آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

المملكة تحرز تقدما في خدمات الرعاية الصحية وانخفاض معدل وفيات الأطفال

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-25-2012, 05:41 AM
 





رينكو will become famous soon enough


واس - جنيف
الجمعة 25/05/2012
أحرزت المملكة العربية السعودية تقدما ملحوظا في خدمات الرعاية الصحية خلال السنوات الماضية انعكس إيجابا على مؤشرات الرعاية الصحية لسكان المملكة، حيث تشير الإحصائيات إلى انخفاض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة من (44) حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م إلى (19,1) حالة لكل ألف مولود حي وانخفض معدل وفيات الرضع من (34) حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م إلى (16,5) حالة لكل عشرة ألف مولود حي، كما انخفض معدل وفيات الأمهات من (48) حالة لكل عشرة آلاف ولادة حية عام 1990م إلى (14) حالة لكل عشرة آلاف ولادة حية، وارتفع متوسط العمر المأمول عند الولادة ليصل إلى (73,7) عام2010م. جاء ذلك في التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم لإقليم شرق المتوسط .
وأظهر التقرير أن الأوضاع الصحية لسكان إقليم شرق المتوسط تشهد تغيرات سريعة وذلك بفعل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتحولات الديموغرافية والوبائية المتطورة، فقد أرتفع مأمول الحياة في الإقليم بأكثر من 12 عاما ما بين 1980 و 2007 ليصل اليوم إلى 70 عاماً محققاً بذلك أعلى مكسب لأي إقليم في العالم، كما انخفضت معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 100 وفاة لكل 1000 وليد حي في عام 1990م لتصل إلى 68 وفاة لكل 1000 وليد حي عام 2008م. وأبان التقرير أنه بالرغم من الانجازات الكبيرة التي تحققت في الكثير من البلدان إلا أن وفيات الأطفال دون الخامسة ما تزال مرتفعة في بعض البلدان ، ويقدر أنها وصلت إلى 68 لكل ألف مولود حي وينسحب ذلك أيضاً على معدل وفيات الأمومة في الإقليم حيث يقدر انه بلغ 250 وفاة لكل 1000000مولود حي.
وعلى صعيد أخر كشف التقرير عن أن الأسباب الرئيسية للوفيات التي يدركها المخططين الصحيين في الإقليم وينفذون الخطط الصحية للوقاية منها هي الأمراض غير السارية المسئولة عن ما يربو على 50% من الوفيات وهي داء السكري القلبية الوعائية، والسكتات الدماغية والأمراض التنفسية المزمنة، والسرطان، وان معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية أو غير المعدية سببها الأمراض القلبية الوعائية والسكري، وأمراض السرطان، وأمراض الرئة المزمنة، وتشارك هذه المجموعات الأربع من الأمراض الى حد كبير، في عوامل الخطر ذاتها، وهي تعاطي التبغ، وقلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي. وأشار التقرير إلى أن معدل انتشار التدخين بين البالغين يرتفع ليصل إلى 50% في معظم البلدان كما أن أكثر من 50 % من النساء في هذا الإقليم يعانين من زيادة الوزن وسجل الإقليم أعلى المعدلات في ما يخص عدم كفاية النشاط البدني والإصابة بالسكري.




المملكة تحرز تقدما في خدمات الرعاية الصحية وانخفاض معدل وفيات الأطفال
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-26-2012, 09:43 PM
افتراضي تقرير منظمة الصحة العالمية يكشف تقدمًا ملحوظًا للمملكة في خدمات الرعاية الصحية

تقرير منظمة الصحة العالمية يكشف تقدمًا ملحوظًا للمملكة في خدمات الرعاية الصحية

05 رجب 1433
​ كشفت منظمة الصحة العالمية أن الأوضاع الصحية لسكان إقليم شرق المتوسط تشهد تغيرات سريعة وذلك بفعل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتحولات الديمغرافية والوبائية المتطورة، فقد ارتفع مأمول الحياة في الإقليم بأكثر من 12 عامًا ما بين 1980 و2007 ليصل اليوم إلى (70) عامًا محققًا بذلك أعلى مكسب لأي إقليم في العالم. كما انخفضت معدلات الأطفال دون سن الخامسة من (100) وفاة لكل 1000 وليد حي عام 1990م لتصل إلى (68) وفاة لكل 1000 وليد حي عام 2008م.
وفي السياق ذاته أحرزت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في خدمات الرعاية الصحية خلال السنوات الماضية انعكس إيجابًا على مؤشرات رعاية الصحية لسكان المملكة العربية السعودية حيث تشير الإحصائيات إلى انخفاض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة من (44) حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م إلى (19,1) حالة لكل ألف مولود حي وانخفض معدل وفيات الرضع من (34) حالة لكل ألف مولود حي عام 1990م إلى (16,5) حالة لكل عشرة آلاف مولود حي. وانخفض معدل وفيات الأمهات من (48) حالة لكل عشرة آلاف ولادة حية عام 1990م إلى (14) حالة لكل عشرة آلاف ولادة حية. وارتفع متوسط العمر المأمول عند الولادة ليصل إلى (73,7) عام2010م.
وفي تقرير حديث صدر في جنيف عن المنظمة لإقليم شرق المتوسط أوضح أن هناك أربعة عشر بلدًا تعد الآن خالية من الملاريا، كما أن عشرين بلدًا من بلدان الإقليم خالية من شلل الأطفال. وبالنسبة للتمنيع الروتيني ضد الأمراض المتوقاة باللقاحات (التحصين) فقد كان معدلة فوق (85%) وفي السعودية فوق (97%) وذلك على مدى السنوات الخمس المنصرمة. وأبان التقرير أنه على الرغم من الإنجازات الكبيرة التي تحققت في كثير من البلدان إلا أن وفيات الأطفال دون الخامسة ما زالت مرتفعة في بعض البلدان ويقدر بأنها وصلت إلى 68 لكل ألف مولود حي وينسحب ذلك أيضًا على معدل وفيات الأمومة في الإقليم حيث يقدر بأنه بلغ (250) وفاة لكل 1000000 مولود حي (وفي المملكة 14 لكل مائة ألف مولود حي).
وعلى صعيد آخر ، فقد كشف التقرير الحديث عن أن الأسباب الرئيسة للوفيات التي يدركها المخططون الصحيون في الإقليم وينفذون الخطط الصحية للوقاية منها هي الأمراض غير السارية المسؤولة عما يربو على (50%) من الوفيات وهي داء السكري، والأمراض القلبية الوعائية، والسكتات الدماغية والأمراض التنفسية المزمنة، والسرطان، فمعظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية أو غير المعدية سببها الأمراض القلبية الوعائية والسكري، وأمراض السرطان، وأمراض الرئة المزمنة. وتشارك هذه المجموعات الأربع من الأمراض إلى حد كبير، في عوامل الخطر ذاتها، وهي تعاطي التبغ، وقلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي. فالتقارير تشير إلى أن معدل انتشار التدخين بين البالغين يرتفع ليصل إلى (50%) في معظم البلدان كما أن أكثر من (50%) من النساء في هذا الإقليم يعانين من زيادة الوزن وسجل الإقليم أعلى المعدلات فيما يخص عدم كفاية النشاط البدني والإصابة بالسكري.
وأشار التقرير إلى أهمية إعطاء أولوية أعلى لتنفيذ الالتزامات والاتفاقيات لمكافحة هذه الأمراض غير المعدية كما أن النهج والسياسات الإيجابية التي تتبناها الدول في الإقليم لمكافحة هذه الأمراض غير السارية والالتزام الكبير من المسؤولين عن الصحة في بلدان الإقليم ومشاركتهم في فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية في دورتها (65) يبعث على الأمل ويشجع على الاستمرار في دعم هذه الدول في خططها الطموحة وستعمل المنظمة عن طريق مكتبها بالإقليم إلى تعزيز قدرات هذه الدول لبلوغ المرامي الإنمائية ذات الصلة بالصحة.








أخبار الوزارة - تقرير منظمة الصحة العالمية يكشف تقدمًا ملحوظًا للمملكة في خدمات الرعاية الصحية


من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-26-2012, 11:42 PM
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي
الحمد لله
جزاك الله خير الجزاء










مزيد من التقدم والنجاح لمملكتنا الحبيبة
دمتي بود
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لعدم, المملكة, الأطفال, الرعاية, الصحية, تدرس, تقدما, خدمات, وانخفاض, وفيات


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:30 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط