آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

ردا على وكيل الوزارة: المحاليل وقطرة العين معدومة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-11-2012, 05:49 AM
 





رينكو will become famous soon enough


خالد الجابري (المدينة المنورة)، حازم المطيري (الرياض)، عبدالرحمن الزهراني (تبوك)، إبراهيم خضير (مكة المكرمة)، إفتخار باحفين (جازان)

في الوقت الذي عبر فيه عدد من مراجعي صيدليات المستشفيات العامة عن معاناتهم من عدم وجدود بعض الأدوية والعقاقير النادرة مثل بعض قطرات العين ومحاليل الجفاف وعقاقير تخفيض الكوليسترول، يؤكد مسؤولون في وزارة الصحة أن سيناريو الأدوية المعدومة لم يعد له وجود وأن بعض الأطباء يكتبون وصفات لأدوية وعقاقير غير مصرح لها بدخول المملكة، كما أكد المسؤولون أن تأخير الحصول على العقار النادر يكون من قبل الموردين، مؤكدين أن الدولة خصصت ثلاثة مليارات ريال لتوفير الأدوية.
وفي هذا الصدد أكد نائب رئيس اللجنة الطبية في غرفة الرياض الدكتور توفيق العبدالمغني أن الأدوية المرخصة من قبل هيئة الغذاء والدواء موجودة ومتوفرة في متناول الجميع، ولكن هناك بعض الأدوية النادرة التي يتطلب جلبها من خارج المملكة، وأن ذلك يتم عن طريق كتابة نماذج، وتتولى وزارة الصحة استيراد ذلك الدواء، ويتم تسهيل مروره عن طريق المطار بالخطاب الذي تقدم فيه المريض للوزارة، وقال «لايمكن لأي جهة كانت أن تستورد الأدوية النادرة وتخزينها لأنها أولا نادرة، وثانيا لأن تلك الأدوية تجرى عليها أبحاث يوميا، ومقيدة بصلاحية معينة».
إشكالية الموردين
من جهته، أوضح مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أنه ليس هناك نقص في الأدوية بمفهمومه المعروف، لأن الدولة خصصت نحو ثلاثة مليارات ريال لتوفيرها، ولكن هناك خللا يتوزع ما بيننا على مستوى الفرع أو الشركات الموردة أو المريض، فبالنسبة لنا قد يكون هناك خلل في التموين الطبي في مسألة التوزيع أو خلل في المستودعات في مسألة التنظيم، فالدواء متوفر ولكن هذه الإشكالية تؤخره أو تمنعه، بالإضافة إلى أن الشركات الموردة ربما تتسبب في الإشكالية من ناحيتها إما تأخيرها أو أنها توفر البديل الذي يرفضه المريض المشارك في نفس المشكلة فأغلب المرضى يصرون على الحصول على الدواء الذي يأخذه، وبالتالي عندما نوفر له البديل يرفض ثم يشتكي من أن هناك نقصا في الأدوية.
قطرة العين
وقال أحد المرضى: «بحثت عن قطرة للعين فيكسول قد وصفها لي الطبيب ولم أجدها في صيدلية المستشفى مما اضطرني إلى شرائها من صيدلية خاصة بمبلغ 34 ريالا لحاجتي الماسة لها».
بينما تحدث مهدي الأكلبي عن قلة تأمين محلول الجفاف من معظم الصيدليات الحكومية، علما بأن سعره لا يتجاوز سبعة ريالات في الصيدليات الخاصة، وأضاف «أن مثل هذا الدواء من المفترض توفره وبشكل كبير كونه ليس نادرا أو مكلفا».
عقار الكوليسترول
وقال مفرح سعيد إنني بحثت عن علاج يبنثيل 200ملم لعلاج الكوليسترول ولم أجده وقمت بتأمينه من صيدلية خاصة بمبلغ 49 ريالا، وذلك لأهميته الكبيرة بالنسبة لي.
وبين هاشم الخيبري وأحمد الهذلي من وجود شح في قطرات الأنف اوثر يفين وقطرات الأنف الملحية التي يبدأ سعرها من 4 ريالات وتتدرج حسب نوع الشركة وجودة المنتج إلى أن تصل إلى 22 ريالا، وقطرة سيروفلوكاسين لعلاج العين، وهذا النقص يشكل عبئا ماديا ثقيلا على كاهل المرضى والمراجعين الذين يعانون أمراضا مزمنة.
وأكد الجميع أن ارتفاع تكلفة العلاج تحول دون شرائه على نفقاتهم الخاصة، مطالبين من وزارة الصحة بأن «تجد حلا جذريا لوقف مسلسل نقص الأدوية وانقطاعها خصوصا أن الظروف المعيشية لبعض المرضى قد تحول دون تمكنهم من شرائها لارتفاع تكلفتها في صيدليات القطاع الخاص.
لا شكوى رسمية
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في العاصمة المقدسة فواز الشيخ أنه لم تصلهم أي شكوى رسمية بخصوص نقص الأدوية في صيدلية المستشفى، مضيفا أنه تم توفير صناديق للشكاوى من قبل الشؤون الصحية في مكة المكرمة لوضع المراجعين شكواهم بها وإيصالها للمسؤولين لحل معاناتهم.
وفي نفس السياق أوضح الناطق الإعلامي في صحة جازان سراج دخن عدم وجود أي نقص في الأدوية في جميع صيدليات مستشفيات ومستوصفات المنطقة، وأضاف جميع الأدوية متوفرة بجميع أصنافها، وبين أن الوزارة مستعدة في كافة مراكز الرعاية الأولية بتوفير أي نوع من الأدوية ولا توجد أي نواقص في مستودعات الصحة في المنطقة، وهناك توجيه من قبل وزارة الصحة بشراء الأدوية التي لا توجد في القائمة ومنها دواء يعطى لمرضى الدم الوراثية ولا يتوفر إلا في التخصصي ويسمى (هي ومات بي).












http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0611509719.htm
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
التعديل الأخير تم بواسطة رينكو ; 06-11-2012 الساعة 05:54 AM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معدومة, المحاليل, العين, الوزارة:, ردا, على, وقطرة, وكيل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:26 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط