آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

شركة حليب أطفال شهيرة ترفع أسعارها من 67 إلى 73 ريالاً

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-23-2012, 01:47 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


المستهلكون يطالبون «التجارة» بالتدخل بعد توالي مزادات الأسعار

شركة حليب أطفال شهيرة ترفع أسعارها من 67 إلى 73 ريالاً

شركة حليب أطفال شهيرة ترفع 131035475732.jpg
تفاوت أسعار الصيدليات بمنتجات حليب الأطفال يثير علامات الاستفهام

تفاجأ العديد من المستهلكين بقيام شركة حليب أطفال أجنبية برفع أسعار منتجاتها بالسوق السعودي من67 ريالا إلى 73 ريالا لعبوة 900 جرام في قرار مفاجئ أثار حفيظة العديد من المواطنين والمستهلكين.
وأصيب المستهلكون بخيبة كبيرة إثر توالي مزادات الأسعار لمنتجات حليب الأطفال بشكل متواصل وعدم قيام الجهات الرقابية بكبح جماح أسعار هذه الارتفاعات والتي يراها الكثير من المراقبين بأنه مبالغ فيها.
ويقول أسامة محمد صيدلي بإحدى صيدليات الرياض: الشركة المنتجة المشهورة بحليب الأطفال أبلغتهم بقرارها بزيادة أسعارها للكميات الجديدة والتي بدأت تسويقها الأيام الماضية بالأسعار الجديدة بدون وجود سبب واضح لهذه الزيادة والتي يدفع ثمنها بالنهاية المشتري والمستهلك.
وأضاف: المستهلكون يتذمرون من هذه الزيادات الفجائية بالأسعار من قبل الشركات المنتجة بشكل غير مبرر وهو ما يجعل المستهلكين في سؤال دائم عن البدائل المناسبة لمنتجات الشركات الشهيرة والتي تقوم برفع أسعارها بنسبة 15% كل ستة أشهر بدون وجود أسباب واضحة لهذه الزيادات.
وبين أن أسعار منتجات حليب الأطفال للشركات الاجنبية تختلف مابين العديد من الدول العربية والسوق السعودي وتنخفض بأكثر من 30% لصالح بعض الأسواق العربية بالرغم من كون الشركة المنتجة واحدة، ولكن الأمر يرجع إلى الهوامش الربحية لبعض الوكلاء.
من جانبه انتقد مراقب اقتصادي في حديثه ل "الرياض" صمت العديد من الجهات الرقابية على مزادات الأسعار المتوالية لمنتجات حليب الأطفال والذي تبرره بعض الشركات بارتفاع المواد الأولية المتوالية والتي عندما تنخفض لايتم التعامل معها بجدية وتظل الهوامش الربحية عالية للشركات والضحية بالنهاية هو المستهلك المغلوب على أمره.
وقال المختص الاقتصادي نايف العيد: الإحصائيات تشير إلى أن السعوديين ينفقون قرابة المليار و700 مليون ريال على منتجات حليب الأطفال وهو ما يؤكد حجم القوة الشرائية الكبيرة لمنتجات حليب الأطفال والتي أصبحت أسعارها في غير متناول الكثير من الأسر بفعل الممارسات البيعية والتي كان المستهلك هو الحلقة الأضعف فيها.
وطالب العيد وزارة التجارة والجهات الرقابية بمراقبة بيع منتجات حليب الأطفال المصنع خارجيا والذي يقدم له العديد من أنواع الدعم بينما لا يلمس المستهلك أثر الدعم الحكومي باستقرار الأسعار والتي باتت تشكل قلقا بالغا للعديد من الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط, وأصبح المستهلك يشهد تفاوتا بالأسعار بين صيدلية وأخرى في دلالة على تباين الأسعار والتي يتلاعب بها الموزعون والوكلاء كيف ما اتفقوا.
يشار إلى إن مجلس الوزراء وافق على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً، وذلك وفقاً لعدد من الضوابط منها أن يكون وفق الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد، وأن تلتزم الشركات المصنّعة لحليب الأطفال المعان باستيراد كل حاجاتها من الأعلاف الخضراء المستخدمة لإنتاج ذلك الحليب وفقاً لعدد من الضوابط, تلاه إعلان وزارة التجارة بدعمها لمصانع حليب الأطفال الجديدة في ظل الحاجة لتأسيس صناعة محلية تحقق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-23-2012, 01:51 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

مطالب بفصل سلطة التجارة عن الجهاز الرقابي

وكلاء حليب الأطفال يقفزون بالأسعار "6" ريالات في خطوة تسبق تنفيذ الدعم الحكومي



الرياض - عبد العزيز القراري:
يواجه وكلاء حليب الأطفال اتهامات بالالتفاف على قرار الحكومة بدعم الحليب، حيث شهدت الأيام التي عقبت إعلان الحكومة دعم أسعار الأرز والحليب، زيادة في أسعاره سجلت قفزات عالية مقارنة بمطلع ديسمبر الجاري .
واتهم عاملون في بيع الأدوية ومنتجات الأطفال الوكلاء المحليين برفع أسعار الحليب، مشيرين إلى ان الأسبوع الماضي شهد تحركات لبعض وكلاء حليب الأطفال الرضع بدأت من تقليل نسبة المعروض في الأسواق والصيدليات واقتصار البيع على كميات قليلة متأثراً بقرار الدعم الذي تستعد الحكومة العمل به.
يأتي هذا التحرك بحسب أصحاب الصيدليات لزيادة الهامش الربحي للوكلاء على حساب المستهلك والصيدليات على حد سواء، مشيرين إلى ان جهود الحكومة التي تهدف إلى تخفيض الأسعار تحتاج إلى زيادة الرقابة وتقوية جهازها الرقابي الذي يعاني من الضعف ما أدى إلى استغلاله كنقطة ضعف يتم من خلالها فرض الأسعار الجديدة على المستهلك.
وارتفعت خلال اليوميين الماضيين أسعار حليب الأطفال الرضع "6" ريالات في العلبة الواحدة لتبلغ نسبة الزيادة 13.4في المائة، وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي ينتظر المستهلكون بيع الحليب بأسعار متدنية أقل بكثير من أسعاره الحالية.
وأكد ل" الرياض " محمد حسين "صيدلي" ان أسعار حليب الأطفال بشتى أنواعه ارتفع مطلع الأسبوع الماضي" 6" ريالات للعلبة ذات المقاس الكبير التي كانت تباع ب" 46"ريالا ليتم بيعها بسعر" 52" ريالا، مشيراً إلى ان الزيادة كانت مفاجئة لكثير من الزبائن الذين يظنون أن الصيدليات هي التي تقف خلف هذا الارتفاع بينما في حقيقة الأمر الارتفاع يقف خلفه الوكلاء أنفسهم.
وأشار إلى ان حليب الأطفال يواجه طلباً عالياً في جميع فصول السنة، مؤكداً انه لم يلمس أي مبرر للارتفاع سواء من ناحية تغير صرف العملات أو غيره .
واعتقد ان عمليات الارتفاع الأخيرة هي إجراء استباقي قبل البدء في دعم الدولة الأخير للحليب المقدر ب"10" ريالات يضاف لها "2" ريال وهي الدعم السابق للحليب.
وأوضح حسين ان عملية السيطرة على أسعار الحليب ليست بالعملية الصعبة، لافتاً إلى انها تتم عن طريق التلويح بعقوبات ضد الوكلاء الذين هم من يغالي بالأسعار وبذلك يمكن السيطرة على الأسعار.
من جانبه قال عائض البقمي إن الصيدليات تتفاوت فيها الأسعار بشكل غريب، مشيراً إلى ان صيدلية تضع تسعيرة خاصة بها نظراً لعدم وجود رقابة تراقب الأسعار.
وأكد انه يشتري حليب الأطفال بسعر يختلف من صيدلية لأخرى حتى لو كانت تبعد عنها أمتاراً، لافتاً إلى ان السوق المحلي يشهد فوضى الأسعار منذ سنوات ليست بالقليلة.
وبين بأن هذا القطاع تغيب عنه الرقابة ولهذا نجد أسعار المنتجات فيه تختلف، محذراً من تزايد عمليات الإهمال وترك أصحابها يعبثون في السوق خصوصاً ان هناك من يستغل الغلاء في رفع أسعار منتجات لم يحدث على المواد الأولية أي تغيير في الأسعار.
وفي نفس السياق قال: زيد راضي إنه لا يستعبد وجود تحالف بين وكلاء الحليب لرفع الأسعار قبل دعم الدولة له، مشيراً إلى نظرية المؤامرة ضد المستهلك لكسب هامش ربحي أكثر قائمة.
وأكد ان ما يعزز هذه التوقعات هي كشف وزير التجارة في وقت سابق عن مؤامرة تمت بين بعض شركات الأسمنت، مشيراً إلى إن التقاء المصالح بالنسبة لوكلاء الحليب أمر وارد .
واستغرب من عدم فتح المجال أمام المستوردين الآخرين لتوريد الحليب وسحب الثقة من بعض الحاليين الذين يساومون على منتجات لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بشيء آخر.
وبين بأن دخولنا في منظمة التجارة العالمية لم يضف للمستهلك شئ، مشيراً إلى اننا كنا في السابق نعتقد ان الانضمام في منظمة التجارة العالمية سوف ينعكس بشكل إيجابي على المستهلك ويغلق باب الاحتكار الذي يصب في مصلحة الوكلاء و لا يراعي مصالح المواطنين.
وطالب راضي بضرورة سن عقوبات يتم الإعلان عنها ضد المتلاعبين بالأسعار، مشيراً إلى اننا ندرك ان الغلاء اجتاح العالم ولكننا نعلم أيضا ان هناك استغلالا لهذه الموجة محلياً.
ولفت إلى ان الزيادة في أسعار المنتجات التي تدعمها الدولة يجعل الدعم غير ذي جدوى، بل إنه ربما يؤثر على أسعار المنتجات الأخرى التي من المرجح أن ترتفع أسعارها، مشيراً إلى ان الحزم ضد الوكلاء أجدى من أي أمر آخر.
واعتبر خطوة الدولة بدعمها بعض السلع الأساسية أمرا مهما وهي تلامس هموم مواطنيها . لكنها مطالبة في الوقت نفسه بمراقبة المغالين الذين يستغلون دعمها في رفع الأسعار.
من جهة أخرى طالب الخبير في الاقتصاد الكلي الدكتور صالح السلطان ضرورة فصل الإدارة الخاصة بحماية المستهلك عن سلطة وزارة التجارة، مشيراً إلى أن وزارة التجارة هي بيت التجار وتهتم بالتجار دون غيرهم كونها مسئولة عنهم .
وأكد ان التجارة هي من تعين أو توافق على مجلس إدارة مجلس الغرف ، والغرف التجارية ووزيرها ومسئولوها دائماً ما يحضرون مناسبات رجال الأعمال، مؤكداً ان دائرة حماية المستهلك يجب أن تكون جهة محايدة وليست ذات علاقات شخصية مع المسؤول .
وقال السلطان إن حماية المستهلك تحتاج إلى إنشاء هيئة مستقلة على غرار هيئة حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن كثير من دول العالم المتقدمة لديها هيئات مستقلة يكون فيها مشاركة شعبية وأهلية ليتولى المستهلك حماية نفسه بنفسه.
وانتقد نقص الكوادر في مجلس الشورى وعدم استعانته بأذرع استشارية تزود المجلس بالمعلومات الدقيقة والصحيحة، مؤكداً انه يتلقى استياء من أعضاء المجلس أنفسهم من عدم وجود مساعدين في البحث ما يضطرهم للبحث بأنفسهم من دون وجود مستشارين متخصصين.
وبين السلطان بأن عملية السيطرة على الأسعار تحتاج إلى فريق عمل ذي سلطة قوية عملية شبيهة بالعمل الأمني الذي يحدث عند الملاحقات الأمنية التي تبنى على تحري المعومات والمتابعة، مشيراً إلى قيام وزارة المالية في دعم السلع يحتاج معرفة الأسعار الحقيقية للسلع حتى لا تُستغل وتُدعم سلع مبالغ في الهامش الربحي فيها.
وزاد يجب أن يكون لدى المالية معلومات دقيقة عن أسعار السلع تبدأ من الملحق التجاري في السفارات السعودية في الخارج، مشيراً إلى ان المحلق لديه القدرة عند معرفة مصدر السلعة الوقوف على سعرها الحقيقي وليست الأسعار التي يقدمها الوكلاء الذين ربما تنشأ بينهم تحالفات واتفاقات من الباطن.
وعن انعكاس انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية خصوصاً أن الفريق المفاوض كان يجزم بأن دخول المملكة المنظمة سيكون من صالح المستهلك قال السلطان :إن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ربما لم يتم تطبيق جميع بنوده أو أن هناك اتفاقا بين الشركات الأم والوكلاء، مشيراً إلى ان الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث لمعرفة الأسباب الحقيقية التي حالت دون استفادة المستهلك المحلي من هذا الانضمام.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-23-2012, 01:52 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي استشاري أطفال : أطباء يشاركون بالتسويق "للصناعي" والحل مع "الطبيعي"

استشاري أطفال : أطباء يشاركون بالتسويق "للصناعي" والحل مع "الطبيعي"

حمى الأسعار تطال حليب الأطفال وتاريخ الانتاج يفضح المتلاعبين



الرياض - أحمد غاوي:
طالت حمى الأسعار حليب الأطفال في جميع صيدليات المملكة ليشهد ارتفاعا غير مبرر، وتذبذبا في ذات السلعة من صيدلية إلى أخرى على بعد أمتار من صيدلية تحاذيها في نفس الشارع.وبالرغم من أن تاريخ صناعة هذا الحليب من أكثر من عام، ويتضح تغيير للسعر حتى قبل ان تورد كميات جديدة من نفس المنتج، وسجلت الأسعار ارتفاعا بنحو 8ريالات في شهر واحد، فعلى سبيل المثال هناك حليب معروف مستورد من هولندا في "علب" حجم 900جرام "كان يباع قبل ستة أسابيع بسعر "42" ريالا ثم ارتفع السعر الى 50ريالا في وبعض الصيدليات بسعر 52ريالا، أي أن هناك فرق يصل الى 10ريالات لسلعة تحمل نفس تاريخ الإنتاج من البلد المصنع، ويؤكد ذلك أن السلعة كانت في مستودعات الصيدلية أو لدى الشركة المستوردة، وهناك عبوة لنفس المنتج بسعة " 400جرام" ملم ارتفع سعرها من 19ريالا الى 26ريالا خلال اقل من شهر ونصف، ويعزو الصيادلة هذا الارتفاع إلى ارتفاع سعر اليورو وانخفاض الدولار، كما يتضح من خلال تفاوت السعر أن هناك غيابا للدور الرقابي من الجهات ذات العلاقة على الصيدليات بشكل عام، وأن وضع هذه الأسعار اجتهادات شخصية للصيدليات والشركات الموردة دون خشية من جهات تردعها عن التلاعب بمصلحة المواطن في ما يتعلق بسلعة ضرورية وأساسية لحياة أطفالنا.
وهناك مجمعات تجارية كبيرة واكبت الصيدليات في هذا الجانب ورفعة سعر الحليب لنفس الدعاوي السابقة، ملقين اللوم بالدرجة الأولى على تسعيرة الشركات المحلية المستورة والموزعة للحليب في الداخل.
كما استغرب عدد من المواطنين في استطلاع للرياض غياب الجهات الرقابية عن متابعة الأسعار في الصيدليات فيما يتعلق بحاجات الأطفال وخاصة الحليب الصناعي، مؤكدين أن ارتفاع الأسعار كبير وبدعوى مبررات واهية تبرهن على عدم وجود عقوبات تطال مثل هذا التلاعب في سلع ضرورية للأطفال الرضع ولا يوجد لها بدائل في أغلب الأحيان.
المواطن عبدالله الخنين تحدث للرياض عن هذا الجانب موضحاً إن ما يحدث من بعض الصيدليات من تلاعب بالسعر لحليب الأطفال الرضع وبالتعاون مع موزعي شركات لم تراع هذه السلع التي تتعلق بحياة الأطفال يجب ان يوجد محاسبة وعقاب رادع من الجهات المسئولة، وخاصة أن البعض ممن يذهب للصيدليات يصدق السعر على أنه سعر رسمي وغير قابل للتفاوض، وعلى يقين في قرارة نفسه أن السعر موحد لدى كل الصيدليات بالمملكة وليس في المدينة الواحدة فقط.متمنياً أن يراجع مسئولو الشركات وأصحاب الصيدليات أنفسهم وعدم التبرير بموجة الغلاء في كل شيء، وانخفاض عملة اليورو أوربياً مقارنة بالدولار، وأن هذه السلع من دول أوربية، فليس من المعقول أن يتم تغير السعر وفق هذه المعايير، وهو لا يزال في داخل مستودعاتهم بالمملكة، بل ويتم تغيير السعر في نفس الصيدلية مابين يوم وآخر.
محمد الحصيني يشير الى أن التفاوت في الأسعار غريب جداً، ويبرهن على حقيقة واحدة تتمثل في غياب الرقابة على الجهات التي توزع وتبيع الحليب والكثير من احتياجات الرضع من خلال الصيدليات والمجمعات التجارية، وأضاف ان هناك فرق واضح في اختلاف السعر حتى لنفس الصيدلية التي تحمل فروع في المدن السعودية، حيث اشتريت حليب من جده وبعدها بأربعة أيام فقط شريت نفس الحليب من الرياض بسعر أغلى و بفرق 4ريال في السعر.
الدكتور سعيد الزاهراني استشاري بطب الأطفال يشير الى أن هذا الجانب والغلاء بشكل عام يتعلق اقتصادياً بمسألة العرض والطلب، حيث يتضح أن لدينا طلب كبير على حليب الأطفال الصناعي وخاصة مع ارتفاع نسبة إعداد الأطفال والمواليد في المملكة، ولكن بحكم موقعي كطبيب أطفال انظر لموضوع هذا الغلاء من جانب ضرورة الاهتمام بالرضاعة الطبيعية المجانية والتي لا يتغير سعرها باليور أو غيره، ومهما حرصت أو تنافست شركات الحليب لمحاولة صنع حليب يحتوى الفوائد الطبيعة للطفل من رضاعة الأم الطبيعة فلن تستطيع ذلك، ونصيحتنا دائماً بضرورة الحرص الدائم على الرضاعة الطبيعية وخاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل.
وأضاف مع كل أسف هناك دعاية من شركات الحليب لمنتجها الصناعي لدرجة أنها قد لا تجعل بينه وبين الطبيعي أي فرق يذكر، وأيضا مما يندى له الجبين أن أطباء أطفال في القطاع الخاص يشتركون في هذا التسويق الرخيص بل وينصحون بحليب معين للطفل بدعوى أنه قريب من حليب الأم ويوفر عناصر غذائية وفيتامينات قريبة منه، وذلك مقابل الاستفادة من شركات الحليب بشكل أو بآخر.. مشيراً الى أن التعلل ببعض الاسباب التي ترى الأم أنها سبب لترك الرضاعة الطبيعة غير منطقية، ونسبة 99% من الأمهات ليس لديهن أي أسباب قد تمنع الرضاعة الطبيعة، فالموانع البسيطة التي قد تلجأ لها الأم هي مع مرضها بأمراض قليلة، ومنها أمراض تسمم الدم الميكروبي و الدرن النشط، سرطان الثدي حمى التفويد والملاريا، وبالطبع في حالة مرض نقص المناعة "الأيدز" .

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-23-2012, 06:00 PM
صحي نشط
 

الدمرداش will become famous soon enough
افتراضي

من أمن العقوبة أساء الأدب
الدمرداش غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-23-2012, 07:11 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدمرداش
من أمن العقوبة أساء الأدب





كلامك صحيحة اخي الدمرداش

من أمن العقوبة أساء الادب
بارك الله بك وجزاك خيراً
قال تعالى
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا )

في الصيدلية تم القبض على مواطن سعودي وهو متلبس بالسرقة، ولكن سرقة ماذا؟ كان يسرق "حليب أطفال"!
تُرى، أين يكمن الألم الحقيقي؟ عندما تشاهد أطفالك يصرخون جوعاً وتتقاطر دموعهم واحدة تلو الأخرى وأنت لا تملك ما تسد به رمقهم؟
أم عندما تهرع إلى صيدلية لتسرق منها حليباً لأطفالك فيتم القبض عليك وإهانتك وتصويرك وفضحك على رؤوس الأشهاد..؟


سيدة سعودية : (أعطوني ولو لحم حمار)

http://www.youtube.com/watch?v=nMUQ1...ext=1&index=19
كانت تقفز إلى ذهني كثيراً قصة عُمَر والمرأة الفقيرة التي توهم أطفالها الجياع بأنها تطبخ لهم العشاء؛ ليناموا على وقع الوهم! وكان يؤلمني كثيراً كيف تردت بنا الأحوال بين موقف عمر ـ رضي الله عنه ـ مع المرأة الفقيرة، والفقراء الذين يجوبون شوارعنا صباح مساء وقليلاً ما نلتفت إليهم، يسرقون حليباً للأطفال، أو يشربون ماء ملتهباً تحت أشعة الشمس الحارقة! أو يحلمون حتى بـ"لحم حمار"، وأولئك التجار الموهوبين الذين تتكدس في أرصدتهم الملايين وتصرف لهم الاعانات والدعم ثم يزعمون أنهم فقراء..!
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أسعارها, أطفال, ترفع, جلدة, رجالاً, شركة, شهيرة, إلي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:06 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط