آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

خطة طريق للإقلاع عن التدخين

ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-14-2012, 09:41 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


خطة طريق للإقلاع عن التدخين

طريق للإقلاع التدخين 957149007964.jpg

د. زياد فهد الريس*
التدخين عادة اجتماعية بدأت منذ بدايات القرن السادس عشر حيث انتشرت تجارته كسلعة عبر مئات السنين الى ستينات القرن الماضي حيث بدأ الاطباء بربط التدخين بأمراض متعددة، نفسية وعضوية على الفرد والمجتمع وتأكدت هذه الآثار في مطلع الثمانينات الميلادية، ومنذ ذلك الوقت وحرب عشواء لاحت في الأفق بين شركات التبغ والحكومات وخصوصا في الدول الغربية لما له من آثار اقتصادية قد تكلف الدول ثرواتها. فلم تجد هذه الشركات من منفذ غير نشر هذا الداء العضال الا في الدول النامية لضعف القوانين واتخذت الاستثمار على المدى البعيد كإستراتيجية لها، وذلك باستهداف شباب وفتيات تلك الدول، ففي احصائية قريبة وجد ان عدد المدخنين في العالم حوالي 1,2 مليار مدخن وان 85% منهم في الدول النامية. فمن ضمن الاسباب لارتفاع التدخين عند القصر بحسب الابحاث العلمية، استخدام احد الابوين للدخان في البيت، فهو يرفع نسبة ان يصبح ابنه مدخناً بنسبة 50%. فنسبة المدخنين بين سن 20-30 سنة تعادل حوالي 70% من مجمل المدخنين في المملكة ومن المعروف انه كلما صغر سن المدخن كلما صعب الاقلاع عن التدخين، وفي احصائية اعدت العام المنصرم وجد ان عدد المدخنين في السعودية حوالي ستة ملايين مدخن، فالمملكة تحتل المرتبة 29 من ناحية اعداد المدخنين والخامسة في اعداد المدخنات.
آثار الدخان على الفرد والمجتمع جمة وكثيرة ولايتسع لأي سطور ايفاءها حقها ولكن نحن مقبلون على شهر فضيل، أسأل المولى ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال، وهو فرصة لأخواني وأخواتي المدخنين والمدخنات لترك العادة المشينة في تابوت الماضي والمضي قدما لحياة صحية سليمة، فهنالك خطوات علمية بسيطة للمساعدة في ذلك:
1- لابد من وجود العزيمة والدافع الداخلي عند الانسان، اضافة الى تصفية الذهن والارادة ولكن في حال وجود ظروف قاهرة وضغوط اجتماعية جمة فلا يحمل الله النفس البشرية الا ما تطيق والأفضل تأخير الاقلاع عن التدخين على الفشل في المحاولة فالاهداف لا تحقق الا باتخاذ الأسباب.
2- اثبتت الأبحاث العلمية ان المدخن يمر بمراحل متعددة الى ان تتم عملية الاقلاع بنجاح وهي كالتالي: مرحلة ماقبل مراودة النفس عن الاقلاع (Precontemplation)، ثم مرحلة مراودة النفس عن الاقلاع(Contemplation) ثم مرحلة التخطيط عن الاقلاع (Planning)، ثم مرحلة بدء العمل بالخطة (Action) ثم مرحلة المواظبة على ترك الدخان (Maintenance) وفي بعض الاحيان الانتكاسة والرجوع الى ماكان(Relapse) والهدف من معرفة المراحل لنقل المدخن من مراحل الاقلاع الاولية وعمل التدابير المهمة في كل خطوة لأي مرحلة من مراحل التخطيط.
3- عادة يتخذ المدخن القرار بالاستعانة بالادوية وذلك لاعطاء المحاولة نسب نجاح اعلى، فالادوية المتوفرة هي النكوتين اما كلصقة او علكة، دواء الزايبان (Zyban) اضافة لدواء الشامبيكس (Champex) فهذه الادوية قد تحفز عملية الاقلاع وتأخذها لبر الامان بنسبة قد تصل لخمسين في المائة ولكن لابد من القول ان هذه الادوية لها آثار جانبية وموانع استخدام ومن الضروري مراجعة الطبيب قبل بدء اي منها.






طريق للإقلاع التدخين 517681627462.jpg


4- التدخين عادة فلابد من زحزحة العوامل المحفزة لها فمن المدخنين من يدخن في الصباح الباكر ومنهم من يدخن بعد الاكل ومنهم من يدخن في مجموعة المدخنين، فلابد من معرفة هذه العوامل واستبدال العادة بعادة كممارسة الرياضة او شرب الماء او أكل اللبان ومن المهم تجنب المقلع عن التدخين لمجموعة نافخي الكير من المدخنين لأن المرء كما قيل يعرف من خليله. وان كان الزوجان مدخنان فلابد من التخطيط للاقلاع سوياً فهو داعم ضروري لكلا الطرفين.
5- فعلى مستوى المجتمع لابد من اجراءات عديدة ومن اهمها حماية فلذات اكبادنا من هذا السم البطئ، فعلى المدخن عدم التدخين امام ابناءه وايضا خارج كل من البيت والسيارة وذلك لتجنيب عائلة مضار التدخين السلبي.
6- بدأت بعض الدول الغربية ببادرة جميلة وهي منع بيع هذا الداء لمن هم دون الثامنة عشرة وفي كندا رفعت الضرائب على الدخان وايضا وضعت علب الدخان في صناديق مخفية لا ترى في المتاجر العامة واضافة الى الفرض على شركات التبغ وضع صور مقززة لآثار التدخين على الفم والرئتين والقلب. فربما يتعظ المدخن من ذلك.
7- فمن الناحية الاجتماعية فقد منعت دولتنا الرشيدة التدخين في المطارات والدوائر الحكومية فهذا بحد ذاته رسالة بان التدخين السلبي غير مرغوب به لما له من ضرر على كل شخص محيط بالمدخن.
أخي المدخن اختي المدخنة هنالك عدة مصادر للمعلومات بامكاننا مشاركتها معكم في الابتداء موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث (http://www.kfshrc.edu.sa) تحت ايقونة نمط الحياة الصحي سوف تجد معلومات مفيدة عن التدخين وكيفية الاقلاع عنه، ايضا لمن يجيدون اللغة الانجليزية فهنالك موقع للمساعدة على الانترنت من قبل الجمعية الكندية للسرطان وهو (Smokers' Helpline) . ومن ضمن الكتب التي أشاد بها الكثير من المرضى كتاب االن كار (Allen Carr) الطريق السهل للاقلاع عن التدخين
(The Easy Way to Stop Smoking) ولا ننسى الطبيب كمصدر ومساعد لك ولكن الاهم هو وجود العزيمة.
وفي الختام أخي القارئ اختي القارئة انتم جزء من منظومتنا وانتم تحفزون مجتمعنا لاتباع العادات الصحية، فالمدخن لابد من الاخذ بيده ومساندته فهذة العادة لم تكن وليدة اللحظة ولكن سبقها مراحل عدة ودواع جمة فلابد من الدعم النفسي والمعنوي. اضافة لذلك فالزوجة والوالدين والابناء والاصدقاء بيدهم الكثير من العطاء ليستفيد منه المدخنون ويصلون لبر الأمان بسلام والفشل في البداية ممكن ولكنه اول خطوة في طريق النجاح .

* قسم طب العائلة والطب الرياضي



طريق للإقلاع التدخين 688631859128.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-23-2012, 11:09 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الأمير سطام يقر إستراتيجية مكافحة التدخين في الأماكن العامة وتطبيق الغرامات بحق المخا

سموه يوجه أمانة الرياض بالمتابعة وتطبيق العقوبات

الأمير سطام يقر إستراتيجية مكافحة التدخين في الأماكن العامة وتطبيق الغرامات بحق المخالفين

الرياض- عبدالله الحسني
أقر صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الخطة الإستراتيجية الشاملة لمكافحة التدخين بمنطقة الرياض التي رفعتها اللجنة المختصة والمشكلة بتوجيه من سموه لمعالجة هذه الظاهرة السلبية التي فتكت بالبشرية على مستوى العالم وقد تضمنت الخطة منع التدخين في الأماكن العامة للحد من آثار التدخين السلبي الصحية على مرتادي الأماكن العامة وايجاد القدوة الحسنة لصغار السن والأطفال باحترام الأماكن العامة كونها حيّزا يشترك فيه الجميع وكذلك بهدف تأمين الحقوق الخاصة لمرتادي تلك الأماكن في التواجد في بيئات صحية خالية من التلوث.وتستهدف هذه الإستراتيجية الأسواق والمحلات التجارية وشبه المغلقة ( داخل المحلات والممرات ) وكذلك المنتزهات والحدائق العامة وملاعب الأطفال والملاهي والساحات البلدية والمطاعم والبوفيهات ومقاهي المشروبات الباردة والساخنة ومحلات الحلاقة واسواق التموين الغذائية والاستهلاكية.




منع بيع منتجات التبغ لصغار السن في البقالات داخل الأحياء السكنية

وعلمت (الرياض) ان آليات منع التدخين في الأماكن المستهدفة تضمنت عدة اجراءات منها الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة بحظر التدخين في الأماكن العامة ووضع اللوحات الإرشادية والتحذيرية وازالة جميع طفايات السجائر في تلك الأماكن المستهدفة مع توجيه ملاّك الأماكن او الإدارات المسؤولة عنها بمباشرة منع التدخين بواسطة حراسات الأمن التي تدير تلك المواقع كما تضمنت تشكيل لجنة مشتركة من إمارة الرياض والشرطة والأمانة والغرفة التجارية الصناعية والجمعية السعودية لمكافحة التدخين بمنطقة الرياض لوضع الوسائل التنفيذية المناسبة لآلية تطبيق عقوبات المنع.كما وجه سمو أمير منطقة الرياض أمانة المنطقة بمتابعة ورصد مخالفي الأنظمة ممن لم يتقيّد بالمنع وكذلك المحلات التي لا تضع لوحات منع التدخين في محلاتها وتطبيق عقوبة الغرامة وفق ما نصّت عليه الأنظمة واللوائح.وفي خطوة تهدف الى حماية الأطفال والشباب من هذه الآفة فقد تضمنت الإستراتيجية منع بيع منتجات التدخين لصغار السن من خلال وضع العوائق المناسبة لحصولهم على منتجات التبغ لصعوبة اقلاع صغار السن عن الإقلاع عن التدخين فيما لو تعاطاه في سن مبكّرة وللحد من معاناة وشكوى الأسر من تعاطي ابنائها التدخين وقد شملت الإستراتيجية عدة آليات لمنع بيع السجائر لصغار السن من خلال عدم السماح ببيع التبغ في البقالات الواقعة في الأحياء السكنية ووضع اللوحات الإرشادية التي تنص على عدم بيعه لمن يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً وإلزام اصحاب محلات بيع الجراك والمعسل بإيقاف انشطتهم داخل المدينة وتخصيص اماكن خارج الأحياء السكنية لهم.يذكر ان التبغ – ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية- يقتل نصف من يتعاطونه تقريباً ويودي التبغ، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600000 من غير المدخنين المعرّضين لدخانه. ومن الممكن، إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة، أن يزيد عبء الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030.يعيش نحو 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.وإجمالي استهلاك التبغ آخذ في الزيادة على الصعيد العالمي، وذلك على الرغم من انخفاضه في بعض البلدان المرتفعة الدخل وبعض بلدان الشريحة العليا من الدخل المتوسط.كما ان التبغ سبب رئيسي للوفاة والاعتلال والفقر حيث إن تعاطي التبغ من أكبر الأخطار الصحية العمومية التي شهدها العالم على مر التاريخ. فهو يودي، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600000 من غير المدخنين المعرّضين لدخانه غير المباشر. ويقضي شخص واحد نحبه كل ست ثوان تقريباً من جرّاء التبغ، ممّا يمثّل عُشر وفيات البالغين.
والجدير بالذكر أنّ نحو نصف من يتعاطون التبغ حالياً سيهلكون في آخر المطاف، بسبب مرض له علاقة بالتبغ. ويعيش أكثر من 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حيث يبلغ عبء الاعتلالات الناجمة عن التبغ ذروته، كما إن الوفاة المبكرة لمن يتعاطون التبغ تحرم أسرهم من الدخل وتزيد تكاليف الرعاية الصحية وتعوق التنمية الاقتصادية.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-23-2012, 11:10 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي أمين جمعية مكافحة التدخين يشيد بجهود وزير الصحة بمنع بيع منتجات التبغ

أمين جمعية مكافحة التدخين يشيد بجهود وزير الصحة بمنع بيع منتجات التبغ

الرياض - خالد العوفي
وجّه الأمين العام للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين سليمان بن عبدالرحمن الصبي شكره وتقديره لوزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ لجهود التي أثمرت في صدور قرار سمو وزير الشؤون البلدية والقروية القاضي بمنع بيع منتجات التبغ المختلفة في جميع المحلات التجارية والأسواق بالمملكة لمن هم دون سن الثامنة عشر من عمرهم.
وقال الصبي لا شك أن هذا القرار الإستراتيجي يتماشى مع توجه القيادة الرشيدة بشأن قضية مكافحة التدخين وينسجم مع بنود الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التدخين التي وقعت عليها المملكة، كما يأتي ملبياً لرغبة المجتمع وأولياء الأمور الذين ظلوا يشتكون باستمرار من مسألة بيع المحلات التجارية والبقالات الدخان للأطفال والأحداث.
الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ التي يرأسها وزير الصحة قد أصدرت في ختام اجتماعها الثالث عدداً من التوصيات التي من شأنها مقاومة الترويج لمنتجات التبغ من أبرزها الرفع للمقام السامي بطلب استصدار قرار بمنع التدخين بالأماكن العامة وتوجيه خطابات لكل من وزارتي الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة لاستصدار تنظيم لمنع بيع منتجات التبغ لصغار السن والتأكيد على الجهات الحكومية ذات العلاقة تنفيذ توصيات ضوابط تسويق وترويج منتجات التبغ التي أقرها وزراء الصحة بدول مجلس التعاون خلال اجتماعهم السبعين بالدوحة في العام (2011م) ومن أبرزها حظر الإعلان لجميع منتجات التبغ (شمول محلات السوبر ماركت وجميع المحلات التجارية) عدم السماح ببيع السجائر وسائر منتجات التبغ إلا من خلال رخصة خاصة ومقابل رسم محدد وعدم عرض وإبراز منتجات التبغ في أماكن بارزة والاكتفاء بعرضها بأماكن غير بارزة أو منزوية وحظر البيع لأقل من علبة مغلفة حظر استخدام العبارات المضللة مثل (قليلة القار) أو خفيفة أو لطيفة وحظر البيع والشراء لمنتجات التبغ عن طريق الانترنت وحظر الإعلان أو الترويج عن طريق «توسيع استخدام العلامة التجارية» أو «التشارك في العلامة التجارية» وحظر ظهور التبغ بأي شكل من منتجاته في أعمال وسائل الإعلام الترفيهية والتأكيد على توجيه أنشطة التوعية الصحية من خلال وسائل الإعلام الحديث والتقنيات المعاصرة ذات الإقبال الشعبي الأكبر والتوصية بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الصحة المدرسية ووزارة الصحة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين للقيام بإعداد وتنفيذ مشروع توعوي متكامل باستخدام الوسائل الحديثة لتوعية الطلاب والطالبات بأضرار التدخين والتوصية لإكمال دراسة ومراجعة تفاصيل مشروع حماية الصغار من البدء بالتدخين تمهيداً لاعتماده لاحقاً من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-14-2014, 01:29 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: خطة طريق للإقلاع عن التدخين

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً
و
بارك الله بك
مرورك اسعدني

ودمت بحفظ الرحمن
][®][^][®][ المكينزي ][®][^][®][
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للإقلاع, التدخين, خطة, طريق


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:53 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط