آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الباحة تحتضن اللقاء الوطني الخامس للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته بالمملكة

ملتقى الطب البديل
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-21-2012, 09:17 PM
صحي جديد
 




assam will become famous soon enough



الباحة تحتضن اللقاء الوطني الخامس 13402201291.gif

في إطار مهرجان العسل الدولي وبرعاية أميرها


الباحة تحتضن اللقاء الوطني الخامس للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته بالمملكة




للمرة الخامسة على التوالي ينظم كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود اللقاء الوطني الخامس للنحالين والمهتمين بالنحل وصناعته في المملكة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبالعزيز أمير منطقة الباحة، وذلك بتاريخ 13 شعبان في إطار مهرجان العسل الدولي الخامس الذي يعقد في منطقة الباحة في الفترة من 12-16 شعبان 1433هـ.
صرح بذلك الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي رئيس اللجنة المنظمة للقاء والمهرجان، الذي أوضح أن كرسي بقشان لأبحاث النحل ينظم هذا اللقاء بالتعاون مع جامعة الباحة وجمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة، وبدعم كل من جامعة الملك سعود والهيئة العامة للسياحة والآثار وجامعة الباحة.
وأضاف بأن اللقاء هذا العام يتميز بمشاركة دولية متنوعة، وان اتحاد النحالين الأتراك هو ضيف شرف المهرجان، ويشارك منه أكثر من 20 عضواً من مجلس الإدارة إلى جانب بعض رؤساء الجمعيات.
وأبان الخازم أن اللجنة المنظمة حرصت على يركز كل لقاء في موضوع معين، وسيتناول في هذا العام مشكلة عدم وجود المراعي النحلية الكافية، وتدهور المراعي النحلية سواء بأنشطة بشريه أو بتأثيرات مناخية، مثل: الجفاف، وكذلك ما تواجهه هذه المراعي من إهمال، وعدم عناية، وعدم تطوير لها؛ لذلك اختير عنوان هذا اللقاء "غذاء النحل والمراعي النحلية: تنميتها والحفاظ عليها".
وأضاف الدكتور الخازم أن محاور اللقاء تتركز في كيفية الحفاظ على المراعي النحلية وتنميتها والحفاظ عليها، وسيحاضر نخبة من المتخصصين، منهم الأستاذ الدكتور إبراهيم عارف أستاذ الغابات بجامعة الملك سعود، الذي سيتحدث عن كيفية الحفاظ على النباتات النحلية وإكثارها وتنميتها، واختيار بعض النبات المناسبة لرعي النحل في المناطق المختلفة.
وسيتحدث كرسي المهندس عبدالله بقشان عن دراسة المراعي النحلية التي يقوم بها من خلال المشروعات البحثية التي ينفذها، مثل: دراسة الأودية وتحديدها على الجي بي اس، ودراسة الغطاء النباتي في هذه الأودية، ومدى أهميتها كمصدر لحبوب اللقاح أو للرحيق، وذلك بقياس كمية الرحيق وحبوب اللقاح في الأزهار، وتعريف حبوب اللقاح وتوصيفها وأيضاً تحديد الحمولة الرعوية لكل وادٍ؛ مما سينتج عن هذه الدراسات اقتراح للمربين ليضعوا عدداً معيناً في كل وادٍ؛ حتى يتم إنتاج كميات اقتصادية من العسل.
وذكر الدكتور الخازم المشرف على الكرسي أن هذه الدراسة يقوم بها عدد من أعضاء هيئة التدريس من الكرسي، وعدد من طلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى متخصصين من جامعة الملك سعود في تحليل الصور الفضائية والحاسب الآلي.
ومن المحاور أيضاً في اللقاء بعض الحقائق العلمية عن غذاء النحل وتغذية، إذ سيتم التطرق إلى كيفية العناية بالنحل في حالة عدم توافر المراعي النحلية، وكيفية تغذية النحل والأوقات التي يتطلب فيها التغذية والاحتياطات التي تتخذ في أثناء التغذية، وخصوصاً عدم التغذية في أثناء إنتاج العسل، بحيث لا تؤثر هذه التغذية في جود العسل المنتج.
وأوضح الدكتور الخازم أن اللقاء سيديره الأستاذ الدكتور محمد خنبش نائب رئيس جامعة حضرموت ومستشار كرسي المهندس عبدالله بقشان، ويحضر هذا اللقاء أكثر من 50 مشاركاً من خارج المملكة، ومن المتوقع أن يحضره بين 250-300 مشاركاً من داخل المملكة، وهم يمثلون مربيي النحل، وممثلين لإدارات وزارة الزراعة، وصندوق التنمية الزراعية من جميع مناطق المملكة.
وأشار الخازم إلى أنه سيكون هناك لقاء مفتوح مع النحالين، بعد أن أثبتت اللقاءات الماضية أهميته، لكونه يتيح للجميع التفكير بصوت مرتفع، ووضع الاقتراحات والتوصيات، وكذلك يتيح للنحالين عرض المعوقات والمشكلات التي تواجههم، وسيتم في هذا اللقاء مشاركة ممثل من وزارة الزراعة وممثل من صندوق التنمية الزراعية وممثل من كرسي أبحاث النحل وجمعية النحالين التعاونية.
وأختتم الدكتور الخازم حديثه برفع أسمى آيات الشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة، منوهاً بأن رعايته الكريمة لهذا اللقاء تمثل أكبر دعم للمنظمين، وتشجيع لهم، كما شكر للجهات التي تدعم اللقاء، وخاصة جامعة الملك سعود وجامعة الباحة والهيئة العامة للسياحة والآثار، ولكل من ساهم وعمل لإنجاح هذه الفعاليات.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : assam
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-21-2012, 09:19 PM
صحي جديد
 

assam will become famous soon enough
افتراضي

غذاء النحل والمراعي النحلية : تنميتها والحفاظ عليها )
تنظيم كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لابحاث النحل بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية بالباحة وجامعة الباحة




من مواضيع : assam
assam غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-21-2012, 09:20 PM
صحي جديد
 

assam will become famous soon enough
افتراضي

ورشة الاستخدام الآمن لمنتجات النحل
الباحة 14 - 15 شعبان 1433هـ
(يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فية شفاءٌ للناس)
تنظيم كرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان لابحاث النحل بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية بالباحة وجامعة الباحة





من مواضيع : assam
assam غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-21-2012, 09:21 PM
صحي جديد
 

assam will become famous soon enough
افتراضي

جمعية النحالين التعاونية بالباحة أسست ثقافات مهرجانات العسل في المملكة
د. أحمد الخازم:



انطلاق مهرجان العسل الدولي الخامس في 12 شعبان الجاري

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، تقوم جمعية النحالين التعاونيةبمنطقة الباحة بالتعاون مع كرسي المهندس عبدالله بقشان بجامعة الملك سعود وجامعة الباحة، وبدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار بتنظيم مهرجان العسل الدولي الخامس، في الفترة من 12-16 شعبان.
صرح بذلك سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الخازم رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والفعاليات العلمية المصاحبة، الذي ثمن رعاية سمو أمير المنطقة وافتتاحه للمهرجان، وقال إن ذلك يعدُّ أكبر دعم للمنظمين، وتشجيع لهم للاستمرار في عطائهم.
يهدف المهرجان والفعاليات العلمية المصاحبة له التي يشارك فيها نخبة من العلماء والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها إلى رفع مستوى المعرفي لدي النحالين، ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم، من خلال الإفادة من طرائق العرض وأساليب التعبئة والتغليف التي تقدم من عارضين مختلفين، وكذلك تعرف النحالين إلى التجار اللذين يزورون المهرجان سواء من السعودية أو دول الخليج، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب.
وأضاف الدكتور الخازم أن الإقبال على المهرجان الدولي الخامس كان كبيراً، وقد تقدم ما يقارب من 110 عارضين يرغبون المشاركة من خارج المملكة وداخلها، وقد تم اختيار ما يقارب 50 منهم؛ بناءً على معايير معينة، منها نوع المنتج والبلد المشارك، لكون تأشيرات الدخول كانت عائقاً لبعض البلدان، بالإضافة إلى نوعية المشاركهة
وأضاف أن من الدول المشاركة تركيا وسوريا والأردن واليمن ومصر وعمان وقطر والسودان وأثيوبيا، بالإضافة إلى المشاركين من داخل المملكة، وسيتم عرض جميع أنواع الأعسال، مثل: السدر والسمر والطلح والصيفي، بالإضافة إلى أدوات تربية النحل الحديثة ومستلزماتها، التي ستعرض من المشاركين من تركيا وسوريا ومصر والسعودية.
وأوضح الدكتور الخازم أن ضيف شرف مهرجان العسل هو اتحاد النحالين الأتراك، إذ سيشارك مجلس إدارته وعدد من رؤساء جمعيات النحل في تركيا، وسيستعرضون نشاط تربية النحل وصناعته في تركيا، ومؤملاً أن يفيد من ذلك أعضاء جمعية النحالين والحاضرين.
وقد عبر عن سعادته بنجاح المهرجانات السابقة، وبالخبرة التي اكتسبتها جمعية النحالين التعاونية في تنظيم هذه الفعاليات على مدى السنوات الخمس الماضية، إذ أسست ثقافة مهرجانات العسل، التي أصبحت تنفذ في عدد من مناطق المملكة، ومن المتوقع أن تنتشر لفوائد هذا المهرجان، وللسمعة الجيدة التي خلفها مهرجان العسل الدولي الذي يعقد في الباحة.
وأكد الدكتور الخازم بأن هذه النجاحات ما كانت لتتحقق لولا تكاتف الجهود، ورعاية إمارة المنطقة لها ممثلة في أميرها ووكيل الإمارة، وشكر سعادته لكل من شارك في التنظيم أو الدعم أو المشاركة في الفعاليات بشكل أو بآخر.

من مواضيع : assam
assam غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-21-2012, 09:22 PM
صحي جديد
 

assam will become famous soon enough
افتراضي بتطلع إلى حملة توعوية ولوائح منظمة لدرء مخاطر الممارسات الخاطئة

بتطلع إلى حملة توعوية ولوائح منظمة لدرء مخاطر الممارسات الخاطئة

كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود ينظم ورشة عمل دولية عن الاستخدام الآمن لمنتجات النحل

يعقد كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جامعة الباحة وجمعية النحالين التعاونية بالباحة ورشة العمل الثالثة عن الاستخدام الآمن لمنتجات النحل تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، خلال يومي الأربعاء والخميس الموافق 14 و15 شعبان، وذلك في إطار مهرجان العسل الدولي الخامس الذي يفتتح في مساء الاثنين الموافق 12 شعبان.
أوضح ذلك الأستاذ الدكتور أحمد الخازم رئيس اللجنة المنظمة والمشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل، الذي أفاد بمشاركة نخبة من العلماء المتخصصين في هذا المجال من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والسعودية والمغرب في هذه الورشة.
وأضاف بأن هذه الورشة تهدف إلى عرض الحقائق العلمية من أطباء وعلماء متخصصين، والتعريف بأفضل الممارسات، ولفت نظر المشرعين إلى أهمية إيجاد آلية لتنظيم الممارسات العشوائية، التي تأخذ في الانتشار في ظل المبالغة في الادعاءات، وسوء الاستخدام؛ مما يؤدي إلى آثار سلبية، مثل الحساسية لسم النحل التي قد ينتج عنها وفاة المريض، مشيراً إلى وجود حالات تنظرها المحاكم، مثل حالة وفاة يقال إنها بسبب استخدام سم النحل من معالج غير متخصص، بالإضافة إلى ما قد ينتج عن الممارسات الخاطئة الإساءة لهذه المنتجات التي أثبتت فائدتها عند استخدامها بشكل علمي وصحيح.
وأشار الدكتور الخازم إلى أن من المحاضرين سعادة الأستاذ الدكتور عماد كوشك عميد كلية الطب بجامعة الباحة الذي سيتحدث عن الحساسية لمنتجات النحل والتعامل معها، كما سيستعرض الدكتور نوري الوائلي وهو طبيب أمريكي الجنسية خلاصة دراساته ونشره العلمي عن العسل واستخداماته الطبية، وسيركز على العسل ومرضى السكر، إذ إن الدكتور الوائلي له أكثر من 150 بحثاً منشوراً عن منتجات النحل معظمها عن الاستخدامات الطبية للعسل، وسيتحدث رئيس الجمعية الألمانية للعلاج بمنتجات النحل عن الاستخدامات العلاجية لمنتجات النحل، وخاصة حبوب اللقاح وصمغ النحل والسم والغذاء الملكي، كما ستتحدث الأستاذة الدكتوره بديعة اليوسي أستاذة علم وظائف الأعضاء بجامعة سيدي محمد بالمغرب عن ميكانيكية عمل منتجات النحل وتفاعلها مع أعضاء الجسم، كما ستتحدث الأستاذة الدكتورة سيبل سيلسي رئيسة قس التقنيات الحيوية الزراعية بجامعة إيزينيس بتركيا عن صمغ نحل العسل وفوائده وكيفية استخلاصه، إذ أثبتت الدراسات أن صمغ النحل من أقوى المضادات الحيوية في الطبيعة، وله استخدامات طبية كثيرة.
وقال الدكتور الخازم إن اللجنة المنظمة تتطلع أن تشارك وزارة الصحة في الحملة التوعوية من خلال المتخصصين فيها، وخاصة إدارة الطب البديل، إذا تمت مخاطبة معالي الوزير في هذا الشأن، إلى جانب توجيه الدعوة لجميع إدارات الوزارة، كما تتطلع اللجنة إلى قيام الوزارة بإصدار اللوائح المنظمة حتى لا ينتج عن الممارسات الخاطئة تأثيرات سلبية، منها - لا قدر الله- فقدان أرواح.



من مواضيع : assam
assam غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
عبدالله بقشان


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:57 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط