ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   منتدى وزارة الصحة (http://www.e-moh.com/vb/f168/)
-   -   البواردي: تشغيل نظام حماية المواليد في 16 مستشفى واستهداف 149 مستشفى آخر في المرحلة ا (http://www.e-moh.com/vb/t134621/)

رينكو 07-02-2012 10:11 AM

البواردي: تشغيل نظام حماية المواليد في 16 مستشفى واستهداف 149 مستشفى آخر في المرحلة ا
 
البواردي: تشغيل نظام حماية المواليد في 16 مستشفى واستهداف 149 مستشفى آخر في المرحلة الثانية

http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up...10-513x340.jpg
  • ٢٠١٢/٧/٢
الرياضمحمد الدوخي
http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up...39-300x350.jpg
د.الدكتور عبدالرحمن البواردي

أوضح مدير نظم المعلومات الإكلينيكية في وزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن البواردي، أنه تم تركيب نظام حماية المواليد الإلكتروني في 16 مستشفى من مستشفيات الولادة في وزارة الصحة كمرحلة أولى، وستشمل المرحلة الثانية 149 مستشفى، قد يكون فيها أقسام ولادة صغيرة. وأضاف البواردي قائلاً إن الوزارة قامت بعدة إجراءات للحد من ظاهرة خطف المواليد، من خلال التوعية لدى العاملين والمواطنين، وتوزيع البروشورات، وتدريب العاملين، وإبقاء الأطفال في الحضانة خلال الزيارة لأن 62% من حالات الخطف أو التبديل تحدث في غرفة الأم، ووضع حاضنة الطفل بعيدا عن الأبواب، ووجود ممرضة ناطقة باللغة العربية للتفاهم مع الأم، والتنسيق بين الجهات الأمنية والمستشفى، ووضع كاميرات مراقبة، وأبواب ممغنطة بأقفال، وزي موحد للعاملين، وبطاقات تعريفية للعاملين، والتأكد من أوراق الأهل خلال تسليم الطفل، وتركيب النظام الإلكتروني. وأوضح أن هذا النظام الإلكتروني يعتمد على تقنية RFID للتعرف على الهوية من خلال ذبذبات الراديو وهو عبارة عن سوار في معصم الأم والطفل، حيث يتعرف جهاز المولود على جهاز الأم لمنع تبديل المولود مع أم أخرى وهو مراقب على دوام الساعة لمنع خروجه من القسم دون إذن أو اختطافه.
http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up...1188218715.jpg
د.فيصل مصلي

وكان مستشفى اليمامة بالرياض أطلق نظام حماية المواليد من الاختطاف والخلط، لضمان تحقيق السلامة للمواليد الجدد. وأوضح مدير المستشفى الدكتور فيصل مصلي أن النظام من الأنظمة المتقدمة والحديثة في الحماية والسلامة في المستشفيات، والخاصة بحماية المواليد من التبديل أو ما يسمى بخلط المواليد أو الاختطاف، حيث يتكون من نظامين فرعيين هما: نظام Hugs المعني بحماية الأطفال المواليد من الاختطاف، والنظام الثاني هو Kisses الذي يحمي المواليد من الخلط. وبيّن أن النظام يعتمد على الربط الإلكتروني بين المولود وأمه بحيث يتم وضع سوارين إلكترونيين أحدهما في يد الأم، والآخر في قدم المولود بعد الولادة مباشرة، ثم يتم ربط الجهازين عن طريق تعريفهما إلكترونيا ويتم أيضا ربط هذه الأجهزة بنظام متابعة بوحدات المستشفى، وتطبيق هذا النظام سيمنع تسليم أي مولود لغير أمه عن طريق الخطأ، كما أنه سيمنع إخراج المولود من القسم أو الوحدة التي يوجد فيها إلا بعد إجراءات أمنية ونظامية مشددة، حيث إنه نظام إنذار وتتبع وتعرف إلكتروني عالي الدقة. وقال إن الممرضات وفريق العمل تم تدريبهم على هذه الإجراءات الجديدة.
http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up...11-513x548.jpg
أحد أجهزة الاستشعار في المستشفى (الشرق)


http://cdn1.alshrq.com/wp-content/up...12-513x340.jpg
النظام الإلكتروني الذي يدير العملية


الساعة الآن 02:59 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط