آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين دون التعرض لمضاعفات؟

ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-06-2012, 01:04 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


هل تدخن هل أصابتك أضرار كثيرة عندما أقبلت على التدخين، هل فكرت فى يوم من الأيام حساب المبالغ التى أنفقتها على التدخين خلال سنوات حياتك إذا فعلت ذلك فأنك ستقلع عن التدخين فورا؟
يمكنك الإقلاع التدخين التعرض لمضاعفات؟ 119889185-JPG_091131.jpg

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين
ولكن هناك طرق أخرى يقدمها لنا الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة حيث يقول: "من المعرف لدى الجميع أن أضرار التدخين على الجسم تتراوح من مجرد الرائحة الكريهة للفم إلى الأمراض المزمنة التى تصيب كافة أجهزة الجسم وانتهاء بالسرطانات المختلفة وحتى الموت، لذا فمن العقل والمنطق أن نبدأ فى التفكير فى الإقلاع عن التدخين فورا. وحتى تستطيع أن تقلع دون أى مشاكل يجب إتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: اتخاذ القرار. وتتمثل فى إقناع نفسك بأنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين فورا لأنك إذا لم تؤمن بذلك فسوف تفشل محاولتك للإقلاع عن التدخين. ولابد أن تتوافر لديك الإرادة الحقيقة لتنفيذ هذه الخطوة وعدم تأجيلها يوما بعد يوم، وأن تتحمل بعض الأعراض البسيطة التى قد تحدث لك فى بداية محولاتك للإقلاع وعدم الاستسلام لإغراء السيجارة للتخلص من تلك الأعراض البسيطة.
بعد ذلك ضع "خطة للإقلاع عن التدخين" ولابد أن تكون منطقية واضحة ومحددة المعالم يوما بعد يوم ولا مانع أن تكتب الخطة على ورقة وتضعها أمامك حتى لا تحيد عنها. حدد اليوم الذى ستبدأ به للإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم هو يوم عادى من حياتك اليومية بعيدا عن الأيام التى يصاحبها القلق والتوتر الزائد مثل قبل الامتحانات أو مشكلة عائلية معينة، هناك من يفضلون الإقلاع التدريجى عن التدخين لتقليل من الأعراض الانسحابية من قلق وتوتر، ولكن هذه الطريقة تقلل من نسبة النجاح وتزيد من فرصة العودة إلى السجائر وبصورة اشد فى أى لحظة، لذا فمن الأفضل انتهاز فرصة وجود العزيمة والإقلاع فورا بأن يتم الإقلاع المفاجئ للتدخين واستخدام بعض من الأدوية التى تهدئ مؤقتا إذا استلزم الأمر، لذلك فيجب تحديد الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر فيها و وتعرف عن أسباب تدخينك السجائر فى تلك الأوقات. اعرف أيضا المثيرات للتدخين مثل الأشخاص الذين تضطر أن تدخن معهم أو يدفعونك و يشجعونك على التدخين.
والأماكن : مثل المطاعم، النوادى.. والأحداث مثل ضغوط العمل، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته.. قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل، وكذلك الطفيات وعلب السجائر وتجنب الجلوس مع المدخنين. إخبار أسرتك وأصدقائك بنيتك فى الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يساعدونك فى ذلك، وأن يمتنعوا عن تقديم السجائر لك.
الخطوة الثالثة: هى مرحلة "أبــدأ" وهنا ابدا، فبمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.
الخطوة الرابعة: اعلم أن التدخين يصاحبك فى حياتك لفترة طويلة من عمرك حتى أنه أصبح سلوكا شخصيا فأنت لا تدمن النيكوتين فقط، ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك، وضعها بين أصابع يديك، ويمكن استبدال هذه التصرفات بتصرفات أخرى مثل استخدام السواك بدلا من السجائر، شغل فمك باللبان أو بعض من الحلوى والإكثار من السوائل وتناول الفواكه خاصة الغنية بفيتامين ج.
لا مانع أن تستشر طبيبك إذا احتجت إليه فسوف يمدك بحقائق والتى قد لا تعرفها عن تأثير السجائر ويمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان، وأحيانا يمكن أن يصف لك بعض الأدوية التى تقفل المستقبلات العصبية بالمخ فيقلل من الرغبة فى التدخين، واستخدام مضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض الانسحابية والناتجة عن التدخين مثل عقار الويلبيترين، والإقلاع عن التدخين يؤدى إلى زيادة التوتر وبالتالى الاسترخاء يساهم فى تقليل تأثير الأعراض الانسحابية والقلق المصاحبة للتوقف عن التدخين. كما يمكنك المشاركة فى جلسات الإرشاد والعلاج الجماعى وجلسات علاج سلوكى معرفى عن أضرار التدخين وأسباب الانتكاسة.
لا تنسى ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى والانتظام فى الصلاة،
وأخيرا لا تضعف ولا تتوقف عن استكمال المحاولة مهما كانت الأسباب.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-06-2012, 01:43 PM
صحي جديد
 

البدددر will become famous soon enough
افتراضي

يارجال مااظن اننا نبغا نقلع عن التدخين وهم مانقلونا

مشردين وحالتنا حاله مع ذا الخطوط

ليتها من التدخين وجاي بس
من مواضيع : البدددر
البدددر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-06-2012, 08:43 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدددر
يارجال مااظن اننا نبغا نقلع عن التدخين وهم مانقلونا

مشردين وحالتنا حاله مع ذا الخطوط

ليتها من التدخين وجاي بس


بني انا وائقه انك تقدر ان تتركه وئق ان ربي سبحانه وتعالى بجوده وكرمه ورحمتة بيسهل امرك وييسر لك اذا عزمت على تركه
وانقل لك

خطوات عملية لترك التدخين
1- التغيير هو أهم خطة تتخذها لترك الدخان، فالله تعالى يقول: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد: 11]. فينبغي عليك أن تغير نظرتك للدخان فتعتبره وباء ومرضاً لابد من التخلص منه.
2- الدعاء بإخلاص: وهذا ما حدث عندما أقلعت عن التدخين، فقد كنتُ أدعو الله بإخلاص أن يعينني على ترك الدخان، وسبحان الله، بدأتُ حينها أكره هذا العمل وهذه كانت البداية على طريق ترك الدخان. فقد كنتُ أعلم يقيناً أن كل شيء بيد الله، وهو القائل: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [الأنعام: 17]. فهذا الضر لن يكشفه إلا الله تعالى.
3- محاولة الابتعاد عن المدخنين قدر المستطاع، مع محاولة الإقلاع نهائياً وتكرار المحاولات لأن بعض المحاولات قد تفشل فلابد من الاستمرار بالمحاولات ولا تقل حاولت وفشلت، بل قل سأستمر في المحاولة حتى يُذهب الله عني هذا الشر.
4- الإدمان مجرد وهم! فلا تتخيل أنه ليس باستطاعتك أن تقلع عن هذه العادة السيئة، بل إن أسهل شيء هو أن تترك التدخين، ولكن مع التوكل على الله والبدء بحفظ القرآن وتدبره وتأمله والإكثار من قراءته، وتذكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام: (من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه). وهذا ما حدث معي فقد كنتُ ذات يوم من المدخنين وعندما نويت تركه لوجه الله، أبدلني الله خيراً منه ألا وهو القرآن، فهل هناك أجمل من أن يكرمك الله بحفظ كتابه!
تعليق إيماني
والآن يا أحبتي تأملوا معي تعاليم ديننا الحنيف حيث نهى عن كل ضرر، يقول صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار)، ومن هديِه أيضاً أنه نهى عن الأذى، والتدخين هو نوع من أنواع الأذى للنفس ولمن حولك ولأطفالك وهو تلويث للبيئة أيضاً. ومما لا شك فيه أن التدخين من الخبائث التي أمرنا الله باجتنابها، وهو من عمل الشيطان، ففيه إسراف وتبذير للمال، وفيه إهلاك للنفس، وفيه الرائحة الكريهة، وفيه المواد السامة والعوامل المسرطنة، ولو ذهبنا نعدد أضرار التدخين فسوف نحتاج لمجلدات... فما الذي يمنع المؤمن من الإقلاع عن هذه العادة السيئة؟
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل جزاه الله خيراً
والله يسهل امرك ويوفقك وجميع المسلمين

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-06-2012, 11:17 PM
صحي نشط
 

مساعد اداري will become famous soon enough
افتراضي

حبوب شامبكس بصيدليه النهدي والله اخوكم تاركالتدخين لى سنه 5 اشهر ولله الحمد والشكر
من مواضيع : مساعد اداري
مساعد اداري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-07-2012, 07:59 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد اداري
والله اخوكم تاركالتدخين لى سنه 5 اشهر ولله الحمد والشكر



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-03-2012, 11:17 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الموضوع: تدخل دوائر صناعة التبغ اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2012

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2012

تدخل دوائر صناعة التبغ


اختارت منظمة الصحة العالمية
"تدخل دوائر صناعة التبغ"
موضوعاً لليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي سيُحتفل به يوم الخميس 31 أيار/مايو 2012.

وستركّز الحملة على ضرورة فضح ومجابهة ما تقوم به دوائر صناعة التبغ من محاولات جسورة ومتزايدة الشراسة بغرض تقويض اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ وذلك بسبب الخطر الكبير التي تشكّله تلك المحاولات على الصحة العمومية.
ويمثّل تعاطي التبغ أحد أهمّ أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها. ويودي وباء التبغ العالمي بحياة نحو 6 ملايين نسمة كل عام، منهم أكثر من 000 600 نسمة ممّن يقضون نحبهم من جرّاء التعرّض لدخان التبغ غير المباشر. وسيحصد هذا الوباء، إذا لم نتخذ أيّة إجراءات لوقفه، أرواح 8 ملايين نسمة بحلول عام 2030، منهم أكثر من 80% من سكان البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
ومن الملاحظ، مع تزايد عدد البلدان التي تسعى إلى الوفاء على نحو كامل بالتزاماتها بموجب اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ، أنّ دوائر صناعة التبغ تضاعف الجهود من أجل تقويض المعاهدة.
فعلى سبيل المثال قامت تلك الدوائر، مؤخراً وفي محاولة منها لمنع اعتماد وضع التحذيرات الصحية المصورة على أغلفة التبغ، بانتهاج التكتيك الجديدة المتمثّل في مقاضاة البلدان المرتبطة بمعاهدات استثمار ثنائية، زاعمة في ذلك أنّ التحذيرات تقف في وجه محاولات الشركات استعمال علاماتها المُسجّلة قانوناً.
وفي الوقت ذاته تتواصل، في جبهات أخرى، محاولات دوائر صناعة التبغ الرامية إلى تقويض المعاهدة، لاسيما ما يتصل بالمحاولات التي تقوم بها البلدان من أجل فرض حظر على التدخين في الأماكن العامة المُغلقة وعلى الإعلان عنه والترويج له ورعايته.
وسيسهم اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2012 في توعية راسمي السياسات وعامة الناس بالتكتيكات الشنيعة والضارّة التي تتبعها دوائر صناعة التبغ.
وسيكون موضوع هذا العام أيضاً متفقاً مع نص وروح اتفاقية المنظمة الإطارية بشأن مكافحة التبغ. فديباجة المعاهدة
"تعترف "


بضرورة التيقظ لأي جهود تبذلها دوائر صناعة التبغ لكي تقوض أو تخرب جهود المكافحة، وضرورة التعرف على أنشطة دوائر صناعة التبغ ذات الأثر السلبي على جهود مكافحة التبغ".
وبالإضافة إلى ذلك تنص المادة 5-3 من المعاهدة على ما يلي: "تتصرف الأطراف، عند وضع وتنفيذ سياساتها في مجال الصحة العمومية، فيما يتعلق بمكافحة التبغ،على نحو يكفل حماية هذه السياسات من المصالح التجارية وأية مصالح راسخة أخرى لدوائر صناعة التبغ، وفقاً للقانون الوطني".
كما تنص المبادئ التوجيهية الخاصة بتنفيذ المادة 5-3 على توصية الأطراف بالعمل على
" إذكاء الوعي بشأن...وبشأن تدخل دوائر صناعة التبغ في سياسات الأطراف في مجال مكافحة التبغ".

وفي اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2012، وطيلة العام الذي سيليه، ستحثّ منظمة الصحة العالمية البلدان على وضع محاربة تدخل دوائر صناعة التبغ في صميم الجهود التي تبذلها من أجل مكافحة وباء التبغ العالمي.
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2012

الموضوع: تدخل دوائر صناعة التبغ




من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمضاعفات؟, التدخين, التعرض, الإقلاع, يمكنك, دون, كيف


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط