آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

تحذير 1100 صيدلية من صرف الأدوية الجنسية دون وصفة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-19-2012, 01:13 AM
 





رينكو will become famous soon enough


تحذير 1100 صيدلية من صرف الأدوية الجنسية دون وصفة

محمد داوود ــ جدة

تحذير 1100 صيدلية الأدوية الجنسية logo1414.gif تحذير 1100 صيدلية الأدوية الجنسية printer.png تحذير 1100 صيدلية الأدوية الجنسية comments.png تحذير 1100 صيدلية الأدوية الجنسية sharemail.png تحذير 1100 صيدلية الأدوية الجنسية email.png

أطلقت صحة جدة تحذيرا جديدا لـ «1100» صيدلية منتشرة في كافة الأحياء بعدم صرف أي أدوية إلا بوصفة طبية وخصوصا 4 أنواع من الأدوية المعالجة للضعف الجنسي باعتبارها أدوية لا تدخل ضمن الدليل السعودي اللا وصفي ولا يسمح للصيادلة بصرفها دون تقرير طبي مختوم من الطبيب المعالج أو المستشفى.
وشددت الصحة على ضرورة وجود شعار «الأدوية لا تصرف إلا بوصفة» في داخل الصيدليات على شكل ملصقات أو ألواح معلقة في رسالة تأكيدية للمراجعين والمرضى بعدم شراء أي دواء خارج نطاق الدليل السعودي اللا وصفي، حيث كثفت فرق الصحة الميدانية جولاتها لرصد مخالفات الصيادلة الذين لا يتقيدون بتعليمات الصحة ويبادرون بصرف أدوية علاج العجز الجنسي من خلال الاستماع لمعاناة المرضى.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير صحة جدة الدكتور سامي محمد باداوود أن الأدوية الجنسية تعامل مثل جميع الأدوية الأخرى التي لا تصرف إلا بوصفة طبية، ولا تدخل ضمن أدوية الدليل السعودي للأدوية اللا وصفية التي يسمح للصيدلي بصرفها للمرضى مثل أدوية الكحة والصداع.
وأشار إلى أن هناك فرقا للتفتيش الصيدلي لمتابعة طريقة صرف الأدوية الجنسية وفي حالة رصد المخالفات يتم تطبيق العقوبات المنصوصة في اللائحة الصحية التي تبدأ من غرامة مالية 5000 ريال مع توجيه الإنذار للصيدلية والصيدلي مع أخذ التعهد إلى إغلاق المنشأة في حالة تكرار المخالفة وسحب ترخيص الصيدلي.
وبين الدكتور عبد الرحيم السيد أحد المتخصصين في مجال الأدوية أن الأدوية الجنسية تحقق أرباحا كبيرة مقارنة بحجم سوق الدواء قبل خمس سنوات، حيث إن وجود أربعة أدوية تؤخذ بالفم رفع من مبيعات الوكلاء، مبينا أن الفئة العمرية المستهلكة للدواء الجنسي يبلغون من 40 ــ 70 سنة، منهم 65% يلجؤون للأطباء للعلاج بينما 35% يستخدمون هذه الأدوية بنصائح الأصدقاء أو الشراء من الصيدليات..
وأشار الصيدلي عامر الشيخ إلى أن كثيرا من كبار السن يرتادون الصيدلية طلبا للدواء الذي يعالج العجز إلا أنه يتم إرشادهم بضرورة وجود وصفة طبية تجنبا لحدوث أية مضاعفات.



طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸- ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† - طھط*ط°ظٹط± 1100 طµظٹط¯ظ„ظٹط© ظ…ظ† طµط±ظپ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ط§ظ„ط¬ظ†ط³ظٹط© ط¯ظˆظ† ظˆطµظپط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
1100, المدنية, الجنسية, تحذير, دون, صيدلية, صرف, وصفة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:51 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط