة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الهلاللي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-24-2012, 03:34 PM
صحي نشط
 

محب الجنان3 will become famous soon enough
افتراضي نبي نساله

ليش ياوزير القرى فترتين وخميس وزياده عن المدن
من مواضيع : محب الجنان3
محب الجنان3 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-02-2012, 01:59 PM
مستشار صحي
 

محمدالمطيري will become famous soon enough
افتراضي

مشكلة الوزير عندنا لقائه ليش مباشر والصحافة فيها مجاملة وعلاقات كبيرة

لو ان معاليه وقف في برنامج الثامنة امام داود الشريان نصف ساعة يمكن يستقيل
انا البارح حنيت على د عصام من المشكلة الي وقع فيها
من مواضيع : محمدالمطيري
محمدالمطيري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المشتركة, المسئولية, الصحة, حوار, على, وزير, ضيفا


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:32 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط