آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التمريض يهتم بجميع امور التمريض التثقيفية

العناية العامة بالمريض قيد الاستشفاء

ملتقى التمريض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-05-2012, 12:05 AM
مشرفة سابقة
 



غصون الغامدي will become famous soon enough



العناية العامة بالمريض الاستشفاء In-PatientsRules.jpg


يجبب أن يتم اختيار معالجة كل حالة على حدة، على الرغم من إمكانية وضع الخطوط العريضة للمقاربة ذات الصلة بالمشاكل الطبية العامة، وينبغي شرح كل الإجراءات التشخيصية والعلاجية للمريض على نحو يتسم بالحذر بما في ذلك المخاطر المحتملة وما يمكن جنيه من العلاج وبدائل ذلك العلاج. من شأن عملية الشرح تلك أن تقلل من درجة القلق لدى المريض وتضع نصب عيني الطبيب والمريض التوقعات الملائمة للوضع.
I. تعليمات المستشفى:
A. ينبغي تدوين تعليمات القبول حالما يتم تقييم حالة المريض، وتذيل كل مجموعة من التعليمات بالتاريخ والوقت وبالتوقيع المعتمد الخاص بالطبيب، ولابد من إيلاء مسألة وجود إرشادات مطبوعة ورقم الاتصال المباشر بالطبيب الاهتمام، يجب أن تكون كل التعليمات المعطاة واضحة ودقيقة ومنظمة ومقروءة بوضوح.
B. لضمان ألا يتم غضُّ الطرف عن أية إجراءات علاجية ذات أهمية، يجب أن يتم ترتيب تعليمات القبول حسب المخطط التالي (وفق الاختصار التالي ADC VAAN DISML):
1. تشير (A) إلى الخدمات الخاصة بالقبول ومكان تقديمها والطبيب المسؤول عن المريض.
2. التشاخيص ذات الصلة بالعناية التمريضية (D).
3. حالة المريض (C).
4. العلامات الحيوية (V): (درجة الحرارة، سرعة القلب HR، سرعة التنفس، والضغط الشرياني BP)، ويشار بصفة خاصة لتواتر أخذ تلك العلامات وأية معالم يتوجب لفت نظر الطبيب لها (الضغط الشرياني  90، سرعة القلب  60، سرعة التنفس  10، الحرارة  38.3م).
5. محددات النشاط الفيزيائي (A).
6. حالة الأرجية (A) والتحسس والارتكاسات السابقة تجاه الأدوية.
7. التوجيهات الخاصة بطاقم التمريض (N) (مثل وضع قثطار فولي للنزح باتجاه الجاذبية، العناية بالجرح، أخذ الوزن بصورة يومية).
8. الحمية (D).
9. السوائل عبر الوريد (I) بما في ذلك مكوناتها وسرعة إعطائها.
10. المركنات (S) والمسكنات والأدوية الأخرى التي تعطى وفق الحاجة.
11. الأدوية (M) من حيث الجرعة وتواتر الإعطاء وسبيله.
12. الفحوص المخبرية (L) والدراسات الشعاعية.
C. يعاد تقييم التعليمات المعطاة بصورة متكررة، وعندما يتم تبديل أي منها تجب إزالة تلك القديمة قبل تدوين ما استجد.
D. تؤخذ مسألة الاتقاء من الانصمام الخثاري Thromboembolism الوريدي (VTE) بعين الاعتبار عند كل المرضى قيد الاستشفاء. تتضمن عوامل الخطر لتلك الإصابة، وجود قصة سابقة لها والتقدم بالسن والحالات التي تترافق بعدم الحراك من السرير لفترة طويلة (الجراحة الكبرى، الشلل والسكتة Stroke) والبدانة وقصور القلب والخباثة والحمل وعوز عامل من عوامل التخثر. تشمل طرق الاتقاء الشائعة مستحضرات الهيبارين (منخفض الوزن الجزيئي وغير المجزأ وذو الجرعة المتدنية)، مضادات التخثر عن طريق الفم، والضغط الهوائي المتقطع. يلخص في (الجدول 1-1) طرق الإتقاء المتبعة وتوقيتها ومدتها، تلك الأمور التي يحددها الوضع السريري وما لدى المريض من عوامل الخطورة.
E. لتحاشي التأثيرات غير المواتية للأدوية التي تعطى حسب الحاجة، تولى عناية خاصة بها، ويتم ذكر أقصر فاصل زمني مسموح به لإعطائها (كل 4 ساعات مثلاً).
F. تدون الاحتياطات تجاه السقوط عند المرضى ذوي السوابق بحالات السقوط أو لديهم عوامل خطر عالية لحدوثه (المصابون بالخرف Dementia والغشي وهبوط الضغط الانتصابي). تؤخذ بعين الاعتبار أيضاً الاحتياطات الخاصة بالنوب الاختلاجية عند المرضى ذوي السوابق الاختلاجية أو يوجد لديهم خطر لحدوثها، وتتضمن تلك الاحتياطات تبطين حواجز السرير وتجهيز نصل لساني وطريق هوائي فموي بجانبه. تدون تعليمات تقييد المرضى لأولئك ذوي الخطر لإلحاق الأذى بأنفسهم أو عرقلة الإجراءات العلاجية المقدمة لهم نتيجة مظاهر سلوكية مؤذية لديهم، ويجب إعادة النظر بتلك التعليمات وتحديثها كل 24 ساعة.
G. تتم المباشرة بوضع خطة التخريج منذ لحظة القبول، ويقيم الوضع الاجتماعي للمريض والاحتياجات المحتملة للتخريج. يساهم في تحصيل تلك المهمة على نحو كفء ووضع خطة متكاملة لما بعد مغادرة المستشفى التنسيق المبكر مع الفعالية التمريضية ومسؤولي الخدمة الاجتماعية ومدبري الحالة المرضية.
II. المعالجة الدوائية:
A. الارتكاسات غير المواتية تجاه الأدوية: تحدث هذه الارتكاسات كثيراً ويزداد معدل حدوثها كلما زاد عدد الأدوية المستخدمة. قد تكون الارتكاسات أرجية Allergic أو نتيجة تحساس ذاتي Idiosyncratic أو تضخيم لتأثيرات معروفة للدواء ذات صلة بالجرعة، وإذا ما تم اتباع المبادئ التالية فإنه من الممكن الحد من حدوثها (يبحث الفصل العاشر – الأرجية والمناعية – حالات الأرجية النوعية تجاه الأدوية).
1. دوّن قصة تفصيلية فيما يتعلق بالارتكاسات الحادثة سابقاً تجاه الأدوية وبصورة واضحة في ملف المريض.
2. قلل عدد الأدوية المستخدمة إلى أدنى حد ممكن.
3. خذ مسألة الارتكاسات الممكن حدوثها تجاه الأدوية بعين الاعتبار، فالأدوية الحديثة العهد تضاف فقط ضمن معطيات الممارسة الطبية السائدة وبحذر راجع الملحقC (الارتكاسات الدوائية) الذي يحوي قائمة بالأدوية الشائعة الاستخدام والارتكاسات المعروفة لها.
4. أبدِ اهتماماً باستقلاب الدواء وطريقة إفراغه والتأثيرات الكبرى غير المواتية المرافقة لاستخدامه. عدل الجرعة وفق عمر المريض ووزنه ووظيفة الكلية والكبد لديه. انظر الملحق E (تعديلات جرعات الأدوية في القصور الكلوي) للاطلاع على التعديلات الخاصة بالأدوية الشائعة الاستخدام.
5. تقرير الارتكاسات الدوائية غير المعتادة الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. يؤمن برنامج الـMEDWATCH طريقة سهلة للتسجيل الطوعي للارتكاسات الدوائية الجانبية.
B. يجب أن تتضمن الوصفات الطبية اسم المريض والتاريخ واسم الدواء وطريقة الإعطاء والمقدار الموصوف والتعليمات الخاصة بالجرعة، وتوقيع الطبيب. يتوخى الحذر من إعادة وصف الدواء لأقل حد ممكن خاصة عند المرضى الذين يبدون إمكانية إحداث أذى لأنفسهم. ينصح بالنسبة للمخدرات بكتابة كل الأرقام بين قوسين [مثلاً، المقدار الموصوف 30 (ثلاثون)، يكرر صرف الوصفة 2 (مرتين)].
III. تحدث قرحة الاضطجاع Pressure ulcers بصورة نموذجية خلال الأسبوعين الأولين من الإقامة بالمستشفى، ويمكن أن تتطور خلال 2-6 ساعات. حالما تتطور قرحات الاضطجاع فإنه يكون من الصعب اندمالها، ولوحظ ترافقها مع زيادة عدد الوفيات.
A. الوقاية هي مفتاح التدبير، وتشمل تقييم عوامل الخطورة والعناية الملائمة بالجلد والمداخلات من أجل إزالة الضغط أو إعادة توزيعه. تتضمن عوامل الخطورة عدم التحرك من السرير وتحدد النشاط البدني وعدم الاستمساك (السلس) وخلل الوضع التغذوي وتبدل مستوى الوعي. تشمل قائمة المرضى ذوي الخطورة المتقدمين بالسن وأولئك المصابين بخلل في الجهاز الدوراني الوعائي الدقيق circulatory (أي السكري، المرض الوعائي المحيطي) والحالات الجراحية العظمية وأذية الحبل الشوكي ومرضى وحدات العناية المشددة.
1. تتضمن العناية الخاصة بالجلد تحر حالته بعناية يومياً مع إيلاء مناطق البروزات العظمية الاهتمام اللازم وتجنب التدليك فوقها والإقلال إلى أدنى حد ممكن من التعرض للرطوبة نتيجة السلس أو التعرق أو نزح الجرح.
2. تتضمن المداخلات تبديل الوضعية بصورة متكررة (كل ساعتين كحد أدنى أو كل ساعة عند المرضى المستعملين للكرسي المتحرك بصورة دائمة)، وتوضع وسائد أو حشوات اسفنجية بين البروزات العظمية، والحفاظ على الجزء الأعلى من السرير بأدنى درجة من الارتفاع، واستخدام أجهزة رفع عند تحريك المرضى، ويمكن أن تستخدم أيضاً الأجهزة المُخفِضَة للضغط (الاسفنج الصناعي، الفراش الهوائي الدينمي Dynamic) والأجهزة المحررة للضغط (الأسرة ذات الفقد القليل للهواء أو ذات المزيج الهوائي – السائل).
B. تبدأ المعالجة بتقييم وضع القرحة من حيث الحجم والموضع ووجود نسيج نخري أو حبيبي ومرحلة القرحة. تصنف القرحات إلى المرحلة I (حمامى لا تشحب بالضغط، جلد متماسك)، المرحلة II (الامتداد عبر البشرة، فوهة ضحلة)، المرحلة III (كامل سماكة الجلد مع عدم اجتياز اللفافة fascia) والمرحلة IV (كامل سماكة الجلد مع تخرب النسيج تحته والعضلة مع أو بدون إصابة العظم).
1. تتضمن المداخلات البدئية: استخدام الأجهزة المحررة للضغط والضمادات الكتيمة والسيطرة على الألم، واستخدام المحلول الملحي النظامي للتنظيف واللجوء للعوامل الموضعية التي تحضُّ على الاندمال [DuoDERM، سلفاديازين الفضة (Silvadene)، Bacitracin zinc، Neosporin ، Polysporin]، وتحاشي العوامل التي تؤخره (العوامل المطهرة كمحلول Dakin والهيدروجين بيروكسيد وقطع الشاش الرطبة التي تترك حتى الجفاف wet-to-dry gauze) وإزالة الأشلاء النسيجية النخرية. قد يساهم في تسريع عملية الشفاء الاهتمام بالتغذية مع إيلاء اهتمام خاص بالمأخوذ من البروتين (1.25-1.5غرام بروتين/كغ/يوم) مع الفيتامين C (500 ملغ عن طريق الفم مرة يومياً) وسلفات الزنك (220 ملغ عن طريق الفم مرة يومياً) خاصة في حالات العوز الاغتذائي.
2. يتم اللجوء في قرحات الاضطجاع غير الملوثة والتي تستمر بإنتاج النضحة Exudate أو التي
لا تتماثل للشفاء بعد 2-4 أسابيع من المعالجة، للصادات الموضعية (مثل سلفاديازين الفضة،
الصاد المضاعف). يبحث موضوع التدخل الجراحي للقرحات من المرحلتين III و IV غير المستجيبة للمعالجة المحافظة، لكن نسب النكس هنا مرتفعة نسبياً. تتضمن العلاجات المساعدة
الأخرى للقرحات المعندة على العلاج التنبيه الكهربائي والحرارة الإشعاعية والمعالجة بالضغط السلبي.


منقول للفائده
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : غصون الغامدي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-30-2012, 03:29 PM
 

سعودي ذوق *حبتين* will become famous soon enough
افتراضي

غصون الغامدي

يعطيك العافيه على النقل الرائع

دائماً مميزه بنتقاء مواضيعك
من مواضيع : سعودي ذوق *حبتين*
سعودي ذوق *حبتين* غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-06-2012, 03:56 AM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسائم




من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-06-2012, 03:59 AM
مشرفة سابقة
 

غصون الغامدي will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرجوك أعفيني
غصون الغامدي

يعطيك العافيه على النقل الرائع

دائماً مميزه بنتقاء مواضيعك

من مواضيع : غصون الغامدي
غصون الغامدي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاستشفاء, العامة, العناية, بالمريض, قيد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:24 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط