آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كل ما يخص استفسارات الطلاب والموظفين بخصوص التصنيف وغيره ..

من مظاهر فساد نظام التقييم في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (2)

منتدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-09-2012, 02:19 PM
صحي جديد
 




ابوخـالد will become famous soon enough


دليل التسجيل والتصنيف المهني للممارسين الصحيين 2009

هذا الدليل لوكتبه مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية لصاغوه لنا بشكل أفضل مما هو عليه الآن بمراحل ، وهذا يثبت مقولة أن الأطباء والممارسين الصحيين المهنيين هم تماما مثل الأميين في مجال القانون والتنظيم والتنظير عموما . ومع معرفتهم لهذه الحقيقة الا انهم غالبا مايحشرون انوفهم بكل الأشياء دون استثناء . فالمجال الصحي هو في حقيقته أحد المكونات التي تمثل كيان الدولة الخدمي بكل اشكالة ، ولايمكن عزلة بحال من الأحوال عن بقية التخصصات الأخرى لأنه يحتاج اليها كما تحتاج اليه . ( ومشكلة وزارة الصحة انها اعتبرت ان الطبيب والممارس الصحي ايا كان هو سيد في مكونها بكل جنباته ، ويحق له ان يطبب وان يمارس تخصصه الصحي وان يٌنظر وان يحكم ويفلسف ويرتقي على كل البنود) . من هذا الداء العضال جاءت مفاسد وزارة الصحة . واليكم التفاصيل :

خط الأستاذ الدكتور الفريحي في مقدمة دليل الهيئة للتصنيف 2009 الأساس الذي يفترض ان تسير علية اجراءات التسجيل والتصنيف في كل التخصصات الصحية ، وهو اساس متين بلاشك ، ولكنه يعلم او لم يكن يعلم ان من سيوكل لهم اكمال الدليل هم في حقيقتهم جهلة تماما بماخطه الفريحي .
فالفريحي ذكر في مقدمة الدليل مؤكدا على دور الهيئة في حماية المواطن والمقيم من التخصصات الصحية الدخيلة او الغير مفيدة ومن الممارسين الغير أكفاء ، ومؤكد كذلك على تحقيق مبدأ العدالة بين الممارسين ، ان الهيئة وضعت معايير للتسجيل والتصنيف .
وإن كان الفريحي مدركا وقتها لمعنى المعايير او غير مدرك فإن حقيقة المعايير لا تتغير وهي: (( أنها أدوات للقياس )) ومعنى ان المعايير أدوات فهذا يخرج كونها اشخاص او آراء شخصية مهما علت .
واذا تصفحت الدليل بعد كلمة الفريحي الى آخرة تجد انه لم ينطق ببنت شفة حول اي مفهوم للمعايرة ، فالتقييم في تعريف الدليل الذي كان يجب ان يتضمن المعايرة هو في نظر الهيئة وكما في التعريفات او مصطلحات الدليل هو : إجراء عملي يتم احالة طالب التصنيف فيه الى عمل اختبار مثل (برومترك) او يحال الى مستشار للهيئة او يحال الى لجنة تقييم . ... وطبعا فالناس القانونيين يعرفون تماما ان هذه الاجراءات ليست معايرة إطلاقا بل أنها مفسدة حقيقية من مفاسد التقييم لأن نتائجها تعتمد على الآراء الشخصية التي تمثل في حقيقتها لعنة وآفة بشرية خطيرة وقد تجاوزتها الدول المتقدمة منذ مئات السنين .
إن المستشار او لجنة التقييم او واضعي الاختبار هم في نهاية الأمر بشر لابد وان لهم آراء شخصية وتوجهات علمية اوايدلوجيات ونفسية معينة وبالتالي فلا احد يضمن ان تتوافق تواجهاتهم تلك مع مالدي طالب التصنيف من بناء علمي او معرفي ، بمعنى ان طالب التصنيف قد يواجه مستشارا معقدا او بسيطا او صعبا او سهلا او مريضا هذا اذا كان متوافقا معه في نوع التحصيل العلمي ، وبالتالي فإن النتيجة لابد وان تكون قطعية وفاسدة . وبالطبع فإن هذا هو عكس ما اشار اليه الفريحي في مقدمة الدليل عندما ذكر المعايير التي تعني انها ادوات للقياس تؤخذ من عينات متجانسة من المجتمع . وبالتالي فإنها تلبي احتياج المجتمع العام وتضع طالب التصنيف في نقطة محددة بين زملائه .

والخلاصة
ان الهيئة كذبت على الدولة وعلى المواطن بانها وضعت معايير في حين انها لاتفهم المعنى العلمي والحقيقي للمعايرة ، وتمارس مع طالبي التسجيل والتصنيف صنوف الفساد في تقييمهم من خلال آراء مستشاريها واختباراتها ولجانها الفاسدة . فالمعايير أدوات للتقييم تستقى من المجتمع لتلبي احتياجاته ، وليست آراء شخصية او اختبارات برومتركية .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوخـالد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(2), للتخصصات, مظاهر, التقديم, الصحية, السعودية, الهيئة, فساد, نظام


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط