آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

مفهوم الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة اخصائي اجتماعي 99

موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-05-2012, 08:25 PM
صحي جديد
 


اخصائي اجتماعي 99 will become famous soon enough


تغطي الخدمة الاجتماعية مساحة ضخمة وواسعة من الخدمات الاجتماعية، حيث يلعب الأخصائيون الاجتماعيون أدواراً كثيرة أثنـاء تعاملهم مع عملائهم، تتفاوت تبعاً للمواقف المختلفة التي تنشأ من احتكاك العملاء وتفاعلهم مع بيئاتهم. والخدمة الاجتماعية الإكلينيكية تسعى إلى تقديم خدمات مباشرة للأفراد والجماعات والأسر بهدف الوقاية والعلاج من المشكلات التي تعيق أداءهم لوظائفهم النفسية الاجتماعية.
وتختلف الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية عن الممارسة المباشرة – وإن كانت جزءاً منها- حيث أن مفهوم الممارسة المباشرة ظهر في السبعينيات الميلادية نتيجة للدعوة نحو المدخل الشمولي في ممارسة الخدمة الاجتماعية بدلا من تقسيمها إلى الطرق الثلاثة (خدمة الفرد، وخدمة الجماعة، وتنظيم المجتمع). ويستخدم حالياً المفهوم -في الغرب على الأقل- ليعطي مدلولا أشمل، فهو يحل محل ممارسة خدمة الفرد وممارسة خدمة الجماعة وممارسة تنظيم المجتمع (محمد، 1983: 50-52: Hepworth & Larson, 1990: 20).
وتعد الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية انطلاقة من الطريقة التقليدية لخدمة الفرد casework، حيث أن مفهـوم خدمـة الفرد أصبح ضيق الأفق، ولم يعد يلائم المهنة وتطورها وتعدد اهتماماتها (Rosenblatt & Waldfogel, 1997: XXV). وإن كان مفهوم الخدمة الاجتمـاعية الإكلينيكية بحد ذاته لا يزال غير واضح المعـالم (Dorfman, 1996: 1-2)، إلا أنه مع ذلك مفهوم واسع الانتشار، ومن المفاهيم الشائعة بين الممارسين المهنيين للخدمة الاجتماعية.
فالخدمة الاجتماعية الإكلينيكية هي الممارسـة المهنية التي يعتمد الأخصائي الاجتماعي فيها على النموذج الطبي في الممارسـة the medical model الذي يحوي الدراسة والتشخيص والعلاج، أو ما تم التعارف عليه في الكتابات العربية بعمليات خدمة الفرد. ومصطلح الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية هو مصطلح جديد – نسبياً- حيث لم يتم اعتماده إلا في منتصف الثمانينيات الميلادية من قبل الجمعية الوطنية الأمريكية للأخصائيين الاجتماعيين National Association of Social Workers(NASW).
وتعرف الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية على أنها "التطبيق المهني الاحترافي لنظريات الخدمة الاجتماعية ومناهجها في الوقاية من وعلاج جوانب القصور النفسية والاجتماعية والإعاقات والخلل الذي ينتاب الأفراد، بما في ذلك الأمراض العقلية والانفعالية. وتشمل التدخلات المهنية الموجهة للتفاعلات الفردية والتغيرات النفسية سوء التوافق مع الذات". ويعد منظور الشخص في الموقف person-in the-environment أساسياً في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية (Clinical Social Work Council, 1984). ويضيف إيوالت (Ewalt, 1979) إن الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية تشتمل إحداث التوافق بين الأفراد والأزواج والجماعات الصغيرة، مع احتمالية التدخل المهني مع أنظمة اجتماعية أكبر. ويرى قولدستاين (Goldstein, 1979) أن الأخصائيين الاجتماعيين الإكلينيكيين هم "مساعدون للناس" وليسوا "محدثي تغيرات في المجتمع".

{الى من يدعي المعرفة بوزارة الصحة كفى استهبال وحسد كل اخصائي اجتماعي يستحق بدل الندرة رغم انفك }
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
Lanloon معجبون بهذا.


من مواضيعي : اخصائي اجتماعي 99
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مفهوم, الاجتماعية, الخدمة, الإكلينيكية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط