آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

زراعة الخلايا الجذعية.. مستقبل يعد بالكثير

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-05-2012, 07:27 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


زراعة الخلايا الجذعية.. مستقبل يعد بالكثير

زراعة الخلايا الجذعية.. مستقبل بالكثير 057079089092.jpg

د. غزيـل مبــارك الدوسـري *
كثر الحديث عن زراعة الخلايا الجذعية أو ما يعرف بزراعة نخاع العظم ونجاحها المطرد حيث أصبحت ضرورة لعلاج الكثير من الأمراض ومنها:
* أمراض سرطانية: كسرطان الدم (الليمفاوي أو النقوي) بنوعيه الحاد والمزمن، سرطان الغدد الليمفاوية، مرض هودجكن.
* أمراض وراثية: كفشل نخاع العظم الوراثي أو المكتسب، فقر دم البحر الأبيض المتوسط (البيتا ثلاسيميا)، فقر الدم المنجلي.
* أمراض نقص المناعة: كنقص المناعة الوراثي.
أنواعها:
* زراعة ذاتية: حيث يتم فيها نقل الخلايا الجذعية من وإلى المريض بعد إعطائه علاجاً كيماوياً.
* زراعة من متبرع قريب: ويكون أحد الأشقاء من نفس الأم والأب وذلك بعد عمل تحليل مطابقة الأنسجة.
* غير قريب: من البنوك العالمية للخلايا الجذعية في حالة عدم توفر قريب مطابق.
* زراعة الحبل السري: ويتم فيها أخذ الخلايا الجذعية من الحبل السري بعد الولادة وحفظها في بنك الخلايا الجذعية حتى يتم نقلها لمريض محتاج.
مراحل الزراعة:
* ما قبل الزراعة: ويتم إعطاء المريض العلاج الكيماوي مع أو بدون العلاج الإشعاعي حسب حاجة المريض. حيث يعمل العلاج التحضيري على تدمير الخلايا السرطانية في حالات الأمراض السرطانية ولإيجاد مكان في نخاع العظم للخلايا الجديدة في حالة أمراض الدم الحميدة وكذلك لإحباط الجهاز المناعي لتخفيض فرص حدوث رفض للخلايا الجذعية المزروعة.
* تجميع الخلايا: يتم تجميع الخلايا الجذعية من المتبرع بإحدى طريقتين: الأولى تؤخذ فيها الخلايا عن طريق نخاع العظم من عظمة الورك الخلفية للمتبرع تحت التخدير الكامل مما يستدعي تنويمه قبل وبعد السحب لأيام قليلة. ويتم سحب الخلايا عن طريق إبرة خاصة بذلك، قد يشعر المريض بعد ذلك بآلام بسيطة تفي مسكنات الألم بإزالتها. الطريقة الثانية: عن طريق الدم الخارجي (الطرفي/ المحيطي) حيث يتم تجميع الخلايا الجذعية من دم المتبرع بعد إعطائه إبرا منشطة للخلايا تؤخذ تحت الجلد لمدة ٤­٥ يوماً مع عمل تحليل دم يومي ويتم بعد ذلك إدخال إبرة في وريد ذراع المتبرع تجمع بها الخلايا الجذعية ثم يتم إرجاع باقي الدم مرة أخرى إليه. ولا يحتاج المتبرع في هذه الطريقة للتنويم في المستشفى ولا للتخدير العام كما لا تؤثر كمية الخلايا الجذعية المأخوذة على المتبرع فسريعاً ما يعوضها الجسم.
* مرحلة الزراعة: لا تعتبر زراعة الخلايا الجذعية عملية جراحية حيث يتم نقل الخلايا للمريض عن طريق قسطرة وريدية مركزية في الصدر وذلك بعد تجميعها من المتبرع مما يشبه نقل الدم المعتاد.
* مرحلة ما بعد الزراعة: يترتب على المريض البقاء في المستشفى تحت العزل الوقائي حتى ارتفاع المناعة حيث يكون أكثر عرضة من غيره للإصابة بالعدوى باختلاف أنواعها. ومن المضاعفات الجانبية للزراعة رفض (مهاجمة) الجسم لخلايا المتبرع وهو قابل للعلاج في أغلب الحالات. وكذلك احتمال عودة المرض ولا بد من التنويه الى اختلاف نسبة حدوثه من شخص لآخر حسب نوع المرض وحدته. وتعتبر المهاجمة من أهم مضاعفات الزراعة ولها علامات مختلفة نذكر منها:
* احمرار في الجلد مع أو بدون حكة
* ارتفاع في أنزيمات الكبد
* إسهال شديد
* استفراغ شديد
* حكة في العينين وجفاف شديد
* التهاب في الصدر. وفي هذه الحالة لا بد من التدخل الطبي المستعجل لمنع حدوث مضاعفات أخرى.
ختاماً تعتبر زراعة الخلايا الجذعية ثورة في عالم الطب تعد بعلاج الكثير من الأمراض.
* قسم أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية للبالغين



زراعة الخلايا الجذعية.. مستقبل بالكثير 008626448379.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-05-2012, 11:11 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي التغذية ما بعد زراعة النخاع

التغذية ما بعد زراعة النخاع


جميلة عفش *
يتعرض مريض زراعة النخاع للعديد من العوارض الجانبية تمنعه من تناول قدر كاف من الطعام لا بل لا اراديا يمتنع عن تناول الطعام لفترة ليست بقصيرة لما يصيب الجهاز الهضمي من القيء وتقرحات واسهال برفقها فقدان للشهية وحاستي الذوق والشم وآلام معوية وبالتالي يخسر المريض ما يتراوح بين١٠-١٢٪ من وزنه وبعد الزراعة بشهر تقريبا يخرج المريض الى سكنه يسأل عن الحمية مجدداً. يرتابه بعض الخوف من معاودة هذه العوارض.
تختلف مقررات التغذية من شخص لآخر آخذين بعين الاعتبار النمط والعادات الغذائية، (فقدان الوزن ما قبل الزراعة) والنشاط البدني. كما نطلع على التحاليل المخبرية مثل مستوى السكر والدهون في الدم (الكوليستيرول، الشحوم، الكوليستيرول الجيد والضار) وضغط الدم.
للأدوية المعطاة للمريض من اجل تثبيط عمل الجهاز المناعي (cyclosporine ,tacrolimus ,MMF) لعدم حدوث مهاجمة للنخاع (حادة او مزمنة) والستيرويدات دور هام في اضطراب الشهية والغثيان والاسهال كما لها مضاعفات على المدى البعيد مثل الاضطرابات الاستقلابية وتظهر بشكل ارتفاع في معدل السكر في الدم وضغط الدم والفشل الكلوي وهشاشة العظام وحدوث الالتهابات مصدرها بكتريا فيروسيا او فطريات لتهاجم الجسم الضعيف.
نحيط المريض وعائلته بالمعلومات التالية فور دخوله المستشفى وقبل تلقية العلاج التحضيري للزراعة كي يتسنى لهم التعايش مع العادات الصحية التي تخدم المريض يجب الالتزام باللآتي:
* تناول كميات كبيرة من الماء الصالح للشرب (ما يتراوح بين ٨ -١٠ أكواب يوميا) ٢٥٠ ملل كوب شاملة السوائل بصورة عامة من عصير وشوربة وشاي وحليب. عدم تناول ماء زمزم لانها غنية بالأملاح.
* مراعاة النظافة العامة واتباع الطرق السليمة في تحضير الطعام واستخدام ادوات نظيفة كاستخدام خشبة لتقطيع الخضار منفصلة عن التي تستخدم في تقطيع اللحم فاللحوم النيئة والدجاج والأسماك يجب ان تقطع وتحضر منفردة ثم تطبخ جيدا قبل تقديمها. والخضار الطازجة يجب ان تغسل جيدا تحت المياه الجارية قبل طبخها.








* تحفظ الأطعمة في درجة حرارة مناسبة فالمأكولات الباردة تحفظ باردة (كالحليب والأجبان والألبان والعصير) والساخنة تستهلك ساخنة فور الانتهاء من طبخها.
* استخدام منتوجات الحليب والعصائر مبسترة.
* يمنع الحلبة والحبة السوداء والمرة وأي نوع من الأعشاب وما شابه كعلاج بديل لأنه يتنافض مع مفعول الأدوية المناعية.
* يجب التنويع في تناول الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية وهي الألبان والأجبان واللحوم ومشتقاتها والخضار والفاكهة والنشويات والزيوت.
* طبقا لماهو معروف بالحمية قليلة البكتريا يجب تجنب الخضار النيئة خلال فترة تناول المريض للسيكلوسبورين والستيرويدات أو ما شابه كمثبط للمناعة. أما الفاكهة فيسمح بتناول الموز والبرتقال على سبيل المثال أو أي فاكهة أخرى ذات القشور السميكة الملساء على شرط أن تكون طازجة وبدون خدوش خارجية وتغسل تحت المياه الجارية ثم تقشر وتؤكل على الفور يمنع مثلا تناول الأناناس والكيوي والفراولة.
* يفضل استخدام الزيوت الصحية في طهي الطعام وبكمية معتدلة كزيت الكانولا أو زيت الزيتون والتقليل من تناول الدهون الحيوانية المشبعة كالزبدة والسمن وتناول الألبان والأجبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهن الظاهر لأنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
* يجب تناول أقراص الكالسيوم والفيتامين د لمنع الإصابة بهشاشة العظام.
* التقليل من تناول الملح والمنتجات المعلبة لأنها غنية بالصوديوم الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل وفقدان الكالسيوم من الجسم.
* يفضل أن تكون الوجبات صغيرة ومتعددة لتكون سهلة الهضم.
* عدم الإفراط في تناول الحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية والعصائر والوجبات السريعة فهي تساعد على زيادة الوزن وترفع مستوى السكر في الدم.
* قسم التغذية العلاجية
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-05-2012, 11:14 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي حياتك بعد زراعتك

حياتك بعد زراعتك



نـوف بنـت فهـد الزامـل *
بعد خروج زارع الخلايا الجذعية من المستشفى يلزم عليه البقاء في مدينة الرياض لمدة شهر بعد الزراعة الذاتية وثلاثة أشهر بعد الزراعة من متبرع للملاحظة الدقيقة والتدخل الطبي السريع عند الحاجة لذلك.
ونظراً لأهمية الإلتزام خلال هذه المدة في نجاح الزراعة ننصح باتباع الإرشادات التالية:
* النظافة الشخصية: الاستحمام اليومي وتغيير الملابس مع الغسل المنتظم لليدين بالماء والصابون وعدم استخدام أدوات الآخرين الشخصية منعاً من انتقال الأمراض المعدية.
* العناية بالفم: يمنع استخدام المسواك لتنظيف الأسنان، بل يستعاض عنه بفرشاة الأسنان الناعمة مع المعجون بالإضافة للمضمضة بالماء والملح بعد تناول الوجبات لتعقيم الفم ولا ننسى أهمية ترطيب الشفتين من حين لآخر لمنع حدوث تشققات فيهما.
* العناية بالجلد: يفضل عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لتجنب حصول أي طفح جلدي نظراً لتحسس الجلد بعد الانتهاء من العلاج التحضيري للزراعة، كما ينصح باستعمال كريم واق من أشعة الشمس بقوة 30٪ أو أكثر ووضعه على المناطق المكشوفة كالوجه واليدين وإعادة تجديده كل ساعتين. ويمكن التخفيف من الجفاف الحاصل بعد العلاج بوضع كريمات مرطبة بعد الاستحمام وخلال اليوم.
* العناية بالشعر: لا ينصح بوضع أي زيوت مغذية على فروة الرأس فعادة ما يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى بعد مرور ستة أسابيع على آخر جرعة كيماوي.
* العناية بالأطراف: تقليم أظافر اليدين والقدمين إذا كان تعداد الصفائح يسمح بذلك مع مراعاة لبس الحذاء الواقي للقدمين أثناء الحركة لمنع حدوث أي إصابات.
* النظام الغذائي: إتباع تعليمات أخصائي التغذية بدقة تجنباً لحدوث أي تلبكات معوية.








* ممارسة الرياضة: ينصح بالراحة في الأيام الأولى التالية للخروج فمن المتوقع أن يشعر المريض بالإرهاق من أي مجهود بدني يبذله ولا مانع بعد ذلك من المشي لفترات قصيرة لتحسين الدورة الدموية وتقوية العضلات مع مراعاة الابتعاد عن الرياضة العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة.
* الخروج: لابد من ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل وأثناء ركوب سيارات الأجرة أو الطائرة لحضور مواعيد المتابعة، وعدم المصافحة والتقبيل قدر الإمكان أو مخالطة أشخاص مصابين بأمراض معدية كالإنفلونزا أو الذهاب للأماكن العامة المزدحمة أو لمس النباتات الحية أو الحيوانات.
* الإنجاب: على الرغم من تفاوت مدى تأثير العلاج التحضيري على قدرة المريض على الإنجاب في المستقبل ينصح باجتناب الحمل بعد الزراعة لمدة يحددها الطبيب المعالج حرصاً على سلامة كل من الأم والطفل.
* المواعيد: الحرص على حضور المتابعات الدورية مع الطبيب وعدم إهمالها بالإضافة لعمل تحاليل الدم المطلوبة.
* الأدوية: لابد من تناول جميع الأدوية المصروفة حسب التعليمات وعدم التوقف عن أخذها دون أمر الطبيب المعالج بذلك، كما يجب إحضارها أثناء المتابعات الدورية. نذكر من أهمها أدوية لتثبيط المناعة ك السايكلوسبورين والذي له دور مهم في الزراعة من متبرع لتخفيف نسبة مهاجمة جسم المريض لخلايا المتبرع.
* الطوارىء: التوجه مباشرة لطوارىء المستشفى في الحالات الآتية: إرتفاع في درجة الحرارة، إستفراغ - إسهال شديد، مغص في البطن، تقرحات في الفم، أعراض إنفلونزا، نزيف أو ظهور كدمات في الجسم، صداع شديد، تغيرات في الإبصار.
* التطعيم: سيتم إعادة جميع التطعيمات في المستشفى بعد مرور سنة على تاريخ الزراعة.

* قسم خدمات التثقيف الصحي
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-05-2012, 07:49 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رئيس جمهورية نفسي
جزاك الله خير وبارك الله فيك على هالمعلومات القيمه

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-06-2012, 04:01 PM
أخصائي صحي
 

Nephrology will become famous soon enough
افتراضي

موضوع أكثر من رائع
هذة المواضيع التي تقدم معلومات قيمّة للجميع هي التي تستحق النشر
شكراً وبإنتظار المزيد المفيد
من مواضيع : Nephrology
Nephrology غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-06-2012, 04:43 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nephrology
موضوع أكثر من رائع
هذة المواضيع التي تقدم معلومات قيمّة للجميع هي التي تستحق النشر
شكراً وبإنتظار المزيد المفيد


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
تقبل دعاك واثابك

اسعدني مرورك
بارك الله بك

ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستقبل, الخلايا, الجذعية.., بالكثير, يعد, زراعة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:06 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط