آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

خطير

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-22-2012, 01:01 PM
صحي نشط
 




البحر1 will become famous soon enough


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
فان خطر اللسان عظيم , وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله , فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم : (ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم , وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم ) وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) , لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا , وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان ( تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة ) حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :
1/ ( سب الدين ) : وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها اهت الاسلام اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى , واذا كان سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) : هذه الكلمت رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله , واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى صلي الله علية وسلم لايرضيه ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
3/ ( سب الزمان ) : اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او زمن لايرحم , او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه , او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) : هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو منزه فى اقداره عن اللعب والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) : شاع قولهم ما شاء الله وشئت , ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان , وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول : ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله ) : القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة والشرف والوالدين والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0( الدين لله والوطن للجميع ): الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى : ( ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده ) فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ ( ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) : تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة , وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول : ( وما كان ربك نسيا ) وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) : اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) : شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير , ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ): يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير , ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .


12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) : شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة ابن باز رحمه الله لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء , فقد استعاذ النبى من سوء القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله , ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) : يقولونها اذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/ ( البقية فى حياتك ) : لايصح اطلاقها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي والصواب ان يقال البقاء لله .
15/ ( علي الحرام من دينى ) : هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله , وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم النبى حارسه ) : أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه مع ان الذي يحمى السماوات والارض ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/ ( الفاتحة على روح فلان ) : اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس مع ان قراءة الفاتحة على الميت لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يعلمها احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر د لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد شيطان........شقى .........ابن حرام ) : والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة وكيف يشبه المسلم بالشيطان , وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى : ( فمنهم شقي وسعيد ) واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيا ما يصفون الطفل بانه شقى , والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس , أو نحو ذلك , واما ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .

والله ولي التوفيق ,,,,,,,,,,,, ,,


: الى من يقول هذه الالفاظ (اتقى الله )(وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم) الى من يقول هذه الالفاظ (اتقى الله )(وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : البحر1
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-23-2012, 11:25 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي





تقبل دعاك واثابك
جزاك الله خير
دمت بحفظ الله ورعايته

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
خطير


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:33 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط