آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

حرم خادم الحرمين الشريفين تدشن الحملة الوطنية للفحص المبكر لسرطان الثدي

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-31-2012, 11:58 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


حرم خادم الحرمين الشريفين تدشن الحملة الوطنية للفحص المبكر لسرطان الثدي

حرم خادم الحرمين تفتتح الحملة الوطنية للفحص المبكر لسرطان الثدى
خادم الحرمين الشريفين تدشن الحملة c6e7cf702933cc7bb3141acdf82f0537.jpg

واس - الرياض : تدشن حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان الحملة الوطنية للفحص المبكر لسرطان الثدي التي تعتزم وزارة الصحة إطلاقها غدا في مدينة الملك فهد الطبية .
وأوضح مدير عام العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بالوزارة الدكتور خالد مرغلاني أن البرنامج يهدف لخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي في المملكة ورفع الوعي حول مسببات السرطان وسبل الوقاية والاكتشاف المبكر وتحسين الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي وكذلك الفحص الإكلينيكي عند الطبيبة والكشف الشعاعي بجهاز الماموغرام وتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية للمصابات , مؤكداً أن الكشف المبكر يعد أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية عن المرض والهدف منه هو تشخيص السرطان في مراحله المبكرة حيث تزداد نسبة الشفاء ومعدل البقاء على قيد الحياة والتي قد تصل -بمشيئة الله - إلى أكثر من 98% وخفض معدل الوفيات.
وأفاد أن الحملة صممت لتنفذ على أربع مراحل , حيث نظمت الوزارة المرحلة الأولى " مرحلة التوعية " بالرياض بطريقة تجعل تعامل النساء مع البرنامج تتم بكل سهولة , مشيرا إلى أن وزارة الصحة صممت موقع انترنت خاص لهذه الحملة لتشجيع النساء للقيام بالفحص المبكر لمرض سرطان الثدي. في حين تأتي المرحلة الثانية مرحلة " حجز الموعد " عن طريق الاتصال الهاتفي على الرقم المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة 8002494444 حيث قامت وزارة الصحة بتأهيل وتدريب موظفات مركز المعلومات على تلقي طلبات حجز الفحص والتعامل معهم وتشجيعهن على الفحص , حيث حددت ساعات العمل واستقبال المكالمات من الساعة السابعة صباحا وحتى الثالثة عصرا حيث سيتم تسجيل طلبات الفحص وتحديد وإعطاء المواعيد ومقر الفحص بحيث يمكن للمتصلة التوجه في موعدها لمركز الرعاية الصحية الأولية الذي وجهت له .
فيما تأتي المرحلة الثالثة " مرحلة الفحص " عن طريق عيادات متنقلة قامت وزارة الصحة بتخصيصها تضم أخصائيات أشعة وموظفات مساندات لتولى عمليات الفحص لحوالي عشرة آلاف امرأة في السنة الأولى وتحتوي هذه العيادات على جهاز التصوير الإشعاعي الرقمي للأثداء وسيتم تشغيلها قرب عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية الرئيسية بالعاصمة الرياض من الساعة 8 صباحا إلى 4 مساء حيث أن الفحص يستغرق وقتا قصيرا .
وأشار الدكتور مرغلاني إلى أن المرحلة الأخيرة التي تعني بالعلاج لمن يتبين من الفحص إصابتها بهذا المرض- لا قدر الله - فإن مدينة الملك فهد الطبية ستقوم بتقديم الرعاية الصحية في التوقيت المناسب وتقديم النصيحة والمشورة وتقديم جميع أنواع الدعم المعنوي والعلاجي للمريضة .
وعبر الدكتور مرغلاني عن شكره وتقديره لحرم خادم الحرمين الشريفين لرعايتها لهذه المناسبة ودعمها للبرنامج , داعيا الجميع لمساندة جهود وزارة الصحة التوعوية للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتثقيفهم صحياً بما يكفل بإذن الله وقايتهم من الإصابة بالأمراض .




تدشن حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان الحملة الوطنية للفحص المبكر لسرطان الثدي التي تعتزم وزارة الصحة إطلاقها الأسبوع المقبل.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي د.زياد ميمش أن الحملة تهدف إلى خفض نسبة حدوث سرطان الثدي في المملكة وتقليل نسبة الوفيات من المصابات من خلال رفع الوعي عن مسببات السرطان وسبل الوقاية والاكتشاف المبكر وتحسين الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي وكذلك الفحص الإكلينيكي عند الطبيبة والكشف الشعاعي بجهاز الماموغرام وتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية للمصابات حيث يعد الكشف المبكر من أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية والهدف منه هو تشخيص السرطان بمراحله المبكرة حيث تزداد نسبة الشفاء ومعدل البقاء على قيد الحياة والتي قد تصل إلى أكثر من 98% وخفض معدل الوفيات.

وأشار د.ميمش في مؤتمر صحفي عقده بهذه المناسبة إلى أن برنامج مكافحة السرطان هو برنامج وطني يغطي جميع مناطق ومحافظات المملكة (بالحملات التوعوية وبرامج التدريب وكذلك في الخدمات التشخيصية والعلاجية التي يقدمها)، إلا أن برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالفحص الشعاعي بأجهزة الماموغرام الذي سيتم إطلاقه سيكون على عدة مراحل، حيث يتم تنفيذ المرحلة الأولى منه بإطلاقه بمنطقة الرياض ويستهدف فحص ما لا يقل عن عشرة آلاف امرأة خلال الـ12 شهرًا المقبلة ليصار لاحقًا للتوسع به في بقية أنحاء المملكة تباعًا.

ونوه د.ميمش بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة في مجال مكافحة انتشار سرطان الثدي حيث تم إطلاق البرنامج السجل الوطني للسرطان منذ عام 1994م لمعرفة حجم انتشار السرطانات المختلفة بالمملكة، كما تم إطلاق برنامج لمكافحة السرطان عند إنشاء الإدارة العامة للأمراض غير المعدية سنة 1424هـ ويتم تنفيذه في عموم أنحاء المملكة والذي يستهدف جميع فئات المجتمع في جميع أنحاء المملكة؛ حيث يستهدف البرنامج في حملته التوعوية جميع فئات المجتمع بمن فيهم الطلاب في المدارس والنساء وكبار السن، بينما يستهدف برامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي النساء بعمر40-65 سنة، وهن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من خلال الكشف الشعاعي بأجهزة الماموغرام.

وذكر د.ميمش أنه بلغ عدد حالات السرطان التي أصابت النساء وفق تقرير السجل الوطني للسرطان الأخير لعام 2007م (4773 حالة) كان منها (1259) حالة لسرطان الثدي أي ما يعادل 26% من مجمل سرطانات النساء، علمًا بأن معدل الإصابة بسرطان الثدي في المملكة يعد من الأقل عالميًا؛ حيث يبلغ معدل الإصابة بسرطان الثدي المعايير عمريًا ASR في المملكة 21.6/100.000 من السكان مقارنة مع 88.9/100.000 في الولايات المتحدة الأمريكية و48.2/100.000 في قطر.

وأكد أن الحملة التوعوية تشمل التعريف بسرطان الثدي وسبل الوقاية منه والكشف المبكر من خلال منشورات التوعية (مطويات، ملصقات)، بالإضافة إلى برامج إذاعية وتلفازية، وإعلانات بالصحف المحلية، ورسائل جوال قصيرة، وشاشات عرض بالطرق، وأفلام توعية...، وتغطي حملات التوعية جميع المواطنين. أما برامج التدريب للعاملين الصحيين فهي تغطي جميع العاملين في مراكز الرعاية الصحية.

وأعرب د.ميمش عن شكره وتقديره لحرم خادم الحرمين الشريفين لرعايتها هذه المناسبة، مثمنًا ما تقوم به سموها من مبادرات كريمة ودعم متواصل للأنشطة والفعاليات الاجتماعية. كما أعرب عن امتنانه لمعالي وزير الصحة لاهتمامه المستمر ومساندته جهود الوكالة المساعدة للطب الوقائي، ومتابعته المباشرة للحملات والبرامج التوعوية التي تنفذها الوزارة.




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-31-2012, 01:10 PM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي



صباحك خير بأذن الله
غصون
من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-31-2012, 01:50 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصون الغامدي


صباحك خير بأذن الله
غصون



صباح ومساك ورد ورياحين وفل وياسمين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-31-2012, 05:18 PM
صحي متمرس
 

محمد بن رفاده will become famous soon enough
افتراضي

الله يشفي المسلمين
من مواضيع : محمد بن رفاده
محمد بن رفاده غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-01-2012, 05:52 PM
صحي متمرس
 

ابويحيى will become famous soon enough
افتراضي

جميل جدا
والف شكر لك
من مواضيع : ابويحيى
ابويحيى غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-02-2012, 03:13 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابويحيى
جميل جدا
والف شكر لك



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الانسان, بالصور, تشريح, يصل, ووظائف


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:45 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط