آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الجبن ... مضاد حيوي يطهر الأمعاء ويقتل الجراثيم المضرة !

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-30-2012, 02:46 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


أفضله المتخذ من اللبن الحامض والمائل إلى الحلاوة .. والمملح يولد حصاة الكلى والمثانة

الجبن ... مضاد حيوي يطهر الأمعاء ويقتل الجراثيم المضرة !


الجبن مضاد حيوي يطهر الأمعاء 936047378127.jpg
يطهر الأمعاء

الجبن مادة غذائية دوائية تصنع من حليب الحيوانات المجترة كالبقر والغنم والماعز وغيرها ويعود تاريخ الجبن إلى العصور القديمة حيث عرفه الإنسان بعد تطويعه الحيوانات اللبونة لمصلحته واستفاد من ألبانها.
لقد احتل الجبن المكانة اللائقة به من بين غذاء الإنسان بفضل الخصائص التي يمتاز بها وذلك منذ عهد الرومان الذين كانوا يتناولونه في نهاية الأكل من أجل تنشيط الهضم . والملكة بلانش دونافار ملكة فرنسا وزوجة فيليب السادس أعطت وثيقة واضحة عن الجبن حين لم تقدم للملك فيليب أوغست أقل من مئتي قطعة من الجبن دفعة واحدة . وفي سنة 1922م قدم صانعو الحلويات في باريس فطائر الجبن فحصلوا على نجاح كبير ، ولويس الثاني المعروف باسم لوغراند لونديه اعتبر أعظم ذواقة للجبن . وماري ليكر نسكا ملكة فرنسا ابتدعت فطائر الجبن الشهيرة المسماة لقمة الملكة . وتاليران الوزير الشهير كان يحب أن يكرر قوله « الجبن هو أول الحلويات التي تقدم بعد الوان الطعام الرئيسية « . وبريات سافران الشهير في تذوق الطعام كان يكرر جملته المعروفة « إن مائدة بدون جبن هي كفتاة جميلة بعين واحدة « لقد اعتبر الجبن غذاءا مجدداً للقوة ، ورافق رواد الفضاء في هذا العصر في رحلاتهم حيث كانوا يتناولونه كثيراً مع البسكويت . وحتى القرن الخامس الميلادي كان الجبن مع خبز زهرة الدقيق والتين غذاء الأبطال في اليونان وكان الجنود يتناولونه مع كل وجبة غذائية ، وقد لعب الجبن دوراً عظيماً في المعجنات ، واستغنى به كثيراً عن الزبدة والسمن بفضل حفظه سليماً مدة طويلة .


وكما عرفت الأقوام القديمة الجبن ، فقد عرفته العرب منذ القديم أيضاً فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بجبنة من تبوك فدعا بسكين وسمَّى وقطع وأكل ، وأكل الصحابة الجبن في الشام والعراق.
وفي الطب القديم تحدث الأطباء العرب عن الجبن ، فوصفوا الرطب منه غير المملح بأنه جيد للمعدة ، هين السلوك في الأعضاء ، يزيد في اللحم ، ويلين البطن تلييناً معتدلاً ويفيد قروح الأمعاء والصدر ويعتبر الجبن المملح أقل غذاء من الرطب وهو نوعاً ما رديء للمعدة مؤذياً للأمعاء والعتيق من الجبن يعقل الإسهال وكذلك المشوي وينفع القروح . كما أن الجبن المملح يولد حصاة الكلى والمثانة ، وأفضل الجبن المتخذ من اللبن الحامض ، والمائل إلى الحلاوة ، وألذه المعتدل الملح الذي لا يبقى في الأحشاء كثيراً . ويقولون ان الجبن المصنوع من لبن البقر والجواميس غليط ويأتي بعده في الغلظ الجبن المصنوع من لبن الأغنام .
وفي الطب الحديث وصف الجبن بأنه غذاء مهم لما يحتويه من عنصر البروتين ، وهو جدير بأن ينوب مناب اللحم في أغذية النباتيين حيث ان تناول مئة غرام منه يومياً تغني عن اللحم والبيض . يحتوي الجبن جميع العناصر الموجودة في الحليب وهي البروتينات والدهون والفيتامينات وبخاصة فيتامينات أ ، ب ، ب2 ، ب6 ، ب12 ، ب ب وَ د ، ه وحامض البانتوثنيك كما يحتوي أملاحاً معدنية في مقدمتها الفوسفور والكالسيوم بكميات كبيرة وهو أسهل هضماً من الحليب واللحم والسمك . وحيث ان الجبن يحتوي على الخمائر فإنه يفيد الناس الذين لا يتناولون الحليب . يمكن تناول الجبن لكل الأشخاص وفي كل الأعمار وبخاصة الأطفال والمسنين لما يحتويه من نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات وكذلك للذين يرهقون أدمغتهم وأعصابهم لما يحويه من الفوسفور ولمرضى السكر لأنه لا يحتوي على سكر وللنساء الحوامل وللناقهين وللبدينين وللرياضيين وهو سهل الهضم جداً . من الأفضل أن يؤكل الجبن بعد الطعام حيث يساعد على الهضم ويمتص الحوامض الزائدة بينما تناوله قبل الطعام يبطئ الهضم لأنه يمتص حوامض المعدة . وقد سار القدماء على هذه الطريقة فيوصون بأكل قطعة جبن في آخر الطعام .
يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة الكوليسترول عدم تناول الجبن وكذلك يمنع عن المصابين بتضخم الكبد وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر الجبن مضادا حيويا قويا حيث يقوم بتطهير الأمعاء والجبن يقتل الجراثيم المضرة ولا يقتل الجراثيم المفيدة في الأمعاء بعكس المضادات الحيوية التي تقتل جميع أنواع الجراثيم الضارة منها والنافعة . وقيل ان قطعة صغيرة من الجبن تحمل 200 ألف نوع من الجراثيم المفيدة وفي بعض الأيام يتضاعف العدد إلى ستة ملايين جرثومة تحصن الجسم ضد الأمراض المعدية .



الجبن مضاد حيوي يطهر الأمعاء 591656072033.jpg
ويقتل الجراثيم المضرة




قد يؤدي الجبن المعتق إلى الإصابة بالصداع النصفي عند الأشخاص الذين لديهم قابلية لذلك ويحتمل أن تكون مادة التيرامين Tyramine هي المسببة لهذه الحالة وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في الشدر والجبن الأزرق والكممبرت Camembert وبعض أنواع الجبن المعتق . ويتفاعل التيرامين مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين Momamine oxidase (M A O ) وهي عقاقير تستخدم في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب وضغط الدم المرتفع ويسبب هذا التفاعل ارتفاعاً شديداً في ضغط الدم قد يعرض المصاب للخطر ، وعلى الذين يتناولون مثبطات أكسيدار أحادي الأمينين أن يطلبوا من طبيبهم قائمة بالأطعمة التي يحظر عليهم تناولها .
قد يتأثر بعض المصابين بالحساسية من البنسلين عند تناول الجبن الأزرق أو الأنواع الأخرى من الجبن الطري الذي يصنع بعفن البنسلين . أما الذين يعانون من حساسية من حليب الأبقار فقد يتحسسون أيضاً عند تناول الجبن خاصة جبنة القريشة وأنواع الجبن الطازجة الأخرى . ولا يحتمل أن تسبب الأنواع المصنوعة من حليب الماعز .
يفرض القانون في بعض البلدان استخدام الحليب المبستر لصناعة أنواع الجبن التجارية ولكن تبيع متاجر الطعام الصحي والمتاجر الخاصة بين الحين والآخر جبناً مستورداً أو محلياً مصنوعاً من حليب غير مبستر مثل هذا النوع من الجبن يمكن أن يكون ملجأَ للسالمونيلا الخطيرة أو أنواع أخرى من البكتريا . وقد سجلت عدة وفيات بسبب التسمم الغذائي في الساحل الغربي والتي عرف فيما بعد أنها تعود إلى تناول جبن مكسيكي مصنوع من حليب غير مبستر .
أنواع الجبن في العالم هي الشدر ، إمنتال ، جار لسبرغ ، الكممبرت ، الريكوتا ، جبنة القريشة ، الموزيرلا ، كروتين دوتشا فيغنول ، تيكلمور ، قلب التشقر ، ناتشرال بيريميد ، أش بيريميد ، التشفر ، جبن الفته ، ليتل رايد نفز ، بكورينو .


الجبن مضاد حيوي يطهر الأمعاء 651631880752.jpg
والمملح يولد حصاة الكلى والمثانة


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-01-2012, 07:34 AM
بروفيسور صحي
 

thewolf1978 will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير معلومه مفيده انا مره جاني تسمم من اكل برا ودخلت الطواري لاني مداوم وقتها وقالي واحد من الشباب الممرضين ثاني مره خذ معك جبن قلت ليش قال لانه مفيد جدا مع للاكل الي من برا يقتل الجراثيم وانه دايم يسويها ومرتاح
من مواضيع : thewolf1978
thewolf1978 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-01-2012, 03:58 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thewolf1978
جزاك الله خير معلومه مفيده انا مره جاني تسمم من اكل برا ودخلت الطواري لاني مداوم وقتها وقالي واحد من الشباب الممرضين ثاني مره خذ معك جبن قلت ليش قال لانه مفيد جدا مع للاكل الي من برا يقتل الجراثيم وانه دايم يسويها ومرتاح


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
ماتشوف شر
اجر وعافيه ان شاء الله
وساضع طريقه لعمل الجبن بالمنزل لظمان طزاجته
مرورك اسعدني
تقبل دعاك واثابك

اللهم آمين
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-01-2012, 04:22 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي طريقه عمل الجبن ومنتجات الالبان فى المنزل

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طريقه عمل الجبن ومنتجات الالبان فى المنزل



المكونات :

حليب بقر

لبن زبادي





فوري الحليب الى درجة الغليان
أضيفي زبادي اللبن زبديه زبديه وقلبي
الى أن يبدأ اللبن يفرط وتنفصل المويه عن الجبنه صفيها من الماء وأحتفظي بالجبنه
ملحيها بالملح الخشن وأتركيها ليوم كامل في الثلاجه ضعيها في أكياس وتستعمل للحلى كالكنافه
ملحوظه لن تتكون لديك جبنه ان ما تكتفي باللبن الزبادي ..

طريقه عمل اللبن الزبادي

بعد ما يبرد الحليب ويصبح بدرجة حرارة الغرفه ضيفي من زبديه ل2 من اللبن
وقلبيه جيدا وصبيه في الزبادي وغطيها جيدا وأتركيها الى أن تجمد في مكان دافيء

للحصول على القشطه

ضيفي للحليب ملح ليمون
وعندما ينفصل صفيه وأحتفظي بالقشطه

طريقة عمل الجبن الريكوته

يضاف الليمون او الخل الى الحليب بعد غليانه
و يصفى بعد تركه لده ساعه حتى ينفصل شرش الماء و يتجمع قطع الجبن لاعلى
يمكن وضع السكر و افانيليا او السكر و الماءزهر اليه و استخدامه فى حشو الحلوى

طريقة عمل اللبن الرايب
صناعه منزليه

المقادير :
200غرام حليب بودره (نيدو)
لتر ماء بارد من الثلاجة
كيس الفانيلا
1 بيكنباودر
100غرام سكر خشن
1 اوزبادي حسب النكهة
قوم بتحريك العناصر في طنجرة الضغط ثم نضيف 1لتر من الماء المغلى مع التحرك المستمر ثم نقوم بغلقها باحكام وتترك 24 ساعة لتصبح رايب ونفتح الطنجرة ونصب المزيج في اقداح فردية وتوضع في الثلاجة حتى تبرد

طريقة عمل الجبنه كاسات والجبنه البيضه والقشطه بمقادير متوفره وسهله

طريقة عمل الجبنه كاسات

طريقة عمل الجبنه كاسات
الكميه تعطي كيلو وربع جبن:
5ليترمن الحليب طازج اوبودره محلول في الماء
كاس شاي خل
ضعي الحليب في قدر وارفعيه على النار حتى يغلي
ضعي كوب الخل حتلاقيه اتكتل تطفي النار
ضعيه في مصفاة فيها شاش ونتركه حوالي 5دقائق
ثم ضعيه في الخلاط ونضع عليه قليل من الماء ثم اصبع زبده ثم قشطة قيمر وتخلط جيدا
حتاكلي احلى جبنه كاسات


طريقة عمل الجبنه البيضاء
يسخن الحليب المبستر على درجة حرارة 27 مئوية ثم يضاف اليه مخيض الحليب ( Buttermilk ) لتزويده بالبكتيريا الضرورية لتتكون الروبة . بمجرد أن يصفى مصل اللبن ، يمكنك استخدام الجبنة خلال أيام ، واذا اضيف اليها الملح عندها يجب عليك حفظها في الثلاجة لمدة 2 - 3 أيام
1)امزجي 1/4 كوب من كل من مخيض الحليب والحليب الساخن ، واتركي المكونات جانبا على درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة حتى تتكون الروبة .
(2)ضعي في الوعاء قماش سميك نظيف من الموسلين ، اسكبي على مهل روبة اللبن وغطيها .
(3)بعد حوالي 5 ساعات ، اجمعي قماش الموسلين واربطيه بالخيط ، اعصري القماشة جيدا بواسطة يديك وعلقيها فوق الوعاء لكي يتصفى المصل .
(4)اتركيه حتى يتصفى لمدة 1 – 4 ساعات حتى يتماسك المزيج . قطعي الخيط وضعي الجبنة على طبق وانزعي عنها قماش الموسلين
طبقات منكهة للجبنة الطازجة
عندما يتم حفظ الجبنة الطازجة لفترة يومين أو ثلاث أيام تصبح عادة متماسكة بجيث يمكنك تقطيعها الى دوائر . تستطيعين تغطية دوائر الجبنة بالأعشاب والتوابل أو المكسرات فتضيف نكهةة مميزة الى الجبنة .

أما الطبقات المناسبة فهي: .


A)حبوب الفلفل المتنوعة والممزوجة والمهروسة .
B)البابريكا أو الفلفل الحار .
C)بذور السمسم المحمصة .
D)الثوم المعمر المقصوص .
E)التشيلي ( الفلفل الحار ) المجفف المهروس قليلا .
F)الجوز أو البندق المقطع بخشونة
مطيبات أو منكهات الأجبان الطازجة والطرية
تكتسب الأجبان الطازجة المتماسكة نكهاتها عند نقعها ، يمكنك نقعها فقط لعدة ساعات ثم ضعيها في الثلاجة في مرطبان معقم لمدة 2 – 3 أسابيع . يستعمل في هذه الوصفة المبينة أجبان الماعز المدورة الصغيرة ويمكنك استعمال مكعبات جبنة الفيتا أيضا

(1)ضعي أقراص الجبنة في مرطبان معقم ، أضيفي المنكهات أو المطيبات التي تريدين أو التي تختارين.
(2)صبي زيت الزيتون فوق الجبنة لغمرها جيدا . أغلقي المرطبان جيدا .
(3)احفظي المرطبان في الثلاجة لمدة 2 – 3 أسابيع ، وعليك بتقليب المرطبان بين الحين والآخر لكي يعاد توزيع المنكهات .
باستخدام الحليب فقط والزبده الفلاحي

الجبنه القريش كاملة الدسم
4ك حليب

الطريقه

ضعى الحليب فى الثلاجه لمدة 12 ساعه
ثم ضعى الحليب فى وعاء بلاستيك وغطيه بشاشه او قطعة قماش بيضاء
ثم ضعيه فى الشمس لمدة ثلاثة ايام
وبعد هذه الاياه ارفعىالشاشه وستجدى الحليب عباره عن قطعه واحده
يعنى الحليب تجبن
ضعى الملح على الجبنه مثل ما تردى وليكن ملعقه صغيره ثم
تذوقى الجبنه وان احتاجت ملح ضعى القليل
وبعد ما تضعى الملح اسكبى الجبنه فى شاشه نظيفه
واربطيها ثم علقيها لكى يتصفى الماء الزائد
اتركيها عدة ساعات
وبعد هذه الساعات ستجيدين عندك جبن قريش فلاحى
واحلى والله
شكليها مثل ما تحبى مربعات او دوائر بيدك
واحفظيها فى الثلاجه


الجبن القريش بدون دسم


اغلى الحليب فى وعاء كبير واتركيه ليبرد
ضعى الحليب فى الثلاجه وغطيه لمدة يوم كامل
ستلاحظين تكون طبقه من القشطه كبيره
انزعى هذه الطبقه بالمصفاه واتركيها جانبا
وبعد ذلك ضعى الحليب فى وعاء بلاستيك وضعيه فى الشمس لمدة ثلاثة ايام
واكملى باقى خطوات الجبنه القريش كاملة الدسم


طريقة عمل الزبد


تاخذى القشطه التى تكونت من الحليب فى الجبن القريش بدون الدسم
وتربيه او تضربيه بالشوكه جيدا
استمرى فى الضرب بالشوكه ستجدى القشطه وقد تغير شكلها وتفككت استمرى الى
ان تلاحظى تغير اللون وستجيدى الزبد تكونت
ضعيها فى الثلاجه
وستجديها مثل الزبد الفلاحى بالظبط
ولكن ستكون الكميه قليله جدا حوالى ربع كيلو او اقل

منقول لعيونكم آمل انه عجبكم
ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-04-2012, 09:06 PM
صحي نشط
 

اخر كلام will become famous soon enough
افتراضي

سبحان الله الجبن له فوائد للأمعاء والله معلومة خطيرة..شكرا لك ع الموضوع
من مواضيع : اخر كلام
اخر كلام غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-04-2012, 10:24 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخر كلام
سبحان الله الجبن له فوائد للأمعاء والله معلومة خطيرة..شكرا لك ع الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)



اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.

أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
جزاك الله خير
مرورك اسعدني

ودمت بحفظ الرحمن
أحزان قلبي لا تزول.....حتى أبشر بالقبول
وأرى كتابي باليمين.....وتقر عيني بالرسول
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., مضاد, الأمعاء, المضرة, الجبن, الجراثيم, يحوي, يطهر, ويقبل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:59 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط