آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

المرضى النفسيون .. إلى أين؟

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-30-2012, 03:51 PM
 





رينكو will become famous soon enough


المرضى النفسيون .. إلى أين؟



عبد الله باجبير
"مكة" العاصمة المقدسة تكتظ أحياؤها، شوارعها وحواريها وأسواقها بالمرضى النفسيين الهائمين على وجوههم لا يلوون على شيء.. دون رقيب يعتني بهم.. أو لفتة إنسانية من أي جهة اجتماعية خيرية تأخذ بيدهم وتؤمِّن لهم مأوى رحمة بهم وبالناس التي تخاف على حياتها منهم ويأخذون الحيطة والحذر كلما مروا قربهم خوفا من تصرفات غير محسوبة.. أو غير محمودة النتائج قد تصدر من قبل هؤلاء المساكين الذين يسعون بحثا عن لقمة عيش أو صدقة يتصدق بها المارون عليهم أو بحثا عن بقايا طعام في بعض الحاويات، مشهد لا يصدقه عقل.. وفقا لما نشرته "عكاظ" بتاريخ 13/5/2012 مع الأسف كل يوم نقرأ ونسمع عن اهتمام وزارة الصحة بصحة المواطن وأنها رصدت ما يلزم لخدمته وتأمينه صحيا.. ولكن ماذا عن هؤلاء؟.. (ما لنا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا؟!).
وقد أوضح مسؤول سابق في الطب النفسي أن الصحة النفسية في المملكة لم تحقق أي تقدم ملموس منذ 20 عاما سواء في الكوادر الطبية أو التجهيزات المكانية وزيادة عددها أو البرامج العلاجية.
هذا الكلام أكده الدكتور محمد الشاوش مدير مستشفى الأمل سابقا، وفقا لما نشرته "الاقتصادية" بأن عدد مستشفيات الصحة النفسية في المملكة ما زال محدودا بـ 16 مستشفى وثلاثة مستشفيات للإدمان فقط، لم تتم زيادة أي سرير إضافي خلال الـ 20 عاما الماضية، فكل ما نسمعه وعود غير ملموسة.. وقال: توجد لدينا الإمكانات لتغطية الطلب في المجال النفسي ولكن تظل المقترحات والأطروحات من المؤتمرات والتوصيات التي نقدمها حبيسة الأدراج. أما عن حال المصحات النفسية في المملكة فهي أشبه بالسجون التي تفتقر إلى جميع الامتيازات التي يحتاج إليها المريض، فهي تفتقر إلى المواصفات العالمية للمصحات النفسية من المتنفسات العلاجية كالحدائق وممارسة الرياضات والألعاب.. والمريض في هذه المصحات المتهالكة القديمة كما في المصحة النفسية في جدة لا يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية أو يتواصل مع العالم الخارجي، كذلك صنف البرامج العلاجية حيث تنقسم إلى ثلاث مراحل بالنسبة للمقاييس العالمية: وقائية وعلاجية وتأهيلية.. فالبرامج الوقائية لدينا معدومة وكذلك العلاجية ضعيفة جدا ناهيك عن قلة الكوادر الطبية.. وأين يذهب خريجو التخصصات النفسية؟.. وأين يذهب هؤلاء المساكين؟ ومَن يهتم بعلاجهم؟ الشكوى لغير الله مذلة! وكان الله في عون المرضى النفسيين!














شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : رينكو
التعديل الأخير تم بواسطة خالد ; 07-01-2012 الساعة 12:20 AM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أين؟, المرضى, النفسيون, إلي


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:44 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط