آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

السكر الكاذب وعدم القدرة على التحكم في التبول

ملتقى الأمراض المزمنه
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-31-2012, 03:01 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


السكر الكاذب وعدم القدرة على التحكم في التبول

السكر الكاذب وعدم القدرة التحكم 750380565231.jpg

د. بسام صالح محمد بن عباس *
يعرف الكثير منا مرض السكري وهو المرض الذي يتصف بكثرة التبول والاحساس بالعطش الذي يدفع الشخص المصاب إلى كثرة شرب الماء، ولكن هناك مرض مشابه لمرض السكري ويتصف بنفس الأوصاف تقريبا وهي كثرة التبول وكثرة شرب الماء ولكن سببه ليس نقص هرمون الإنسولين كما هو الحال في مرض السكري وإنما نقص هرمون آخر يفرز من الغدة النخامية وهو الهرمون المتحكم بالتبول ويعرف عند البعض بمرض السكر الكاذب، فما هو مرض السكر الكاذب وما هي أعراضه وما هي مسبباته وما هي طرق علاجه؟
هرمونات الغدة النخامية:
تفرز الغدة النخامية والتي تقع أسفل الدماغ العديد من الهرمونات ومنها هرمون النمو وهرمون الحليب والهرمونات التي تتحكم في الغدة الكضرية والهرمونات التي تتحكم في الغدة الدرقية والهرمونات التي تتحكم بهرمونات الخصية والهرمونات التي تتحكم بهرمونات المبيض. ولذلك تعرف هذه الغدة الصماء بالغدة القائدة أو الرئيسة، فهي تقود معظم الهرمونات وتتحكم بمعظم الغدد الصماء. والهرمونات المذكورة تفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية أما فصها الخلفي فهو يفرز هرمونين مهمين أحدهما الهرمون المتحكم بإنقباض عضلات الرحم بعد وأثناء الولادة والهرمون الآخر هو الهرمون المتحكم بالتبول وهو الهرمون محور النقاش هنا.
مرض السكر الكاذب:
إن مرض السكر الكاذب سمي بهذا الاسم لتشابه أعراضه مع مرض السكري المعتاد. فمرض السكر الكاذب يتصف بكثرة التبول والاحساس بالعطش وكثرة شرب الماء. كما أن المريض المصاب بهذا المرض قد يشرب كميات كبيرة من الماء قد تصل إلى عشرات اللترات في اليوم الواحد ويقابل ذلك إخراج الكميات الكبيرة من الماء عبر البول. وفي حين عدم تمكن المريض المصاب من شرب الماء فإن ذلك يؤدي إلى إصابته بالجفاف والإعياء والتعب نتيجة اختلال أملاح الدم، فيرتفع لديه مستوى الصوديوم والكلورايد في الدم ويصاحب ذلك ارتفاع كثافة الدم أو ما يعرف بإزموليلة الدم مما يؤثر على تركيز المرض وإدراكه ووعيه وقد يصاب المريض بالتشنج والغيبوبة إذا لم يتم تشخيص المرض وعلاجه.
أسباب مرض السكر الكاذب:
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر الكاذب وهي في الواقع أسباب تؤثر في المقام الأول على إفراز الغدة النخامية للهرمون المدر أو المتحكم بالبول من الفص الخلفي. وقد تكون هذه الأسباب وراثية بحيث يكون الجين المسؤول عن إنتاج وإفراز هذا الهرمون معطوبا أو أسباب مكتسبة أي أن هناك عوامل خارجية تؤثر على عمل الغدة النخامية ومن هذه الأسباب:
أولا؛ أورام الدماغ:
إن أورام الدماغ المختلفة تؤثر على عمل الدماغ من ناحية وكذلك على إفراز معظم الهرمونات من الغدة النخامية ومنها الهرمون المدر للبول أو المتحكم بالبول من ناحية أخرى. وقد يسبب الورم نفسه عطبا في الغدة النخامية أو قد يسبب علاج هذا الورم سواء علاجه الجراحي أو علاجه الإشعاعي أو علاجه الكيميائي عطبا في الغدة النخامية وكافة هرموناتها ومنها الهرمون المدر للبول. ومن أهم هذه الأورام الورم القحفي البلعومي أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بالكرنيوفرنجيوما، فقد يكون فقدان الهرمون المدر للبول مصاحبا لهذا الورم أو مصاحبا لعلاج هذه الورم الجراحي.


السكر الكاذب وعدم القدرة التحكم 962344936085.jpg
د. بسام صالح محمد بن عباس *


ثانيا؛ التهاب الدماغ:
هناك العديد من الالتهابات قد تؤثر سلبا على عمل الغدة النخامية ومن هذه الالتهابات التهاب السحايا أو قشرة الدماغ سواء الفيروسية منها أو البكتيرية أو الفطرية في حالات نادرة.
ثالثا؛ إصابات الجمجمة:
إن إصابات الجمجمة سواء التي يصاحبها كسر في عظم الجمجمة أو التي تؤدي إلى نزيف داخلي قد تؤثر على الهرمون المفرز من الغدة النخامية فتؤدي إلى الإصابة بمرض السكر الكاذب. كما أن هناك تقارير طبية توضح أن الطفل الذي يتعرض إلى الإيذاء الجسدي وما يصاحب ذلك من صدمات أو ضربات لرأسه قد يؤدي ذلك إلى فقدان الهرمون المدر للبول والاصابة بمرض السكر الكاذب.
رابعا؛ عدم استجابة الكلى للهرمون المدر للبول:
وفي حالات ليست بالنادرة قد لا يكون سبب مرض السكر الكاذب نقص الهرمون المدر للبول ولكن عدم استجابة أنابيب الكلى لهذا الهرمون نتيجة خلل في مستقبلات هذا الهرمون الخلوية. كما أن مشاكل الكلى عامة كمرض الفشل الكلوي او مرض التكيس الكلوي أو أي مرض يتعلق بعمل ووظيفة أنابيب الكلى قد يؤثر على عمل الهرمون المدر للبول.
تشخيص مرض السكر الكاذب:
إن تشخيص هذا المرض يعتمد على ملاحظة الأعراض. إن شكوى المريض من كثرة التبول تؤدي بالطبيب إلى الشك باصابته بمرض السكري ولكن إذا علم الطبيب أن مستوى السكر في الدم سليم فسيبقى الاحتمال الأكبر هو إصابة المريض بمرض السكر الكاذب. وللتأكد من التشخيص يجرى للمريض تحليل لاملاح الدم وخاصة الصوديوم والكلورايد بعد منع المريض من شرب الماء لمدة معلومة، فإذا كان مستوى هذه الأملاح مرتفعا فيكون بذلك التشخيص واضحا ويمكن عندها بدء وضع المريض على العلاج. ويصاحب التشخيص أيضا زيادة في كثافة تركيز الدم وقلة في تركيز البول بسبب عدم قدرة الكلى على عملية التركيز هذه.. وذلك بسبب فقدان الهرمون المدر للبول من الغدة النخامية. وقد يحتاج المريض أيضا لعمل أشعة مقطعية أو مغناطيسية للمخ للكشف عن المسبب الحقيقي إن وجد.
علاج مرض السكر الكاذب:
يعتمد العلاج على محاولة الحفاظ على مستوى الأملاح ومستوى السوائل في نطاقها الطبيعي وذلك بإعطاء المريض القدر الكافي من السوائل التي فقدها المريض من جراء نقص مستوى الهرمون المدر للبول. وأيضا يجب تعويض المريض بالهرمون المفقود وهو الهرمون المدر للبول والذي قد يعطى عن طريق الأنف على شكل سائل استنشاق أو على شكل بخاخ. أو يعطى على شكل أقراص إما تعطى عن طريق الفم أو عن طريق تحت اللسان. ويعطى هذا العلاج عند الاحتياج وإذا شعر المريض بأن هناك كميات كبيرة من التبول بدأت بالظهور.
مستقبل مرض السكر الكاذب:
يتساءل الكثيرون عن مستقبل مرض السكر الكاذب وخاصة بخصوص العلاج التعويضي وهي الأقراص أو الحبوب التعويضية والتي تحوي الهرمون المصنع ومدة بقاء المريض على هذا العلاج. والحقيقة أن نقص هذا الهرمون هو نقص شبه أبدي أي أن المريض سوف يستمر بحاجة هذا العلاج مدى الحياة، حيث أن تأثر الفص الخلفي للغدة النخامية هو تأثر شبه أبدي ولا يمكن لها أي الغدة النخامية العودة للعمل بعد تأثرها إلا في حالات نادرة.
مضاعفات مرض السكر الكاذب:
إن مضاعفات مرض السكر الكاذب تشمل المضاعفات الحادة مثل الجفاف واختلال الأملاح. وقد يرافق اختلال الأملاح مثل نقص الصوديوم أو زيادته أو نقص الكلور أو زيادته أو الحموضة الدموية التي قد تصاحب الجفاف أعراض ومضاعفات أخرى مثل الغيبوبة أو التشنج. كما أن المضاعفات المزمنة قد تشمل نقص نمو المصاب الطولي أو الوزني وخاصة الطفل في مراحل العمر الأولى وأيضا قد يؤثر ذلك على تحصيله الدراسي وتركيزه نتيجة اختلال الأملاح وتذبذب مستواها. والمضاعفات لا تقف عند حد المضاعفات المباشرة فهناك أيضاً مضاعفات غير مباشرة من جراء سبب حدوث هذا النقص والذي قد يكون سببه ورم في المخ أو عيب تكويني في الدماغ أو التهاب سابق في أغشية المخ أو علة في وظائف الكلى.
* قسم أمراض الغدد الصماء والهرمونات
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-31-2012, 03:03 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي متابعة المريض المصاب بمرض السكر الكاذب

متابعة المريض المصاب بمرض السكر الكاذب



د. رزقة الظفيري *
لعل من أصعب الحالات المرضية متابعة هي مرض السكر الكاذب وخاصة تلك التي تصيب الأطفال، وقبل الحديث عن مرض السكر الكاذب وطرق متابعته، نود التحدث عن المرض نفسه وأسبابه وسبب هذه التسمية.
سمي هذا المرض بالسكري الكاذب لأنه يشبه داء السكري الناتج عن خلل البنكرياس المنتج لهرمون الإنسولين في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكري وهي كثرة التبول والعطش الشديدين. وعلى الرغم من اشتراك المرضين في كلمة السكري، إلا أن هناك فرقاً بين "السكري الكاذب" diabetes insipidus و"السكري" diabetes mellitus، وأهم ما يفرق بين هاتين الحالتين هو أن البول في السكر الكاذب يكون أكثر في الكمية وأقل في التركيز، رغم اشتراك المرضين في تسببهما في العطش وكثرة التبول. ويتم بذلك تعريف مرض السكري الكاذب بأنه حالة تلازمها العطش الشديد وإفراز كميات كبيرة من البول المخفف، وله عدة أنواع، منها السكري الكاذب المركزي، ويعد الأكثر شيوعاً بين الناس وينتج عن نقص الهرمون المانع لإفراز البول المعروف ب "أرجينين فاسوبريسين"، ويأتي في المرتبة الثانية مرض السكري الكاذب الكلوي المنشأ الناجم عن عدم حساسية الكلى للهرمون المانع لإفراز البول، كما يمكن أن يكون ناتجاً من تعاطي بعض الأدوية.
يحدث هذا المرض بنسبة 1 لكل 25 ألف شخص فهو مرض قد يكون نادرا نوعا ما، وتتساوى نسبة حدوثه بين الذكور والإناث، وتندر الوفاة بسببه بين البالغين طالما الماء في المتناول، وقد تحدث مضاعفات مثل الجفاف الشديد، وزيادة الصوديوم بالدم، وارتفاع الحرارة، وهبوط القلب والدورة الدموية، ما يسبب الوفاة عند الأطفال والمسنين أو الذين يعانون من مضاعفات مرضية.
فالمسبب الأساسي في ظهور مرض السكر الكاذب هو نقص هرمون فاسوبرسين وهو الهرمون المانع لافراز البول من الغده النخامية بالدماغ.
ويرجع السبب في نقص هذا الهرمون إلى: أسباب مركزية تتعلق بالغدة النخامية: نقص هرمون المضاد للتبول فازوبرسين الذي تفرزه الغدة النخامية. أسباب ثانوية تتعلق بالكلى وهي عدم استجابة الكلية للهرمون فاسوبرسين.
ويحتاج الطفل خاصة إلى متابعة دقيقة إذا أصيب بهذا المرض ومنها متابعة وزن الطفل ودرجة جفاف الجلد لديه ومستوى الأملاح لديه وكذلك النمو الطولي. إن جميع هذه المعايير يجب مراعاتها ومتابعتها في كل زيارة للمريض وخاصة إذا أدركنا أن كمية السوائل المتناولة يجب أن تدرس بعناية تامة.
* قسم طب الأطفال





من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-31-2012, 03:05 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

تضرر مواد كيميائية تسمى الهرمونات تنتقل إلى أعضاء الجسم بواسطة الدم

الغدد الصماء.. الأكثر صغراً والأقوى تأثيراً على الكائن البشري


تؤثر على جميع الاعضاء

الغدد الصماء والتي تعرف ايضاً بالغدد اللاقنوية تساعد الجهاز العصبي في تنظيم انشطة الجسم المختلفة وهي مجموعة من الغدد يمتص افرازها في الدم مباشرة فلايخرج منها بطريقة قنوات الى بعض الاعضاء كالامعاء ولا الى ظاهرة الجسم كالغدد العرقية وتفرز الغدد الصم مواد كيميائية تسمى الهرمونات وتنتقل الهرمونات من خلال الدم الى جميع اجزاء ا لجسم وبعد ان يصل الهرمون الى هدفه وهو التأثير على العضو او النسيج الذي يؤثر عليه فإنه يتسبب في حدوث افعال معينة وبهذه الطريقة تنظم الغدد الصم عمليات الجسم الاساسية كالنمو والتناسل والتكاثر كما تؤدي نصيباً هاماً وان لم يكن واضحاً بعد في تكييف حالاتنا العقلية والانفعالية بالاضافة الى ذلك فهي تنظم العملية التي يحول الجسم الطعام الى طاقة وانسجة حية.
ومعظم الغدد الصماء وعددها 9 اعضاء ينتج كل منها واحداً او اكثر من الهرمونات وبعض هذه الغدد يتكون من جزيئين او اكثر يفرز كل منها هرموناً مختلفاً. ومع كل هذه القوى التي تملكها الغدد الصم فإنها بالغة الصغر فأكبرها وهي الغدة الدرقية وموقعها امام الحنجرة لاتزيد عن 5 سنتيمترات طولاً ولاتزن اكثر من 30 جراماً والغدد النخامية وهي في حجم حبة الكرز الصغيرة وموضعها في قاعدة المخ وهي الغدة الرئيسية التي تنظم وظائف الغدد الاخرى.
وتتكون الغدة النخامية من جزئين فص امامي وفص خلفي يفرز الفص الامامي الهرمونات التي تنظم افرازات عدة غدد صماء اخرى. ولهذا السبب فإن الغدة النخامية تسمى احياناً الغدة الرئيسية. ويتحكم في الفص الامامي من الغدة النخامية جزء من الدماغ يعرف باسم تحت المهاء (الوطاء) الذي يفرز هرمونات الاطلاق التي تجعل الفص الامامي يفرز هرمونات يتكون تحت المهاد من نسيج عصبي ويكون حلقة الوصل الرئيسية بين جهاز الغدد الصماء بالجسم والجهاز العصبي وتنظم انفعالات الجوع والخوف والغضب.
وفي طليعة هرمونات الغدة النخامية هرمون النمو الذي يراقب نمو الجسم وتطور الهيكل العظمي وتؤدي زيادة افرازه الى فرط نمو الجسم مع تناسقه واحتفاظه بقوته وتفكيره في مستواها العادي واذا زاد افراط هذا الهرمون في الافراز في يفوع الصبي لم يزدد طولاً ولكن بعض عظامه تنمو بطريقة غير سوية وبخاصة عظام الخد والفك الاسفل واليدين والقدمين وتسمى هذه الحالة تضخم الاطراف وتعالج فرط السمنة وتضخم الاطراف بالطب الاشعاعي او باستئصال الغدة. ويتسبب كثير من حالات القزمية من هبوط افراز النخامية وان كان للقزمية اسباب اخرى غير هذا.
يؤدي قصور الغدة النخامية عن افراز الهرمونات الكافية الى مرض سيموند ويتميز هذا المرض بشدة النحافة ويؤدي اضطرابها ايضاً الى مرض آخر يسمى لزمة فرولخ يحدث في الاطفال فيزيدهم سمنة وضعفاً في العقل وضموراً في الاعضاء التناسلية واذا حدث في اليافعين ترسب الشحم في اماكن معينة من الجسم وبخاصة حول الحوض والارداف وفي اعلى الفخذين ويعالج هبوط الغدة النخامية بحقن خلاصة الغدة النخامية المستخرجة من الحيوانات المستأنسة لتشابه تركيبها وغدة الانسان.
تنتج الغدة النخامية هرمونات لتنبيه الغدد الاخرى ويطلق على كل هرمون اسم يدل على انه منبه او رافد للغدة التي يؤثر فيها فهناك الهرمون المنبه للغدة الدرقية والهرمون المنبه لقشرة الكظر والهرمونات المنبهة للغدة الجنسية (القند) ويعوق القصور في افراز هذه الهرمونات عمل هذه الغدد فقصور الهرمونات المؤثرة في الغدد الجنسية مثلاً يؤدي الى ضمور الخصيتين في الرجل والى ضمور المبيضين في المرأة وعدم ظهور الحيض. ومن هرمونات الغدة النخامية هرمون البرولاكتين وهو ينبه الثديين لافراز الحليب. تفرز الهرمونات التي ذكرناها من الفص الامامي للغدة النخامية اما فصها الخلفي فيفرز هرمونات اخرى منها الهرمون المضاد لافراز البول ويضبط كمية البول التي تخرجها الكليتان ويؤدي قلة افرازه الى سكر المليخ ولاعلاقة له بمرض السكر المعروف ويسبب هرمون آخر للفص الخلفي انقباض الشرايين وقد يكون هو الهرمون نفسه المضاد لادرار البول كما يفرز الفص الخلفي هرموناً آخر يسمى الاكسيوسين ويسبب انقباض عضلة الرحم وقت الولادة كما يسبب افراغ اللبن من الثديين بعد تكوينه بفعل البرولاكتين.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-01-2012, 05:59 AM
بروفيسور صحي
 

thewolf1978 will become famous soon enough
افتراضي

الله يسعد ايامك
كفانا الله واياكم شر الامراض
من مواضيع : thewolf1978
thewolf1978 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-01-2012, 10:08 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thewolf1978
الله يسعد ايامك
كفانا الله واياكم شر الامراض


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساك بكل خير

تقبل دعاك واثابك

جزاك الله خير وبارك الله بك
اليوم جمعه اكثر من الصلاة على النبي بابي هو وامي صل الله عليه وسلم

قال تعالى: ( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) سورة الأحزاب ءاية 56.

فائدة
فائدة١: نقول اللهم صلِ على محمد وليس صلي لأن الياء للتأنيث
فائدة٢: قال العلماء: "مكروه كتابة "ص" أو "صلعم" بعد اسم النبي. للثواب نكتب "صل الله عليه وسلم".


" أن العمل للدين مسؤوليتنا جميعاً "

لو تعلم اجر قول

(( سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم ))

لما تركت ترديدها

ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-16-2012, 11:05 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي 2 إلى 3% من البالغين يعانون بول الفراش !

السكري والتهابات المسالك من أسبابه واستمراره يقود إلى اضطرابات نفسية وعائلية قد تصل إلى الطلاق (1/2)

2 إلى 3% من البالغين يعانون بول الفراش !



يسبب اليأس والقلق والارتباك والاضطرابات النفسية والعائلية والاجتماعية

د. صالح بن صالح
بول الفراش (أو التبول الليلي اللاإرادي) هو حالة خروج البول لااراديا اثناء النوم ، وهي حالة شائعة عند الأطفال تحدث بنسبة حوالي 5% إلى 10% منهم بعد سن ال 4 سنوات الاولى من العمر. ورغم أن حوالي 15% من تلك الحالات تشفى تلقائياً وبدون أي علاج سنوياً بعون الله عز وجل، إلا أن بعضها يستمر لسن البلوغ بنسبة تتراوح بين 2 إلى 3% وتسبب اليأس والقلق والارتباك والاضطرابات النفسية والعائلية والاجتماعية لهؤلاء الرجال أو النساء المصابين بتلك الحالة المزعجة وقد تصل ببعض المتزوجين لحد الطلاق.




يحدث التبول الليلي اللاإرادي عند البالغين بنسبة 2-3 %




وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن استمرار تلك الحالة لسن المراهقة والبلوغ يعكس وجود فئة خاصة من بول الفراش التي تمثل نوعاً أشد تعقيداً ومقاومة للمعالجة مع تأثير اجتماعي ونفسي شديد الوطأة. وعلاوة على ذلك تبين أن هنالك ترابطا وثيقا بين فشل المعالجة عند الأطفال واصابتهم بنقص في سعة المثانة واختلال وظيفي فيها، والذي يستمر عبر السنين رغم العديد من العلاجات الفاشلة فينغص حياة المرضى ويؤثر سلباً على جودتها ما يدفع بعضهم بالقبول بها خشية فضح أمرهم وارتباكهم بعرض حالهم على الاخصائي وخجلهم في مناقشتها أو اعتقادهم الخاطئ أنه لا يوجد أي علاج لها.
بول الفراش عند البالغين يجب التفريق بينه وبين حالات الاستيقاظ اثناء النوم والتبول بوعي وادراك والتي عادة ماتصيب كبار السن ويكون سببها في الغالب اعتلالات المثانة اوالبروستات.





التهابات المسالك أحد أهم أسبابه عند البالغين



وعند الحديث عن بول الفراش عند البالغين يجب التمييز بين نوعين منهما: النوع الاول وهو تبول الفراش الليلي اللاإرادي الاولي المستمر وهي الحالة التي تبدأ من الطفولة وتستمر حتى مرحلة البلوغ بدون انقطاع مستمر لأكثر من 6 اشهر. هذه الحالة تشكل 2-3% من حالات بول الفراش عند من جاوزت اعمارهم 18 سنة.
اما النوع الثاني وهو تبول الفراش الليلي اللارادي الثانوي فهو مايحدث بعد فترة تحكم وجفاف ليلي قد يصل الى سنوات قبل ان يعاود الظهور في او قريبا من سن البلوغ وهو مايشكل الغالبية العظمى عند البالغين.
وظيفة المثانة:
ولزيادة الايضاح ينبغي التنبيه لوظيفة المثانة: حيث يتم تخزين البول المنتج من الكليتين في المثانة البولية بعد مروره بالحالبين. هذه المثانة التي هي عبارة عن عضو مجوف عضلي مرتبط بالاحليل تستطيع تخزين مايقارب 350-500 ملي لتر من البول حتى يحين الوقت المناسب لإخراجه بتحكم مباشر من الدماغ والحبل الشوكي وبتحكم ايضا من الشخص ذاته.
اسباب بول الفراش عند البالغين:
اسباب هذه المشكلة عند البالغين متعددة ويوجد كذلك عند نسبة كبيرة منهم اعراض بولية حتى في فترة الاستيقاظ مما يعني وجود اضطراب وخلل في عمل الجهاز البولي عند هؤلاء.
احد اسباب هذه المشكلة هي الوراثة، فقد بينت احدى الدراسات ان احتمالية تبليل الفراش عند الطفل تصل الى 77% اذا كان الأب والأم يعانيان من هذه المشكلة عند الصغر وتصل الى 40% اذا كانت المشكلة عند احدهما فقط وهذه الارقام تنطبق الى سن البلوغ.





يجب التفريق بينه وبين حالات الاستيقاظ أثناء النوم والتبول بوعي




السبب الاخر والشائع هو نقص في افراز الهرمون المضاد للتبول ADH والذي عادة يفرز من الدماغ بكميات عالية اثناء النوم تساعد على تقليل انتاج البول من الكليتين اثناء النوم مما يساعد المرء على نوم ساعات الليل دون الحاجة للاستيقاظ للتبول.
وتوجد كذلك عدة اسباب اخرى للنوع الاول من هذه المشكلة كما ظهر في دراسة قام بها الدكتور "يونغ" وزملاؤه في الجامعة الصينية في هونغ كونغ على 18رجلاً و 29امرأة مصابين بها تراوحت أعمارهم بين 16و 43 سنة وبناء على الفحوصات والتحاليل الكاملة التي شملت تخطيط سرعة جريان البول واعصاب المثانة والصمام الخارجي الكترونياً وتصوير الجهاز البولي بالأشعة الصوتية أن حوالي 79% من هؤلاء المرضى كانوا يعانون من سلسل بولي معتدل أو شديد أي انه يحصل في أكثر من 3 ليال اسبوعياً أو بطريقة مستديمة ليلياً وأن حوالي 38% منهم يشتكون من أعراض بولية أثناء النهار أيضاً. وتبين أن حوالي 93% منهم مصابون بالمثانة العصبية نتيجة انسداد وظيفي في الاحليل أو عنق المثانة بسبب آفة وظيفية في البول أو خلل التنسيق بين المثانة والصمام الخارجي أو عضلات الحوض بنسبة 73% علاوة على ذلك فقد أظهرت تلك الدراسة انسداداً في الإحليل عند رجلين ونقص في سعة المثانة (أقل من 300ميلي ليتر) في 53% من تلك الحالات. وقد اثبتت تلك الدراسة وغيرها من الدراسات العالمية اختلاف أسباب ومزايا تلك الحالة عند الأطفال والبالغين.
ومن الاسباب الاخرى للنوع الثاني المذكور اعلاه وجود مرض السكري ، التهابات وحصوات المسالك البولية، الافراط في شرب الشاي والقهوة ، كما توجد بعض الادوية المرتبطة بحصول التبول الليلي اللاارادي مثل الادوية المنومة وبعض الادوية النفسية، كما ان هذه المشكلة قد توجد عند نسبة من المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس اثناء النوم Obstructive sleep apnea.
وخلاصة القول ان النوع الاول من التبول الليلي اللاارادي عند البالغين قد تكون اسبابه محدودة ولايحتاج لإجراء المزيد من الفحوصات قبل البدء بالعلاج لكن النوع الثاني وهو الذي يحدث بعد فترة انقطاع قد تدوم لسنوات يحتاج لإجراء المزيد من الاختبارات والفحوصات لانه قد يكون عارضا لسبب اخطر منه.
ولمحدودية المساحة فسيكون حديثنا في العيادة القادمة عن التشخيص وطرق العلاج.



وكذلك السكري

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-16-2012, 11:07 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي ابتكار فحص منزلي لمعرفة ما إذا كان الرجل عقيماً

ابتكار فحص منزلي لمعرفة ما إذا كان الرجل عقيماً

نجح عدد من الباحثين الهولنديين في ابتكار فحص لمعرفة ان كان الرجل عقيما أم لا وما هو عدد الحيوانات المنوية المتحركة. وعلى عكس أنواع أخرى من الفحوص، فان هذا الفحص يمكن اجراؤه في المنزل، على غرار فحص الحمل، وفي غضون 12 ثانية فقط، يستطيع الفحص اعطاء النتيجة بدقة!
ويعود الفضل في هذا الابتكار الى عدد من الباحثين في معهد "ميزا" (MESA) للبحوث النانوتكنولوجية التابع لجامعة "توينتي انتشيدي". ويعتمد هذا الفحص على جهاز صغير يحتوي على رقاقة الكترونية طولها 10 سنتيمترات تقريباً. ويذكر في هذا السياق أن الفحص الجديد يتفوق على الطرق الحالية التي تتطلب وجود فريق طبي يقوم بتحليل السائل المنوي معطياً بالتالي النتيجة، بعد مرور الساعة تقريباً. كما أن 12 ثانية كافية لتحديد كثافة الحيوانات المنوية في كل مليلتر من السائل المنوي مع هامش خطأ يعادل الطريقة التقليدية التي تستند على التعداد اليدوي. بالاضافة الى ذلك، فان الرقاقة الالكترونية "تشيب" تعمل بأسلوب الموائع الميكرونية (microfluidics)، وهي تحتوي على قناة رفيعة يتم فيها ادخال الحيوانات المنوية بواسطة الضغط. ثم تمر هذه الحيوانات عبر الكترودين اثنين ما يخول الرقاقة قياس الاضطرابات الكهربائية لتحديد كم من حيوان منوي موجود في هذه القناة، في غضون ثوان.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التبول, التحكم, الشكر, القدرة, الكاذب, على, وعدم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:27 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط