آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الديــوان الملكــي السعــودي: وفـــاة ولــي العهــد الأميــر نايف بــن عبد العزيــز

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 51 ]
قديم 06-16-2012, 11:24 PM
افتراضي

قالوا إنه مفكر إستراتيجي حفظ حقوق المواطن



خبراء ومسؤولون: تاريخ نايف شرف للأمة الإسلامية



ريم سليمان، دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: رحيل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الداخلية خسارة للوطن وللأمة العربية بأجمعها، فتاريخه المشرف وإنجازاته على مدى أكثر من ثلاثة عقود لا يمكن أن ينساها أحد.

عرف الأمير نايف بأنه رجل المهام الصعبة، حيث تمكن من القضاء على الإرهاب وتوصيل المملكة للمركز الأول في التصدي له، وكانت إنجازاته واضحة في العديد من المجالات، منها خدمته للحج والإغاثة واهتمامه بالعلم والعلماء، وخدمته للعديد من المجالات في السنة النبوية، ولا يسعنا إلا أن ندعو له بفسيح جناته.


قائد إستراتيجي

أكد رئيس مجلس أبحاث الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية الدكتور علي عشقي أن الفقيد كان قائداً إستراتيجياً موجهاً ومتابعاً، حيث كان مفكراً إستراتيجياً وحقق نتائج كبيرة في مكافحة الإرهاب حتى قضى عليه عن طريق قناتين: الأولى عبر القوى الأمنية الصلبة التي قام بتأسيسها، والثانية عن طريق الفكر، وهو ما يسمى بالقوة الناعمة حتى احتوى الإرهاب في المملكة.

وقال: لقد حقق الأمير نايف على الصعيد الخارجي مكانة كبيرة وتقديراً عظيماً، فحاز منصب الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، مع رئاسته الفخرية لعدد من اللجان والهيئات، وأبرم عدداً من الاتفاقيات الأمنية العربية في عدد من المجالات، حيث أنجز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب، كما بذل كثيراً من الجهود ليجعل وزراء الداخلية أكثر قرباً من بعضهم بعضاً، تحقيقاً للمصلحة العربية والأمن الفكري.


تحقيق الأمن

ولفت عشقي إلى ما تشهده المنطقة العربية من اضطرابات أمنية، منوهاً بدور الأمير نايف وإسهاماته الفعالة في تحقيق السلام على صعيد مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط، والأمة العربية بأسرها، وأشاد بأسلوب الأمير نايف في تحقيق الأمن للمملكة عن طريق مواجهة الإرهاب دون المساس بإنسانية المواطن، فلم تُفرض الأحكام العُرفية، ولم يُحظر التجول، مبيناً أن هذا نهج السعودية التي تتميز به عن غيرها من الدول.

وأشار إلى دور الفقيد -رحمه الله- في تحسين الأوضاع النفسية وتوفير العمل بعد التوبة والعقوبة، كما ركز على إرساء قواعد الأمن الفكري في المملكة، وشجع رجال الأعمال للقيام بكراسي علمية لدعم الأمن الفكري.

ونوه بدور الأمير نايف في تأمين الحدود ووقف عمليات التهريب والتسلل، حتى طوق المملكة بطوق من الفكر الأمني، كما أنه استطاع أن يوفر التجانس التام بين الحجاج باختلاف ميولهم وتوجهاتهم.


أمة في رجل

ووصف مدير جامعة نايف للعلوم الأمنية الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بأنه "أمة في رجل"، وقال: إنجازات الفقيد -رحمه الله- لا يمكن تعدادها في ساعات، وقدمت الجامعة بإشرافه وتحت مظلته دراسات وأبحاثاً وفكراً أمنياً عربياً متميزاً مبنياً على العقيدة الإسلامية، ونذكر مقولته الشهيرة: "يبقى العلم فوق كل اعتبار"، واهتمامه ودعمه للعلم ورجاله، مضيفاً أن فقدانه خسارة للوطن العربي.

وقال: كان الأمير نايف يعمل ليل نهار دون كلل أو ملل للمحافظة على الأمن في بلد يستقبل زواراً كل يوم، كما أشاد بخدماته في الحج والإغاثة والمجالات المختلفة في السنة النبوية.


دعم القضاء

وقال معالي رئيس ديوان المظالم ورئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار: سمو ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز -رحمه الله وأدخله فسيح جناته- له جهود جبارة في خدمة الدين والوطن والمواطنين، واهتمام بارز بالدعوة الإسلامية ودعم للقضاء وتعزيز استقلاليته، مبيناً أنه عُرفت عنه الحكمة وسداد الرأي والإخلاص والتفاني في العمل، وأكد أن من أبرز جهود سمو الأمير نايف تحقيق الأمن للوطن والمواطن، وحماية الناس والممتلكات من الأعمال التخريبية الإرهابية.

وأوضح قائلاً: إن المتأمل في سيرة سموه وتوليه عدداً من المناصب لأكبر دليل على سداد رأيه وبعد نظره، فهو معروف بحلمه وحزمه في آن واحد، بالإضافة إلى ما يتمتع به من صفات قيادية وإدارية، فهو قد تربى في مدرسة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن.


رجل المهام

ونعى عضو مجلس الشورى رئيس لجنة السياسات الدكتور صدقة فاضل الأمير نايف بن عبد العزيز، وقال: كان رحمه الله رجل الأمن والسياسة والحكمة والدبلوماسية، حيث جمع الفضائل وسمو الأخلاق وحسن المنطق والرقي في الحديث والحكمة في التصرف والنزاهة في التعامل والدقة في التحليل مع بعد النظر والحزم في اتخاذ القرارات.

وأفاد فاضل أن وزارة الداخلية هي أكبر واهم الوزارات. واصفاً إياها بـ "أم الوزارات"، مبيناً أنها تمثل أكثر من ثلث الهيكل الإداري العام، مشيداً بإدارة الفقيد سمو الأمير نايف لهذه الوزارة بكل كفاءة واقتدار، وأوضح أن سموه أظهر إمكانات إدارية رفيعة، وقدرات قيادية فذة.

وأشار إلى أن الفقيد صاحب السمو الملكي كان هدفه الأول هو الحفاظ على أمن واستقرار المملكة، ومن هنا كان رجل أمن وسياسة من الطراز الأول، ولا تقتصر مجهوداته في مكافحة الإرهاب فقط، بل تصدى لكل الجرائم الداخلية بكل كفاءة، مشيراً إلى أن رسالته الأساسية هي ضمان حقوق الفرد داخل الوطن، والتصدي لأي أعمال عنف وإرهاب.

وأضاف أن الفقيد تولى رعاية وإعالة أسر المتهمين في قضايا إجرامية، حيث كانت توجيهاته لوزارة الداخلية بتقديم المساعدات المستمرة للأسر المحتاجة، وكانت أياديه البيضاء تمتد بالمجالات الخيرية المستمرة. وختم حديثه قائلاً: فقدت المملكة رجلاً من الطراز الأول.
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 52 ]
قديم 06-17-2012, 05:44 AM
أخصائي صحي
 

عملياتي has a spectacular aura aboutعملياتي has a spectacular aura about
افتراضي متابعة: وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز












الملك يتلقى التعازي من قادة العالم في وفاة الأمير نايف







تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالات من عدد من قادة العالم في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، فقد تلقى الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عبّر فيه عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله
كما تلقى خادم الحرمين الشريفين اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، أعرب خلاله عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي عبّر خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.
وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للرؤساء والقادة على ما أبدوه من مشاعر نبيلة، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، وألا يُري فخامتهم وشعوبهم الشقيقة أي مكروه.

















مصادر مقربة من الأسرة المالكة تشير الى أن سلمان ولي للعهد و الأمير أحمد بن عبد العزيز سيتولى وزارة الداخلية







قال موقع "ميدل ايست اونلاين" إلى ان هناك تكهنات تشير الى ان شقيق الامير نايف الاصغر، الامير سلمان بن عبدالعزيز، الذي يشغل الآن منصب وزير الدفاع، سيخلفه كولي للعهد
وذكرت وكالة الانباء الرسمية في حينها ان الامير نايف غادر في اجازة خاصة يجري خلالها بعض الفحوصات الطبية المجدولة، كما يقضي بعض الوقت للاستجمام.
وكان الامير نايف توجه مطلع اذار/مارس الماضي الى مدينة كليفلاند الاميركية لاجراء فحوص طبية مجدولة توجه بعدها الى لجزائر في رحلة استجمام.
وكانت مواقع إلكترونية خليجية نشرت خبرا في وقت سابق يؤكد أن ولي العهد السعودي سوف يخضع لفحوص طبية وربما لعملية جراحية، حيث كان خضع لفحوص طبية بمستشفي كليفلاند في شهر مارس/اذار 2012.
وفوجيء السعوديون برحيل ولي عهدهم الامير نايف بن عبد العزيز ولف الحزن مدينة الرياض نظرا لأن الامير نايف كان يدير ملفات ضخمة أهمها علاقة الأسرة المالكة بالمؤسسة الدينية، وملف الارهاب وايضا القضايا الأمنية المتعددة.
كما عرف عن الأمير نايف انه متشدد في حل القضايا الحدودية مع الدول المجاورة، وكان يدير شبكة أمنية ضخمة ممتدة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية بل كانت منتشرة في انحاء العالم وتقدم خدمات مهمة في مجال مكافحة الارهاب.
ويثير رحيل الامير نايف تساؤلات مهمة عن من سيخلفه في تولي هذه الملفات الضخمة، لكن مصادر مقربة من الأسرة المالكة السعودية تشير الى ان شقيق الامير نايف ونائبه الأمير أحمد بن عبد العزيز هو من سيتولى وزارة الداخلية رغم علو أسهم الامير محمد بن نايف بعد نجاحه في مكافحة عمليات القاعدة، فيما سيتم اختيار الامير سلمان بن عبد العزيز لولاية العهد ضمن تصويت داخلي في هيئة البيعة التي سيعقدها الملك لإعلان ولي عهده قريبا.
وبتولي الامير سلمان وزير الدفاع ولاية العهد سيقترب من الاشراف على ملفات مهمة بعد ان كان يلعب دور المستشار وكثيرا ما كان يتدخل في حل الكثير من المعضلات.
وبوفاة نايف بن عبد العزيز فقد ما يطلق عليه فرع "السدارى" من ابناء الملك عبد العزيز رجلهم القوي بعد رحيل الملك فهد والشقيق الكبير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع وولي العهد السابق.
وبقي من "السدارى" الامير تركي المقيم في القاهرة، وعبد الرحمن الذي أبعد عن وزارة الدفاع ليتولاها شقيقه الامير سلمان، كما ينتظر ان يتولى الشقيق الأصغر أحمد الداخلية.
وينتظر ان لا تتغير الاستراتيجية الأمنية السعودية بتولي الأمير أحمد وزارة الداخلية، ويعرف عن الأمير حزمه وقوته داخل الوزارة رغم انه أبعد عن ملفات عديدة بعد استعانة نايف بأبنه محمد للتصدي للأرها ب
ولد الأمير أحمد في عام 1941، وهو الأبن الحادي والثلاثين للملك عبد العزيز وتولى نيابة أمارة مكة المكرمة إبان حكم الملك فيصل، ثم ولي في عهد الملك خالد نيابة وزارة الداخلية.
وهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو اثنين بالمئة بعد إعلان نبأ وفاة ولي العهد السعودي خارج البلاد.
وخسر المؤشر أكثر من اثنين بالمئة بعد إعلان الخبر لكنه قلص الخسائر لتصل إلى 1.4 بالمئة بحلول الساعة 1056 بتوقيت جرينتش.
وولي العهد يشغل ايضا منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء.
وتولى الامير نايف (79 عاما) اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2011 منصب ولي العهد خلفا لاخيه الشقيق الامير سلطان الذي توفي عن 86 عاما في احد مستشفيات نيويورك.
والامير نايف على رأس وزارة الداخلية منذ 36 عاما وقد اشرف خصوصا على مكافحة تنظيم القاعدة في المملكة
ونجح الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية خلال السنوات الماضية من وضع قبضة رجال الأمن على عناصر تنظيم القاعدة الذين حاولوا زعزعة الأمن بشتى الطرق، وكان لدور نايف إبان توليه وزارة الداخلية على مدى (38) عاماً ثم توليه منصب النائب الثاني لمدة خمسة أعوام والآن ولياً للعهد، في وضع خطة أمنية ساهمت في تجنيب المملكة بعض المشاكل الناتجة عن الإرهاب الدول

وشهدت المملكة وعلى مدى عدد من السنوات الماضية عمليات إرهابية من تفجيرات وقتل لعدد من المواطنين والمقيمين يقف خلفها تنظيم القاعدة بقيادة زعيمهم أسامة بن لادن، قتل فيها أكثر من 74 من رجال الأمن، فيما أصيب أكثر من 657 آخرين.













صمام الأمن ورجل المهام الصعبة والبذل والخير والعطاء



نايف بن عبد العزيز.. من "مدرسة الأمراء" إلى ولاية العهد












رحم الله رجل الأمن الأول، الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, وأسكنه فسيح جناته، وبرحيل سموه فقد المسلمون في شتى بقاع الأرض رمزاً من أكبر رموز الأمة، وقائداً نذر نفسه وجل حياته لرفعة هذا الدين وخدمة وطنه وأمته، كان جواداً معطاء محباً للخير، باذلاً لدينه وعقيدته، جواداً كريماً، تفانى في خدمة وطنه في جميع المناصب التي تولاها، حتى لقي ربه راضياً مرضياً


ولد الأمير نايف بن عبد العزيز في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ وواصل اطلاعه في الشئون السياسية والدبلوماسية والأمنية.




المناصب التي تقلدها سموه:




وكيـلاً لإمارة منطقـة الرياض بموجب الأمـر الملكي رقـم 1264 وتـاريخ 17/ 6/ 1371ه



أميراً لمنطقة الرياض بموجب المرسوم الملكي المؤرخ في 3/ 4/ 1372هـ وحتى 25/ 8/ 1374هـ



صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 29/ 3/ 1390هـ الموافق 3/ 6/ 1970م بتعيينه نائباً لوزير الداخلية



صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 165 وتاريخ 17/ 9/ 1394هـ بتعيينه نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير اعتباراً من تاريخ 16/ 9/ 1394هـ



صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 45 وتاريخ 17/ 3/ 1395هـ بتعيين سموه بمنصب وزير دولة للشئون الداخلية



صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/ 236 وتاريخ 8/ 10/ 1395هـ بتعيينه وزيراً للداخلية اعتباراً من تاريخه ولا يزال





المهام الأخرى التي يتولاها سموه:




رئيس المجلس الأعلى للإعلام



رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي



رئيس لجنة الحج العليا



رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني



رئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية



الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب



رئيس مجلس القوى العاملة



رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية



ترأس اللجنة التي وضعت النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق



نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة وإنمائها



عضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية







الأوسمة والجوائز الحاصل عليها سموه:



حصل على عدد من الأوسمة والنياشين ومظاهر التكريم، كان من أبرزها



يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية



الدكتوراه الفخريـة في القـانون من جامعة شنغ تشن فـي الصـين الوطنية فـي 17/ 8/ 1399هـ



درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية



درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية



وشاح من درجة السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ الموافق 1977م



وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ



وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ



وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ



وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ



وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية







الهوايات:




تعتبر رياضة الصيد بالصقور هوايته الخاصة والرياضة المفضلة لسموه



ركوب الخيل ويحتفظ سموه بعدد من الخيل العربية الأصيلة



القراء وخاصة في مجالات السياسة العربية والتاريخ والأدب






جهود سموه على الصعيد العربي والدولي:



يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وبفضل جهوده البارزة عرف مجلس وزراء الداخلية العرب أنه من أنجح المجالس الوزارية العربية، كما تم إقرار مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية وتم إقرار الاستراتيجية الأمنية العربية في الدورة الثانية لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في بغداد في ربيع الأول 1404هـ وكذا إقرار خطة عربية أمنية وقائية في الدورة الثالثة للمجلس المنعقد في تونس خلال الفترة من 9 ـ 11 ربيع الأول 1405هـ، كما تم في الدورة الرابعة للمجلس إقرار الخطة الأمنية العربية، وتتواصل جهود سموه في الاجتماعات الدورية لمجلس وزراء الداخلية العرب، وفي الدورة العاشرة التي عقدت في شهر رجب 1413هـ اتخذ المجلس عدة قرارات هامة منها إقرار التقرير الخاص بتنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة المخدرات وإعداد خطة مرحلية ثانية للسنوات الخمس التالية لعرضها على المجلس في الدورة التالية وتتوالى الجهود
ففي الدورة الحادية عشرة أكد سموه على أهمية تحقيق مستوى أفضل للتعاون العربي في مجال الأمن يساهم في خلق مناخ يساعد الحكومات والشعوب العربية على بلوغ طموحاتها في التطور الذي أصبح شرطاً حتمياً في العالم يتسم بالصراعات والتكتلات وهذا مكنه من اللقاء بجميع القادة العرب خلال هذه المدة وإنشاء علاقات خاصة معهم
عمل سموه على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب
بذل الجهود ليجعل وزراء الداخلية أكثر التصاقاً بالمواطن وتحسس مشاكله والعمل على حلها
واصل سموه تطوير ورفع أداء رجال الأمن من خلال التدريب والتعليم المستمر
قام سموه بالعمل الدؤوب على استئصال الجريمة ووقاية المجتمع من كل ما يهدد أمنه وسلامته حيث أصبحت المملكة نموذجاً يحتذي به على مستوى العالم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية السمحاء.
بذل سموه جهداً كبيراً ومتواصلاً في مكافحة مهربي وتجار المخدرات
ححرص دائماً على تأكيد الموضوعية في المعالجة الإعلامية ويشجع تبادل الآراء وطرح المقترحات والبعد عن المهاترات والانفعال في إطار القيم الإسلامية والتقاليد العربية الأصلية
عمل على تطوير أداء الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله وكانت جهود سموه موضع إشادة من قبل الدول العربية والإسلامية والصديقة وحجاج بيت الله الحرام.







فيديو





























خالد بن سعود: الفقيد كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين


نايف.. همه تطبيق الشريعة في الوطن ونشر الإسلام في العالم












قال الأمير خالد بن سعود الكبير آل سعود أن الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, كان همه الأول إقامة شرع الله في الوطن, ونشر دين الله في الخارج, بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي, وكان -رحمه الله- نصيراً للإسلام وأهله, محباً للعلم والعلماء ومدافعاً عنهم بكل حزم وقوة.


وقال الأمير خالد: إن وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة- مصاب جلل ليس على المجتمع السعودي فقط بل على الأمة العربية والإسلامية جمعاء، فقد كان رجل دولة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.
وأضاف: لقد كان -رحمه الله- سياسياً محنكاً ورجل أمن حاذق بارع حكيم وكان نصيراً للإسلام وأهله محباً للعلم والعلماء مدافعاً عنهم بكل حزم وقوة, وكان همه الأول إقامة شرع الله في الداخل ونشر دين الله في الخارج بكل ما استطاع من جهد بدني ومادي وهمه الأساسي الثاني تثبيت الأمن في مجتمعه خاصة وبلاد المسلمين عامة وبل في العالم أجمع وقد أبلى في ذلك بلاء جلياً لا ينكره أحد.
واختتم سموه قائلاً: إن الحديث عن الأمير نايف لا يمكن أن يحصر في مثل هذه العجالة، ولكنني أختم تصريحي هذا وبكل صدق وحزن، أن الأمير نايف كان كالشمعة التي احترقت كي تضيء للآخرين، رحمه الله رحمة واسعة وغفر له وعفا عنه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.














أجاد قراءة الحاضر متطلعاً لمستقبل زاهر وآمن للمجتمع السعودي



"نايف" رجل الدولة وأبرز الشخصيات المحورية في تاريخ المملكة الحديث
















مثّل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- الذي وافته المنية اليوم في جنيف، أحد الشخصيات المحورية في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية، ومحوراً مهماً من محاور تاريخها التنموي الحافل حيث كان ارتباطه وثيق بأحداثها وشخصياتها ومراحلها واستقرارها.


والأمير نايف أحد رجالات الحكم البارزين الذين امتزجت رؤاهم السياسية والحضارية والأمنية بمواقفهم الوطنية، واجتهدوا في سبيل تحقيق الغايات والأهداف التي التقت عليها إرادة الشعب السعودي والقيادة الحكيمة.
لقد كان سمو الأمير نايف بن عبد العزيز طوال فترة عمله الرسمي والسياسي الممتدة في القطاع الأمني كوزير للداخلية، يعمل في تناغم وتوافق مع إخوته ملوك المملكة العربية السعودية تجمعهم روح الأسرة الواحدة، وحب الوطن، والعمل على تحقيق رخاء الشعب واستقراره وتعزيز أركان الدولة الحديثة.
وعلى امتداد السنوات الطوال التي قضاها سمو الأمير نايف بن عبد العزيز مشاركاً القيادة الحكيمة من خلال المناصب العديدة والمهمة التي تولاها باقتدار، كان شغله الشاغل حماية أمن الوطن واستقراره ما ساهم في حماية النقلة الحضارية والتنموية التي تعيشها المملكة حالياً.
ومع عناية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- بالأمن الداخلي، التي كرّس لها فترة طويلة من حياته ساهم بدور بارز في اجتثاث بؤرة الارهاب، والقضاء على حملة الفكر الضال بحزم وقوة لا تلين في الحق.. ما أرسى دعائم أمنية أساسية ساعدت المجتمع السعودي على المحافظة على استقراره وازدهاره.
وستبقى أفعال الأمير نايف بن عبد العزيز ماثلة لأجيال قادمة، ونموذجاً مشرفاً لرجل الدولة الذي أجاد قراءة الحاضر بعمق مستفيداً من دروس الماضي متطلعاً نحو مستقبل زاهر للمملكة العربية السعودية.














دقيق في مواعيده وخصص جزءاً من وقته لتلمّس حاجات المواطنين



خطابات فقيد الأمة تركز على تحكيم كتاب الله وسنة رسوله
















تميز فقيد الأمة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله- بصفات من النادر أن تجتمع في وزير داخلية أو مسؤول عن الأمن في أي بلد، حيث يرتبط دائماً هذا المنصب الحساس بالصرامة والحزم والانشغال بالملفات الأمنية الساخنة عن الجوانب الإنسانية والاجتماعية والأعمال الخيرية المختلفة وباقي الأدوار ذات العلاقة بالتواصل مع المواطنين والاستماع لشئونهم، وهو ما يندر اجتماعه في شخصية أمنية تقف على هرم المسؤولية في وزارة كوزارة الداخلية في أي بلد بالعالم.


ويدرك القريبون من الأمير نايف ومن يتعاملون معه من مسؤولي وزارة الداخلية ومن خارجها، وكذلك المواطنون خلال لقاءاته الأسبوعية بهم، أن سموه ليس شخصية أمنية "منغلقة" بل إن خصوصية سموه في مرونة الأداء الأمني ورفع الهدف السامي وحماية العقيدة والوطن والمواطن فوق كل اعتبار جعلت من سموه رحمه الله (أنموذجاً أمنياً) للاستقرار المبني على (أمن الشخصية) والوقوف في وجه اغتيالها على المستوى المعنوي بالدرجة الأولى.
وبرزت جوانب أكثر في ملامح شخصية سموه عند الحديث عما يخصصه من وقت لمقابلة المواطنين وحل مشاكلهم فرغم انشغال سموه بالمسؤوليات الامنية الدقيقة إلا أنه يخصص جزءاً من وقته لتلمس حاجات مواطنيه فكل مواطن يحظى بالرعاية والاهتمام حيث يقرأ قضيته بدقة رغم الإطالة في بعضها ويناقش كل ما يعرض له، وهنا يؤكد القريبون من سموه أنه -رحمه الله- يتسم بالهدوء والاتزان والرزانة وحسن الإصغاء بكل اهتمام ثم يعقب بما يراه، كما أن لديه -رحمه الله- القدرة على الاستيعاب وفهم الآخر وقراءة ملامحه وبراعته في الحوار بهدوء وبصوت منخفض، وعندما تعرض عليه المعاملات يحيلها إلى مستشاريه التنفيذيين لديه طالباً منهم أن يضع كل واحد منهم رأيه بصراحة وتجرد، ويدرس ما يدونه الآخرون، ولا يكتفي بقراءة الخلاصة العليا المعدة عادة على المعاملة ولا يعتبرها كافية لاستيعابها ثم يُبدي رأيه بعد ذلك.
ويتصف أسلوب ولي العهد الجديد الأمير نايف في معالجة القضايا الأمنية وغيرها من القضايا التي تعرض له خلال عمله بالأسلوب والمنهج الإسلامي الذي اتضح من خلال خطبه وكلماته وتصريحاته ومشاركاته في المؤتمرات والندوات واللقاءات الرسمية وغير الرسمية.
وفي إحدى كلمات الأمير نايف لرجال الأمن يقول: "يجب أن يتحلى رجل الأمن بالأخلاق العالية في التعامل مع الآخرين وأن يكون حازماً في عمله" وسموه هنا يؤكد أهمية رجل الأمن وواجباته ومسؤولياته ويحثهم على العمل بكل طاقاتهم للحفاظ على الأمن ولتحقيق أمن المواطن الذي ينعكس على أمن الوطن ثم يؤكد سموه على الإخلاص في العمل موضحاً ثقته في مواطني هذا البلد المعطاء وأن على رجال الأمن أن يعززوا ثقتهم بقيادتهم التي تهتم بهم وترعى مصالحهم، ثم يؤكد أمير الأمن أن الأمن بيد رجال أمن أكفاء يخافون الله.
ويضع فقيد الأمة وهو العين الساهرة على أمن الوطن والمواطن رغم دقة وخطورة وحساسية وضخامة هذه المسؤوليات آلية للعمل في هذا الجانب ينبغي مراعاتها حيث وضع هذا الهاجس شغله الشاغل، لتبرز هنا منهجية سموه الإسلامية في عرض وتشخيص كثير من القضايا الأمنية والاجتماعية التي عالجها فنجده دائما يركز على المبادئ الأساسية للحكم في هذه البلاد وهي تحيكم كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
ويتحدث كثير من العاملين مع سموه عن دقته في المواعيد وشدة ملاحظته للأمور والاستفسار عن كل جوانب ما يعرض عليه أو يطلع عليه، بل يناقش مع المسؤولين كل صغيرة وكبيرة، رحمه الله رحمة واسعة.














8 كراسي بحثية وأقسام ومراكز علمية بالجامعات



"نايف" راعي التعليم العالي والقضايا الاجتماعية والإنسانية
















تضم الجامعات السعودية العديد من الكراسي العلمية التي تحمل اسم ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله. تعكس حرصه على العناية بالتعليم العالي والمساهمة في تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وطلاب الدراسات العليا ومعالجة القضايا الاجتماعية التي تمس مصالح الأفراد.


وقد أنشئ كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية في جامعة الإمام، بهدف تحقيق البيئة الملائمة للبحث والتطوير، ما يدعم التنمية المستدامة في المملكة وتعزيز فرص نمو الاقتصاد القائم على المعرفة، وربط مخرجات البحث العلمي في الجامعة بحاجات المجتمع من خلال إيجاد بيئة تقوم على الشراكة بين الجامعة والجهات الحكومية والأهلية وغير الربحية المحلية والدولية، ودعم المعرفة المتخصصة في المجالات العلمية المتنوعة، وتسديد الممارسات التطبيقية في المجالات نفسها، وتحقيق التكامل في مجال البحث العلمي بين الجامعة بوحداتها المختلفة، والمؤسسات البحثية داخل الجامعة وخارجها، وتوفير المصادر المالية اللازمة لدعم البحث العلمي في الجامعة واستدامتها، وتوفير السبل الداعمة لاستقطاب وتدريب العقول المبدعة، والكفاءات المتميزة في مختلف مجالات البحث العلمي محلياً ودولياً، وإثراء المكانة العلمية والبحثية للمملكة على المستوى العالمي، وتشجيع العلماء والباحثين السعوديين على الإسهام في الحضارة الإنسانية.
ويهدف كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود إلى الإسهام في تنمية الاهتمام بالأمن الفكري على كافة الأصعدة، وإنجاز دراسات علمية حول الظواهر والممارسات المنافية لمفهوم الأمن الفكري، وتقديم حلول عملية قابلة للتطبيق لمعالجة الأفكار المنحرفة، وتقويم الدراسات والمشاريع والبرامج المتصلة بالأمن الفكري، وتنمية وتطوير قدرات الباحثين وطلاب الدراسات العليا في المجال نفسه.
ويعد كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي تحتضنه الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أحد الكراسي العلمية البارزة في خارطة التعليم العالي التي تحمل اسم سموه، إذ يهدف إلى تنمية البحث العلمي في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتشجيع الكفاءات العلمية في إعداد الدراسات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجاله، والإسهام في إيجاد حلول علمية وعملية وابتكار الوسائل والأساليب الجديدة لمعالجة الأفكار المنحرفة والسلوكيات السيئة التي تؤرق المجتمع، إضافة إلى تدريب الكوادر المعنية بإقامة الشعيرة وتطوير قدراتهم، وتأسيس تجمع بحثي للمهتمين بهذه الشعيرة وتنمية جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في هذا المجال، وتوفير مرجعية بحثية علمية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها.
ويضم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في جامعة أم القرى كرسي الأمير نايف لدراسة إسكان الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ويهتم الكرسي ببحث ودراسة آليات تطوير إسكان الحجاج، كونها أبرز القضايا المعاصرة في الحج، وتشتمل بحوثه على مرتكزين أساسيين، الأول: إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والثاني: إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة. ويوظف الكرسي البحث العلمي لتحليل ومناقشة القضايا، ووضع التوصيات لتطويرها، وأساليب معالجتها وفق رؤية علمية مدروسة تحدد مكامن الخلل وتضع حلولاً جذرية.
واحتضنت أيضاً جامعة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية. وتضم جامعة الإمام أيضاً كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للوقاية من المخدرات، فيما تضم جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية كرسي الأمير نايف لتنمية الشباب، إضافة إلى مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمي للثقافة والعلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية، إلى جانب قسم الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة موسكو بجمهورية روسيا الاتحادية.














باحثة بريطانية تصفه بأنه رجل الأمن القوي الحريص على مصالح المملكة



فوكس نيوز: الأمير نايف كان صاحب القبضة القوية التي سحقت "القاعدة
















قالت باحثة بريطانية: إنه بوفاة الأمير نايف بن عبد العزيز سقط أحد أعمدة استقرار النظام في الشرق الأوسط، واصفة إياه برجل الأمن القوي، والحريص على مصالح المملكة.


نقلت عنها ذلك وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، وهي جين كنينمونت كبيرة الباحثين في برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة "تشاتم هاوس"، وأضافت: "يعد الأمير نايف أحد أقوى الشخصيات في المملكة، ولم يُدِر وزارة الداخلية فقط، بل إنه وضع بنية تحتية قوية للأمن، تمكن من خلالها من سحق تنظيم القاعدة في المملكة".
ونقلت الوكالة عن تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن "الأمير نايف من أكثر الشخصيات حرصا على مصالح السعودية، مقتنعاً بأن الأمن والاستقرار أمور حتمية للمملكة، وضمان الرخاء للمواطن السعودي".
ووصفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، الأمير نايف بأنه "صاحب القبضة القوية التي تمكنت من القضاء على تنظيم القاعدة وبنيته التحتية".












البحرين تعلن الحداد 3 أيام على وفاة الأمير نايف







أعلنت مملكة البحرين الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رحمه الله.












دار الفتوى ومفتي لبنان ينعيان الأمير نايف.. وصلاة الغائب في كل المساجد
















نعت دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الموجود في مكة المكرمة، "فقيد الأمة العربية والإسلامية ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن العزيز آل سعود".


وقال مفتي الجمهورية: بمزيد من الحزن والأسى، وتسليماً لقضاء الله تعالى وقدره تلقينا نبأ وَفاة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: "كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور".
لقد كان الأمير نايف -رحمه الله تعالى- ركنأ من أركان القيادة السعودية الحكيمة التي ساهمت وتساهم في احتضان قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عنها والعمل على تعزيز وحدتها وأمنها وسلامتها واستقرارها.
إن جائزة الأمير نايف للسنة النبوية التي أنشأها الأمير نايف للمتفوقين في علوم السنة النبوية تعتبر عاملاً مهماً في تعزيز رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ومبادئه السامية التي عمل لها الأمير نايف طيلة عمره في هذه الدنيا وستبقى هذه الجائزة صدقة جارية عن روحه يجري ثوابها عليه في الدار الآخرة، لأنها ستكون حافزاً للعلماء والمفكرين المسلمين في البحث والتحقيق في السنة النبوية ونشر علومها.



رَحِمَ الله ولي العهد الأمير نايف وأَسكَنَهُ فَسيحَ جِنانِه، وأَنزَلَهُ مَنازِلَ الأبرار مع النَّبِيِّين والصِدِّيقينَ والشُهَداء والصَالِحين، وحَسُنَ أُولئكَ رَفيقاً، وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون.



هذا، وسيشارك مفتي الجمهورية إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والأمراء والشعب السعودي، في صلاة الجنازة على الأمير نايف في المسجد الحرام في مكة المكرمة يوم غد، ودعا المفتي قباني إلى إقامة صلاة الغائب في كل مساجد لبنان وكلف أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي بإقامة صلاة الغائب في مسجد محمد الأمين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت، بعد صلاة عصر يوم الاثنين.














تاريخ حافل بالعطاء والإخلاص والتفاني



بالصور.. الأمير نايف من النشأة في كنف "المؤسس" إلى ولاية العهد
















ولد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -رحمه الله تعالى- في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م، ونشأ في كنف والده مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، طيب الله ثراه.
وتلقى سموه تعليمه على أيدي مجموعة من كبار علماء العلوم الشرعية، والآداب والشعر العربي الفصيح، والعلوم السياسية والدبلوماسية والإدارة، مستفيداً من رؤية والده المؤسس الذي عرف عنه منهجه المميز في التربية والتعامل مع الأبناء.


وتولى سموه العديد من المناصب والمهام، هي:- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية 29/ 11/ 1432هـ الموافق 27 أكتوبر 2011 م.ـ النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء 30 ربيع الأول 1430هـ الموافق 27 مارس 2009م.ـ وزير الداخلية 1395هـ/ 1975م.ـ وزير دولة للشؤون الداخلية 1394هـ/ 1975م.ـ نائب وزير الداخلية بمرتبة وزير 1394هـ/ 1974م.ـ نائب وزير الداخلية عام 1390هـ/ 1970م.ـ أمير منطقة الرياض 1372 ـ 1374هـ/ 1953م ـ 1954م.ـ وكيل إمارة منطقة الرياض 1371 ـ 1372هـ/ 1951 ـ 1952م.ورأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- العديد من اللجان والمجالس كما كان عضواً في عدد آخر من المجالس واللجان، من أبرزها:ـ رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإعلام والاتصال عام 1421هـ.ـ الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر).ـ المشرف العام على اللجان والحملات الإغاثية والإنسانية بالمملكة العربية السعودية.ـ رئيس لجنة النظام الأساسي لنظام الحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق عام 1412هـ الموافق 1992م.ـ رئيس مجلس القوى العاملة عام 1411هـ.ـ المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام عام 1409هـ.ـ الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب عام 1404هـ.ورأس الأمير نايف فخرياً مجلس وزراء الداخلية العرب الذي تم من خلاله إقرار العديد من المشاريع والاتفاقيات الأمنية بما يخدم أمن الإنسان العربي من أهمها:ـ الاستراتيجية الأمنية العربية في بغداد عام 1404هـ/ 1984م.ـ الخطة العربية الأمنية الوقائية في تونس عام 1405هـ/ 1985م.ـ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية والعدل العرب عام 1998.ـ مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.ـ رئيس المجلس الأعلى للإعلام عام 1401هـ.ـ رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 1397هـ.ـ رئيس مجلس أمراء المناطق عام 1395هـ.ـ رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني عام 1387هـ.ـ رئيس لجنة الحج العليا عام 1385هـ.ـ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.ـ نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.ـ رئيس المجلس الأعلى للسياحة.وركزت رؤية سموه في تطوير قطاعات وزارة الداخلية على:ـ تطوير القدرات البشرية بالتعليم والتدريب المستمر.ـ عصرية الإدارة وتحديث الأنظمة بكل ما هو جديد.ـ الاهتمام بالبنى التحتية.ـ التطوير والتحديث التقني المستمر.ولقد أثمرت جهوده ـ رحمه الله ـ عن تنمية شاملة لقطاعات العمل الأمني التي منها (المديرية العامة للدفاع المدني ـ المديرية العام لحرس الحدود ـ المديرية العامة للأمن العام ـ المديرية العامة للمباحث ـ المديرية العامةللسجون ـ قوات الأمن الخاصة ـ المديرية العامة للجوازات ـ قوات أمن المنشآت ـ المديرية العامة لمكافحة المخدرات).كما أولى سموه اهتماماً بالملفات الأمنية والعمل على تطويرها بوصفها شراكة بين المواطن والمؤسسات الأمنية، ومن ذلك:







أولاً: المعالجات الفكرية لقضايا التطرف والإرهاب:محاربة الفكر بالفكر، أجدى وأنفع من محاربته بالسلاح والقوى فقط وعليه فقد تمت الموافقة على:ـ تأسيس إدارة خاصة في عام 1427هـ/ 2007م تحت مسمى إدارة الأمن الفكري ضمن تنظيم وزارة الداخلية الإداري.ـ تأسيس وتمويل كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود في عام 1428هـ/ 2008م.ـ تمويل كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عام 1429هـ/ 2009م.ـ تشجيع ودعم عشرات الدراسات والأبحاث الخاصة بظاهرة التطرف وارتباطاتها.ـ تشكيل فريق عمل من أساتذة الجامعات لوضع خطط استراتيجية للأمن الفكري العربي.ـ تكليف فريق عمل كرسي الأمير نايف لدراسات الأمن الفكري لوضع استراتيجية وطنية شاملة للأمن الفكري في عام 1431هـ/ 2010م.

ثانياً: مكافحة المخدرات:استراتيجية العمل المؤسسي في مكافحة المخدرات:ـ تأسيس الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في جهاز الوزارة مع إدارة أمنية متخصصة في الأمن العام (استقلت إلى قطاع) لمواجهة هذه الظاهرة على كل المستويات.ـ تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في 1428هـ.ـ عقد عدد من الاتفاقيات الثنائية والإقليمية الدولية بما يحد من انتشار هذه الآفة وتفاقمها.وبرزت جهود سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- على المستويين العربي والدولي فيما يلي:

عربياً:ـ الإشراف على لجان وحملات الإغاثة والعمل الإنساني لمشاريع التبرعات الشعبية والحكومية التي تتبناها وتقدمها المملكة للشعوب العربية المتعددة.ـ دعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني.ـ اعتماد وتنفيذ العديد من المشروعات الإنسانية للمتضررين في الحروب.ـ تقديم المساعدات الغذائية ودعم الأسر الفقيرة والجرحى والمعوقين وكفالة الأيتام ودعم التعليم الجامعي، وبناء المساكن الخيرية، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية وبناء المراكز المتخصصة لعلاج الأورام السرطانية.




دولياً:ـ دعم الجهود الاغاثية للشعب الأفغاني.ـ إنشاء اللجنة السعودية لإغاثة كوسوفا والشيشان.ـ اغاثة المتضررين من كارثة تسونامي في اندونيسيا.ـ اغاثة المتضررين من الزلازل والفيضانات في الدول المتضررة.
وفي مجال خدمة العلم والمعرفة لسموه العديد من الجهود ومنها:1 ـ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية:رأس سموه مجلس إدارة جامعة نايف للعلوم الأمنية التي نهضت بتطوير الخبرات الأمنية والعدلية وتقديم برامج ومؤتمرات دولية تستفيد منها الدول العربية، وتمنح شهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه.

2 ـ جائزة السنة النبوية:جائزة عالمية مخصصة لدعم الباحثين والعلماء في مجالات السنة وعلومها.3 ـ مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي:مسابقة تعنى بحفظ الحديث الشريف في عام 2006م.

4 ـ إنشاء الكراسي العلمية محلياً ودولياً:كرسي الأمير نايف للوحدة الوطنية ـ كرسي الأمير نايف للأمن الفكري ـ كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية.

5 ـ المنح العلمية:يتلقى عدد من الطلاب دراساتهم العليا داخل المملكة وخارجها بمنح علمية من سموه - رحمه الله - في تخصصات مختلفة.

6 ـ دعم الجمعيات العامة والعلمية:دعم سموه نشاطات العديد من المؤسسات العلمية والعامة منها (الجمعية الوطنية للمتقاعدين، الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج " أواصر "، الجمعية السعودية للاتصال والإعلام).

7 ـ الأقسام العلمية:إنشاء قسم الدراسات الإسلامية بجامعة موسكو 1416هـ/ 1995م.ورعى سموه - رحمه الله - العديد من الجوائز والمؤتمرات والفعاليات العلمية والوطنية منها:ـ جائزة السنة النبوية ومسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف.ـ جائزة الأمير نايف للسعودة.ـ مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة المهنية الثاني الذي تنظمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.ـ الندوة الثانية للإصلاح والتأهيل في المؤسسات الإصلاحية تحت شعار (السجين والمجتمع).ـ المنتدى الإعلامي السنوي للجمعية السعودية للإعلام والاتصال.ـ المنتدى الدولي للشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي.ـ الندوة السنوية (الأمن مسؤولية الجميع).ـ الندوة السنوية (المجتمع والأمن).ـ مؤتمر الأسر السعودية والتغيرات المعاصرة.ـ المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري ـ جامعة الملك سعود.ـ ملتقى الدراسات الدعوية وندوة ترجمة السنة النبوية.ـ المؤتمر الوطني الـ 19 للحاسب في جامعة الملك سعود بعنوان الاقتصاد الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات.ـ المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة.ـ المؤتمر الأول لشعبة الهندسة الصناعية في الهيئة السعودية للمهندسين.ـ مؤتمر (سلامة وصحة الحجيج).ـ المؤتمر الدولي الأول للسياحة والحرف اليدوية.ـ مؤتمر حقوق الإنسان في السلم والحرب.ـ المؤتمر العربي الثاني لرؤساء النيابات العامة.ـ المؤتمر العربي السابع لرؤساء أجهزة الإعلام والاجتماع المشترك مع وسائل الإعلام العربية.وتقلد سموه العديد من الأوسمة وحصل على الكثير من الشهادات ومن ذلك:ـ وشاح السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ/ 1977م.ـ وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ/ 1977م.ـ الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة (شنغ تشن) في الصين الوطنية في 17/ 8/ 1399هـ/ 1979م.ـ وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.ـ وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ/ 1980م.ـ الدكتورة الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية.ـ درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية عام 1430هـ/ 2009م، وذلك في ختام الدورة الـ 26 لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيروت.ـ درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية.ـ وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية 1430هـ/ 2009م.ـ الدكتوراه الفخرية من جامعة الرباط في جمهورية السودان.رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته.




من مواضيع : عملياتي
عملياتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 53 ]
قديم 06-17-2012, 04:26 PM
افتراضي وصول جثمان فقيد الأمة نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله إلى جدة

عوض الزهراني - جدة
الأحد 17/06/2012














وصلت قبل قليل الطائرة التي تقل جثمان المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة قادمةً من جنيف .وكان في استقبال الجثمان الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع .فيما توجهة السيارة التي تقل الجثمان إلى مكة المكرمة للصلاة عليه ودفنة في مكة المكرمة


وصول جثمان فقيد الأمة نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله إلى جدة
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 54 ]
قديم 06-17-2012, 04:33 PM
افتراضي صلاة الغائب على روح الأمير نايف بعد صلاة العشاء اليوم الأحد بكل مناطق المملكة

صلاة الغائب على روح الأمير نايف بعد صلاة العشاء اليوم الأحد بكل مناطق المملكة



07-27-1433 02:35 PM
عاجل ( خالد العدل)-

تقرر أن يتم صلاة الغائب على روح فقيد الإسلام والوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وزير الداخلية رحمه الله اليوم بعد صلاة العشاء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وسيستقبل أصحاب السمو أمراء المناطق التعازي بوفاة سموه في دواوين الإمارات غدا الاثنين وذلك تسهيلا للمواطنين الراغبين بالتعزية وسعيا لعدم اجهادهم .





http://burnews.com/news-action-show-id-39482.htm
من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 55 ]
قديم 06-17-2012, 04:35 PM
افتراضي بالصور ... وصول جثمان الأمير نايف إلى مطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة

بالصور ... وصول جثمان الأمير نايف إلى مطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة



07-27-1433 02:35 PM
عاجل - ( جدة )
وصل ظهر اليوم جثمان الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- إلى مطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة , وكان في استقبال الجثمان جمع كبير من أصاحب السمو الملكي الأمراء يتقدمهم الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إضافة إلى كبار المسؤولين وعدد من المواطنين , هذا وقد تم نقل الجثمان مباشرة وعبر سيارة اسعاف خاصة لبيت الله الحرام للصلاة عليه وتشييع جثمانه بعد صلاة المغرب اليوم.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل





بالصور ... وصول جثمان الأمير نايف إلى مطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة - صحيفة عاجل الإلكترونية




من مواضيع : رينكو
رينكو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 56 ]
قديم 06-20-2012, 01:39 AM
صحي جديد
 

سارووونه will become famous soon enough
افتراضي

إنا لله وإنا إليه راجعون


أحسن الله عزاءهم، وجبر مصيبتهم، وأعظم أجرهم، وغفر لميتهم


اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة
واجعله من عبادكـ المقربين


اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين
االلهم آمين

الله يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه
سارووونه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
متابعة:, محلول, الأمير, الأميــر, الملكــي, الى, الحمد, الديــوان, امس, السعــودي:, السنه, العزيــز, العهــد, بمسى, بــن, حامل, خوه, عبد, عبدالعزيز, فجعنا, ولــد, نايف, وغدا, وفاة, وفـــاة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط