آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

76مليون مريض و 5آلاف وفاة بسبب الجهل الغذائي سنوياً

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-01-2012, 12:07 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


6مليارات دولار حجم ميزانية مرضى الأغذية

76مليون مريض و 5آلاف وفاة بسبب الجهل الغذائي سنوياً

كتب - عبدالعزيز الخضيري:
أوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها بعض الممارسات الغذائية الخاطئة التي يتعرض لها المستهلك يوميا والتي قد تسهم بشكل مباشر في إلحاق المرض به إضافة إلى جهله وعدم انتباهه أحيانا، ودعت المنظمة إلى سرعة التحرك لمزيد من التوعية والتوجيهات والنصائح للمستهلك من اجل غذاء صحي بلا مشاكل .
وقالت المنظمة أنه مع التطور والحداثة ظهرت عدة أمراض جديدة تحتاج إلى الاهتمام والعناية بغذائنا وصحتنا، ولعل أمراض الغذاء أو food borne مشكلة نعاني منها الآن أكثر من ذي قبل فغذاؤنا أصبح داءنا ودواءنا في ذات الوقت . فكل عام يسجل المركز الامريكي للحد ومنع الأمراض CDCP 76مليون حالة من مرضى الأغذية يتوفى منهم حوالي خمسة آلاف، و يجزم الخبراء أن ميزانية علاج هذه الأمراض تبلغ سنويا 6بلايين دولار .وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن أمراض الغذاء هي أمراض نتعرض لها من جراء تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على بكتريا أو فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية طبيعية أو صناعية. وقد يحدث ذلك في مراحل الزراعة أو الحصاد أو التصنيع أو التحضير المنزلي وغيره. يقول التقرير أن اغلب الأعراض المرضية تبدأ في الظهور بعد عدة ساعات أو أيام بعد تناول الغذاء أو المشروب، وتتراوح الأعراض من إسهال وإسهال دام إلى التقيؤ وتشنجات في البطن أو حمى أو أمراض الكبد وخمول أو شحوب بالوجه وغيرها من الأعراض .و تختلف الأعراض من فئة غذائية لأخرى فاللحوم والدواجن تتعرض للبكتيريا والفيروسات أثناء الذبح والمراحل التالية له، واللحوم والدواجن غير المطهية جيدا أو النية تسبب الإسهال والقيء وألماً شديداً بالبطن بفعل بكتريا السلمونيلا، أما الألبان ومنتجاتها غير المبسترة تسبب غثياناً وتقيؤاً وحمى وتشنجات معوية، البيض النيء وغير المطبوخ جيدا والمايونيز والصلصات المستخدم فيها البيض النيء تسبب غثياناً وتقيؤاً وتشنجات في البطن بسب بكتيريا السلمونيلا. وقالت المنظمة أن الأبحاث قد أثبتت أن بيضة من كل 10000بيضة مصابة ببكتريا السلمونيلا، كما الأسماك البحرية تتعرض للضرر أثناء الصيد أو النقل أو تناول الأسماك الفاسدة أو غير المطهية جيدا والصدفيات تسبب برداً وحمى وقد تسبب إغماء، كما أن المعلبات الفاسدة وغير المعبئة بطريقة صحية سليمة والسمك المدخن والمملح تسبب ازدواج الرؤية وعدم القدرة على البلع وصعوبة الكلام وصعوبة التنفس ، وأيضا فإن الماء الملوث يتسبب في إسهال دام وغثيان وتقيؤ بسبب بكتريا اي كولاي والسلمونيلا والفيروسات والطفيليات .
كما أن الخضروات هي الأخرى وخاصة الطماطم والبطيخ والكرنب والخس تتسبب بعدة أنواع من البكتيريا وخاصة بكتيريا اي كولاي.
أما أكثر الحالات تعرضا لأمراض الغذاء فهم الأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة والنساء الحوامل وأجنتهم فالغذاء الملوث قد يؤدي إلى حالات الإجهاض التلقائي وكذلك المراهقون.
وأكدت المنظمة أن غالبية البكتريا أو الفطريات والفيروسات يقضي عليها بالطهي ومع الحفاظ على بعض التعليمات في التعامل مع الغذاء مثل:
@ حفظ الغذاء سريع الفساد تحت درجات حرارة اقل من 40فهرنهايت لان البكتريا تتكاثر في درجات الحرارة أكثر من
40.@ عدم إبقاء اي أطعمة مطهية خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين، وأكثر من ذلك يعرضها للفساد .
@ الحرص دائما على إبقاء درجة حرارة المجمدة صفر مئوية والثلاجة 40مئوية.
@ البكتريا يمكنها الانتشار بين الأطعمة وإصابة أطعمة نظيفة من خلال السكين المستخدمة في التقطيع أو من خلال طاولة التقطيع لذا فالحرص واجب على فصل الأطعمة النيئة عن المطهية والمعدة للأكل.
@ غسل الأيدي جيدا بعد مسك أي لحوم أو دواجن أو اسماك نيئة أو بعد تنظيف المرحاض أو تغيير حفاضات الأطفال أو اللعب مع الحيوانات المنزلية بماء دافئ وصابون.
@ غسل الآلات والمعدات التي استخدمت في تحضير الطعام بماء ساخن وصابون وتعقيمها بملعقة كبيرة من الكلور على جالون ماء.
@ حفظ الأطعمة الباردة كالايس كريم ووضعها في الفريزر تحت درجة الحرارة المطلوبة والحرص على وضع أي أطعمة تحتوي على ثوم أو مايونيز أو أعشاب في الثلاجة بعد تغليفها.
@ إعادة تسخين الأطعمة المطهية مسبقا تحت درجة حرارة 165مئوية حتى تقضي على أي بكتريا تكونت عليها بعد الطهي .
@ عدم إذابة الأطعمة المجمدة بوضعها في الهواء بل استخدم الثلاجة أو الماء أو الميكروويف .
@ تقسيم كميات اللحوم والدواجن أو الأسماك الكبيرة إلى كميات اقل تناسب كل وجبة حتى لا تضطر إلى إذابة الكمية كلها .
@ افصل دواخل وحواشي اللحوم والدواجن والأسماك قبل تجميدها وضع ما تريده منها في أماكن منفصلة .
@ افصل اللحوم عن الدواجن عن الأسماك في الفريزر وضع كل منهم في أماكن منفصلة حتى لا تتساقط مياه أي منها على الأخرى .
@ غسل جميع الخضر والفاكهة بفرشاة نظيفة تحت الماء الجاري وتجفيفها بفوطة ورقية نظيفة للتخلص من أي بكتيريا.
@ عدم شراء المعلبات المنتفخة أو العلب الزجاجية المكسورة أو المشروخة وحفظها في أماكن ذات درجات حرارة ملائمة ولا تضعها فوق البوتاجاز أو الفرن.
@ احرص على اتباع الطرق الصحيحة في تخزين الأطعمة وأبعدها عن درجات الحرارة المرتفعة أو الرطوبة أو الضوء.
@ يجب عدم تناول اى لحوم أو دواجن أو اسماك نيئة أو غير مطهية جيدا وكذا البيض النيء.


تؤدي إلى عدم اكتمال نمو الجهاز العصبي والمناعي عند الأطفال ..

التونة المعلبة والأسماك الكبيرة أكثر مصادر التلوث بالزئبق السام!!

76مليون مريض 5آلاف وفاة بسبب 117152.jpg

د. رشود بن عبدالله الشقراوي
إن فترة الحمل لدى السيدات تعتبر فترة حساسة جداً في أمور كثيرة حيث إنها تمر بتغيرات في تركيب جسم المرأة واحتياجاتها، حيث أن هناك احتياطات يجب الاخذ بها لحماية الجنين والحد من أي مشاكل يمكن أن يتعرض لها. وقد يلعب نوع الطعام دوراً في التأثير على سلامة وقوة الجنين. ومن الأمثلة على هذه النظرية أو أن الأم الحامل يجب عليها الحد من تناول التونة المعلبة (canned tuna) حيث انها قد تحتوي على نسبة من ميثيل الزئبق (Methyl-mercury) والذي قد يكون له تأثير سلبي على النظام العصبي لدى الجنين وعلى الأطفال. ان الدراسات المعلمية لقياس معدلات الزئبق في الاسماك توضح أن السمك الكبير يحتوي على نسبة أعلى حيث أن تركيز الزئبق يتجمع ويتركز مع الوقت حيث انه مع تقدم عمر السمك أو زيادة الوزن فإن التركيز يزيد.
رغم أن هناك تحذيرات للامهات الحوامل بالاقلال أو ترك تناول التونة وخاصة للاسماك الكبيرة الا انه يجب أن نعرف وأن نعلم أن تناول السمك النظيف والطازج والخالي من الملوثات خلال فترة الحمل تعتبر فكرة عظيمة جداً، حيث إن الأسماك تحتوي على نسبة جيدة جداً من الزيت أوميغا - 3 (Omega-3) هذا النوع من الاحماض الأساسية تعتبر أساساً في انهاء وتطوير وبناء عقل ومخ الجنين خلال فترة الحمل والسنين الاولى من العمر. أن حمض الاوميغا - 3 وخاصة ما يعرف ب Docosahexaenoic acid (DHA) يعتبر اساساً في التطوير في مرحلة الطفولة، ولقد لوحظ ان نقص هذا العنصر الحيوي والأساسي وعدم توفره للام الحامل والرضع فإن الجهاز العصبي والجهاز المناعي سوف يعانيان من عدم النضج والاكتمال بالصورة المطلوبة والذي قد يؤثر على سلامة واكتمال تعليم الطفل ونفسيته وحدوث مشاكل لا قدر الله في الجهاز المناعي.
ولقد لوحظ أن هناك ارتباطاً مباشراً في حدوث الطفل الخديج وحدوث الولادات المبكرة في حالة نقص هذا النوع من الدهون أو الاحماض من الأساسي


76مليون مريض 5آلاف وفاة بسبب 117019.jpg


(الاوميغا - 3) ولكن يجب علينا جميعاً وخاصة الفئات الحساسة مثل الأمهات الحوامل والاطفال الحرص على تناول اسماك معروفة المصدر وطازجة وخالية من التلوث بالزئبق حيث إن التلوث بالزئبق mercury والذي يساهم في حدوث مشاكل للجهاز العصبي والمخ والذي يقابله من الناحية الايجابية وهو الاوميغا - 3 والتي تساهم في سلامة الجهاز العصبي والمخ.للاسف الشديد أن عملية التلوث بالزئبق من خلال المصادر الغذائية البحرية ناتج من استخدام الفحم في انتاج الكهرباء حيث انه لوحظ ان 40 طناً من هذا العنصر الخطير (الزئبق) يتم طرده وردمه في أمريكا سنوياً خلال انتاج الكهرباء.
إن التلوث بالزئبق يصل إلى الإنسان عن طريق خطوات عديدة وسلسلة حيث انه في البداية يطلق في الهواء بعد عملية حرق الفحم المستخدم في إنتاج الكهرباء ثم بعد ذلك يحصل لهذا العنصر ايداع في المياه والذي سوف يصل إلى الاسماك عن طريق المياه وعند تناول السمك من قبل الإنسان يحصل التلوث والمشاكل خاصة عند تناول الاسماك الكبيرة، يلاحظ أن هذا العنصر يمكن أن ينتقل إلى الجنين من خلال تناول الأم له عن طريق الاسماك أو التونة الملوثة ويصل إلى الجنين عن طريق المشيمة التي تنقل الدم من الأم إلى الجنين وخاصة عند تناول الأم الحامل لكميات كبيرة من التونة.
ولقد لوحظ أن هناك أنواعاً من الاسماك تعتبر مصدراً كبيراً للتلوث بالزئبق لذلك يجب على الأم الحامل عند تناول هذا النوع ويأتي في مقدمته التونة (Tuna Steaks) لذلك يجب على الأم انتقاء وتناول السمك الطازج المحلي والحد من استخدام التونة المعلب.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-12-2012, 02:55 PM
مشرف سابق
 

sultan ... will become famous soon enough
افتراضي

أمر محزن .. وما المانع أن يتم إضافة مادة أو جزء في مادة يتحدث ولو بشكل بسيط عن هذه الأمور

التي تشكل أمراً هاماً جداً نواجهه ويواجهه أبنائنا بشكل يومي ..


أسعدكِ الله أم داؤود .. أطيب تحية ..
من مواضيع : sultan ...
sultan ... غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-13-2012, 12:27 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultan ...
أمر محزن .. وما المانع أن يتم إضافة مادة أو جزء في مادة يتحدث ولو بشكل بسيط عن هذه الأمور

التي تشكل أمراً هاماً جداً نواجهه ويواجهه أبنائنا بشكل يومي ..


أسعدكِ الله أم داؤود .. أطيب تحية ..

تقبل دعاك واثابك

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
5آلاف, 76مليون, مريض, الجهل, الغذائي, بسبب, سنوياً, وفاة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:25 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط