آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

30 % من مرضى التصلب اللويحي يعانون من الاكتئاب

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-02-2012, 04:28 AM
 





رينكو will become famous soon enough


مركز التأهيل يقدم إعانات لهم
30 % من مرضى التصلب اللويحي يعانون من الاكتئاب
ياسمين السهيمي (الدمام)

كشفت لـ«عكاظ» استشارية المخ والأعصاب ومديرة قسم العلوم العصبية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتورة ريم آل بنيان«عكاظ» أن أكثر من 30 % من مرضى التصلب اللويحي يعانون من اكتئاب وقلق.
وبينت في الملتقى الرابع لليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام البارحة الأولى أن هذا المرض يصيب النساء بصورة أكبر من الرجال، حيث إن معدل حدوثه بشكل أكثر في النساء عنه في الرجال (ثلاث نساء لكل رجلين)، ويصيب صغار البالغين فمتوسط عمر المرضى يقع بين 25- 31 سنة ولكن من الممكن حدوثه في مراحل الطفولة إلى عمر الستين.
وأكدت عدم توفر أي علاج يشفي تماما من المرض، وقالت «العلاج الوحيد المتوفر حاليا يهدف لتلافي الانتكاسات وتقليل حدتها إضافة إلى تأخير تطور المرض»، مبينة أن التصلب اللويحي عادة ما يعالج بالكورتيزون، ليخفف من حدة ووتيرة الهجمات، موضحة أنه مرض مزمن ويلازم المريض طوال العمر، وكثيرا ما يصيب الجسم بالضعف، وأعراضه تختلف وتتذبذب من إنسان إلى آخر وتشمل (التعب، مشاكل في البصر، تنميل، شلل، تيبس، دوار ومشاكل أثناء السير، مشاكل في المثانة، ضعف إدراكي مثل مشاكل الذاكرة، الطلاقة اللغوية والانتباه والتركيز ).
وذكرت آل بنيان أن هناك دراسة أجرتها طبيبة أعصاب بالكويت تفيد بأن نسبة الإصابة بالمرض في تزايد على مر السنين.
من جانبها ذكرت لـ«عكاظ» رئيسة وحدة الإرشاد الاجتماعي في مركز التأهيل الشامل تابع لوزارة الشؤون الاجتماعية الأخصائية الاجتماعية نادية عبدالله النمر، أن مركز التأهيل الشامل يضم 235 حالة إيوائية، بإعاقات مختلفة«تخلف عقلي مع إعاقة أخرى»، لافتة إلى أن الإعانات السنوية التي يقدمها المركز للمعاقين الذين يعيشون مع أسرهم تبدأ من (4000) ريال وتصل إلى (20) ألف ريال حسب نوع الإعاقة.
وأوضحت بأن المركز يستقبل30 حالة إعانات يوميا، إضافة لحالات تتطلب أجهزة تعويضية، مؤكدة بأن الإجراءات المتخذة لتقديم الطلبات أصبحت فورية.
وحكى لـ«عكاظ» مدير مكتب صحيفة المدينة في بيشة السابق الزميل محمد الهزاع، عن إصابته بمرض التصلب اللويحي وقال :«بعد 5 سنوات من تأخر الإنجاب أصبت بالمرض ورزقني الله بولدين، مؤكدا على أن المرض لايمنع من ممارسة الحياة الطبيعية والوظيفة والزواج.
وشهد الملتقى حضورا كبيرا من مرضى التصلب، عن طريق الدعوات و إعلانات الموقع الاجتماعي ( تويتر )، وتضمن حلقات نقاشية عن المواضيع التي تهم المرضى وذويهم ثم محاضرة بعنوان«كيفية التعايش مع مرض التصلب اللويحي المتعدد» للمريض محمد إبراهيم الصومالي ، وشمل الملتقى على عرض مسرحي عن المرض بتقديم الفنان السعودي جلوي الحبابي بعنوان «نحو تعايشنا مع المرض» بمشاركة 3 أشخاص فيما استمر العرض لمدة 35 دقيقة.








http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0602507562.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مرضى, اللويحي, الاكتئاب, التصلب, يعانون


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:13 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط