آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

من يحميهم؟!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-19-2012, 07:13 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


من يحميهم؟!

د.أيمن بدر كريم
السبت 12/05/2012

يشكو عدد من أفراد الطواقم الصحية وخدمات المرضى في المجتمع السعودي، من الإساءة لأشخاصهم ومِهَنيـّتهم، ويتعرّض كثير من الأطباء إلى قلة التقدير من بعض المرضى أو عائلاتهم، ويصبرون على ضغوطات نفسية، وإساءات لفظية وحتى اعتداءات جسدية، إذ بلغت نسبة العنف ضد الطواقم الطبية في السعودية (67 %) وفق دراسة حديثة، وهي "ضعف حالات العنف التي يتعرّض لها العاملون في المجال الصحي في الولايات المتحدة" (صحيفة الحياة، 14 جمادى الثانية 1433 هـ، صفحة 6).
وأرى أن بعض أسباب تلك التـعدّيات، يكمن في انتشار الأخطاء الطبية، واستياء كثيرين من الخِدْمات الصحيّة والكفاءات التمريضية، ونقص الأَسِـرّة وتأخّر المواعيد، مما جعل بعض الناس يتأهّبـون للهجوم على الكوادر الطبية، مُحمّلينهم تبعات المشكلات الصحية بأكملها، بوصفهم في "واجهة المدفع" !!.
وقد وضعت الجهات الصحية - مشكورة - أنظمة تُسهّل التبليغ عن الأخطاء الطبية بشكل فوري، وتُسجّل شكاوى المرضى لعَرْضِـها مباشرة على الجهات التنفيذية، وهنا أطرح تساؤلات مهمة: ماهي الآليات التي تضمن حقوق الطبيب في حال تعرّضه لمضايقات أو إساءة من بعض المرضى أو المراجعين ؟ ولماذا يُطلب من الطبيب سرعة الإدلاء بشهادته حول ملابسات الشكاوى (بما فيها الكيدية)، دون حماية قانونية متخصصة، أو تأمينٍ طبـّيٍ عادل ضد الأخطاء الطبية، أو تمثيل هيئة مِـهَنية مُعتـَبرة, تحفظ له كرامته وحقوقه؟ ولماذا لا يعتذر الإعلام للكوادر الطبية، في حال عدم ثبوت مسؤولية قانونية أو أخلاقية عليهم، بعد أن يتم بشكل درامي أو غير دقيق، نشر كامل الشكوى وتفاصيل الواقعة الطبية ؟ وإذا علمنا أن (90 %) من الشكاوى المـُقدّمة لإدارة علاقات المرضى في وزارة الصحة "غير صحيحة" (صحيفة الرياض 17 ربيع الآخر 1431 هـ)، فلماذا لايتمّ فرض غرامة على مُقـدِّمي الشكوى، في حال كونها "غير صحيحة" كأقلّ تعويض للطاقم الطبي عن ضياع أوقاتهم وأضرارهم النفسية والمادية ؟.
من العدل أن يـُحاسَب الأطبـّاء والمـُمرّضون والفنيّون على أخطائهم وإِهمالهم، لكن من الظُّـلم أن يـُساءَ إليهم وتـُهدَرَ حقوقُـهم، ولايـجدون من يَـردُّ لهم أعـزّ مايملكون: السُـمعة والاعتبار.

http://www.al-madina.com/node/377229
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
يحميهم؟!


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:22 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط