آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

استرتيجية جديدة لتحديد احتياج المرافق الصحية من خريجي الطب والصيدلة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-29-2012, 04:30 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


استرتيجية جديدة لتحديد احتياج المرافق الصحية من خريجي الطب والصيدلة

25 الشهر الجاري الإعلان عن الشركات الفائزة بـ «الدراسة الوطنية»


عيد الزهراني - الطائف
الخميس 29/03/2012

قرر مجلس الخدمات الصحية الذي يشمل كافة الجهات الصحية بالمملكة اجراء دراسة ميدانية من اجل معرفة احتياجات الخدمات الصحية من الكوادر الصحية، والمخرجات التعليمية الوطنية الراهنة، والابتعاث للكوادر الوطنية في مجال الصحة الى الخارج للدراسات العليا، واحتياجات السعودة والاستقطاب من الموارد البشرية حيث سيتم اسناد الدراسة لشركات ومكاتب خبرة وطنية متخصصة. وحدد المجلس الخامس والعشرين من الشهر الجاري موعد الاعلان عن الشركات الفائزة بالمهمة لاجراء الدراسة.
وتعتمد الدراسة على تحديد مخرجات المؤسسات التعليمية ذات الصلة بالصحة ورصد عدد الخريجين من الاطباء واطباء الاسنان والصيادلة للسنوات الخمس الماضية من كل من كليات الطب والصيدلة سواء كانت حكومية او خاصة، وعدد الخريجين للسنوات الـ5 الماضية من كليات العلوم الطبية حسب التخصص، سواء كانت حكومية او خاصة.
كما يتم رصد عدد الخريجين من المبتعثين للخارج للسنوات الخمس الماضية، في المجالات الطبية مثل الطب وطب الاسنان والصيدلة، الخ.
- عدد المهنيين الصحيين المتخصصين في طب الاسرة وطب المجتمع والصحة العامة الذين تخرجوا من برامج الدراسات العليا السعودية (الدبلوم والماجستير والدكتوراه، والزمالات) على مدى السنوات الـ5 الماضية.
وفيما يلي الآلية المقترحة: المنهجية المقترحة
الاساليب الكمية:
ويقترح النهج المختلط كما يلي:
* التصميم: دراسات مقطعية لاستطلاع الوضع الحالي للموارد البشرية العاملة في مجال الصحة.
الادوات:
* الاستبيانات التي تعبأ ذاتيًا، او من خلال المقابلة الشخصية.
* الاطلاع على السجلات والوثائق ذات الصلة والتي من شأنها ان تساعد في جمع بيانات عن مصادر الموارد البشرية العاملة في مجال الصحة، بما فيها الاعداد والتخصصات، توصيف الوظائف، ونطاق الممارسة، والتوزيع الجغرافي، ترك الوظيفة والهجرة، ومجالات العمل في مختلف مستويات الرعاية الصحية.
مصادر المعلومات: الاولية (كما اقترح اعلاه)، او الثانوية (المبنية على السجلات والتعداد السكاني وكذلك التقارير الدورية والسنوية للصحة والمؤسسات التعليمية، وتقارير المسوحات التي سبق اجراؤها، سواء أكانت وطنية او اقليمية او دولية).
الأماكن: مؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات الأكاديمية، في مناطق المملكة المختلفة، اي وسط وشمال وجنوب وشرق وغرب، الخ.
المشاركون: خبراء في مجال الموارد البشرية في مجال الصحة وصناع القرار والمديرين الصحيين والمهنيين الصحيين من مختلف الكوادر والطلاب في المجالات ذات الصلة بالصحة، ومستخدمي الخدمات الصحية (من العامة).
التحليل:
* تحليل الوضع الحالي.
* تحليل SWOT (تحديد نقاط القوة والضعف والعقبات والتهديدات).
* تحليل تأثير التكاليف.
* تقييم الاحتياجات.
* تقييم المخرجات.
* الارتباط بين بعض المتغيرات المستقلة مثل: كثافة الطبيب او الممرضات لكل عدد محدد من السكان (مثال 10000 نسمة)، وتعليم الاناث، والانفاق على الصحة، وبين بعض المؤشرات الصحية مثل: معدل وفيات الرضع ووفيات الاطفال دون خمس سنوات، ووفيات الامهات، ومتوسط العمر المتوقع عند الولادة.
نماذج: نموذج المحاكاة (ماذا لو؟)، والذي من شأنه ان يساعد في التخطيط والتنبؤ وادارة الوارد البشرية العاملة في مجال الصحة المبني على الوضع الحالي والتغيرات المستقبلية في عدد السكان والمطالب والمخرجات.
الاساليب النوعية:
هناك حاجة لاستعمال هذه الاساليب لاستكمال المناهج الكمية وذلك بهدف فهم اعمق للاحتياجات، وتحديد الاولويات والمشاكل واقتراح الحلول، ويشمل ذلك الاساليب المقترحة التالية:
- اجراء مقابلات شخصية للخبراء (مثل الخبراء الوطنيين/ الخبراء الاقليميين وخبراء الموارد البشرية العاملة في مجال الصحة، صناع القرار في مجال التنمية والصحة والتعليم، الخ).
- اجراء مناقشات مجموعات بؤرية (الاداريين والاطباء والممرضات والاكاديميين).
- دراسة ملاحظات (الممارسين والعملاء).
- اجراء جلسات للعصف الفكري وورش العمل.
المؤشرات المقترحة:
والمؤشرات المقترحة مقسمة الى مجموعتين: مؤشرات لتحليل الوضع الراهن واخرى لتقييم الاحتياجات.
(ا) المؤشرات المقترحة لتحليل الوضع الحالي 1433/2012:
بمقارنة المواطنين بغير المواطنين:
- معدل الاطباء لكل 10 الاف من السكان لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل اطباء الاسرة لكل 10 الاف من السكان لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل اطباء الاسنان لكل 10 الاف من السكان لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل الصيادلة لكل 10 الاف من السكان لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل الممرضات لكل 10 الاف من السكان (اخصائيات تمريض وفنيي تمريض) لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل الأسرة (بالمستشفيات) لكل 10 الاف من السكان لكل منطقة صحية وعلى المستوى الوطني.
- معدل الاخصائيين لكل 10 الاف من السكان (ككل ولكل من مجالات: الاشعة والعلاج الطبيعي والصحة العامة والتغذية والمختبرات الطبية والاجتماع وعلم النفس والبصريات والاحصاء) على المستوى الوطني.
- معدل الفنيين لكل 10 الاف من السكان (ككل ولكل من مجالات: الاشعة والعلاج الطبيعي والرقابة الصحية والتغذية والمختبرات الطبية والعمليات والصيدلة والتخدير وتركيب الاسنان والاحصاء والسجلات الطبية والسكرتارية الطبية) على المستوى الوطني.
- مخرجات المؤسسات التعليمية ذات الصلة بالصحة
- عدد الخريجين من الاطباء/ اطباء الاسنان/ الصيادلة للسنوات الـ5 الماضية من كل من كليات الطب/ طب الاسنان/ الصيدلة، سواء كانت حكومية او خاصة.
- عدد الخريجين للسنوات الـ5 الماضية من كليات العلوم الطبية حسب التخصص، سواء كانت حكومية او خاصة.
- عدد الخريجين من المبتعثين للخارج للسنوات الخمس الماضية، في المجالات الطبية مثل الطب وطب الاسنان والصيدلة، الخ.
- عدد المهنيين الصحيين المتخصصين في طب الاسرة/ طب المجتمع/ الصحة العامة الذين تخرجوا من برامج الدراسات العليا السعودية (الدبلوم والماجستير والدكتوراه، والزمالات) على مدى السنوات الـ5 الماضية.
(اا) المؤشرات المقترحة لتقييم الاحتياجات وتحديد التوقعات المستقبلية:
- التركيبة السكانية السعودية: معدل الزيادة الطبيعية خلال السنوات الـ10 الماضية، اخر تعداد للسكان، التقديرات السنوية للسنوات الـ20 المقبلة.
- المعدلات المطلوبة من الموارد البشرية العاملة في مجال الصحة (الاطباء، واطباء الاسنان والصيادلة والاخصائيين من غير الاطباء لكل 10 الاف من السكان)، وعلى ضوء المعايير الدولية في هذا الصدد.
- العدد المتوقع للخريجين من المؤسسات التعليمية القائمة (الحكومية والخاصة)، للسنوات الـ20 المقبلة.
- عدد الافراد المتوقع ابتعاثهم للخارج خلال السنوات الـ20 القادمة، في مجالات طبية مثل الطب وطب الاسنان والصيدلة، الخ.
- اعداد الخريجين من المهنيين الصحيين المتخصصين في طب الاسرة/ طب المجتمع/ الصحة العامة في مرحلة الدراسات العليا (الدبلوم والماجستير والدكتوراه، والزمالات) على مدى السنوات الـ20 المقبلة.
- عدد الكوادر في مجال الصحة الذين يجب استقطابهم لملء الفجوات، من حيث المهنة والتخصص، على مدى السنوات الـ20 المقبلة.
مناقشة نتائج الدراسة:
مقارنة بالمعايير العالمية والاقليمية وبالاخذ في الاعتبار المتغيرات التي حدثت مؤخرًا في المجتمع السعودي على مختلف المستويات بما في ذلك: التركيبة السكانية والصحية والاحتياجات الاجتماعية، والتطلعات المتوقعة من الخدمات الصحية على مختلف المستويات يتوقع مناقشة وتحليل نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة المشابهة داخل وخارج المملكة (على المستويات الخليجية والعربية والعالمية) مما يفسر النتائج، ويمهد للتوصيات المبنية على البراهين وقنع متخذي القرار بها.
المخرجات المتوقعة:
- تحليل الوضع الراهن بالنسبة للموارد البشرية في مجال الصحة في المملكة العربية السعودية في 1433 - 2012 بما فيها مقارنة العرض بالطلب.
- نتائج تقدير المؤشرات المقترحة لتقييم الوضع الراهن، والتي تبين نقاط القوة والضعف مما يسمح بالمقارنات في ضوء المعايير الدولية، والتوصيات المبنية على الادلة، والتي من شأنها ان توفر لصانعي السياسات المعلومات اللازمة لاولويات الموارد البشرية في مجال الصحة فيما يتعلق: بالاعداد والكوادر اللازمة (وطنية واجنبية) والقطاعات وتوصيف الوظائف ونطاق الممارسة، والتي من شأنها ان تساعد في تحقيق الاهداف الاستراتيجية المحددة في الخطة التاسعة للتنمية للبلاد 1431-1435هـ واستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة 1430هـ بالاضافة الى خطة وزارة الصحة الاستراتيجية 1431-1440هـ.
* التوصيات المبنية على الادلة، والتي من شأنها ان توفر لصانعي السياسات المعلومات اللازمة عن اولويات الموارد البشرية العاملة في مجال الصحة الحالية والمتوقعة م نحيث:
- الاحتياجات.
- المخرجات من مؤسسات التدريب/ التعليم العالي.
- اعداد وانواع ومصادر والتوصيف الوظيفي والقطاعات ذات الصلة (حسب مستوى الخدمات الصحية) من الكوادر الصحية اللازمة، على مختلف مستويات الرعاية الصحية (التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية).
* فرص التدريب للكوادر الصحية خارج المملكة.
* نموذج المحاكاة المعتمدة على الحاسوب، مما يسمح بالتخطيط العلمي والادارة السليمة للموارد البشرية العاملة في مجال الصحة.
الفترة التي تغطيها الدراسة:
تكون السنة الدراسة الاساسية هي لعام 1433هـ وعلى الاستشاري المنفذ للمشروع:
أ- ان يحرص على شمولية ودقة البيانات ويمكن الاستعانة ببيانات سابقة او لاحقة اذا لم تتوفر بيانات سنة الدراسة مع الاشارة لتاريخ البيانات.
ب- في حالة عدم توافر البيانات اللازمة في جهة ما وتعذر الحصول عليها، يلزم الاستشاري بالاتفاق مع فريق الدراسة والجهة المعنية ان يقوم بعمل دراسة استطلاعية لمدة شهرين على الاقل.
خطة التنفيذ:
ان يتضمن العرض الخطة التنفيدية لمراحل اعداد الدراسة بما في ذلك حجم العينة، طريقة اختيارها، خطة جمع البيانات، تحليل البيانات، اعداد التقرير النهائي والجدول الزمني للتنفيذ.

http://www.al-madina.com/node/367382
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-29-2012, 05:29 AM
صحي متميز
 

الذكير will become famous soon enough
افتراضي

ماشالله عليك اخي حسن جهد رائع يتحدث عن نفسه ، دائماً مشاركاتك تحمل نبض الإعلام الصحي وكل مايتعلق بالوضع الطبي بمجتمعنا من خلال آدائكم الفعال والإيجابي الحقيقة صورة مشرفة لواجهة المنتدى الى المزيد من التألق والإبداع
كل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم
من مواضيع : الذكير
الذكير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-29-2012, 10:24 AM
صحي متمرس
 

محمد بن رفاده will become famous soon enough
افتراضي

مشكور ما قصرت
من مواضيع : محمد بن رفاده
محمد بن رفاده غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-30-2012, 03:35 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذكير
ماشالله عليك اخي حسن جهد رائع يتحدث عن نفسه ، دائماً مشاركاتك تحمل نبض الإعلام الصحي وكل مايتعلق بالوضع الطبي بمجتمعنا من خلال آدائكم الفعال والإيجابي الحقيقة صورة مشرفة لواجهة المنتدى الى المزيد من التألق والإبداع



كل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم

تسلم يالذكيروتسلم يامحمد بن رفادة ولكم جزيل الشكر جميعاً
الله يسعد ايامكم بكل خير




ولكم تحياتي حسن الحسني
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتحديد, المرافق, الصحية, الطب, احتياج, استرتيجية, جديدة, خريجي, والصيدلة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط