آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ضرس العقل.. قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية تنتقل إلى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس

ملتقى طب الأسنان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-22-2012, 10:17 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


هل معرفة إصابته بالمشاكل سبب وجيه لخلعه مبكراً؟

ضرس العقل.. قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية تنتقل إلى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة!

العقل.. يكون بؤرة التهابات بكتيرية 044656563660.jpg
بعض علماء الأسنان يؤيد خلع ضروس العقل مبكرا

يعتبر ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزا كونه يبزغ في عمر متأخر ما بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين سنة، وكونه مصدر ازعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل. ولذلك نضعه اليوم في قفص الاتهام، ونسأله لماذا كل هذه المشاكل والتهديدات التي تسببها للناس وخاصة في سن الزهور، وهل هو السبب وراء حركة الأسنان وخاصة بعد رصها وتجميلها بالتقويم مسببة تزاحم للأسنان وحزن مرضى التقويم على الفرحة التي لم تكتمل؟ هذا بالإضافة الى الالتهابات اللثوية الميكروبية المصاحبة لبزوغه.
وحتى خلع هذا الضرس الذي ينصح به بعض أطباء التقويم بعد انتهاء العلاج، يسبب هاجسا مخيفا كونه صعب الخلع وله بعض المضاعفات المؤلمة والتي قد تمتد الى أيام وأسابيع. فدعونا نتحقق من جميع هذه الاتهامات وهل هي صحيحة أم لا؟
سبب التسمية
ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الانسان سن الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة انه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة الآنفة الذكر. وهو في عصرنا الحاضر أكثر الأسنان عرضة للانطمار وعدم البزوغ ، وأحيانا لا يتكون أصلا. وهذا الذي دعا كثيرا من الناس لاعتباره ضرسا زائدا ليس له وظيفة. ويمكن تفسير ذلك بنظرية التكيف البيئي، ففي العصور القديمة كان الناس يأكلون أصنافا جامدة وغير مطبوخة والتي كانت تؤدي الى تآكل الأسنان نتيجة لاحتكاكها القوي ببعضها البعض. هذا بالإضافة الى كبر الفكين في ذلك العصر مما يسمح بتكون ضروس العقل وبزوغها سليمة بلا متاعب. وقد تغير ذلك اليوم بتغير طرق ونوعية الأكل الى طرق اكثر رقة وأكل أكثر ليونة مما قلل من تآكل الأسنان وصغر المسافة المخصصة لبزوغ ضرس العقل مما يتسبب في انطماره. ولا ننسى ان نشير الى العامل الوراثي أيضا والذي نتج بسبب التزاوج بين الأعراق المختلفة في عصرنا الحاضر، مما أدى الى تزايد تشوهات الأسنان والفكين ومن ضمنها تزاحم الأسنان وخاصة ضروس العقل.
مشاكل ضرس العقل
* تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل. فعندما يكون في وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول اليه لتنظيفه مما يؤدي الى تراكم الجير والكلس وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة. وأحيانا أخرى يكون بزوغه غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا. وأهم المشاكل المصاحبة في هذه الحالة التهاب اللثة المغطية للضرس وتكون جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب ازالتها مما يؤدي الى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس الى التسوس. كما ان الإطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهاب بكتيريا مؤلما جدا يسمى ب البيريكورونايتس (Pericornoitis). وفي الحالات المتقدمة قد يتسبب مثل ذلك الالتهاب الى خراج لثوي وأحيانا الى عدم القدرة على فتح الفم. مما يدخل المريض في دوامة الألم المستمر. وفي الكثير من الأحيان تكون ضروس العقل منطمرة ومدفونة تماما داخل عظم الفك، أو ببساطة يفشل بزوغها. وقد يؤدي ذلك الى الضغط على بقية الأسنان أو تكون كيس مرضي (Cyst). والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة مما يكون سببا في عدم بزوغه أحيانا.
وأهم ما يجب ان نشير اليه ما أشارت اليه بعض الدراسات الأميركية الى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية قد تنتقل الى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.



العقل.. يكون بؤرة التهابات بكتيرية 002015509123.jpg
تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل




تزاحم الأسنان
هل ضرس العقل، سبب في تزاحم الأسنان؟ هذا سؤال تقليدي وشائع بين الناس وأطباء الأسنان. فعادة ما يعاني الناس من تزاحم في الأسنان الأمامية وخاصة بعد سن العشرين ويستمر التزاحم مع كبر السن. ويعتبر ذلك طبيعيا جدا كنتيجة لعدة عوامل اختلف العلماء في صحتها. النظرية القديمة تلوم ضروس العقل كونها تبزغ في هذه الفترة من الزمان فانها تضغط على الأسنان وتسبب تزاحمها. وشاع خلع ضروس العقل كإجراء روتيني لمنع تزاحم الأسنان وخاصة لهؤلاء الذين عدلوا أسنانهم بالتقويم. وبعد دراسات أخرى أكثر حداثة أثبت العلماء ان السبب الحقيقي ليس ضروس العقل وانما يعود الى طريقة نمو الوجه والفكين وخاصة الفك السفلي، وان نموه الذي يمتد الى ما بعد عمر العشرين ونمو الأنسجة المحيطة يشكلان السبب في تزاحم الأسنان وليس ضروس العقل، لأن كثيرا من الناس الذين ليس لديهم ضروس عقل أو الذين خلعوها مازالوا معرضين الى تزاحم الأسنان. وفي ظل وجود هذه الدراسات انقسم أطباء الأسنان الى من يؤيد النظرية الأولى وآخرون يؤيدون النظرية الثانية. والصحيح ان النظريتين صحيحتان ويمكن ان تقدما سوية، السبب المشترك خلف تزاحم الأسنان. وبطبيعة الحال قد يختلف السبب باختلاف الانسان ووضع ضروس عقله ونموه. هل معرفة حدوث مثل هذه المشاكل، سبب وجيه لخلع ضروس العقل مبكرا؟
اختلف علماء الأسنان في الرد على هذا السؤال، فالبعض يؤيد خلع ضروس العقل مبكرا وذلك لسهولة خلعها قبل اكتمال تكونها وكنوع من الوقاية ضد أي مضاعفات ممكنة ومنع حدوث تزاحم الأسنان. والبعض الآخر يحرم خلعها الا اذا كان هناك ما يستدعي ذلك، مثل التسوس أو التهابات اللثة المحيطة. وما يؤيد هؤلاء نشرة طبية حكومية صدرت في بريطانيا والتي تمنع خلع ضروس العقل السليمة بدون ضرورة. وقد منع بالذات أطباء تقويم الأسنان من تحويل المرضى الى جراحي الأسنان لخلع ضروس العقل تفاديا لتزاحم الأسنان. ويعود السبب كما تقول النشرة الى خطورة المضاعفات المصاحبة لخلع ضرس العقل، من نزيف واصابة بعض الأعصاب ومضاعفات أخرى خطيرة.
خلع ضرس العقل المدفون
تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس فقد يتم الخلع في عيادات الأسنان العامة أو في غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل. وفي غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة مجتمعة لاستغلال التنويم الكامل. اما في عيادة الأسنان فينصح بخلع ضرسين كحد أعلى في الزيارة الواحدة. وفي معظم الأحيان يجب كشف اللثة وازالة العظم المغطى للضرس ومن ثم خلعه اما كاملا أو تقسيمه الى أجزاء متعددة يسهل اخراجها. ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.
ما بعد الخلع
فترة ما بعد الخلع حرجة جدا يجب فيها اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة وذلك لمنع حدوث مضاعفات خطرة مثل التهاب العظم. ومن هذه الارشادات العامة ما يلي:
- استخدام كمادات ثلج على الخد لتخفيف الانتفاخ المتوقع في اليوم الأول.
- ابقاء الفم مقفلا والضغط على الشاش المغطي للجرح لايقاف النزيف.
- الراحة التامة وعدم التعرض لأي مجهود قد يؤدي الى عدم التئام الجرح.
- تناول الأطعمة الطرية والاكثار من السوائل.
- تناول الأدوية الموصوفة لك كما أشار اليها طبيب الأسنان.
- الامتناع عن التدخين، وتفريش الأسنان بحذر في الأيام الأولى بعد الجراحة.
- مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بأي مضاعفات.
أخيرا: اذا قررت خلع ضروس العقل فيجب عليك الذهاب الى الطبيب المختص ألا وهو جراح الأسنان وليس طبيب الأسنان العام.
توصيات حول الحفاظ على ضرس العقل أو خلعه
أخيرا نقدم لكم هذه النظرة الخاصة بناء على ما ورد ذكره من أبحاث، وبناء على خبرة كثير من الخبراء في هذا المجال. مع العلم ان القرار الأخير يعود الى طبيبك الخاص ومدى اقتناعك بما يقول.
* أولا: ان الوضع يختلف من مريض الى آخر فمن لديه ضروس عقل منطمرة ومائلة وليس لها فراغ كاف لبزوغها، يجب خلعها في سن العشرين أو قبل ذلك من باب الوقاية من تزاحم الأسنان ومن باب الوقاية من المضاعفات.
ثانيا: اذا كانت ضروس العقل مصابة بالتسوس أو بالتهاب اللثة المزمن ينصح أيضا بخلعها بأسرع وقت ممكن.
ثالثا: اذا كان الانسان يجد صعوبة في تنظيفها ولا يستطيع الاعتناء بها، فيمكن خلعها مبكرا لمنع تسوسها في المستقبل.
رابعا: اذا كانت ضروس العقل سليمة ولها فراغ كاف وليست مائلة، فلا يجب خلعها ولكن يجب فحصها باستمرار عند طبيب الأسنان.
خامسا: اذا كانت أسنانك في حاجة لتقويم أسنان، فيفضل عدم خلعها الا بعد استشارة طبيب التقويم كونه أحيانا يحتاج الى وجودها لأغراض معينة تساعد في اكمال العلاج. وتقرير خلعها من عدمه يعود الى خطة العلاج المعدة لتقويم الأسنان.
سادسا: اذا كانت بعض ضروس العقل ناقصة، فيجب خلع البقية الباقية. فمثلا لا يمكن ان نترك ضرس عقل في الفك العلوي بدون مثيله في الفك السفلي كونه سيستمر في البزوغ حتى يرتطم بالفك السفلي وذلك قد يسبب مشاكل في الإطباق والتهابا في اللثة وغير ذلك من المشاكل. وأحيانا أخرى فان وجود ضرس عقل في جهة واحدة فقط قد يسبب ميلان الأسنان الى الجهة الأخرى أو تزاحم في جهة أكثر من الأخرى. ففي هذه الحالات فان خلع ضروس العقل المتبقية ضروري جدا.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-22-2012, 10:18 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي خلع الضرس آخر مايلجأ إليه طبيب الأسنان

له طريقتان قد تكونان مؤلمتين ومزعجتين

خلع الضرس آخر مايلجأ إليه طبيب الأسنان




بقلم - د . شروق الفواز
الأسنان الدائمة هي لؤلؤ الإنسان الذي لاغنى له عنه وهي جوهر ثمين لاعوض له اذا ما فقده الانسان. الا ان هنالك بعض الحالات التي يضطر فيها الانسان الى الاستغناء او التخلص من سنه او ضرسه بعد ان يكون مصدر الم وضرر مستمر له ولايوجد امل في علاجه او الابقاء عليه.
فما هي الحالات التي تستدعي خلعه؟
- خلع السن او الضرس هو آخر حل يمكن ان يلجأ اليه طبيب الأسنان بعد ان يستخدم او يبحث جميع الطرق الممكنة والوسائل للابقاء عليه ولاتجدي معه ومن هذه الحالات:
'' تعرض السن او الضرس لضربة او صدمة مباشرة وتكسر جزء كبير منه وتأثر العظم والانسجة الداعمة المحيطة بجذره وتخلخلها.
'' في بعض حالات التهابات اللثة الشديدة التي ينتج عنها تلف في الانسجة الداعمة للسن والتهاب مزمن في العظم المحيط وتكون اكياس وخراريج وجيوب عميقة حوله تؤثر على ثباته وتجعله شديد الاهتزاز من الصعب تثبيته او الابقاء عليه.
'' انطمار الضرس او السن في داخل العظم بشكل كلي او جزئي واستحالة بزوغه مثل ضروس العقل والانياب.
'' بزوغ سن اوضرس زائد عن العدد الطبيعي للأسنان وتأثيرها على انتظام واطباق الأسنان.
'' بزوغ الضرس في مكان غير طبيعي وتأثيره على الاطباق الصحيح للفكين والأسنان واستحالة تعديلها بالعلاج التقويمي او عدم جدوى ذلك.
'' ميلان الضرس او بزوغه بشكل اكبر من الأسنان المجاورة له بسبب غياب الضرس المقابل له او المجاور له مما يؤثر عى اطباق الأسنان ومفصل الفكين.
'' تسوس الضرس ووصول التسوس الى اماكن لايمكن اصلاحها او حشوها.
'' وجود بعض الاخطاء في علاج الضرس التي من الصعب تصحيحها.
'' التهاب عصب الضرس او السن وتكون الخراريج حول ذروته ووصوله الى مرحلة من الصعب علاجها او تداركها.
'' وجود عيوب وتشوهات شديدة في السن او الضرس من الصعب تصحيحها او اصلاحها.
في اي من هذه الحالات لايوجد مفر للطبيب ولا سبيل للمريض الا خلع الضرس المصاب والميئوس منه. ومما لاشك فيه ان تجربة خلع الضرس او السن غير محببة وربما مؤلمة ومزعجة او مرعبة اذا لم تعمل باهتمام واقتدار.
طرق خلع الضرس:
وخلع الضرس او السن له طريقتان لاثالثة لهما:
الخلع العادي التقليدي: باستخدام الكلابتين وبعض الروافع لتحريك الضرس وزعزعته من مكانه بعد اخذ اشعة له للتأكد من شكل الجذر وعدم وجود اي التحام في العظم او ترسب او تضخم في ذروة الجذور او ميلان او اعوجاج، ولتحديد الاتجاه المناسب لتحريك الضرس وهذا يتم تحت التخدير الموضعي وبعد الخلع والتأكد من خروج الضرس كاملاً يضغط على مكان الخلع بقوة لايقاف النزف ويطلب من المريض الضغط على القطنة الموجودة في مكان الخلع واستبدالها باخرى نظيفة عند امتلائها بالدم والامتناع عن شرب المشروبات الساخنة او المضمضة او الاكل على جهة الخلع للتقليل من النزف وذلك في اليوم الاول من الخلع ومراقبة مكان الخلع فإن صحبه تورم او نزف مستمر يجب على المريض مراجعة الطبيب مرة اخرى لعمل اللازم ووصف الادوية المطلوبة.
الخلع الجراحي: باستخدام المشارط وبعض آلات القطع لازاحة اللثة وقص الضرس والعظم اذا صعب خلع الضرس بالطريقة العادية او كان هناك ميلان او تضخم او اعوجاج في الجذر وذروته او التحام بالعظم يمنع خروجه بالطريقة التقليدية، وهذه قد تعمل تحت التخدير الموضعي او تحت التخدير العام اذا اقتضت الحاجة، ويضطر فيها الجراح بعد ازالة الضرس الى خياطة مكان الخلع لاعادة اللثة الى مكانها الطبيعي وقد يصاحبها تورم في منطقة الخلع وألم تتم السيطرة عليه باستخدام الادوية والاستطبابات المناسبة.
الطرق القديمة للخلع:
هذا هو مايعمل في عيادات الأسنان الحديثة لكن هل يعلم القراء بالطرق المعمول بها في السابق قبل تطور علم طب الأسنان نذكرلكم بعضاً منها مما ذكر في المقالة الثلاثين من الموسوعة الطبية التصريف لمن عجز التأليف للطبيب الجراح المسلم الزهراوي في عام 325 -404ه. .
'' الخلع بدون مخدر وتثبيت المريض بالركبتين:
(... ينبغي ان تعالج الضرس من وجعه بكل حيلة وتتوانى عن قلعه فليس له خلف اذا قلع.. اذا عزم العليل على قلعه يجب ان يتثبت من ذلك فكثيراً مايخدع العليل الوجع فيظن انه في الضرس الصحيح فيقلعه ثم لايذهب الوجع حتى يخلع الضرس المريض فقد رأينا ذلك من فعل الحجامين مراراً.. عند القلع ينبغي ان يشرط حول السن بمبضع فيه القوة حتى يحل اللثة من كل جهة ثم تحركه باصابعك او بالكلاليب قليلاً قليلاً حتى تزعزعه ثم تمكن منه الكلابتين الكبيرتين جيداً ورأس المريض بين ركبتيك لايتحرك ثم تجذب الضرس على استقامة لئلا تكسره فإن لم يخرج فخذ احد تلك الآلات فأدخلها تحته من كل جهة، وحركه فإن كان الضرس مثقوباً او متآكلاً فينبغي ان تملأ ذلك الثقب بخرقة وتشدها شداً جيداً بطرف لئلا يتفتت الضرس عند شك عليه بالكلاليب، وتحفظ جهدك ان لاتكسره فيبقى بعضه فيعود على العليل منه بلية عظيمة هي اعظم من وجعه الاول.
كان الحجامون يتعدون على الطب والمريض بممارستهم الخلع:
(... واياك ان تصنع مايصنع جهال الحجامين في جسرهم وقلعهم للضرس من دون ان يستعملوا ماوصفنا فيحدثوا بلايا عظيمة ايسرها تكسر الضرس وبقاء اصوله كلها او بعضها و قلعه مع بعض عظام الفك كما شاهدنا مراراً.
الطرق القديمة للسيطرة على النزف:
(... ثم يتمضمض العليل بعد قلعه بشراب او خل ملح فإن حدث نزف من مكان القلع وكثيراً مايحدث فاسحق حينئذ شيئاً من الزاج واحش به الموضع وإلا فاكوه ان لم ينفعك الزاج!!!).
كيف يتعاملون مع بقايا الضرس المخلوع:
ويقول الزهراوي في الفصل الحادي والثلاثين في قلع اصول الاضراس واخراج عظام الفكوك المكسورة (... اذا بقي عند قلع الاضراس اصل قد انكسر فينبغي ان تضع على الموضع قطنة مشربة بالسمن يوماً وليلة او يومين حتى يسترخي الموضع ثم تدخل اليه الجفت او الكلاليب التي يشبه طرفها فم طائر البلرجة فإن لم يخرج الضرس فينبغي ان تحفر على الاصل وتكشف اللحم بالمبضع ثم تدخل الآلة التي تشبه العتلة وان لم يخرج فاستعمل آلات اخرى مثلثة الطرف فيها بعض الغلظ، واعلم ان آلات الاضراس كثيرة لاتحصى والصانع الحذق قد يخترع لنفسه آلات على حسب مايدله عليه العمل والامراض نفسها. فإن انكسر العظم من الفك او احد عظام الفم او تعفن ففتش عليه في موضعه بما يصلح له من آلات وكلاليب واستعمل الجفت ليضبط به العظم فلا يفلت حتى يخرج العظم ويجبر الموضع بالادوية الموافقة لذلك وان كان العظم فيه عفن يسير فاجرده من عفنه واسوداده حتى ينقى ثم عالجه حتى يبرأ ان شاء الله تعالى..).
هذه المقتطفات من بعض ماكتبه هذا الجراح والطبيب المسلم القدير تظهر لنا بشكل واضح المراحل التي يمر بها المريض ليخلع ضرسه والتي قد تمتد لايام تستخدم فيها ادوات عدة على حسب علم الطبيب او الحجام الذي يخلع وما قد يعقبها من تكسر للضرس او العظم وتعفن يعرض المريض للنزف الشديد والالتهاب والحمى وربما الموت، عندما نقارنها الآن بما توصل اليه العلم الحديث من وسائل آمنة وسهلة لخلع الضرس بدون الم او خطر قد يهدد حياة المريض او قدرته على العيش بعد ذلك نحمد الله على هذه النعمة القديرة التي من بها علينا بتطور العلم وتوفر الوسائل الآمنة للعلاج والشفاء بإذن الله.
'' المرجع: المقالة الثلاثون من الموسوعة الطبية التصريف لمن عجز عن التأليف لأبي القاسم خلف بن عباس الزهراوي، تحقيق وتعليق د. عبدالعزيز ناصر الناصر و د. علي بن سليمان التويجري.
٭اخصائية أسنان

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-22-2012, 10:37 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي اكتشافات جديدة في حشوات طب الأسنان

اكتشافات جديدة في حشوات طب الأسنان

يستخدم الباحثون اليابانيون حشوة تشابه إلى حد كبيرالمادة الطبيعية المكونة للأسنان، ويمكنها الانصهار مع مينا الأسنان الطبيعي، ويعمل استخدام هذه الطريقة الجديدة على تفادي عملية الحشو التقليدية التي يتم فيها محاولة المطابقة بين الحشوة والتجويف بالحفر، وبالتالي فقدان جزء سليم من السن. وتعمل قوة الالتصاق الفيزيائية في طريقة الحشو التقليدية على ضمان الالتحام القوي بين الحشوة ونسيج السن. ولكي تكون قوة الالتصاق بين الحشوة والسنقوية بما فيه الكفاية، يستعين الأطباء بالحفر لإزالة الخشونة وتأمين سطح أملس للمكان المراد حشوه.
Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: العناية بالأسنان أفضل أنواع الوقاية أما الفريق الياباني فيستخدم في عمله مادة هايدروكسيلابتيت والتي تشبه إلى حد كبير الحجر الجيري المكوّن الأكبر لمينا الأسنان، وقد قام الباحثون بتحضير معجون من مادة هايدروكسيلابتيت، تم معالجته كيماوياً بقدر بسيط، ثم قاموا بوضعه في التجاويف المصابة بالتسوس، وكان ما استنتجه الباحثون من خلال المراقبة المجهرية هو أن هذه المادة لا تقوم بملء التجاويف فحسب، وإنما على إذابة مينا الأسنان بسبب شدة حموضتها، ومن ثم تنتشر لتمتد من جوانب التجويف إلى باطنه، ما يؤدي إلى تكوين طبقات ترتبط فيما بينها كيميائياً بعملية تسلسلية مع مينا الأسنان وتعمل على كسوهاببلورات، أما الطبقات التي نمت وتكونت في الداخل، فتحصل هي أيضاً على بلورات متناهية في الصغر من مادة هايدروكسيلابتيت. وحسب أقوال الباحثين اليابانيين فإن المادة الجديدة تضمن علاجاً سريعاً وخالياً من الأخطاء وفقدان جزء ضئيل جدًا من مينا الأسنان.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-22-2012, 06:24 PM
مشرف سابق
 

باسم امير will become famous soon enough
افتراضي

الف شكر على الموضوع الجميل والنقل المفيد
ربي يجعله في موازين حسناتك
تقبلوا تحياتي
من مواضيع : باسم امير
باسم امير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-23-2012, 10:57 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dental lab
الف شكر على الموضوع الجميل والنقل المفيد
ربي يجعله في موازين حسناتك
تقبلوا تحياتي


مرورك الاجمل
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-25-2012, 02:06 AM
استشاري علاج الجذور واعصاب الاسنان

الصورة الرمزية د.محمد الأحمري
 

د.محمد الأحمري will become famous soon enough
افتراضي

دائما ما تثرين الملتقى بالمشاركات المميزة ...........جزاك الله الجنة .... وبالمناسبة فالاكتشافات الاخيرة تبين ان ضرس العقل هو مخزن للخلايا الجذعية المهمة في زراعة الاعضاء...لذى زادت مكانت ضرس العقل ومن الافضل تجنب خلعة
من مواضيع : د.محمد الأحمري
د.محمد الأحمري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-25-2012, 09:12 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمد الأحمري
دائما ما تثرين الملتقى بالمشاركات المميزة ...........جزاك الله الجنة .... وبالمناسبة فالاكتشافات الاخيرة تبين ان ضرس العقل هو مخزن للخلايا الجذعية المهمة في زراعة الاعضاء...لذى زادت مكانت ضرس العقل ومن الافضل تجنب خلعة


معلومه رائعه





من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 07-30-2014, 12:03 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: ضرس العقل.. قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية تنتقل إلى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مناطق, التهابات, الرقبة, العقل.., بعيدة, تنتقل, ثورة, بكتيرية, يكون, إلي, والرأس, ضرس


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:53 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط